مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه....

اذهب الى الأسفل

شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه.... Empty شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده،منتديات ملتقى الدعاه....

مُساهمة من طرف Admin الأحد 22 يناير 2012, 1:33 pm

شرح الحديث: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه".
المسلم الحقيقي الذي تظهر عليه آثار الإسلام وشعائره وأماراته، هو الذي
يكف أذى لسانه ويده عن المسلمين، فلا يصل إلى المسلمين منه إلا الخير
والمعروف.
وفي واقع المسلمين اليوم قد تجد الرجل محافظاً على أداء
الصلاة في وقتها، وقد تجده يؤدى حق الله في ماله فيدفع الزكاة المفروضة،
وقد يزيد عليها معواناً للناس يسعى في قضاء حوائجهم، وقد تجده من حجاج بيت
الله الحرام ومن عُمّارة، ولكن مع هذا الخير كله قد تجده لا يحكم لسانه
ولا يملك زمامه، فينفلت منه لسانه فيقع في أعراض الناس ويمزق لحومهم!! فلا
يستطيع أن يملك لسانه عن السب والشتم واللعن.
والنبي صلى الله عليه
وسلم يقول: "ليس المؤمن بالطعان ولا باللعان ولا الفاحش ولا البذيء"، وقد
تجد الرجل مع ما فيه من الخير والصلاح لا يملك لسانه عن الغيبة والنميمة،
ولا يملكه عن شهادة الزور وقول الزور، وقد لا يكلف لسانه عن همز الناس
ولمزهم، فيجره لسانه ويوقعه في كثير من الأخطاء والبلايا، فمثل هذا النوع
من الناس قد فقد صفة من أبرز وأهم صفات المسلم الحقيقي.
وهناك نوع آخر
من المسلمين يختلف عن النوع السابق فقد تجده يحكم لسانه ويقل به الكلام،
ولكنه يؤذى المسلمين بيده، فيضرب بيده أبدان المسلمين، اعتدى على أموالهم
فيسرقهم، أو يسلبهم حقوقهم أو يظلمهم فهذا أيضاً قد فقد إمارة من الإمارات
الظاهرة التي تدل على إسلام المرء وعلى إيمانه.

وعلى هذا فلا
يكتمل إسلام عبد حتى يحب المسلمين ويترك إيذاءهم بلسانه، ويترك إيذاءهم
بيده ولا يتم إسلام عبد وأيمانه حتى يشغل لسانه في الأعمال التي يكون فيها
نفع له في الدنيا والآخرة، فيُعمل لسانه في تلاوة كتاب الله وفي ذكره
سبحانه وتعالى، ويُعمل بلسانه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونشر
العلم النافع أو تقديم النصيحة والمشورة المفيدة النافعة وغير ذلك من
المصالح التي تعود بالنفع العاجل على المرء وعلى إخوانه المسلمين.
ولو
تحقق أن كف المسلم لسانه عن إيذاء الناس وكف يده كذلك عن إيذاء الناس فلا
يكسب بيده شراً وإنما يُعملها في الخير والنفع، ولو تحقق هذا لصار المسلم
آمناً في سفره وفي إقامته وفي بيته وخارج بيته ولصار مجتمع المسلمين
مجتمعاً فاضلاً على ما يحب الله ورسوله.
وقول النبي صلى الله عليه
وسلم: "والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه"، معناه أن الهجرة المطلوبة من كل
مسلم هي ترك وهجر المعاصي والسيئات التي نهى الله عنها ونهى عنها رسوله
صلى الله عليه وسلم.

والهجرة تطلق على معنيين: الأول هجرة المكان، والثاني: هجرة الحال.

فالهجرة المكانية: هي الانتقال من دار الكفر التي يغلب الكفر على أهلها
وعلى أحكامها وعلى حكامها، ولا يستطيع الإنسان فيها أن يقيم شعائر دينه،
ولا يأمن فيها على دينه ونفسه وعرضه، فينتقل من هذا المكان ومن هذه الدار
إلى دار أخرى انتفى فيها هذه المثالب، ويستطيع أن يقيم فيها المسلم آمناً
على دينه ونفسه وعرضه، فيستطيع أن يقيم فيها دينه دون خوف أو تهديد، وهذا
النوع من الهجرة هو ما حصل من النبي صلى الله عليه وسلم ومن المسلمين
عندما انتقلوا من مكة المكرمة إلى المدينة النبوية، حيث كان الكفر وقتها
غالب على أهل مكة وكانوا يؤذون المسلمين ويضيقون عليهم في أمور دينهم.
وهذه الهجرة هي التي عناها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "لا تنقطع
الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها"،
ذلك لأن الناس لا يزال منهم قسمان: قسم من أهل الخير والصلاح، وقسم من أهل
الشر والضلال والفساد، فإن غلب أهل الخير على أهل الشر والفساد في عهد من
العهود أو في مكان من الأماكن فهذا هو المراد وذلك هو المطلوب، وفي مثل
هذا المجتمع الذي يقوى فيه أهل الخير والصلاح يستطيع الإنسان المسلم أن
يقيم دينه ويعبد ربه ويأمن على نفسه وعرضه، وتسمى هذه الدار: "دار إسلام
وإيمان".
وفي بعض العهود والأوقات والأماكن قد يضعف أهل الإسلام
والإيمان، وتضعف شوكة أهل الصلاح، ويقوى عليهم أهل الشر والفساد، فعلى
المسلم أن يبحث عن مكان وبيئة أصلح من هذه، فيهاجر إليها ويترك هذا المكان
الذي تسلط فيه أهل الكفر والضلال وقويت شوكتهم فيه، وتسمى هذه الدار: "دار
كفر".

وأما الهجرة الثانية أو النوع والقسم الثاني: فهو هجرة
الحال، وقد فسره النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث: "المسلم من سلم
المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه"، فالهجرة بهذا
المعنى أن يهجر المسلم السيئات والمعاصي، وأن ينتقل من حال المعصية والبعد
عن الله ومخالفة أمره والتجرؤ على حرماته، إلى حال آخر وهو حال الإقلاع عن
المعاصي والذنوب، وحال القرب من الله والوقوف عند حدوده.
والهجرة
بالمعنى الأخير، وهو ترك ما نهى الله عنه تشمل النوع السابق بالمعنى
الأخير، وهو ترك ما نهى الله عنه، وبيان ذلك أن مما نهى الله أن يقيم
المسلم في دار الكفر مقهوراً مغلوباً وهو قادر على ترك هذا المكان إلى
غيره مما هو آمن وأصلح منه فتكون هجرته بهجران ما نهى الله عنه وهو
الإقامة بين ظهراني الكفار.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى