مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» صلاة الغائب
.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Emptyالجمعة 21 يونيو 2024, 12:25 am من طرف Admin

» هل الانجيل محرف
.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Emptyالأربعاء 19 يونيو 2024, 2:34 pm من طرف Admin

» شبهات النصاري زواج ام المؤمنين عائشه،
.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Emptyالإثنين 17 يونيو 2024, 10:30 am من طرف Admin

» الفرق بين السنه والفقه
.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 76 بتاريخ الأربعاء 30 أكتوبر 2024, 11:01 pm

.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا .

اذهب الى الأسفل

.. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا . Empty .. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا .

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 26 أغسطس 2011, 3:09 am

مراجعات .. قبل ان تتفلت العشر الأواخر من بين ايدينا .
--------------------------------------------------
سبيل الإستفادة من الصيام (2)

معوقات تحصيل التقوى فى رمضان
-----------------------------------------
احمد الله رب العالمين واصلى واسلم على رسوله الكريم عليه افضل الصلوات واتم التسليم – واشهد الا اله الا الله وحده لاشرك له – كان ولا مكان . قبل وجود المكان. لميتغير عما كان – كل يوم هو فى شأن – له امور يبديها ولا يبتديها يرفع اقواما ويخفض آخرين – واشهد ان محمدا عبده ورسوله الصادق الأمين – صلى الله عليه وعلى آله واصحابه والتابعين اما بعد . ايها الإخوة الكرام ايتها الأخوات الفضليات:-
* نشهد فى كل عام اقبالا من المسلمين على الطاعة والعبادة فى رمضان ونرى مظاهر الايمان والخشوع وعلامات اتباع الكتاب والسنة ، ونرى اقبال المسلمين على المساجد ونشاهد قراء القرآن فى كل مكان وما اكثر من يحملون كتاب الله ويتعاهدون قراءته فى رمضان ، فاذا انتهى الشهر الكريم وجاءت الليلة الاخيرة من رمضان ، الا وعاد الكثير من المسلمين الى ما كانوا عليه قبل رمضان . بل ان بعضهم لايبرح ليلة العيد الا عاصيا . وهذا يدل على عدم شحن القلوب بالايمان وعلى قصور فى تحصيل تقوى الله بالصيام. فما الذى يحول بين العبد وبين التقوى التى شرع الصيام من اجلها
وما الذى جعله يتحول سريعا من الطاعة الى المعصية ومن الذكر الى الغفلة ومن الجهد والعمل الى الخمول والكسل .

* ذلك كله يدل انه كان يعبد ربه ويطيعه ويذكره على هواه لا على هوى الدين . فقد قال رسولنا صلى الله عليه وسلم فيما صح من حديث ( لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ) فحتى يكتمل الايمان لابد من اتباع رسول الله ليس فقط فى السيرة والصورة والسريرة – انما مطلوب ايضا اتباع الهوى فلابد ان تخرج من هواك الى هوى رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كل مايصدر عنك وما يجرى عليك فمن كان يرجو رحمة ربه ويدعى محبته لله فليعلم انه لاسبيل لذلك الا باتباع حبيبه صلى الله عليه وسلم (( قل ان كنتم تحبون الله فاتبعونى يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم )) . فعدم الخروج من الهوى سبب من الاسباب التى تحول بين العبد وبين زيادة الايمان و تحصيل التقوى التى تكفيه ليستقيم على امر خالقه واتباع سنة نبيه بعد انقضاء رمضان.

* ثانيا :عدم هجر عادات السوء وترويض عادات الطبع . لقد اعتاد كل منا من العادات ما ينظر اليها وكأنها لاغنى عنها ولا يستطيع القيام الا بها فمثلا هناك من لايستطيع ان يخرج من بيته بغير افطار ومن يقول لا استطيع ان اواصل عملى قبل فنجان القهوة فى الصباح وهناك عادات اخرى سيئة ومخالفة للشرع وكل منا يعرف من اين يؤتى . فعلينا جميعا ان نروض هذه العادات فى ظل رمضان- فقد جاء وخرجنا جميعا بغير افطار ولم يشرب احدنا فنجان القهوة وسارت الحياة على اكمل وجه لنعلم ان هذه العادات لاقيمة لها فى حياتنا ونحن الذين نربطها بحياتنا وكأنها ضروريات وبغير حق . اما عادات السوء المخالفة للشرع فلا محالة من ضرورة القضاء عليها والانفصال عنها نهائيا والاقلاع عنها بغير رجعة مستعينا فى ذلك برمضان واحوال الصيام وادابه – وان لم يقم العبد بالتخلص من عادات السوء وترويض عادات الطبع فى رمضان خرج من رمضان دون استفادة او زيادة للإيمات او ادنى تحصيل لتقوى الملك الجليل .

* ثالثا : تعلق القلب بالأسباب – جاء رمضان ليربينا ويصلح نفوسنا بعيدا عن الاسباب فلا طعام ولا شراب انما نأخذ من صفات الملائكة الذين طعامهم وشرابهم التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل . لينقطع تعلق القلوب بلاسباب ويرى العبد نفسه قائما بالله وحده يحيا دون الاستعانة بالاسباب التى امر ان يأخذ بها دون ان يتعلق قلبه بها – فيأخذ بالسبب وقلبه معلق برب السبب ومسبب الاسباب سبحانه وتعالى فالماء لايروى الا بالله والطعام لا يشبع الا بالله والدواء لايشفى الى بالله والنار لاتحرق الى بالله – اى ان الاحداث التى نقصدها ونرجوها هى خلق من خلق الله يخلقها الله ويحدثها الفعال لما يريد عند الاسباب وان لم يفعل فلن تكون ابدا – وقد يظن البعض ان الله تعلى قد اعطى خواص ثابتة لهذه الاسباب تحدث بها نتائج معينة محتومة وهذا اعتقاد خاطىء – فلكى لاتحرق النار ابراهيم لم ييحتاج خالقها الى ان يسلبها خاصية الحرق حتى ينجى ابراهيم منها ، بل كانت تحرق الطير فى السماء وحرقت قيد ابراهيم عليه السلام ولم تمس شعرة من جسدة – فصارت النار تحرق ولا تحرق فى آن واحد – مما دل على ان الحرق حدث يخلقه الله عند النار وان لم يفعل فلن يكون. اى ان لبلوغ الخاصية التى يعرف بها السبب لابد ان يصدر امرا من الفعال جل وعلا – فلا يجوز ان يتعلق قلبك بالسبب ابدا انما تاخذ به طاعة لله وقلبك متعلق بالله متوكلا على الله متيقنا بالله تبارك وتعالى الذى لااله غيره ولارب لنا سواه . فان لم تستعين بالله فى صيامك ان تقطع تعلق قلبك بجميع اسباب السماوات والارض فى هذا الشهر الكريم – فلن تستفيد من رمضان ولن تخرج منه الا كما دخلت وما هى الا بضع حسنات تحصلت عليها دون اصلاح لنفسك وعقلك وقلبك ودون زيادة للإيمان ودون تحصيل للتقوى .

* رابعا : مساواة الليل بالنهار – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اذا كان يوم صوم احدكم فلا يرفث ولا يصخب ) . وكلنا يعلم ان اليوم ينقسم الى نهار وليل وفى رمضان او فى الصيام يلتزم المسلم بآداب الصيام واخلاقياته ليلا ونهارا . ولكنك تجد الكثير من المسلمين اذا افطر اطلق للسانه العنان او اطلق لبصره العنان او اطلق لسمعه العنان – فتكلم وشهد وسمع ليلا ما كان يمنعه الصيام عنه نهارا وهكذا لايوطد نفسه ويربيها على اخلاق الصيام ولا يزيد ايمانه ولايحصل اى قدر من التقوى .

* خامسا : مخالفة سنة الله الربانية الكونية فى التعامل مع الليل والنهار :-
- قال تعالى (( وجعلنا الليل لباسا والنهار معاشا )) هذه سنة ربانية كونية لله تعالى فى خلقه ان يكون الليل للنوم والنهار للعمل وممارسة شئون الحياة . واذا بك تجد الكثير او اغلب المسلمين قلبوا النهار الى ليل والليل الى نهار ، فاصبح الليل للسهر والسمر وامسى النهار للنوم ، وتظهر هذه المخافة جلية فى ايام رمضان ، فالتلفاز والقنوات الفضائية لا تحلو سهراتها الا فى الليل ويظل المسلمون اما شاشاتها يتابعون هذا الكم الهائل من المسلسلات والبرامج الى ان يأتى وقت السحور . ثم يصلون الفجر ويبدؤون النوم من اول النهار- وقد اجمع العلماء والأطباء ان ساعة واحدة ينامها الانسان فى اول الليل افضل له من ثلاث ساعات ينامهن فى اخر الليل وان ساعة واحدة فى آخر الليل افضل من ثلاث ساعات ينامهن فى نهار قد اضائت شمسه – واين حاتلنا فى رمضان وغيره من حال رسولنا الذى كان ينام ثلث الليل ثم يقوم ثلثه ثم ينام سدسه ثم يقوم سدسه وهذه موافقة للسنن – لذلك فانك تجد هذا الانسان الذى غاير تلك السنة الربانية بان سهر الليل ونام النهار يظل طيلة اليوم خبيث النفس . فلابد ان نحسن التعامل مع سنن الله الربانية والكونية فى رمضان وبعد رمضان لنتربى تربية سننية مع الصيام لنحصل التقوى ونملأ قلوبنا بالايمان .

هذه هى معوقات تحصيل التقوى فى رمضان عليك ان تعرفها وتفقهها وتعالجها فى نفسك لكى تبلغ مراد الله فيك من الايمان والتقوى فى رمضان . وان كانت التقوى هى افضل واهم واكبر مقاصد واهداف الصام ولكن ليست هى الهدف الاوحد من الصيام فثمة اهداف اخرى نتحدث عنها فيما بعد بأذن الرحمن .
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد الا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7498
نقاط : 25568
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى