بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
إن الذي يسأل هذا السؤال يظن أنه سؤال صعب مع أنه إذا عرف الرد فسيعلم يقيناً أنه من أتفه الآ
صفحة 1 من اصل 1
إن الذي يسأل هذا السؤال يظن أنه سؤال صعب مع أنه إذا عرف الرد فسيعلم يقيناً أنه من أتفه الآ
من خلق الله؟؟؟
إن الذي يسأل هذا السؤال يظن أنه سؤال صعب مع أنه إذا عرف الرد فسيعلم يقيناً أنه من أتفه الآسئلة وأكثرها هشاشة
نقول لسائل هذا السؤال سؤالك فاسد .. فأنت تسلّم بأن الله خالق ثم تقول
مَن خلقه ؟! فتجعل منه خالقاً ومخلوقا ًفي نفس الجملة وهذا تناقض..
والوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته .. فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان .
فمثلا ولله المثل الأعلى : صانع التلفاز صنعه بحيث اذا تم توصيله
بالكهرباء يعمل وبمنطقك هذا لابد ان يكون الصانع نفسه خاضع لنفس القانون اى
لا يعمل الا بعد توصيله بالمكهرباء لأنه يجب ان يكون خاضع لنفس النظرية
بمنطقك : التلفاز يتصل بالكهرباء اذا صانعه يجب ان يتصل بالكهرباء لكي يعمل
والبشر مخلوقين اذاً خالقهم لابد ان يكون مخلوق مثلهم وعجبي من هذا
التفكير
إذاً الله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان
والمكان ولا يصح لنا أن نتصوره مقيداً بالزمان والمكان .. ولا بقوانين
الزمان والمكان .
والله هو الذي خلق قانون السببية .. فلا يجوز أن نتصوره خاضعاً لقانون السببية الذي خلقه .
وأنت بهذه السفسطة أشبه بالعرائس التي تتحرك بزمبلك وموجودة فى جزيرة
منعزلة .. وتتصور أن الإنسان الذي صنعها لا بد هو الآخر يتحرك بزمبلك ..
فإذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء نفسه .. قالت : مستحيل أن يتحرك شيء من
تلقاء نفسه .. إني أرى في عالمي كل شيء يتحرك بزمبلك .
وأنت بالمثل لا تتصور أن الله موجود بذاته بدون موجد .. لمجرد أنك ترى كل شيء حولك في حاجة إلى موجد .
وأنت كمن يظن أن الله محتاج إلى براشوت لينزل على البشر ومحتاج إلى أتوبيس
سريع ليصل إلى أنبيائه.. سبحانه وتعالى عن هذه الأوصاف علوّاً كبيراً ..
"وعمانويل كانت" الفيلسوف الألماني في كتابه "نقد العقل الخالص" أدرك أن
العقل لا يستطيع أن يحيط بكنه الأشياء وأنه مُهيّأ بطبيعته لإدراك الجزئيات
والظواهر فقط .. في حين أنه عاجز عن إدراك الماهيات المجردة مثل الوجود
الإلهي .. وإنما عرفنا الله بالضمير وليس بالعقل .. شوقنا إلى العدل كان
دليلنا على وجود العادل .. كما أن ظمأنا إلى الماء هو دليلنا على وجود
الماء ..
أما أرسطو فقد استطرد في تسلسل الأسباب قائلاً : إن
الكرسي من الخشب والخشب من الشجرة .. والشجرة من البذرة .. والبذرة من
الزارع .. واضطر إلى القول بأن هذا الاستطراد المتسلسل في الزمن اللانهائي
لابد أن ينتهي بنا في البدء الأول إلى سبب في غير حاجة إلى سبب .. سبب أول
أو محرك أول في غير حاجة إلى من يحركه .. خالق في غير حاجة إلى خالق .. وهو
نفس ما نقوله عن الله ..
أما ابن عربي فكان رده على هذا السؤال
"سؤال مَنْ خلق الخالق".. بأنه سؤال لا يرد إلا على عقل فاسد.. فالله هو
الذي يبرهن على الوجود ولا يصح أن نتخذ من الوجود برهاناً على الله..
تماماً كما نقول إن النور يبرهن على النهار .. ونعكس الآية لو قلنا إن
النهار يبرهن على النور ..
يقول الله في حديث قدسي :
( أنا يُستدل بي .. أنا لا يُستدل عليّ ) ..
فالله هو الدليل الذي لا يحتاج إلى دليل .. لأنه الله الحق الواضح بذاته
.. وهو الحجة على كل شيء .. الله ظاهر في النظام والدقة والجمال والإحكام
.. في ورقة الشجر .. في ريشة الطاووس .. في جناح الفراش .. في عطر الورد ..
في صدح البلبل .. في ترابط النجوم والكواكب.. في هذا القصيد السيمفوني
الذي اسمه الكون ..
لو قلنا إن كل هذا جاء مصادفة .. لكنا كمن
يتصور أن إلقاء حروف مطبعة في الهواء يمكن أن يؤدي إلى تجمعها تلقائياً على
شكل قصيدة شعر لشكسبير بدون شاعر وبدون مؤلف.
والقرآن يغنينا عن هذه المجادلات بكلمات قليلة وبليغة فيقول بوضوح قاطع ودون تفلسف:
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد} سورة الإخلاص:
إن الذي يسأل هذا السؤال يظن أنه سؤال صعب مع أنه إذا عرف الرد فسيعلم يقيناً أنه من أتفه الآسئلة وأكثرها هشاشة
نقول لسائل هذا السؤال سؤالك فاسد .. فأنت تسلّم بأن الله خالق ثم تقول
مَن خلقه ؟! فتجعل منه خالقاً ومخلوقا ًفي نفس الجملة وهذا تناقض..
والوجه الآخر لفساد السؤال أنك تتصور خضوع الخالق لقوانين مخلوقاته .. فالسببية قانوننا نحن أبناء الزمان والمكان .
فمثلا ولله المثل الأعلى : صانع التلفاز صنعه بحيث اذا تم توصيله
بالكهرباء يعمل وبمنطقك هذا لابد ان يكون الصانع نفسه خاضع لنفس القانون اى
لا يعمل الا بعد توصيله بالمكهرباء لأنه يجب ان يكون خاضع لنفس النظرية
بمنطقك : التلفاز يتصل بالكهرباء اذا صانعه يجب ان يتصل بالكهرباء لكي يعمل
والبشر مخلوقين اذاً خالقهم لابد ان يكون مخلوق مثلهم وعجبي من هذا
التفكير
إذاً الله الذي خلق الزمان والمكان هو بالضرورة فوق الزمان
والمكان ولا يصح لنا أن نتصوره مقيداً بالزمان والمكان .. ولا بقوانين
الزمان والمكان .
والله هو الذي خلق قانون السببية .. فلا يجوز أن نتصوره خاضعاً لقانون السببية الذي خلقه .
وأنت بهذه السفسطة أشبه بالعرائس التي تتحرك بزمبلك وموجودة فى جزيرة
منعزلة .. وتتصور أن الإنسان الذي صنعها لا بد هو الآخر يتحرك بزمبلك ..
فإذا قلنا لها بل هو يتحرك من تلقاء نفسه .. قالت : مستحيل أن يتحرك شيء من
تلقاء نفسه .. إني أرى في عالمي كل شيء يتحرك بزمبلك .
وأنت بالمثل لا تتصور أن الله موجود بذاته بدون موجد .. لمجرد أنك ترى كل شيء حولك في حاجة إلى موجد .
وأنت كمن يظن أن الله محتاج إلى براشوت لينزل على البشر ومحتاج إلى أتوبيس
سريع ليصل إلى أنبيائه.. سبحانه وتعالى عن هذه الأوصاف علوّاً كبيراً ..
"وعمانويل كانت" الفيلسوف الألماني في كتابه "نقد العقل الخالص" أدرك أن
العقل لا يستطيع أن يحيط بكنه الأشياء وأنه مُهيّأ بطبيعته لإدراك الجزئيات
والظواهر فقط .. في حين أنه عاجز عن إدراك الماهيات المجردة مثل الوجود
الإلهي .. وإنما عرفنا الله بالضمير وليس بالعقل .. شوقنا إلى العدل كان
دليلنا على وجود العادل .. كما أن ظمأنا إلى الماء هو دليلنا على وجود
الماء ..
أما أرسطو فقد استطرد في تسلسل الأسباب قائلاً : إن
الكرسي من الخشب والخشب من الشجرة .. والشجرة من البذرة .. والبذرة من
الزارع .. واضطر إلى القول بأن هذا الاستطراد المتسلسل في الزمن اللانهائي
لابد أن ينتهي بنا في البدء الأول إلى سبب في غير حاجة إلى سبب .. سبب أول
أو محرك أول في غير حاجة إلى من يحركه .. خالق في غير حاجة إلى خالق .. وهو
نفس ما نقوله عن الله ..
أما ابن عربي فكان رده على هذا السؤال
"سؤال مَنْ خلق الخالق".. بأنه سؤال لا يرد إلا على عقل فاسد.. فالله هو
الذي يبرهن على الوجود ولا يصح أن نتخذ من الوجود برهاناً على الله..
تماماً كما نقول إن النور يبرهن على النهار .. ونعكس الآية لو قلنا إن
النهار يبرهن على النور ..
يقول الله في حديث قدسي :
( أنا يُستدل بي .. أنا لا يُستدل عليّ ) ..
فالله هو الدليل الذي لا يحتاج إلى دليل .. لأنه الله الحق الواضح بذاته
.. وهو الحجة على كل شيء .. الله ظاهر في النظام والدقة والجمال والإحكام
.. في ورقة الشجر .. في ريشة الطاووس .. في جناح الفراش .. في عطر الورد ..
في صدح البلبل .. في ترابط النجوم والكواكب.. في هذا القصيد السيمفوني
الذي اسمه الكون ..
لو قلنا إن كل هذا جاء مصادفة .. لكنا كمن
يتصور أن إلقاء حروف مطبعة في الهواء يمكن أن يؤدي إلى تجمعها تلقائياً على
شكل قصيدة شعر لشكسبير بدون شاعر وبدون مؤلف.
والقرآن يغنينا عن هذه المجادلات بكلمات قليلة وبليغة فيقول بوضوح قاطع ودون تفلسف:
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفواً أحد} سورة الإخلاص:
مواضيع مماثلة
» ]السؤال : ما حكم الماء الذي يصيب الثياب من صنبور الماء أثناء الاستنجاء؟
» كما نهض الغرب سينهار. لكن السؤال متى ؟.
» ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته ؟
» باب: السؤال عن نعيم الأكل والشرب
» باب السؤال باسماء الله تعالى
» كما نهض الغرب سينهار. لكن السؤال متى ؟.
» ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته ؟
» باب: السؤال عن نعيم الأكل والشرب
» باب السؤال باسماء الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin