بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
الأسئلة والأجوبة
صفحة 1 من اصل 1
الأسئلة والأجوبة
الأسئلة والأجوبة
1- إذا نسينا فرضاً من الفروض وخاصة صلاة الصبح هل نقضي الصلاة في نفس اليوم؟ أم مع نفس الصلاة في اليوم التالي؟
الحمد لله والصلاة والسلام
على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد،،، إذا نسي المسلم صلاة أو
نام عنها وجب عليه أن يصليها إذا ذكرها ولا يؤخرها لقول النبي صلى الله
عليه وسلم: [إذا نام أحدكم عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة
لها إلا ذلك] (متفق عليه). وقول النبي صلى الله عليه وسلم [فليصلها إذا
ذكرها] معناه المبادرة إلى فعل الصلاة في نفس الوقت الذي يذكرها فيه.. فإذا
قام من النوم وقد نام عن صلاة فإن أول ما يجب عليه هو أداء هذه الصلاة،
وكذلك إذا كان قد نسي صلاة فإنه يجب أن يبادر إلى أدائها في الوقت الذي
يذكرها فيه وهذا يعني أن الصلاة إذا كانت من صلوات النهار كالفجر والظهر
والعصر ونسيت أو نيم عنها فإنها تصلى ولو ليلاً، وأما القول بتأخير الصلاة
التي نيم عنها أو نسيت إلى وقتها من اليوم التالي فإنه قول لا دليل عليه.
قال البخاري رحمه الله: "باب من نسي صلاة فليصل إذا ذكرها ولا يعيد تلك
الصلاة قال إبراهيم: من ترك صلاة واحدة عشرين سنة لم يعد إلا تلك الصلاة
الواحدة". قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث وترجمة البخاري: "ويحتمل أن
يكون البخاري أشار بقوله (ولا يعيد إلا تلك الصلاة) إلى تضعيف ما وقع في
بعض طرق حديث أبي قتادة عند مسلم في قصة النوم عن الصلاة حيث قال "فإذا كان
من الغد فليصلها عند وقتها" فإن بعضهم زعم أن ظاهره إعادة المقضية مرتين
عند ذكرها وعند حضور مثلها من الوقت الآتي، ولكن اللفظ المذكور ليس نصاً في
ذلك لأنه يحتمل أن يريد بقوله "فليصلها" عند وقتها أي الصلاة التي تحضر لا
أنه يريد أن يعيد التي صلاها بعد خروج وقتها، لكن في رواية أبي داود من
حديث عمران بن حصين في هذه القصة [من أدرك منكم صلاة الغداة من غد صالحاً
فليقض معها مثلها] قال الخطابي: لا أعلم أحداً قال بظاهره وجوباً. قال:
ويشبه أن يكون الأمر فيه للإستحباب ليحوز فضيلة الوقت في القضاء. انتهى،ولم
يقل أحد من السلف باستحباب ذلك أيضاً، بل عدّوا الحديث غلطاً من راويه.
وحكى ذلك الترمذي وغيره عن البخاري. ويؤيد ذلك ما رواه النسائي من حديث
عمران بن حصين أيضاً أنهم قالوا يا رسول الله ألا نقضيها لوقتها من الغد؟
فقال صلى الله عليه وسلم: [لا ينهاكم الله عن الربا ويأخذه منكم] أ.هـ هذا
ونسأل الله أن يوفقنا وإخواننا المسلمين إلى إقامة الصلاة على وجهها الأكمل
والحمد لله رب العالمين. والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه أجمعين...
2- سمعت من فضيلتكم في البرنامج الذي بث في قناة الشارقة بأن من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله، السؤال هو.. هل من ترك
صلاة العصر متعمدا أو تثاقلا أو كليهما، فمثلا الشخص الذي يأخذ قيلولة بعد
الظهر ويوقت الساعة لصلاة العصر لكي يؤديها مع الجماعة في المسجد ولكن بعد
أن تدق الساعة يطفؤها ويستمر في نومه، ويستيقظ بعد فترة ويؤديها قبل خروج
وقتها في المنزل، هل هذا الشخص يدخل في الحديث بأن يحبط عمله؟ وإذا حبط عمل
شخص لتركه فريضة العصر وتاب بعد ذلك، هل تعود إليه الأعمال الصالحة التي
فعلها من قبل؟
من تعمد ترك العصر كسلاً،
أو إهمالاً فهو المتوعد في الحديث، وأما من حبط عمله ثم تاب وأحسن التوبة،
فيرى بعض أهل العلم أنه يعود له عمله الصالح السابق، ويرى البعض الآخر بأنه
لا يعود، والله تعالى أعلم.
3- أحيانا أثناء صلاتي أشك بأنني قد قرأت سورة الفاتحة خاصة وأنا اقرأ السوره الثانيه بعد الفاتحه فأعمل على إعادة قراءة سورة الفاتحه مرة ثانيه فهل هذا يجوز أم يجب أن أعيد الصلاة مرة ثانية؟
لا تجوز الإعادة. اقرأ مرة واحدة فقط حتى لا تقع في الوسواس.
4- هل يجوز الدعاء بأدعية الدنيا في الصلاة سواء المفروضة أو النافلة؟ وإذا كان لا يجوز فما هي صيغة الأدعية التي يجب أن أدعو بها في الصلاة؟
يدعي للدنيا والآخرة "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
5- بني
مسجد في أحد الاحياء وبعد افتتاحه بعدة شهور تبين لبعضهم انهم منحرفون عن
القبلة بزاوية قدرها 31 درجة ونصف، وهذا طبعا بمساعدة احد المهندسين
الطبغرافيين، وكنتيجة لبحث المهندس سالف الذكر تبين الابتعاد عن القبلة بـ
2900 كلم وبالتحديد هي باتجاه اسطنبول بتركيا. فبدأت قلة من الناس تنحرف
إلى جهة القبلة مخالفين بذلك سنة التراص في الصلاة، فأخذ عامة الناس ينكرون
عليهم بالسب والقذف داخل المسجد وخارجه، ما حكم المصلين الذين اختلفوا عن
العامة وما حكم العامة الذين ينكرون عليهم، وما حكم المسؤول الذي يقر بهذا
الخطأ مع امتناعه عن تصحيح وضعية القبلة مخافة إفساد مظهر المسجد، وهل
الامام ينوب عن المأمومين اذا استقبل هو القبلة الصحيحة؟
لا ينبغي للمسلمين ان
يختلفوا في القبلة وعليهم إذا اجتهدوا في جهة القبلة أن يتحروا الصواب ثم
تتحد كلمتهم على ما يتفقون عليه، ولا يجوز الاختلاف. ومن صلى خلف الامام
وجب عليه اتباعه، والانحراف اليسير عن القبلة لا يضر، لأن الواجب على
البعيد عن الكعبة الذي لا يراها أن يلتزم الجهة فقط لا عين الكعبة، فلا يضر
الانحراف اليسير، وقد قال رسول الله صلى الله عليه سلم ما بين المشرق
والمغرب قبلة وهذا لأهل المدينة.
6- أنا
شاب فلسطيني سجنت عند اليهود، وكنا أكثر من مائة سجين ولكننا موزعين على
زنزانات كثيرة، واليهود لا يسمحوا لنا بالاجتماع لإقامة صلاة الجمعة؟
وسؤالي هل على أمثالنا صلاة جمعة؟ لأني سمعت من شيخ كان مسجوناً معنا أنه
لا تسقط عنا صلاة الجمعة، وعلينا إقامتها مهما كان الظرف والعدد الموجود في
كل زنزانة؟
تسقط الجمعة بهذا العذر، ويصلي الظهر بدلاً منها.
7- هل لا
بد أن يرى الإنسان أثر لصلاة الاستخارة في رؤية تساعده على حسن الاختيار؟
وإذا كان الجواب لا، فماذا يفعل من أراد الزواج بواحدة من امرأتين رآهما،
وكانتا متساويتين في الصفات والدين؟
يختار من شاء منهما بعد الاستخارة.
8- أنا
إمام مسجد كبير في الجزائر وقد وهبني الله صوت جميل جعل المصلين تحرص على
الصلاة ورائي، والمشكلة عندي أنني أعاني من مرض سلس البول، ولما قرأت عن
حكم الإمامة في مثل هذه الحالة إذا بي أفاجأ الأئمة يمنعون إمامة من به سلس
البول ما عدا في الفقه المالكي فإنه يجيزها مع الكراهة. فما حكم صلاتي
وصلاة الناس ورائي؟
لا بأس أن تصلي بالناس إماماً وإن كان بل سلس البول، ولكن عليك ان تتوضأ لكل صلاة.
9- هل لصلاة الجمعة سنة قبلية؟
صلاة الجمعة ليس لها سنة
قبلية، ولكن من أتى المسجد لا يجوز له أن يجلس دون أن يركع ركعتين حتى وإن
كان الإمام على المنبر، ومن جاء قبل الأذان بوقت فليصل ما كتب الله له أن
يصلي: ركعتان، أربعة، ستة، ثمان ركعات ثم يجلس.
10- حضر
رجل إلى المسجد يوم الجمعة مبكراً، وصلى ما شاء الله أن يصلي، ثم جلس، وبعد
أن سمع الأذان الأول، قام ثانية وصلى ركعتين، أرجو بيان الحكم.
أولاً الأذان الأول الذي
يكون قبل نصف ساعة أو عشر دقائق من أذان الجمعة ليس من السنة، وإنما هو
للإعلام فقط، ولا يجوز أن تقوم وتصلي بعده، فإذا دخلت المسجد وصليت وجلست
فقد فعلت السنة. لأن أذان الجمعة هو الأذان الذي يؤذن عندما يصعد الإمام
على المنبر.
11- من
شروط القصر والجمع في الصلاة مغادرة المدينة التي يسكن بها المسافر، فهل
وجود الإنسان في المطار وقبل إقلاع الطائرة يبيح له القصر والجمع؟
الجمع نعم، أما القصر فلا
يصح له، لأن وجوده في المطار يعني أنه مازال في البلد، إنما له أن يجمع
فقط، فإذا كان مسافراً بعد الزوال يصلي الظهر ويجمع معها العصر، أما إن كان
مسافراً قبل الزوال فيؤخر صلاة الظهر ويجمعها مع العصر.
12-
المسافة بين إحدى المدينتين 65 كيلومتر وحضرتني صلاتي الظهر والعصر في
المدينة المسافر إليها، فجمعت وقصرت الظهر والعصر، مع العلم أن السفر تم
بالمواصلات العادية. فما حكم هذا القصر؟ وهل هناك مسافة محددة للقصر؟
إن كانت المسافة التي تبعد
عنها المدينة التي أنت مسافر إليها بالسيارة 65 كيلو، فهذه ليست بمسافة
قصر، ولا يصح القصر فيها، لأنها لا تستغرق نصف ساعة بالسيارة، وهذا في
العرف لا يعد سفراً، والقصر إنما يكون في السفر، أما لو كانت هذه المسافة
ستقطع بالإبل كما كان في الماضي ربما كانت مسافة قصر. ويذكر لي أحد الأخوة:
أنه كان يخرج بالإبل المحملة بالخضرة من الفحيحيل بعد صلاة العشاء، حتى
يصل سوق المناخ فجراً، أما الآن من الفحيحيل إلى المناخ لا تستغرق 10-15
دقيقة.
13- أنا
أحاضر في معهد تعليمي وأحياناً تكون المحاضرة من الساعة السادسة إلى
الثامنة مساء حيث يدخل وقت صلاة المغرب والعشاء، فهل يجوز لي أن أصلي
المغرب والعشاء في المعهد علماً أنني أسمع نداء المؤذن من مسجد قريب يبعد 5
دقائق مشياً؟
إذا كنت أنت المحاضر
والمسألة بيدك، ينبغي أن تجعل هذه المحاضرات في غير أوقات الصلاة، كأن تكون
بين المغرب والعشاء مثلاً، وإذا كان المسجد قريباً فالأفضل أن تكون الصلاة
في المسجد، وإن لم يتيسر ذلك فلا بأس بأن تصلي في المعهد.
14- هل الذهاب إلى الحمام بعد صلاة الفجر مباشرة لمن ينتظر صلاة الشروق ينقص من الأجر شيء؟
قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: [الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه ما لم يحدث تقول:
اللهم اغفر له اللهم ارحمه..] فللمكث في المسجد أجر عظيم، ومن يخرج منه
لقضاء حاجة الإنسان ثم يعود إليه فهو في عبادة أيضاً، لكن أجرها ليس كأجر
من يمكث وقته كله في المسجد حتى تشرق الشمس كما جاء في الحديث: [من صلى
الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كان له
كأجر حجة وعمرة تامة تامة تام] والله تعالى أعلم.
15- هل هناك حد أدنى لقيام الليل، وذلك بسبب قضاء معظم أوقات النهار في العمل لطلب الرزق؟
قال الله تعالى لرسوله:
{فإذا فرغت فانصب}. قال أهل العلم: فرغت أي من عمل الدنيا، فانصب في
العبادة، والنصب: هو التعب في العبادة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعب
في العبادة، ففي صلاة الليل كان يتعب تعباً شديداً، يقوم الليل حتى تتفطر
قدماه، وتتفطر أي تتشقق من طول القيام، فكان يقوم قياماً لا يستطيعه كثير
من الصحابة، مثلما قال عبدالله بن مسعود: [صليت مع رسول الله صلى الله
عليه وسلم فأطال القيام حتى هممت بأمر سوء. قال: قلنا وما هو؟ قال: هممت
أن أقعد].
وحديث حذيفة بن اليمان:
[صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم
مضى، فقلت يصلي بها في ركعة، فمضى فقلت يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها،
ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا إذا مر بآية تسبيح سبح، وإذا مر
بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول سبحان ربي العظيم، فكان
كل ركوعه نحوا من قيامه ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا لك الحمد، ثم قام
طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد فقال سبحان ربي الأعلى فكان سجوده قريبا من
قيامه].
وهذا كله في ركعة واحدة.
والشاهد من هذا أن أعظم الأوقات وأحلاها للنبي صلى الله عليه وسلم كان وقت
الصلاة والعبادة. [حبب إلي من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في
الصلاة]، وهذا كان حال النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة.
والمسألة نسبية، قد تكون
الصلاة في أول الأمر ثقيلة {إن ناشئة الليل هي أشد وطئا وأقوم قيلا} ولكن
أهل قيام الليل ولا أقول عن نفسي بل أسمع منهم تجد أنهم في غاية السرور
والنشاط والحضور من قيامهم الليل.
وعلى كل حال ليس هناك حد
أدنى لقيام الليل، فأدناه ركعة كما قال أهل العلم، ولكن بالنسبة لوقت أدنى
القيام هو ثلث الليل، ومتوسطه نصف الليل، وأعلاه ثلث الليل، وأفضل قيام هو
ما قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: [خير القيام هو قيام داود، كان ينام
نصف الليل، ويقوم ثلثه، وينام سدسه].
وأدنى القيام كما قال الله
تبارك وتعالى: {إنه يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه، وطائفة
من الذين معك}، وقال: {والله يقدر الليل والنهار علم أن لن تحصوه فتاب
عليكم}.
__________________
مواضيع مماثلة
» صوت شيعي جريء يطرح الأسئلة الصعبة على كهنوت الكراهية والكذب
» بعض الإسئلة والأجوبة وبعض الشروحات عن الشبكات المحلية .1
» بعض الإسئلة والأجوبة وبعض الشروحات عن الشبكات المحلية .2
» بعض الإسئلة والأجوبة وبعض الشروحات عن الشبكات المحلية .1
» بعض الإسئلة والأجوبة وبعض الشروحات عن الشبكات المحلية .2
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin