بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
عنوان الشبهة: هل يشك النبي محمد في الوحي ؟
صفحة 1 من اصل 1
عنوان الشبهة: هل يشك النبي محمد في الوحي ؟
عنوان الشبهة: هل يشك النبي محمد في الوحي ؟
الشبهة: في سورة يونس يقول القرآن للنبي محمد أن يسأل من قبله من أهل الكتاب إن كان في شك فهل كان النبي يشك ؟
الجواب:
الخطاب هنا لرسول الله ونحن نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله قد قال
من البداية إنه لا يشك في رسالته, وحين وعده أهله بالملك والسيادة والمال
والجاه قال :
(( والله لو وضعوا الشمس في يميني ، والقمر في يساري
على أن أترك هذا الأمر حتي يُظهره الله ، أو أهلك فيه ، ما تركته )) أورده
ابن هشام في السيرة النبوية ( 1/266).
نقول : إن الحق سبحانه
وتعالى يضمر خطاب الأمة في في خطاب رسوله ؛ لأن الأتباع حين يقرأون
ويسمعون الخطاب وهو موجه بهذا الأسلوب إلى الرسول فهم لا يستنكفوا عن أي
أمر يصدر إليهم .
ومثال ذلك : لو أن قائداً يصدر أمراً لاثنين من
مساعديه اللذين يقودان مجموعتين من المقاتلين ، فيقول القائد الأعلى لكل
منهما : إياك أن تفعل كذا أو تصنع كذا . والقائد الأعلى بتعليماته لا يقصد
المساعدين له ، ولكنه يقصد كل مرءوسيهم من الجند .
وجاء الأمر هنا
لرسول الله ؛ لتفهم أمته أن الارسول ما كان ليتأبَّى على أمر من أمور
الله ، بل هو ينفذ كل ما يؤمر به بدقة ، ولذلك من باب خطاب الأمة في شخصية
رسولها .
وقول الحق سبحانه :
{فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ
مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ
مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ
الْمُمْتَرِينَ}
هذا القول دليل على أن الذين عندهم علم بالكتاب
من السابقين من اليهود والنصارى يعرفون الحقائق الواضحة عن رسالة النبي
العدناني صلى الله عليه وآله.
وإن الذين يكابرون ويكفرون برسول الله ورسالته إنما يعرفونه كما يعرفون أبناءهم .
{ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ
أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ
يَعْلَمُونَ }البقرة 146 .
وقد قال عبد الله بن سلام : " لقد عرفت محمداً حين رأيته كمعرفتي لابني ، ومعرفتي لمحمد أشد" ذكره ابن كثير في تفسيره ( 2 / 194) .
إذن : فالحق عندهم واضح مكتوب في التوراة من بشارة به، وهذا يثبت أنك يامحمد صادق في دعوتك ، بشهادة هؤلاء .
ويُنهي الحق سبحانه الآية بقوله تعالى :
{ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ } 94 يونس.
والحق القادم من الله تعالى ثابت لا يتغير ، لأنه واقع ، والواقع لا يتعدد ، بل يأتي على صورة واحدة .
ونحن في حياتنا اليومية نجد الأب يقول لابنه : اجتهد في دروسك ، واستمع
إلى مدرسيك جيداً حتى تنجح ، فلا تكن مثل فلان الذي رسب ، والوالد في هذه
الحالة يأتي بالإغراء بالخير ، ويصاحبه بمقابله ، وهو التحذير من الشر .
وقد قال الشاعر :
فالوجه مثل الصبح مُبْيَضُّ .... والشعر مثل الليل مُسْوَّدُ
ضدان لما استجمعا حسنا .... والضِّدُ يظهر حسنه الضدُ
إذن فقول الله للنبي (إن كنت في شك) لا تعني أن النبي يشك إنما تأكيد من
الله على نبوة محمد؛ ولو كان النبي أن يسأل أحدا ً تنفيذا ً لقوله (فاسأل
الذين يقرؤون الكتاب من قبلك) فلن يسأل اليهود والنصارى الذين ناصبوه
العداوة ولكن بالتأكيد سيسأل من فتح الله عليهم من بني إسرائيل بمعرفة الحق
كعبد الله بن سلام رضي الله عنه والسموأل بن يهوذا وكعب الأحبار وغيرهم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
الشبهة: في سورة يونس يقول القرآن للنبي محمد أن يسأل من قبله من أهل الكتاب إن كان في شك فهل كان النبي يشك ؟
الجواب:
الخطاب هنا لرسول الله ونحن نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله قد قال
من البداية إنه لا يشك في رسالته, وحين وعده أهله بالملك والسيادة والمال
والجاه قال :
(( والله لو وضعوا الشمس في يميني ، والقمر في يساري
على أن أترك هذا الأمر حتي يُظهره الله ، أو أهلك فيه ، ما تركته )) أورده
ابن هشام في السيرة النبوية ( 1/266).
نقول : إن الحق سبحانه
وتعالى يضمر خطاب الأمة في في خطاب رسوله ؛ لأن الأتباع حين يقرأون
ويسمعون الخطاب وهو موجه بهذا الأسلوب إلى الرسول فهم لا يستنكفوا عن أي
أمر يصدر إليهم .
ومثال ذلك : لو أن قائداً يصدر أمراً لاثنين من
مساعديه اللذين يقودان مجموعتين من المقاتلين ، فيقول القائد الأعلى لكل
منهما : إياك أن تفعل كذا أو تصنع كذا . والقائد الأعلى بتعليماته لا يقصد
المساعدين له ، ولكنه يقصد كل مرءوسيهم من الجند .
وجاء الأمر هنا
لرسول الله ؛ لتفهم أمته أن الارسول ما كان ليتأبَّى على أمر من أمور
الله ، بل هو ينفذ كل ما يؤمر به بدقة ، ولذلك من باب خطاب الأمة في شخصية
رسولها .
وقول الحق سبحانه :
{فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ
مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ
مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ
الْمُمْتَرِينَ}
هذا القول دليل على أن الذين عندهم علم بالكتاب
من السابقين من اليهود والنصارى يعرفون الحقائق الواضحة عن رسالة النبي
العدناني صلى الله عليه وآله.
وإن الذين يكابرون ويكفرون برسول الله ورسالته إنما يعرفونه كما يعرفون أبناءهم .
{ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ
أَبْنَاءهُمْ وَإِنَّ فَرِيقاً مِّنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ
يَعْلَمُونَ }البقرة 146 .
وقد قال عبد الله بن سلام : " لقد عرفت محمداً حين رأيته كمعرفتي لابني ، ومعرفتي لمحمد أشد" ذكره ابن كثير في تفسيره ( 2 / 194) .
إذن : فالحق عندهم واضح مكتوب في التوراة من بشارة به، وهذا يثبت أنك يامحمد صادق في دعوتك ، بشهادة هؤلاء .
ويُنهي الحق سبحانه الآية بقوله تعالى :
{ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ } 94 يونس.
والحق القادم من الله تعالى ثابت لا يتغير ، لأنه واقع ، والواقع لا يتعدد ، بل يأتي على صورة واحدة .
ونحن في حياتنا اليومية نجد الأب يقول لابنه : اجتهد في دروسك ، واستمع
إلى مدرسيك جيداً حتى تنجح ، فلا تكن مثل فلان الذي رسب ، والوالد في هذه
الحالة يأتي بالإغراء بالخير ، ويصاحبه بمقابله ، وهو التحذير من الشر .
وقد قال الشاعر :
فالوجه مثل الصبح مُبْيَضُّ .... والشعر مثل الليل مُسْوَّدُ
ضدان لما استجمعا حسنا .... والضِّدُ يظهر حسنه الضدُ
إذن فقول الله للنبي (إن كنت في شك) لا تعني أن النبي يشك إنما تأكيد من
الله على نبوة محمد؛ ولو كان النبي أن يسأل أحدا ً تنفيذا ً لقوله (فاسأل
الذين يقرؤون الكتاب من قبلك) فلن يسأل اليهود والنصارى الذين ناصبوه
العداوة ولكن بالتأكيد سيسأل من فتح الله عليهم من بني إسرائيل بمعرفة الحق
كعبد الله بن سلام رضي الله عنه والسموأل بن يهوذا وكعب الأحبار وغيرهم.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
مواضيع مماثلة
» عنوان الشبهة: هل أكل محمد ما ذبح على النصب؟
» عنوان الشبهة: رمز الهلال المقدس في الإسلام
» عنوان الشبهة: ختان الإناث في الإسلام
» هل يمكن أن يفتن النبي عن الوحي ؟
» نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء
» عنوان الشبهة: رمز الهلال المقدس في الإسلام
» عنوان الشبهة: ختان الإناث في الإسلام
» هل يمكن أن يفتن النبي عن الوحي ؟
» نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم في غار حراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin