بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
آداب معلم القرآن والشروط الواجبة فيه*****
صفحة 1 من اصل 1
آداب معلم القرآن والشروط الواجبة فيه*****
******آداب معلم القرآن والشروط الواجبة فيه******
شرط المعلم أن يكون مسلما بالغا عاقلا ثقة مأمونا ضابطا متنزها عن أسباب
الفسق ومسقطات المروءة، ولا يجوز له أن يقرىء إلا بما سمعه ممن توفرت فيه
هذه الشروط أو قرأه عليه وهو مصغ له أو سمعه بقراءة غيره عليه، ويجب عليه
أن يخلص النية لله تعالى، ولا يقصد بذلك غرضا من أغراض الدنيا كمعلوم يأخذه
أو ثناء يلحقه من الناس أو منزلة تحصل له عندهم، وأن لا يطمع في رفق يحصل
له من بعض من يقرأ عليه، سواء كان مالا أو خدمة وإن قل، ولو كان على صورة
الهدية التي لولا قراءته عليه لما أهداها إليه، واختلف العلماء في أخذ
الأجرة على الإقراء، فمنعه أبو حنيفة وجماعة، وأجازه آخرون إذا لم يشترط،
وأجازه الشافعي ومالك إذا شارطه واستأجره إجارة صحيحة لكن بشرط أن يكون في
بلده غيره؛ وينبغي له أن يتخلق بالأخلاق الحميدة المرضية من الزهد في
الدنيا والتقلل منها، وعدم المبالاة بها وبأهلها، والسخاء والحلم والصبر
ومكارم الأخلاق وطلاقة الوجه من غير خروج إلى حد الخلاعة، وملازمة الورع
والخشوع والسكينة والوقار والتواضع والخضوع؛ وأن ينزه نفسه من الرياء
والحسد والحقد والغيبة واحتقار غيره، وإن كان دونه، ومن العجب ، ومن المزاح
ودنيء المكاسب، وأن يصون بصره عن الالتفات إلا لحاجة، ويديه عن العبث بهما
إلا لحاجة، وأن يزيل ماله رائحة كريهة به، ويمس من الطيب ما يقدر عليه،
وأن يلازم الوظائف الشرعية من قص الشارب وتقليم الظفر، وتسريح اللحية
ونحوها، وأن يكون ساكن الأطراف متدبرا في معاني القرآن، فارغ القلب من
الأسباب الشاغلة إلا إذا احتاج إلى إشارة للقارىء فيضرب بيده الأرض ضربا
خفيفا أو يشير بيده أو برأسه ليفطن القارىء لما فاته ويصبر عليه حتى يتذكر
وإلا أخبره بما ترك، وأن يحسن هيئته ولتكن ثيابه بيضاء نقية، وليحذر من
الملابس المنهى عنها ومما لا يليق بأمثاله، وأن يراقب الله تعالى في سره
وعلانيته ويعول عليه في جميع أموره، وأن لا يقصد التكثر بكثرة المشتغلين
عليه، وأن يصلي ركعتين إذا وصل إلى محل جلوسه ويتأكد له ذلك إن كان مسجدا
ويستحب له أن يوسع مجلسه ليتمكن جلساؤه فيه ويظهر لهم البشاشة وطلاقة الوجه
ويتفقد أحوالهم ويسأل عمن غاب منهم ويسوي بينهم إلا أن يكون أحدهم مسافرا
أو يتفرس فيه النجابة أو نحو ذلك. وليقدم الأول فالأول. فإن رضي الأول
بتقديم غيره قدمه. وينبغي له أن يرفق بمن يقرأ عليه ويرحب به ويحسن إليه
بحسب حاله ويكرمه وينصحه ويرشده إلى مصلحته ويساعده على طلبه بما أمكن،
ويؤلف قلبه ويتلطف به، وبحرضه على التعليم، ويذكره فضيلة الاشتغال بقراءة
القرآن وسائر العلوم الشرعية ليزداد نشاطه ورغبته، ويزهده في الدنيا ويصرفه
عن الركون إليها والاغترار بها، ويجريه مجرى ولده في الشفقة عليه
والاهتمام بمصالحه، والصبر على جفائه وسوء أدبه، ولا يتعاظم عليه بل يلين
ويتواضع معه، ويحب له ما يحب لنفسه من الخير، ويكره له ما يكره لنفسه من
النقص، ويؤدبه على التدريج بالآداب الشرعية والشيم المرضية، ويعوده الصيانة
في جميع أموره، ويحرضه على الإخلاص والصدق وحسن النية ومراقبة الله تعالى
في جميع حالاته، وأن يحرص على تعليمه مؤثرا ذلك على مصالح نفسه الدنيوية
غير الضرورية. ويحرص على تفهيمه ويعطيه ما يليق به، ويأخذه بإعادة
محفوظاته، ويثني عليه إذا ظهرت نجابته ما لم يخش عليه فتنة بإعجاب أو غيره،
ويعنفه تعنيفا لطيفا إذا قصر ما لم يخش تنفيره، وينبغي أن لا يمتنع من
تعليم أحد لكونه غير صحيح النية، ولا يجوز له تأخير الإجازة بالإقراء في
نظير مال ونحوه عن كل من استحقها، إذ الإجازة ليست مما يقابل بالمال.
شرط المعلم أن يكون مسلما بالغا عاقلا ثقة مأمونا ضابطا متنزها عن أسباب
الفسق ومسقطات المروءة، ولا يجوز له أن يقرىء إلا بما سمعه ممن توفرت فيه
هذه الشروط أو قرأه عليه وهو مصغ له أو سمعه بقراءة غيره عليه، ويجب عليه
أن يخلص النية لله تعالى، ولا يقصد بذلك غرضا من أغراض الدنيا كمعلوم يأخذه
أو ثناء يلحقه من الناس أو منزلة تحصل له عندهم، وأن لا يطمع في رفق يحصل
له من بعض من يقرأ عليه، سواء كان مالا أو خدمة وإن قل، ولو كان على صورة
الهدية التي لولا قراءته عليه لما أهداها إليه، واختلف العلماء في أخذ
الأجرة على الإقراء، فمنعه أبو حنيفة وجماعة، وأجازه آخرون إذا لم يشترط،
وأجازه الشافعي ومالك إذا شارطه واستأجره إجارة صحيحة لكن بشرط أن يكون في
بلده غيره؛ وينبغي له أن يتخلق بالأخلاق الحميدة المرضية من الزهد في
الدنيا والتقلل منها، وعدم المبالاة بها وبأهلها، والسخاء والحلم والصبر
ومكارم الأخلاق وطلاقة الوجه من غير خروج إلى حد الخلاعة، وملازمة الورع
والخشوع والسكينة والوقار والتواضع والخضوع؛ وأن ينزه نفسه من الرياء
والحسد والحقد والغيبة واحتقار غيره، وإن كان دونه، ومن العجب ، ومن المزاح
ودنيء المكاسب، وأن يصون بصره عن الالتفات إلا لحاجة، ويديه عن العبث بهما
إلا لحاجة، وأن يزيل ماله رائحة كريهة به، ويمس من الطيب ما يقدر عليه،
وأن يلازم الوظائف الشرعية من قص الشارب وتقليم الظفر، وتسريح اللحية
ونحوها، وأن يكون ساكن الأطراف متدبرا في معاني القرآن، فارغ القلب من
الأسباب الشاغلة إلا إذا احتاج إلى إشارة للقارىء فيضرب بيده الأرض ضربا
خفيفا أو يشير بيده أو برأسه ليفطن القارىء لما فاته ويصبر عليه حتى يتذكر
وإلا أخبره بما ترك، وأن يحسن هيئته ولتكن ثيابه بيضاء نقية، وليحذر من
الملابس المنهى عنها ومما لا يليق بأمثاله، وأن يراقب الله تعالى في سره
وعلانيته ويعول عليه في جميع أموره، وأن لا يقصد التكثر بكثرة المشتغلين
عليه، وأن يصلي ركعتين إذا وصل إلى محل جلوسه ويتأكد له ذلك إن كان مسجدا
ويستحب له أن يوسع مجلسه ليتمكن جلساؤه فيه ويظهر لهم البشاشة وطلاقة الوجه
ويتفقد أحوالهم ويسأل عمن غاب منهم ويسوي بينهم إلا أن يكون أحدهم مسافرا
أو يتفرس فيه النجابة أو نحو ذلك. وليقدم الأول فالأول. فإن رضي الأول
بتقديم غيره قدمه. وينبغي له أن يرفق بمن يقرأ عليه ويرحب به ويحسن إليه
بحسب حاله ويكرمه وينصحه ويرشده إلى مصلحته ويساعده على طلبه بما أمكن،
ويؤلف قلبه ويتلطف به، وبحرضه على التعليم، ويذكره فضيلة الاشتغال بقراءة
القرآن وسائر العلوم الشرعية ليزداد نشاطه ورغبته، ويزهده في الدنيا ويصرفه
عن الركون إليها والاغترار بها، ويجريه مجرى ولده في الشفقة عليه
والاهتمام بمصالحه، والصبر على جفائه وسوء أدبه، ولا يتعاظم عليه بل يلين
ويتواضع معه، ويحب له ما يحب لنفسه من الخير، ويكره له ما يكره لنفسه من
النقص، ويؤدبه على التدريج بالآداب الشرعية والشيم المرضية، ويعوده الصيانة
في جميع أموره، ويحرضه على الإخلاص والصدق وحسن النية ومراقبة الله تعالى
في جميع حالاته، وأن يحرص على تعليمه مؤثرا ذلك على مصالح نفسه الدنيوية
غير الضرورية. ويحرص على تفهيمه ويعطيه ما يليق به، ويأخذه بإعادة
محفوظاته، ويثني عليه إذا ظهرت نجابته ما لم يخش عليه فتنة بإعجاب أو غيره،
ويعنفه تعنيفا لطيفا إذا قصر ما لم يخش تنفيره، وينبغي أن لا يمتنع من
تعليم أحد لكونه غير صحيح النية، ولا يجوز له تأخير الإجازة بالإقراء في
نظير مال ونحوه عن كل من استحقها، إذ الإجازة ليست مما يقابل بالمال.
مواضيع مماثلة
» قصة اسلام معلم النصرانيه السابق...
» الحقوق الواجبة على العباد
» باب ما جاء في إعراب القرآن وتعليمه والحث عليه ، وثواب من قرأ القرآن معربا
» الوصية الواجبة وأولاد الابن المتوفي قبل أبيه 20
» سأل سائل: هل لديك دليل من القرآن ، فقط من القرآن،
» الحقوق الواجبة على العباد
» باب ما جاء في إعراب القرآن وتعليمه والحث عليه ، وثواب من قرأ القرآن معربا
» الوصية الواجبة وأولاد الابن المتوفي قبل أبيه 20
» سأل سائل: هل لديك دليل من القرآن ، فقط من القرآن،
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin