بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 30 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 30 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm
إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه
صفحة 1 من اصل 1
إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد
الحديث المذكور منكر جداً ، ولا يُعمل بالأحاديث المنكرة باتفاق أهل العلم ،ف فلا ينبغي نشر هذا الحديث ولا إذاعته بين الناس إلا لبيان أنه شديد النكارة والضعف لا يصحّ عن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام .
نص الحديث المنكر
عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال:
(إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول اللّه تعالى لملائكته:
يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب،
فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي،
اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة)
ثانياً : (تخريج الحديث وبيان درجته وكلام أهل العلم فيه) :
هذا الحديث رواه ابن عدي مختصراً في الكامل في الضعفاء (2/721) ، والمعافى بن زكريا في الجليس الصالح والأنيس الناصح في المجلس الثالث والأربعون ، وأبو نعيم في أخبار أصفهان (2/299) من طريق عمرو بن سفيان القطعي ثنا الحسن بن أبي جعفر عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكره .
قلت : هذا حديث منكرٌ جداً مسلسل بالعلل :
1. الانقطاع : سعيد بن المسيب لم يثبت له السماع من عمر رضي الله عنه .
2. علي بن زيد بن جدعان : ضعيف مختلط .
3. الحسن بن أبي جعفر : ضعيف منكر الحديث .
4. عمرو بن سفيان القطعي : مجهول الحال .
ولذلك نص أهل العلم على ضعف هذا الحديث ونكارته :
1. قال الإمام ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" بعد روايته للحديث :
(وهذا لا أعرفه إلا من هذا الطريق)ا.هـ يشير إلى غرابته وضعفه .
2. قال الحافظ ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (2/626) :
(الحسن بن أبي جعفر متروك الحديث)ا.هـ
3. قال الحافظ الذهبي في "العلو" (ص 96) :
(إسناده ضعيف)ا.هـ
4. قال العلامة المعلمي في تحقيقه "للفوائد المجموعة" (ص 73) :
(في سنده من لم أعرفه ، وفيه الحسن بن أبي جعفر ، منكر الحديث ، وعلي بن زيد بن جدعان ضعيف)ا.هـ
5. قال العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5852) :
(منكر جداً)ا.هـ وأطال النفس في نقده .
وللحديث شاهد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
(إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن تعالى فيقول من أبكى هذا اليتيم الذي واريت والديه تحت الثرى من أسكته فله الجنة)
رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (15/35) من طريق موسى بن عيسى البغدادي حدثنا يزيد بن هارون عن حميد الطويل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره .
قلت : هذا حديث منكر جداً بل كذب مفترى ، فيه : موسى بن عيسى البغدادي ، وهو المتهم بوضعه .
ولذلك نص أهل العلم على نكارة هذا الحديث وكذبه :
1. قال الإمام الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (15/35) بعد روايته للحديث :
(هذا حديث منكر جداً لم أكتبه إلا بإسناده ورجاله كلهم معرفون إلا موسى بن عيسى ، فإنه مجهول وحديثه عندنا غير مقبول)ا.هـ
2. ذكره الحافظ ابن الجوزي في كتابه الموضوعات (2/511) ونقل كلام الإمام الخطيب البغدادي نقل إقرار من غير إنكار .
3. قال الحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال (4/216) :
(موسى بن عيسى البغدادي . عن يزيد بن هارون بخبر كذب-فذكر هذا الحديث-)ا.هـ ونحوه في سير أعلام النبلاء (18/572) وتذكرة الحفاظ (4/1202) وتلخيص الموضوعات (ص 198) .
4. نقل الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان (8/214) كلام الحافظ الذهبي نقل إقرار من غير إنكار .
5. قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة (5851) :
(كذب)ا.هـ
وهذا الشاهد لا يقوي الحديث السابق ، بل يزيده ضعفاً على ضعف ، لأنه حديث منكر جداً في أحسن أحواله ، والمنكر أبداً منكر ، كما أن شهادته قاصرة ، لأن فيه (إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن) وفي ذاك : (إذا بكى اليتيم اهتز عرش الرحمن) .
فائدة : روى ابن أبي الدنيا في "النفقة على العيال" (2/816) بسند ضعيف من طريق درست بن زياد عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال : (اليتيم إذا بكى اهتز له العرش فيقول الله عز و جل من أبكى اليتيم الذي غيبت أباه قالوا أنت العليم الحكيم قال يا ملائكتي من سكته برضاه أعطيته من الجنة حتى رضاه) .
قلت : لعل الصواب فيه أنه موقوف على سعيد بن المسيب كما في هذه الراوية ، فرفعه بعض الضعفاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد ذكر أهل العلم أن علي بن زيد الراوي عن سعيد كان رفاعاً أي يرفع الحديث الذي يوقفه غيره ، فربما وهم في رفعه والصواب فيه الوقف .
والله تعالى أعلم .
الحديث المذكور منكر جداً ، ولا يُعمل بالأحاديث المنكرة باتفاق أهل العلم ،ف فلا ينبغي نشر هذا الحديث ولا إذاعته بين الناس إلا لبيان أنه شديد النكارة والضعف لا يصحّ عن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام .
نص الحديث المنكر
عن ابن عمر أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال:
(إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول اللّه تعالى لملائكته:
يا ملائكتي، من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب،
فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم، فيقول اللّه تعالى لملائكته: يا ملائكتي،
اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة)
ثانياً : (تخريج الحديث وبيان درجته وكلام أهل العلم فيه) :
هذا الحديث رواه ابن عدي مختصراً في الكامل في الضعفاء (2/721) ، والمعافى بن زكريا في الجليس الصالح والأنيس الناصح في المجلس الثالث والأربعون ، وأبو نعيم في أخبار أصفهان (2/299) من طريق عمرو بن سفيان القطعي ثنا الحسن بن أبي جعفر عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فذكره .
قلت : هذا حديث منكرٌ جداً مسلسل بالعلل :
1. الانقطاع : سعيد بن المسيب لم يثبت له السماع من عمر رضي الله عنه .
2. علي بن زيد بن جدعان : ضعيف مختلط .
3. الحسن بن أبي جعفر : ضعيف منكر الحديث .
4. عمرو بن سفيان القطعي : مجهول الحال .
ولذلك نص أهل العلم على ضعف هذا الحديث ونكارته :
1. قال الإمام ابن عدي في "الكامل في الضعفاء" بعد روايته للحديث :
(وهذا لا أعرفه إلا من هذا الطريق)ا.هـ يشير إلى غرابته وضعفه .
2. قال الحافظ ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ" (2/626) :
(الحسن بن أبي جعفر متروك الحديث)ا.هـ
3. قال الحافظ الذهبي في "العلو" (ص 96) :
(إسناده ضعيف)ا.هـ
4. قال العلامة المعلمي في تحقيقه "للفوائد المجموعة" (ص 73) :
(في سنده من لم أعرفه ، وفيه الحسن بن أبي جعفر ، منكر الحديث ، وعلي بن زيد بن جدعان ضعيف)ا.هـ
5. قال العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (5852) :
(منكر جداً)ا.هـ وأطال النفس في نقده .
وللحديث شاهد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
(إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن تعالى فيقول من أبكى هذا اليتيم الذي واريت والديه تحت الثرى من أسكته فله الجنة)
رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (15/35) من طريق موسى بن عيسى البغدادي حدثنا يزيد بن هارون عن حميد الطويل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره .
قلت : هذا حديث منكر جداً بل كذب مفترى ، فيه : موسى بن عيسى البغدادي ، وهو المتهم بوضعه .
ولذلك نص أهل العلم على نكارة هذا الحديث وكذبه :
1. قال الإمام الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (15/35) بعد روايته للحديث :
(هذا حديث منكر جداً لم أكتبه إلا بإسناده ورجاله كلهم معرفون إلا موسى بن عيسى ، فإنه مجهول وحديثه عندنا غير مقبول)ا.هـ
2. ذكره الحافظ ابن الجوزي في كتابه الموضوعات (2/511) ونقل كلام الإمام الخطيب البغدادي نقل إقرار من غير إنكار .
3. قال الحافظ الذهبي في ميزان الاعتدال (4/216) :
(موسى بن عيسى البغدادي . عن يزيد بن هارون بخبر كذب-فذكر هذا الحديث-)ا.هـ ونحوه في سير أعلام النبلاء (18/572) وتذكرة الحفاظ (4/1202) وتلخيص الموضوعات (ص 198) .
4. نقل الحافظ ابن حجر العسقلاني في لسان الميزان (8/214) كلام الحافظ الذهبي نقل إقرار من غير إنكار .
5. قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة (5851) :
(كذب)ا.هـ
وهذا الشاهد لا يقوي الحديث السابق ، بل يزيده ضعفاً على ضعف ، لأنه حديث منكر جداً في أحسن أحواله ، والمنكر أبداً منكر ، كما أن شهادته قاصرة ، لأن فيه (إذا بكى اليتيم وقعت دموعه في كف الرحمن) وفي ذاك : (إذا بكى اليتيم اهتز عرش الرحمن) .
فائدة : روى ابن أبي الدنيا في "النفقة على العيال" (2/816) بسند ضعيف من طريق درست بن زياد عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال : (اليتيم إذا بكى اهتز له العرش فيقول الله عز و جل من أبكى اليتيم الذي غيبت أباه قالوا أنت العليم الحكيم قال يا ملائكتي من سكته برضاه أعطيته من الجنة حتى رضاه) .
قلت : لعل الصواب فيه أنه موقوف على سعيد بن المسيب كما في هذه الراوية ، فرفعه بعض الضعفاء إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقد ذكر أهل العلم أن علي بن زيد الراوي عن سعيد كان رفاعاً أي يرفع الحديث الذي يوقفه غيره ، فربما وهم في رفعه والصواب فيه الوقف .
والله تعالى أعلم .
مواضيع مماثلة
» ]فضل كفالة اليتيم
» ]حكم الصدقة التطوعية من مال اليتيم:
» حكــم زكاة مال اليتيم:
» حكـم تطهير مـال اليتيم المكتسب مـن حرام:
» الآيات التي تحدثت عن اليتيم في القرآن الكريم:-
» ]حكم الصدقة التطوعية من مال اليتيم:
» حكــم زكاة مال اليتيم:
» حكـم تطهير مـال اليتيم المكتسب مـن حرام:
» الآيات التي تحدثت عن اليتيم في القرآن الكريم:-
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin
» هل الانجيل محرف
الأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin
» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
الإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin
» الفرق بين السنه والفقه
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin