بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
أسماؤه - صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
أسماؤه - صلى الله عليه وسلم
01 محمد : وهو أشهرها ، وبه سُمّيَ في التوراه صريحاً -
أنظر جلاء الإفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام لابن
القيّم 0
02 أحمد : وهو الإسم الذي سمّاه بهِ المسيح ،
قال تعالى في سورة الصف :- وإذ قال عيسى إبن مريم يابني اسرائيل
إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً
برسولٍ يأتي من بعدي إسمه أحمد )) 0
والفرق بين محمد
وأحمد من وجهين
الوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً
بعد حمد فهو دال على كثرة حمد الحامدين له ، وذلك يستلزم كثرة
موجبات الحمد فيه ، وأحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي
يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكمية وأحمد
زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر
0
والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً
كما تقدم ، وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره ،
فدلَّ أحد الإسمين وهو محمد على كونه محموداً ودل الأسم الثاني
وهو أحمد على كونه أحمد الحامدين لربه ( ( جلاء الإفهام ) ص (98)
-
03 المتوكل : وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة
0
04 الحاشر : وهو الذي يحشر الناس على قدمه ، فكأنه
بُعِثَ ليحشر الناس 0
05 الماحي : وهو الذي محا الله به
الكفر 0
06 العاقب : وهو الذي عقب الأنبياء0
07
المقفّي : وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل 0
08
نبي التوبة : وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض
0
09 نبي الملحمة : وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله
0
10 الفاتح : وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ
الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف ، وفتح الله بهِ أمصار
الكفار وأبواب الجنة وطرق العلم والعمل الصالح 0
11
الأمين : هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات
والأرض 0
ويلحق بهذه الاسماء :
البشير : هو المبشر
لمن أطاعه بالثواب 0
النذير : هو المنذر لمن عصاهُ
بالعقاب 0
السراج المنير : هو الذي ينير من غير إحراق
بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج 0
سيد ولد آدم :
فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا سيد
ولد آدم يوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر ))
(2516) وغيره 0
الضحوك والقتّال : وهما إسمان مزدوجان
لايفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا
مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لاعداء الله ، لاتأخذه فيهم
لومة لائم 0
وهو القاسم ، وعبدالله ، وصاحب لواء الحمد ،
وصاحب المقام المحمود ، وغير ذلك من الأسماء ، لأن أسماءَه إذا
كانت أوصاف مدح ، فإن له من كل وصف إسم لكن ينبغي أن يفرّق بين
الوصف المختص بهِ ، أو الغالب عليه ويشتق له منه إسم ، وبين
الوصف المشترك ، فلا يكون له منه إسم يخصه 0
وعن جبير بن
مطعم قال : سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء
فقال : (( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي
الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب
الذي ليس بعده نبي )) رواه البخاري (3268) ومسلم (4343)
0
وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان : -
النوع
الأول : خاص به لايشاركه فيه أحد غيره من الرسل كمحمد وأحمد
والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة 0
والنوع الثاني :
مايشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كماله فهو مختص
بكماله دون أصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر
والنذير ، ونبي الرحمه ونبي التوبة 0وأما إن جُعِلَ له من كل وصف
من أوصافه إسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف
والرحيم إلى أمثال ذلك ، وفي هذا قال من قال من الناس إنالله عز
وجل ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم ، قاله أبو
الخطاب بن دحية ومقصودة الاوصاف 0 بتصرف من زاد
المعاد(1/57-59)0
كنيتـــه :-
كان صلى الله عليه
وسلم يكنّى أبا القاسم بولده القاسم وكان أكبر أولاده
0
وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان النبي صلى الله
عليه وسلم في السوق فقال رجل يا أبا القاسم ، فالتفت النبي صلى
الله عليه وسلم فقال : سمّوا بإسمي ولاتكنوا بكنيتي )) رواه
البخاري (6/647) المناقب 0
قال الحافظ : وقد إختلف في
جواز التكني بكنيته صلى الله عليه وسلم ، فالمشهور عن الشافعي
المنع على ظاهر الحديث ، وقيل يختص ذلك بزمانه وقيل بمن تسمى
باسمه 0 فتح الباري (6/648)
أنظر جلاء الإفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام لابن
القيّم 0
02 أحمد : وهو الإسم الذي سمّاه بهِ المسيح ،
قال تعالى في سورة الصف :- وإذ قال عيسى إبن مريم يابني اسرائيل
إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً
برسولٍ يأتي من بعدي إسمه أحمد )) 0
والفرق بين محمد
وأحمد من وجهين
الوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً
بعد حمد فهو دال على كثرة حمد الحامدين له ، وذلك يستلزم كثرة
موجبات الحمد فيه ، وأحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي
يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكمية وأحمد
زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر
0
والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً
كما تقدم ، وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره ،
فدلَّ أحد الإسمين وهو محمد على كونه محموداً ودل الأسم الثاني
وهو أحمد على كونه أحمد الحامدين لربه ( ( جلاء الإفهام ) ص (98)
-
03 المتوكل : وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة
0
04 الحاشر : وهو الذي يحشر الناس على قدمه ، فكأنه
بُعِثَ ليحشر الناس 0
05 الماحي : وهو الذي محا الله به
الكفر 0
06 العاقب : وهو الذي عقب الأنبياء0
07
المقفّي : وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل 0
08
نبي التوبة : وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض
0
09 نبي الملحمة : وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله
0
10 الفاتح : وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ
الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف ، وفتح الله بهِ أمصار
الكفار وأبواب الجنة وطرق العلم والعمل الصالح 0
11
الأمين : هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات
والأرض 0
ويلحق بهذه الاسماء :
البشير : هو المبشر
لمن أطاعه بالثواب 0
النذير : هو المنذر لمن عصاهُ
بالعقاب 0
السراج المنير : هو الذي ينير من غير إحراق
بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج 0
سيد ولد آدم :
فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال صلى الله عليه وسلم : (( أنا سيد
ولد آدم يوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر ))
(2516) وغيره 0
الضحوك والقتّال : وهما إسمان مزدوجان
لايفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا
مقطب ، ولا غضوب ، ولا فظ ، قتّال لاعداء الله ، لاتأخذه فيهم
لومة لائم 0
وهو القاسم ، وعبدالله ، وصاحب لواء الحمد ،
وصاحب المقام المحمود ، وغير ذلك من الأسماء ، لأن أسماءَه إذا
كانت أوصاف مدح ، فإن له من كل وصف إسم لكن ينبغي أن يفرّق بين
الوصف المختص بهِ ، أو الغالب عليه ويشتق له منه إسم ، وبين
الوصف المشترك ، فلا يكون له منه إسم يخصه 0
وعن جبير بن
مطعم قال : سمّي لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه أسماء
فقال : (( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي
الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب
الذي ليس بعده نبي )) رواه البخاري (3268) ومسلم (4343)
0
وأسماؤه صلى الله عليه وسلم نوعان : -
النوع
الأول : خاص به لايشاركه فيه أحد غيره من الرسل كمحمد وأحمد
والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة 0
والنوع الثاني :
مايشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كماله فهو مختص
بكماله دون أصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر
والنذير ، ونبي الرحمه ونبي التوبة 0وأما إن جُعِلَ له من كل وصف
من أوصافه إسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف
والرحيم إلى أمثال ذلك ، وفي هذا قال من قال من الناس إنالله عز
وجل ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم ، قاله أبو
الخطاب بن دحية ومقصودة الاوصاف 0 بتصرف من زاد
المعاد(1/57-59)0
كنيتـــه :-
كان صلى الله عليه
وسلم يكنّى أبا القاسم بولده القاسم وكان أكبر أولاده
0
وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان النبي صلى الله
عليه وسلم في السوق فقال رجل يا أبا القاسم ، فالتفت النبي صلى
الله عليه وسلم فقال : سمّوا بإسمي ولاتكنوا بكنيتي )) رواه
البخاري (6/647) المناقب 0
قال الحافظ : وقد إختلف في
جواز التكني بكنيته صلى الله عليه وسلم ، فالمشهور عن الشافعي
المنع على ظاهر الحديث ، وقيل يختص ذلك بزمانه وقيل بمن تسمى
باسمه 0 فتح الباري (6/648)
مواضيع مماثلة
» عن أبي هريرة –رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى طيب
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» عن المسيب ان ابا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده ابوجهل فقال
» سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه خال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
» سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الحلال بين و الحرام بين
» عن ابن عباس رضي الله عنهما : "ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صيام
» عن المسيب ان ابا طالب لما حضرته الوفاة دخل عليه النبي صلي الله عليه وسلم وعنده ابوجهل فقال
» سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه خال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
» سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " إن الحلال بين و الحرام بين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin