بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
ما يجب على الحاج أو المعتمر بسبب ترك واجب أو فعل محظور.
صفحة 1 من اصل 1
ما يجب على الحاج أو المعتمر بسبب ترك واجب أو فعل محظور.
أسئلة إضافية:
س1: عرف الفدية.
ج1: هي ما يجب على الحاج أو المعتمر بسبب ترك واجب أو فعل محظور.
س2: متى تجب فدية فعل المحظور؟ ومتى لا تجب؟
ج2: تجب إذا فعل محظوراً من المحظورات الخمسة المذكورة متعمداً، أو احتاج إلى فعلها ففعلها، وتسمى: فدية الأذى، ولا تجب إذا فعل شيئاً من هذه المحظورات ناسياً.
الهدى والأضحيـة
الْتَّقوِيْمِ:
س1: عدد أنواع الهدي
ج1: 1- هدي التمتع والقران.
2- هدي التطوع.
3- هدي الإحصار.
س2: اذكر الدليل على وجوب الهدي على المتمتع والقارن
ج2: الدليل قوله تعالى: {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن يكن أهله حاضري المسجد الحرام}.
والقارن مثل المتمتع في وجوب الهدي، لأنه جمع الحج والعمرة في سفر واحد.
س3: أجب بصح أو خطأ، وصحح الخطأ فيما يأتي:
ج3: 1- يجب على المتمتع من أهل مكة الهدي خطأ
(لا يجب عليه)
2- الواجب في الهدي شاة أو بقرة أو بدنة خطأ
(شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة)
3- من لم يجد الهدي صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله صح
4- يستحب أن يأكل أكثر أضحيته خطأ
(أن يأكل الثلث ويهدي الثلث ويصدق بالثلث)
5- تجزى البدنة عن سبعة والبقرة عن خمسة خطأ
(والبقرة عن سبعة)
6- يجوز أن يضحى بالسمينة الأكول خطأ
(يستحب)
7- من أراد أن يضحي، فله أن يحلق شعره إذا دخلت عشر ذي الحجة خطأ
(لا يجـوز)
س4: ضع الرقم من مجموعة (أ) أمام كل ما يناسبه من مجموعة (ب):
ج4: 1- الشاة العرجاء التي لا تقدر أن تمشي مع الصحاح: لا تجزئ في الأضحية
2- ما ليس لها ذنب من الغنم: تجزئ في الأضحية.
3- ما قطع بعض أذنها: تجزئ في الأضحية.
4- وقت ذبح الأضاحي يستمر: حتى نهاية أيام التشريق.
5- التضحية بشاة: أفضل من سبع بدنة.
6- الاشتراك في سبعة بدنة: أفضل من سبع بقرة.
7- أفضل أيام عشر ذي الحجة: يوم عرفة.
س5: أكمل الفراغ بما يناسبه:
ج5: 1- يبدأ وقت هدي التمتع والقران من بعد صلاة العيد إلى غروب شمس اليوم الثالث عشر.
2- يجب هدي الإحصار عند وجوب سببه.
3- يذبح هدي التمتع والقران والتطوع داخل حدود الحرم ويفرق على مساكينه فإن ذبحه خارج حدود الحرم لم يجزئه.
4- شرعت الأضحية في السنة الثانية من الهجرة.
5- أفضل الأضاحي الإبل إن أخرجت كاملة لأنها أكثر ثمناً وأنفع للفقراء.
6- السن المجزئ في الضان ما بلغ ستة أشهر.
س6: عدد ما لا يجزئ في الأضحية
ج6: 1- العوراء البين عورها
2- العرجاء البين ضلعها
3- العجفاء وهي الهزيل
4- المريضة البين مرضها
س7: ما الأعمال التي تحب أن تقوم بها في عشر ذي الحجة؟
ج7: ويسن الاجتهاد فيها بالعبادة، من الذكر والتهليل وقراءة القرآن والصدقة، وصيامها ما عدا يوم العيد.
أسئلة إضافية:
س1: عرف أنواع الهدي، مع التمثيل لكل نوع.
ج1: 1- هدي التمتع والقران: يجب على المتمتع والقران هدي، وهو: شاة أو سبع بدنة أو سُبع بقرة، فإن لم يجد صيام عشرة أيام.
2- هدي التطوع: وهو ما يهديه الحاج المفرد أو المعتمر تطوعاً، وما يهديه المتمتع والقارن زيادة على الواجب.
3- هدي الإحصار: الإحصار هو المنع من عدو أو مرض عن إتمام الحج أو العمرة أو هما معاً، فإنه ينحر هدياً في مكانه ثم يتحلل من إحرامه، وهدي الاحصار: شاة أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة.
س2: اذكر حكم الأضحية مستدلاً لما تذكر.
ج2: هي: سنة مؤكدة، والدليل قوله تعالى: {فصل لربك وانحر}.
س3: ما السن المجزئ في الأضحية؟
ج3: 1- السن المجزئ من الغنم: من الضان: ما بلغ ستة أشهر، ومن المعز ما له سنة.
2- السن المجزئ من البقر: ما له سنتان.
3- السن المجزئ من الإبل: ما بلغ خمس سنوات.
س4: هناك من العيوب ما لا يؤثر على الأضحية، اذكر بعضاً منها.
ج4: 1- البتراء التي ليس لها ذنب.
2- الجماء التي لم يخلق لها قرون.
3- الخصي وهو الخروف الذي قطعت خصيته.
4- ما بأذنه شق أو خرق أو بقرنه كسر.
زيـارة المدينـة
نشـاط:
س1: بين ثلاثة أجه الشبه والاختلاف في الآتي:
ج1: أوجه الشبه بين المسجد الحرام والمسجد النبوي:
1- مشروعي زيارتهما.
2- الصلاة فيهما أفضل من غيرهما.
3- يحرم صيدهما.
4- لا يدخلهما المسيح الدجال في آخر الزمان.
أوجه الاختلاف:
1- حرم مكة ثابت بالنص والإجماع، وحرم المدينة مختلف فيه والصحيح أنه حرم.
2- أن صيد مكة فيه الإثم والجزاء، وصيد المدينة فيه الإثم دون الجزاء.
3- الإثم المترتب على صيد مكة أعظم من الإثم المترتب على صيد المدينة.
س2: بالرجوع إلى مصادر التعلم بإشراف معلمك، اكتب معنى قوله صلى الله عليه وسلم (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي).
ج2: المراد بالبيت في قوله بيتي أحد بيوته لا كلها وهو بيت عائشة الذي صار فيه قبره.
قوله: (روضة من رياض الجنة) أي كروضة من رياض الجنة في نزول الرحمة وحصول السعادة بما يحصل من ملازمة حلق الذكر، أو المعنى أن العبادة فيها تؤدي إلى الجنة، أو هو على ظاهره وأن المراد أنه روضة حقيقية بأن ينتقل ذلك الموضع بعينه في الآخرة إلى الجنة.
قوله: " ومنبري على حوضي" أي ينقل يوم القيامة فينصب على الحوض.
س3: في القرآن الكريم آية تدل على فضل مسجد قباء.. استخرجها مع تسجيلها.
ج3: {لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين} (التوبة: الآية 108).
س4: في أثناء زيارتك للمسجد النبوي سجل ثلاثة من المخالفات الشرعية التي رأيتها:
ج4: (أ) استقبال القبر عند الدعاء.
(ب) التمسح بالجدران والقضبان والحجرة والطواف بها بقصد البركة.
(ج) مزاحمة المصلين من أجل صلاة الفريضة في الروض الشريفة وترك أفضلية الصف الأول.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: عدد ثلاثاً من خصائص المسجد النبوي:
ج1: 1- أن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.
2- فيه روضة من رياض الجنة يسن الصلاة فيها.
3- زيارته وشد الرحال إليه سنة.
س2: يفعل بعض الزائرين مخالفات شرعية اذكر اثنتين منها:
ج2: 1- السفر وشد الرحال لقصد زيارة القبر والبقاع والأماكن.
2- دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وطلب الحوائج منه من دون الله.
س3: رتب الأعمال التي يفعلها من زار المسجد النبوي
ج3: 1- إذا وصل الزائر للمسجد سن له أن يقدم رجله اليمنى ويقول: (اللهم افتح له أباب رحمتك).
2- يصلى ركعتين تحية المسجد وإن صلاهما في الروضة الشريفة فهو أفضل.
3- يسن للرجال زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما فيقف تجاه قبر النبي صلى الله عليه وسلم بأدب وخفض صوت ووقار ويقول: (السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته).
4- ثم يتأخر قليلاً تجاه اليمن ويسلم على أبي بكر رضي الله عنه ويدعو له.
5- ثم يتأخر قليلاً ويسلم على رضي الله عنه ويدعو له.
6- أن يصلى الصلوات الخمس في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ويكثر فيه من ذكر الله ودعائه وصلاة النافلة خاصة في الروضة الشريفة.
7- أن يزور مسجد قباء للصلاة فيه.
8- زيارة قبور البقيع والشهداء وقبر حمزة رضي الله عه.
س1: عرف الفدية.
ج1: هي ما يجب على الحاج أو المعتمر بسبب ترك واجب أو فعل محظور.
س2: متى تجب فدية فعل المحظور؟ ومتى لا تجب؟
ج2: تجب إذا فعل محظوراً من المحظورات الخمسة المذكورة متعمداً، أو احتاج إلى فعلها ففعلها، وتسمى: فدية الأذى، ولا تجب إذا فعل شيئاً من هذه المحظورات ناسياً.
الهدى والأضحيـة
الْتَّقوِيْمِ:
س1: عدد أنواع الهدي
ج1: 1- هدي التمتع والقران.
2- هدي التطوع.
3- هدي الإحصار.
س2: اذكر الدليل على وجوب الهدي على المتمتع والقارن
ج2: الدليل قوله تعالى: {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لمن يكن أهله حاضري المسجد الحرام}.
والقارن مثل المتمتع في وجوب الهدي، لأنه جمع الحج والعمرة في سفر واحد.
س3: أجب بصح أو خطأ، وصحح الخطأ فيما يأتي:
ج3: 1- يجب على المتمتع من أهل مكة الهدي خطأ
(لا يجب عليه)
2- الواجب في الهدي شاة أو بقرة أو بدنة خطأ
(شاة أو سبع بدنة أو سبع بقرة)
3- من لم يجد الهدي صام ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله صح
4- يستحب أن يأكل أكثر أضحيته خطأ
(أن يأكل الثلث ويهدي الثلث ويصدق بالثلث)
5- تجزى البدنة عن سبعة والبقرة عن خمسة خطأ
(والبقرة عن سبعة)
6- يجوز أن يضحى بالسمينة الأكول خطأ
(يستحب)
7- من أراد أن يضحي، فله أن يحلق شعره إذا دخلت عشر ذي الحجة خطأ
(لا يجـوز)
س4: ضع الرقم من مجموعة (أ) أمام كل ما يناسبه من مجموعة (ب):
ج4: 1- الشاة العرجاء التي لا تقدر أن تمشي مع الصحاح: لا تجزئ في الأضحية
2- ما ليس لها ذنب من الغنم: تجزئ في الأضحية.
3- ما قطع بعض أذنها: تجزئ في الأضحية.
4- وقت ذبح الأضاحي يستمر: حتى نهاية أيام التشريق.
5- التضحية بشاة: أفضل من سبع بدنة.
6- الاشتراك في سبعة بدنة: أفضل من سبع بقرة.
7- أفضل أيام عشر ذي الحجة: يوم عرفة.
س5: أكمل الفراغ بما يناسبه:
ج5: 1- يبدأ وقت هدي التمتع والقران من بعد صلاة العيد إلى غروب شمس اليوم الثالث عشر.
2- يجب هدي الإحصار عند وجوب سببه.
3- يذبح هدي التمتع والقران والتطوع داخل حدود الحرم ويفرق على مساكينه فإن ذبحه خارج حدود الحرم لم يجزئه.
4- شرعت الأضحية في السنة الثانية من الهجرة.
5- أفضل الأضاحي الإبل إن أخرجت كاملة لأنها أكثر ثمناً وأنفع للفقراء.
6- السن المجزئ في الضان ما بلغ ستة أشهر.
س6: عدد ما لا يجزئ في الأضحية
ج6: 1- العوراء البين عورها
2- العرجاء البين ضلعها
3- العجفاء وهي الهزيل
4- المريضة البين مرضها
س7: ما الأعمال التي تحب أن تقوم بها في عشر ذي الحجة؟
ج7: ويسن الاجتهاد فيها بالعبادة، من الذكر والتهليل وقراءة القرآن والصدقة، وصيامها ما عدا يوم العيد.
أسئلة إضافية:
س1: عرف أنواع الهدي، مع التمثيل لكل نوع.
ج1: 1- هدي التمتع والقران: يجب على المتمتع والقران هدي، وهو: شاة أو سبع بدنة أو سُبع بقرة، فإن لم يجد صيام عشرة أيام.
2- هدي التطوع: وهو ما يهديه الحاج المفرد أو المعتمر تطوعاً، وما يهديه المتمتع والقارن زيادة على الواجب.
3- هدي الإحصار: الإحصار هو المنع من عدو أو مرض عن إتمام الحج أو العمرة أو هما معاً، فإنه ينحر هدياً في مكانه ثم يتحلل من إحرامه، وهدي الاحصار: شاة أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة.
س2: اذكر حكم الأضحية مستدلاً لما تذكر.
ج2: هي: سنة مؤكدة، والدليل قوله تعالى: {فصل لربك وانحر}.
س3: ما السن المجزئ في الأضحية؟
ج3: 1- السن المجزئ من الغنم: من الضان: ما بلغ ستة أشهر، ومن المعز ما له سنة.
2- السن المجزئ من البقر: ما له سنتان.
3- السن المجزئ من الإبل: ما بلغ خمس سنوات.
س4: هناك من العيوب ما لا يؤثر على الأضحية، اذكر بعضاً منها.
ج4: 1- البتراء التي ليس لها ذنب.
2- الجماء التي لم يخلق لها قرون.
3- الخصي وهو الخروف الذي قطعت خصيته.
4- ما بأذنه شق أو خرق أو بقرنه كسر.
زيـارة المدينـة
نشـاط:
س1: بين ثلاثة أجه الشبه والاختلاف في الآتي:
ج1: أوجه الشبه بين المسجد الحرام والمسجد النبوي:
1- مشروعي زيارتهما.
2- الصلاة فيهما أفضل من غيرهما.
3- يحرم صيدهما.
4- لا يدخلهما المسيح الدجال في آخر الزمان.
أوجه الاختلاف:
1- حرم مكة ثابت بالنص والإجماع، وحرم المدينة مختلف فيه والصحيح أنه حرم.
2- أن صيد مكة فيه الإثم والجزاء، وصيد المدينة فيه الإثم دون الجزاء.
3- الإثم المترتب على صيد مكة أعظم من الإثم المترتب على صيد المدينة.
س2: بالرجوع إلى مصادر التعلم بإشراف معلمك، اكتب معنى قوله صلى الله عليه وسلم (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي).
ج2: المراد بالبيت في قوله بيتي أحد بيوته لا كلها وهو بيت عائشة الذي صار فيه قبره.
قوله: (روضة من رياض الجنة) أي كروضة من رياض الجنة في نزول الرحمة وحصول السعادة بما يحصل من ملازمة حلق الذكر، أو المعنى أن العبادة فيها تؤدي إلى الجنة، أو هو على ظاهره وأن المراد أنه روضة حقيقية بأن ينتقل ذلك الموضع بعينه في الآخرة إلى الجنة.
قوله: " ومنبري على حوضي" أي ينقل يوم القيامة فينصب على الحوض.
س3: في القرآن الكريم آية تدل على فضل مسجد قباء.. استخرجها مع تسجيلها.
ج3: {لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين} (التوبة: الآية 108).
س4: في أثناء زيارتك للمسجد النبوي سجل ثلاثة من المخالفات الشرعية التي رأيتها:
ج4: (أ) استقبال القبر عند الدعاء.
(ب) التمسح بالجدران والقضبان والحجرة والطواف بها بقصد البركة.
(ج) مزاحمة المصلين من أجل صلاة الفريضة في الروض الشريفة وترك أفضلية الصف الأول.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: عدد ثلاثاً من خصائص المسجد النبوي:
ج1: 1- أن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام.
2- فيه روضة من رياض الجنة يسن الصلاة فيها.
3- زيارته وشد الرحال إليه سنة.
س2: يفعل بعض الزائرين مخالفات شرعية اذكر اثنتين منها:
ج2: 1- السفر وشد الرحال لقصد زيارة القبر والبقاع والأماكن.
2- دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وطلب الحوائج منه من دون الله.
س3: رتب الأعمال التي يفعلها من زار المسجد النبوي
ج3: 1- إذا وصل الزائر للمسجد سن له أن يقدم رجله اليمنى ويقول: (اللهم افتح له أباب رحمتك).
2- يصلى ركعتين تحية المسجد وإن صلاهما في الروضة الشريفة فهو أفضل.
3- يسن للرجال زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبيه رضي الله عنهما فيقف تجاه قبر النبي صلى الله عليه وسلم بأدب وخفض صوت ووقار ويقول: (السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته).
4- ثم يتأخر قليلاً تجاه اليمن ويسلم على أبي بكر رضي الله عنه ويدعو له.
5- ثم يتأخر قليلاً ويسلم على رضي الله عنه ويدعو له.
6- أن يصلى الصلوات الخمس في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ويكثر فيه من ذكر الله ودعائه وصلاة النافلة خاصة في الروضة الشريفة.
7- أن يزور مسجد قباء للصلاة فيه.
8- زيارة قبور البقيع والشهداء وقبر حمزة رضي الله عه.
مواضيع مماثلة
» صوم عشر ذي الحجة وتأكيد يوم عرفة لغير الحاج :
» أول واجب على العبيد
» خطبة عزاء الحاج عبد الحليم ابو محمد بجامع سماحة
» واجب المسلم تجاه الدعاة والعلماء
» قضاء الصلاة الفائتة واجب باتفاق الأئمة الأربعة
» أول واجب على العبيد
» خطبة عزاء الحاج عبد الحليم ابو محمد بجامع سماحة
» واجب المسلم تجاه الدعاة والعلماء
» قضاء الصلاة الفائتة واجب باتفاق الأئمة الأربعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin