بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
" لا يتمنى أحدكم الموت
صفحة 1 من اصل 1
" لا يتمنى أحدكم الموت
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا يتمنى أحدكم الموت إما محسنا فلعله يزداد وإما مسيئا فلعله يستعتب "متفق عليه، وهذا لفظ البخاري .
وفي رواية لمسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدع به من قبل أن يأتيه، إنه إذا مات انقطع عمله، وأنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا"
الشَّرْحُ
قال المؤلف - رحمه الله
تعالى - باب كراهية تمني الموت لضر نزل به يعني من مرض أو نحوه، وأما إذا
كان لخوف فتنة في الدين فلا بأس بتمني الموت، هكذا قال المؤلف رحمه الله،
فالإنسان إذا نزل به الضر فلا يتمنين الموت فإن هذا خطأ وسفه في العقل،
وضلال في الدين .
أما كونه سفها في العقل
فلأن الإنسان إذا بقي في حياته فإما محسنا فيزداد، وإما مسيئا فيستعتب
ويتوب إلى الله عز وجل وكونه يموت فإنه لا يدري فلعله يموت على أسوأ خاتمة
والعياذ بالله لهذا نقول لا تفعل فإن هذا سفه في العقل .
أما كونه ضلالا في الدين فلأنه ارتكاب لما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: "لا يتمنى أحدكم الموت "
والنهي هنا للتحريم لأن تمني الموت فيه شيء من عدم الرضا بقضاء الله
والمؤمن يجب عليه الصبر إذا أصابته الضراء، فإذا صبر على الضراء نال شيئين
مهمين:
الأول: تكفير الخطايا فإن الإنسان لا يصيبه هم ولا غم ولا أذى ولا شيء إلا كفر الله به عنه حتى الشوكة يشاكها فإنه يكفر بها عنه .
الثاني:
إذا وفق لاحتساب الأجر من الله وصبر يبتغي بذلك وجه الله فإنه يثاب وقد
قال الله تعالى إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ
حِسَابٍ) أما كونه يتمنى الموت فهذا يدل على أنه غير صابر على ما قضى الله
عز وجل ولا راض به وبين الرسول عليه الصلاة والسلام أنه إما أن يكون من
المحسنين فيزداد في بقاء حياته عملا صالحا .
ومن
المعلوم أن التسبيحة الواحدة في صحيفة الإنسان خير من الدنيا وما فيها،
لأن الدنيا وما فيها تذهب وتزول والتسبيح والعمل الصالح يبقى، قال الله عز وجل: {
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ
الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلاً } فأنت إذا بقيت ولو على أذى ولو على ضرر فإنك ربما تزداد حسنات .
وإما مسيئا قد عمل سيئا
فلعله يستعتب أي يطلب من الله العتبى أي الرضا والعذر، فيموت وقد تاب من
سيئاته فلا تتمنى الموت لأن الأمر كله مقضي وربما يكون في بقائك خير لك أو
خير لك ولغيرك فلا تتمنى الموت، بل اصبر واحتسب، فإن الله سيجعل بعد العسر
يسرا .
وفي رواية لمسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا يتمنى أحدكم الموت ولا يدع به من قبل أن يأتيه، إنه إذا مات انقطع عمله، وأنه لا يزيد المؤمن عمره إلا خيرا"
الشَّرْحُ
قال المؤلف - رحمه الله
تعالى - باب كراهية تمني الموت لضر نزل به يعني من مرض أو نحوه، وأما إذا
كان لخوف فتنة في الدين فلا بأس بتمني الموت، هكذا قال المؤلف رحمه الله،
فالإنسان إذا نزل به الضر فلا يتمنين الموت فإن هذا خطأ وسفه في العقل،
وضلال في الدين .
أما كونه سفها في العقل
فلأن الإنسان إذا بقي في حياته فإما محسنا فيزداد، وإما مسيئا فيستعتب
ويتوب إلى الله عز وجل وكونه يموت فإنه لا يدري فلعله يموت على أسوأ خاتمة
والعياذ بالله لهذا نقول لا تفعل فإن هذا سفه في العقل .
أما كونه ضلالا في الدين فلأنه ارتكاب لما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: "لا يتمنى أحدكم الموت "
والنهي هنا للتحريم لأن تمني الموت فيه شيء من عدم الرضا بقضاء الله
والمؤمن يجب عليه الصبر إذا أصابته الضراء، فإذا صبر على الضراء نال شيئين
مهمين:
الأول: تكفير الخطايا فإن الإنسان لا يصيبه هم ولا غم ولا أذى ولا شيء إلا كفر الله به عنه حتى الشوكة يشاكها فإنه يكفر بها عنه .
الثاني:
إذا وفق لاحتساب الأجر من الله وصبر يبتغي بذلك وجه الله فإنه يثاب وقد
قال الله تعالى إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ
حِسَابٍ) أما كونه يتمنى الموت فهذا يدل على أنه غير صابر على ما قضى الله
عز وجل ولا راض به وبين الرسول عليه الصلاة والسلام أنه إما أن يكون من
المحسنين فيزداد في بقاء حياته عملا صالحا .
ومن
المعلوم أن التسبيحة الواحدة في صحيفة الإنسان خير من الدنيا وما فيها،
لأن الدنيا وما فيها تذهب وتزول والتسبيح والعمل الصالح يبقى، قال الله عز وجل: {
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ
الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلاً } فأنت إذا بقيت ولو على أذى ولو على ضرر فإنك ربما تزداد حسنات .
وإما مسيئا قد عمل سيئا
فلعله يستعتب أي يطلب من الله العتبى أي الرضا والعذر، فيموت وقد تاب من
سيئاته فلا تتمنى الموت لأن الأمر كله مقضي وربما يكون في بقائك خير لك أو
خير لك ولغيرك فلا تتمنى الموت، بل اصبر واحتسب، فإن الله سيجعل بعد العسر
يسرا .
مواضيع مماثلة
» " إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه
» (إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه)
» إذا نعس أحدكم وهو يصلي فليرقد
» لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
» "إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخِلَة
» (إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه)
» إذا نعس أحدكم وهو يصلي فليرقد
» لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
» "إذا أوى أحدكم إلى فراشه فليأخذ داخِلَة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin