مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل

اذهب الى الأسفل

 أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل Empty أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 28 فبراير 2012, 4:13 pm

س7: اشرح معاني الكلمات الآتية.
ج7: أدنى من ثلثي الليل: أقل من ثلثي الليل.
وطائفة من الذين معك: جماعة من الذين معك.
والله يقدر الليل والنهار: يعلم مقاديرهما.
علم أن لن تحصوه: لن تطيقوا قيامه كله.
وآخرون يضربون في الأرض: يسافرون ويسيرون في الأرض.
يبتغون من فضل الله : يطلبون الرزق بالتجارة وغيرها من وجوه العمل المشروع.

سورة المدثر
أمر الله لرسوله محمد صلى الله عليه وسلم بإبلاغ دعوته للناس
من الآية (يا أيها المدثر) إلى الآية (على الكافرين غير يسير)
س1: قال الله تعالى في هذه الآيات: (فإذا نقر في الناقور، فذلك يومئذ يوم عسير).
أقرأ آخر سورة الزمر، واكتب الآية التي توافق هاتين الآيتين في المعنى.
ج1: (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الأَرْضِ إِلاَّ مَن شَاءَ اللهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنظُرُونَ).
الْتَّقوِيْمِ:
س1: ما وجه الشبه بين سورتي المدثر والعلق؟
ج1: سورة المدثر هي أول سورة نزلت بالرسالة والأمر بالدعوة، والآيات الخمس الأولى من سورة بالعلق هي أول ما نزل بالنبوة.
س2: أقرأ الفائدتين الرابعة والخامسة ولخصهما في سطر واحد.
ج2: يأمر الإسلام بطهارة الظاهر في البدن والثياب، وطهارة الباطن بسلامة الاعتقاد وعدم المنَّ بالعطية.
س3: اضرب مثالين لكل من:
أ- الصبر على طاعة الله.
ب- الصبر عن المعاصي.
ج- الصبر على القدر المؤلم.
ج3: أ- الصبر على الصلاة مع الجماعة، والصبر على قيام الليل.
ب- الصبر على ترك النظر إلى ما حرم الله، والصبر على ترك الدخان.
ج- الصبر على فقد قريب أو حبيب، والصبر على خسارة تجارته.
س4: قال تعالى: (فإذا نقر في الناقور).
أ- من هو الملك الموكل بالنفخ في الصورة؟
ب- نفخة الصعق: هي النفخة التي يصعق الخلق عند سماعها فيموتون، ونفخة البعث: هي النفخة التي يقوم الناس بعدها من قبورهم.
أسئلة إضافية:
س1: ما مهمة الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ولماذا اقتصر على الإنذار في هذه السورة؟
ج1: بعث الرسول صلى الله عليه وسلم للناس بشيراً ونذيراً، واقتصر هنا على ذكر الإنذار لمناسبته لحال المشركين في أول الدعوة وحاجاتهم إلى الإنذار.
س2: (يا أيها المدثر) لمن الخطاب في الآية، ولم خاطبه بالمدثر؟
ج2: هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخاطبه الله واصفاً إياه بالمدثر تلطفاً معه، وتطييباً لنفسه، ففيه تعليم الأدب في المخاطبة مع المتحابين وذوي المنزلة.
س2: اشرح معاني الكلمات الآتية:
المدثر: أصله المتدثر، ومعناه: المتغطي بثيابه.
قم فأنذر: أي: انهض وبادر إلى تحذير الناس.
وربك فكبر: عظم ربك، وقدم لفظ الرب لإفادة الاختصاص، أي: كبره وحده ولا تكبر غيره.
وثيابك فطهر: طهر ثيابك عن النجاسة.
والرجز فاهجر: داوم على هجر الأصنام والأوثان.
ولا تمنن تستكثر: أي لا تعط العطية كي تحصل على أكثر منها.
فإذا نقر في الناقور: نفخ في الصور وهو قرن ينفخ فيه إسرافيل عليه السلام.
الوعيد لمن طغى وتكبر ووصف القرآن بالسحر
من الآية (ذرني ومن خلقت وحيداً) إلى الآية (عليها تسعة عشر)
نشاط:
س1: اتهمت قريش القرآن الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من عند ربه بتهم منها:
ج1: 1- أنه سحر 2- أنه شعر 3- أنه كهانة.
الْتَّقوِيْمِ:

س1: رتب الأفعال التالية كما حدثت للوليد بن المغيرة.
- عاند آيات الله.
- قال إن القرآن سحر.
- أدبر واستكبر.
- عبس وبسر.
- نظر فيما أعد من الطعن في القرآن.
- فكر في نفسه ليطعن في القرآن.
ج1: 1- عائد آيات الله (إنه كان لآياتنا عنيداً).
2- فكر في نفسه ليطعن في القرآن (إنه فكر وقدر).
3- نظر فيما أعد من الطعن في القرآن (ثم نظر).
4- عبس وبسر (ثم عبس وبسر).
5- أدبر واستكبر (ثم أدبر واستكبر).
قال إن القرآن سحر (فقال إن هذا إلا سحرٌ يؤثر).
س2: قارن بين القرآن معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم وبين معجزات من سبقه من الأنبياء.
ج2: تتميز معجزة محمد صلى الله عليه وسلم وهي القرآن بأنها:
1) باقية ومعجزات الأنبياء تزول بزوالهم.
2) هي نفس شريعته، وليست شيئاً مختلفاً كالعصا والناقة.
س3: اشرح باختصار قوله تعالى في وصف النار (لا تبقى ولا تذر).
ج3: أي: لا تبقى لحماً ولا تترك عظماً إلا أحرقته.
أسئلة إضافية:
س1: ما سبب نزول الآيات؟
ج1: نزلت في الوليد بن المغيرة عندما سمع القرآن فتأثر به، فخشى المشركون أن يسلم فطلبوا منه أن يقول في القرآن قولاً يعلمون أنه كاره له، ففكر ثم قال: (إنه سحر)، قاتله الله.
س2: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ذرني: دعني. وفي اللفظة معنى التهديد والوعيد.
خلقت وحيداً: منفرداً، أي: خلقته وحيداً في بطن أمه لا مال له ولا ولد، وهو الوليد بن المغيرة.
مالاً ممدوداً: كثيراً.
وبنين شهوداً: أي: حضوراً لا يغيبون عنه.
مهدت له تمهيداً: يسرت له سبل العيش مع طول العمر، ونفاذ الأمر.
عنيداً: معانداً، كافراً.
سأرهقه صعوداً: سأكلفه عذاباً شاقاً صعباً.
إنه فكر وقدر: هيا الكلام في نفسه واعدة. فقتل كيف قدر لعن وعذب.
ثم عبس: قطب وجهه.
وبسر: كلح وجهه وتغير لونه.
سحر يؤثر ينقل ويروي.
سأصليه سقر سأدخله النار.
لواحة للبشر: مغيرة للبشر مسودة للجلود، محرقة لها.
عليها تسعة عشر: هو عدد خزنة جهنم.
س3: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة أو الفضلى فيما يلي:
ج3: أ) من النعم التي ذكرت على الوليد بن المغيرة في الآيات: بسط العيش وطول العمر وكثرة الأبناء.
ب) الواجب نحو نعمة المال: جميع ما تقدم صحيح.
ج) وجه النعمة في حضور الأبناء عند آبائهم: جميع ما تقدم صحيح.

بيان الحكمة من عدد خزنة جهنم والتخويف منها
من الآية (وما جعلنا أصحاب النار) إلى الآية (لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر)
نشاط:
س1: لماذا ذكر الله تعالى عدة أصحاب النار وأنهم تسعة عشر، ذكر أن ذلك لحكم منها:
- أن يستيقن أهل الكتاب ولا يرتابوا، بين ذلك؟
ج1: أي: وليحصل اليقين للذين أعطوا الكتاب من اليهود والنصارى بأن ما جاء في القرآن عن خزنة جهنم إنما هو حق من الله تعالى حيث وافق ذلك كتبهم.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: اكتب عن خزانة النار ما يلي:
أ- عددهم:
ب- لماذا جعلهم الله بهذا بالعدد؟
ج1: أ- تسعة عشر.
ب- جعلهم الله بهذا بالعدد لـ:
1) اختبار الكافرين، حيث إنهم اشتغلوا بالعدد عن الموعظة والعمل.
2) استيقان أهل الكتاب من صحة ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم لأنه في كتبهم.
3) زيادة إيمان المؤمنين بتوالي إلى ما ينزل عليهم من آيات.
4) ارتياب المنافقين والكافرين في آيات الله تعالى وقدرته.
س2: (لا يعلم جنود الله كماً ولا كيفاً إلا هو) اشرح هذه العبارة باختصار.
ج2: أي: وما يعلم عدد ملائكة ربك ولا جنده الذين خلقهم إلا الله وحده.
س3: اذكر ثلاثة ممن تعرف من ملائكة الله، وما أعمالهم؟
ج3: 1- جبريل: ينزل إلى الرسل بالوحي.
2- إسرافيل: هو الذي ينفخ بالصور يوم القيامة.
3- عزرائيل: ملك الموت.

أسئلة إضافية:
س1: ما معنى (لمن شاء منكم أن يتقدم أو يتأخر)؟
ج1: أي: لمن أراد منكم أن يتقدم بالتقرب إلى ربه بفعل الطاعات، أو يتأخر بفعل المعاصي.
س2: عين القسم في الآيات، وجوابه.
ج2: اقسم الله جل وعلا بالقمر، وبالليل إذا ذهب ظلامه، وبالصبح إذا أقبل نوره. وجواب القسم قوله سبحانه عن النار: (إنها لإحدى الكبر).
س3: ما صفة خزنة النار في الآيات؟
ج3: ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.
س4: هل يزيد الإيمان وينقص؟ اذكر الدليل من الآيات.
ج4: نعم، الإيمان يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصي، والدليل قوله تعالى (ويزداد الذين آمنوا إيماناً).
س5: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ج5: فتنة: ابتلاءاً واختياراً.
ليستيقن: ليعلم علم اليقين.
الذين أوتوا الكتاب: اليهود والنصارى. وكتاب اليهود: التوراة، وكتاب النصارى: الإنجيل.
ولا يرتاب: ولا يشك الذين أوتو الكتاب والمؤمنين.
الذين في قلوبهم مرض: المنافقون، ومرضهم: شك في الدين ونفاق لأهله.
ماذا أراد الله بهذا مثلاً: ما الذي أراده الله بهذا العدد الغريب.
والليل إذا أدبر: ولي وذهب.
إنها لإحدى الكبر: إحدى الأمور العظام.

بعض الأسباب الموجبة لدخول النار
من الآية (كل نفس بما كسبت رهينة) إلى الآية (فما تنفعهم شفاعة الشافعين)
نشاط:
س1: قال تعالى عن أصحاب النار: (ما سلككم في مقر، قالوا لم نك من المصابين) بين الله عز وجل ضرر ترك الصلاة في الآخر.
- بين فوائد المحافظة على الصلاة في الدنيا والآخرة.
ج1: أ- في الآخرة: تكسب رضا الله والجنة.
ب- في الدنيا:
1) وقاية من أمراض العمود الفقري والمفاصل.
2) الراحة النفسية والطمأنينة.
3) تعلم السمع والطاعة والنظام وترتيب الأوقات.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: اذكر الكلمة المناسبة أمام تعريفها فيما يلي:
ج1: - طلب الخير للغير هو: (الشفاعة).
- المحبوس الذي لا يستطيع الفكاك: (رهينة).
س2: استنتج من آيات الدرس أربعة من أسباب دخول النار.
1- ترك الصلاة. 2 - منع الزكاة وعدم إخراجها.
3- الكلام بالباطل. 4- التكذيب بيوم القيامة.
س3: استدل من الآيات على ذم الله للذين يتكلمون بالباطل ولا يتحرون الصدق فيما يقولون.
ج3: (وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ)
أسئلة إضافية:
س1: ما صلة الإنسان في الآخرة بعمله في الدنيا؟
ج1: كل إنسان مرهون بعمله، مؤاخذ به ومحاسب عليه، فإن عمل خيراً فلنفسه، وإن ساء وعمل شراً فعليها.
س2: ما شروط الشفاعة؟
ج2: 1- إذن الله للشافع أن يشفع. 2- رضاه عن المشفوع له.
س1: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ج1: كسبت: عملت
رهينة: مرتهنة ومحبوسة.
أصحاب اليمين: المؤمنون الذين يعطون كتابهم يوم القيامة بأيمانهم.
يتساءلون: يسأل بعضهم بعضاً.
المجرمين: الكفار والمكذبين.
ما سلككم في سقر: ما الذي أدخلكم في النار.
نك: نكن.
نخوض: نتكلم بالباطل.
الدين: الجزاء والحساب.
اليقين: الموت.
الشفاعة: طلب الخير للغير
إعراض الكفار عن الحق
من الآية (فما لهم عن التذكرة معرضين) إلى الآية (هو أهل التقوى وأهل المغفرة)
نشاط
س1: للإيمان باليوم الآخر والخوف من الجزاء والحساب فيه، آثار طيبة على المجتمع المسلم.
- اذكر شيئاً من هذه الآثار.
ج1: 1- المثابرة على العمل الصالح الذي يرضى به الله وينال به جزيل ثوابه.
2- الابتعاد عن عمل السينات الذي يسخط به الله وينال أليم عقابه.
3- المؤمن باليوم الآخر يعلم أن عليه حقوقاً لأسرته، وحقوقاً لجيرانه، وحقوقاً للأمة يجب عليه أن يؤديها، فيعطي كل ذي حق حقه.
4- المؤمن باليوم الآخر يعلم أن هناك مظالم يجب أن يحذر الوقوع فيها، وأن الله تعالى سيحاسبه عليها في الآخرة.
5- المؤمن باليوم الآخر يحاسب نفسه على ما يأتي ويذر في خلوته عن الناس وجلوته، وذلك ما يثمر الصلاح في حياة الفرد والأسرة والأمة، والحاكم والمحكوم.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: ورد في الآيات لفظ (قسورة) وهو اسم للأسد: والمطلوب أن ترجع لمكتبة المدرسة لتبحث عن ثلاثة أسماء للأسد غير ما ذكر.
ج1: 1- الضرغام. 2- الليث. 3- الهزبر
س2: بم شبه المعرضون عن القرآن في الآيات؟
ج2: شبه الله شدة إعراض المشركين عن استماع القرآن بالحمر والوحشية التي تفر من الأسد الكاسر فتولي الأدبار هاربة في كل اتجاه.
س3: اكتب رسالة إلى زميلك- في حدود سطرين – تبين فيها فضل القرآن وتعلمه وقراءاته وتدبره مستشهداً من الآيات بما يناسب.
ج3: القرآن الكريم هداية للناس أجمعين، قال تعالى: "كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ" وهو المتعبد بتلاوته آناء الليل وأطراف النهار، قال تعالى: " إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ" فيه تقويم للسلوك، وتنظيم للحياة، من استمسك به فقد استمستك بالعروة الوثقى لا انفصام لها، ومن أعرض عنه وطلب الهدى في غيره فقد ضلالاً بعيداً".
أسئلة إضافية:
س1: استدل من الآيات على شدة عناد المشركين وتكذيبهم.
ج1: لقد طلبوا أن ينزل على كل واحد منهم كتاباً منشوراً يخصه، فيه أسمه والأمر باتابعه للرسول صلى الله عليه وسلم قال تعالى (بل بريد كل أمرئ منهم أن يؤتي صحفاً منشرة).
س2: ما السبب الحقيقي في عدم إيمان المشركين؟
ج2: أنهم لا يؤمنون بالآخرة، ولا يخافون عذابها.
س3: فسر قوله تعالى: (هُوَ أَهْلُ التَّقْوَى وَأَهْلُ الْمَغْفِرَةِ)
ج3: 1- الله جل وعلا هو المستحق وحده أن يتقى عذابه، ويخشى عقابه، بالعمل بطاعته، واجتناب معصيته.
2- الله سبحانه وتعالى هو أهل المغفرة، المتفضل على عباده بمغفرة ذنوبهم، وقبول توبتهم.
س4: اشرح معاني الكلمات الآتية:
فما لهم عن التذكرة: الذكرى والموعظة، والمقصود: القرآن الكريم.
معرضين: منصرفين صادين، لا يسمعون الموعظة ولا يقبلونها.
كأنهم حمر: حمير الوحش.
مستنفرة: نافرة هاربة.
قسورة: أسد كاسر.
صحف منتشرة: كتب منشورة غير مطوية.
إنه تذكرة: أي: أن القرىن ذكرى وموعظة.
سورة القيامة
ثبوت البعث بعد الموت ووصف يوم القيامة وأهواله
من الآية (لا أقسم بيوم القيامة) إلى الآية (ولو ألقى معاذيره)
س1: قال الله تعالى في هذه الآيات راداً على مكذبي البعث (بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ)
- تأمل هذه الآية، ثم بين وجه الرد على هؤلاء المكذبين، وما أثبته الإعجاز العلمي في ذلك.
ج1: أ- وجه الرد على المكذبين: أن الله سبحانه قادراً على جعل أصابع يدي الإنسان ورجليه شيئاً واحداً مستوياً كخف البعير، وقادر على تسويتها كما كانت قبل الموت، وإن دقت خلقتها ولطف تركيبها.
ب) ما أثبته الإعجاز العلمي: عدم تماثل البنان بين إصبعين أبداً في البشر كلهم، ولذلك استعملت البصمة لتمييز الشخصية.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: كثيراً ما يذكر ا لله تعالى يوم القيامة وأهواله، فلماذا؟
ج1: للموعظة والذكرى والاستعداد لذلك اليوم بالفعل الصالح؛ لأنه لا ينجي الإنسان إلا إيمانه وعمله الصالح.
س2: أين جواب القسم في قوله تعالى: (لاَ أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَلاَ أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ)؟
ج2: جواب القسم محذوف تقديره: (لتبعثن) ويدل عليه قوله: (يَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّن نَّجْمَعَ عِظَامَهُ)
س3: اذكر أقسام النفوس.
ج3: 1- نفس مطمئنة.
2- ونفس إمارة بالسوء.
3- ونفس لوامة.
أسئلة إضافية:
س1: ما نوع النفس المذكورة في هذه الآيات.
ج1: النفس اللوامة، وهي التي تلوم صاحبها على الشر لم فعله، وعلى الخير لم لم يستكثر منه، وهي نفس المؤمن الطيبة التي تحاسب صاحبها.
س2: ما معنى (بل يريد الإنسان ليفجر أمامه)؟
ج2: أي: بل ينكر الإنسان البعث، يريد أن يبقى على الفجور فيما يستقبل من أيام عمره.
س3: قال تعالى (يسأل أيان يوم القيامة)، من الذي يسأل؟ وما الغرض من السؤال؟
الذي يسأل الكافر، والغرب استبعاد وإنكار قيام الساعة.
ج3: الذي يسأل الكافر، والغرض استبعاد وإنكار قيام الساعة.
س4: اشرح قوله تعالى (بل الإنسان على نفسه بصيرة).
ج4: أي: إن الإنسان حجة واضحة على نفسه وشاهد بنفسه على أعماله.
س5: اشرح معاني الكلمات الآتية:
لا أقسم: أي: أقسم ولا: لتأكيد القسم وليست لنفيه.
أيحسب الإنسان: أيظن الكافر.
بنانه: أطراف أصابعه.
فإذا برق البصر: تحير من شدة الخوف.
وخسف القمر: ذهب ضوؤه فلا يعود كما كان في الدنيا.
وجمع الشمس والقمر: قارن بين الشمس والقمر في الطلوع من المغرب مظلمين.
كلا لا وزر: لا ملجأ من الله عز وجل.
المستقر: المرجع والمصير.
معاذيره: أعذاره.
حرص الرسول صلى الله عليه وسلم حفظ القرآن وتبليغه
من الآية (لا تحرك به لسانك لتعجل به) إلى الآية (تظن أن يفعل بها فاقرة)
نشاط:
س1: تأمل في هذه الآيات المفسرة ثم بين السبب الذي دعا أكثر الناس إلى الأعراض عن القرآن ومواعظه.
ج1: 1- حب الدنيا والركون إليها.
2- نسيان الأخوة واستبعاد الموت.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: مال الفرق بين كلمة (ناضرة) وكلمة (ناظرة)؟
ج1: ناضرة: مشرقة حسنة نعامة وناظرة مبصرة بالعين.
س2: قارن بين حال المؤمنين يوم القيامة وحال الكافر.
ج2: أ- مؤمنون: وجوههم مسفرة، ضاحكة، مستبشرة، فرحة، عليها أثر النعيم.
س3: هل يرى أهل الجنة ربهم.
ج3: نعم، والدليل قوله تعالى وجوده يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة.
أسئلة إضافية:
س2: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ج2: إن علينا جمعه وقرآنه العاجل علينا جمعه في صدر، ثم علينا أن قرأه بلسانك متى شئت.
العاجلة: الدنيا.
باسرة: كالحة مسودة.
أن يفعل بها فاقرة: أي: تتوقع أن تنزل بها مصيبة عظيمة، تقصم فقار الظهر.
وصف الموت وشدائده
من الآية(كلا إذا بلغت التراقي) إلى الآية (أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى)
نشاط:
س1: ذكر الله جل وعلى في أول الآيات المفسرة حال من حضره الموت.
ارجع إلى بعض كتب السيرة وأكتب حالة رجلين حين حضرهما الموت وذلك بإيجاز
ج1: 1- عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: لما حضرته الوفاة بكى بكاءً شديداً، فسُئل عن بكائه، فقال: إن مصعب بن عمير كان خيراً مني، تُوفي على عهد رسول الله، ولم يكن له ما يكفن فيه وإن حمزة بن عبد المطلب كان خيراً مني، توفي على عهد رسول الله ولم يجد له كفناً، وإني أخشى أن أكون ممن عجلت له طيباته في حياته الدنيا، وأخاف أن أحبس عن أصحابي لكثرة مالي.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: أجب عن الأسئلة التالية:
ج1: أ- ما الترقوة؟ (هي أعلى الصدر ما بين ثغرة النحر والعاتق)
ب- ما معنى (أولى لك فأولى)؟ (كلمة وعيد معناه: هلاك لك فهلاك)
ج- ما التسمية التي وردت في القرآن للطبي؟ (الراقي)
س2: أكتب رسالة إلى زميلك تدعو لتأمل الآيات التي تتكلم عن لحظات الاحتضار في هذه السورة.
ج2: الموت حق، ولا يستطيع أحد من الخلق دفعة إذا نزل، فعلى المسلم أن يستعد له، ويأخذ أهبته وزاده، وللموت سكرات والآم وله فتنة نسأل الله أن يعيذنا منها.
أسئلة إضافية:
س1: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ج1: أنه الفراق: فراق الدنيا وأهلها.
التفت الساق بالساق: أي التصقت إحدى ساقه بالأخرى عند الموت.
المساق: المصير.
يتمطى: يتبختر في مشيته تكبراً.
يترك سدى: مهملاً، لا يؤمر ولا ينهى.
ثم كان علقة: قطعة دم.
فخلق فسوى: أي عدل خلقه وأحسنه.
فجعل منه الزوجين: النوعين.
س2: وضح كيف يستدل بالخلق على البعث، واذكر الآية في ذلك.
ج2: الله الذي بدأ الخلق أول مرة، فالقادر على الخلق قادر على البعث، فالإعادة أهون من البداية. قال تعالى: (أليس ذلك بقادر على أن يحيى الموتى)؟ والجواب: بلى.
سورة الإنسان
تذكير الإنسان ببداية خلقه
من الآية (هل أتى على الإنسان) إلى الآية (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاَسِلَ وَأَغْلاَلاً وَسَعِيرًا)
نشاط:
س1: ناقش مع مجموعتك بداية خلق آدم عليه السلام إلى أن جاءت له ذرية.
ج1: خلق الله سبحانه آدم بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض ومكن لهما سبل العيش بها وطالبهما بعبادة الله وحده وحض الناس على ذلك، وجعله خليفته في الأرض، وكانت حواء تلد في البطن الواحد ابناً وبنتاً وفي البطن التالي ابناً وبنتاً. فيحل زواج ابن البطن الأول من البطن الثاني.
القويم:
س1: ضع الكلمات التالية في جمل مناسبة:
ج1: - الأغلال. (وضع الشرطي الأغلال في يدي المجرم)
- السعير. (خرجنا إلى البر فأوقدنا سعيراً)
- هل (استفهام تقريري). (شرحت لك الدرس مرتين فهل فهمت)
س2: يقول الله عز وجل (إنا هديناه السبيل أما شاكراً وإما كفوراً).
- اشرح هذه الآية مبيناً أهمية معرفة السبيل الذي دلنا الله عليه.
ج2: أي: إنا بينا له وعرفناه طريق الهدى والضلال والخير والشر ليكون إما مؤمناً شاكراً فيدخل الجنة، وإما كفوراً جاحداً فيدخل النار.
أسئلة إضافية:
س1: ما نوع الاستفهام؟ في قوله تعالى (هل أتى على الإنسان) ولم بدئ به في أول السورة؟
ج1: الاستفهام للتقرير، وبدى به في أول السورة، للتشويق لمعرفة ما بعده من الكلام.
س1: اشرح معاني الكلمات الآتية:
ج1: الإنسان: آدم عليه السلام، أو المراد: جنس الإنسان.
حين من الدهر: مدة من الزمن.
لم يكن شيئاً مذكوراً: لم يكن شيئاً له نباهة ولا رفعة ولا شرف، وذلك قبل نفخ الروح فيه.
أمشاج: أي: أخلاط من ماء الرجل وماء المرأة.
السبيل: الطريق المستقيم.
إنا اعتدنا للكافرين: هيأنا ورتبنا.
وأغلالا: جمع غل، وهو: ما تربط به الأيدي مرفوعة إلى الأعناق.
وسعيراً: ناراً مستعرة ومتوقدة.
نعيم أهل الجنة
من الآية (إن الأبرار يشربون) إلى الآية (إنا نخاف من ربنا يوم عبوساً قمطريرا)
نشاط:
س1: ما واجبك تجاه الفقراء والمساكين والأيتام وغيرهم من المحتاجين؟
ج1: الإحسان إليهم بإطعامهم، ورعايتهم والإنفاق عليهم.
الْتَّقوِيْمِ:
س1: كلفت في الصف أن تتحدث عن نعيم أهل الجنة وعن سبب ما هم فيه من لذة من خلال ما ورد في سورة الإنسان.
-أكتب معبراً عن ذلك في ثلاثة أسطر.
ج1: يشربون خمراً ممزوجة بماء الكافور اللذيذ الطيب الصافي، وأنهم يجرون الأنهار من الماء واللبن والعسل والخمر حيث شاؤوا ويصرفونها كيف شاؤوا، واستحقوا هذا النعيم لكونهم يوفون بالنذر، ويخافون عقاب الله في يوم القيامة، ولكونهم يطعمون الطعام مع حاجتهم إليه الفير واليتيم والأسير ابتغاء مرضاة الله وطلب ثوابه.
س2: اذكر الكلمة القرآنية المرادفة لكل من:
ج2: -المنتشر. (مستطير).
- الصعب. (قمطرير).
س3: اختر الكلمة الأنسب للتعريف فيما يلي:
ج3: أ- إيجاب الإنسان على نفسه طاعة معينة هو: (النذر).
ب- المطيع المخلص الذي يكثر من فعل الخير هو: (البر).
أسئلة إضافية:
س1: بين معنى النذر، وما الواجب نحوه؟
ج1: النذر: إلزام الإنسان نفسه بطاعة لم تكن واجبة عليه، كان يقول: لله علي أن أصوم يوم الخميس إذا نجحت، والنذر غير مستحب ولكن الوفاء به واجب.
س2: مزاجها: ما تمزج به وتخلط.
كافوراً: مادة بيضاء اللون طيبة الريح.
يفجرونها: أي: يجرونها ويصرفونها بسهولة إلى حيث شاؤوا.
النذر: إيجاب الإنسان على نفسه طاعة معينة.
مستطيراً: منتشراً فاشياً.
وأسيراً: الذي أخذ في الحرب وحبس.
يوماً عبوساً: تعبس فيه الوجوه من شدة مكارهه وأهواله.
قمطريراً: صعباً شديداً.

نعيم أهل الجنة
من الآية (فوقاهم الله شر ذلك اليوم) إلى الآية (عينا فيها تسمى سلسبيلاً)
نشاط:
س1: من خلال تأملك في الآيات المفسرة. صف لزملائك مدى شوقك إلى الجنة. واذكر مثالاً على ذلك من حال الصحابة رضوان الله عليهم.
ج1: أحس بشوق شديد إلى الجنة وما فيها، من أنهار، وأشجار، وحور عين، وولدان مخلدين، ثم ما فيها من نظر إلى وجه الله الكريم، ثم ما يناله المرء من رضوان الله عز وجل، لذلك لا أهتم للموت متى جاء ولا أخاف منه.
رأى انس بن النضر رضي الله عنه سعد بن معاذ رضي الله عنه فقال : إلى أين سعد بن معاذ؟ "الجنة ورب الكعبة الجنة ورب الكعبة الجنة ورب النضر إني لأجد ريحها من دون أحد".
الْتَّقوِيْمِ:
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى