بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
فقه الدليل د مصطفى القليوبى
صفحة 1 من اصل 1
فقه الدليل د مصطفى القليوبى
فقه الدليل :
مما أريد أن أؤصله فى البداية أن كل المذاهب تسير مع الدليل
ولا يوجد فرع فقهى عند اى مذهب إلا وله دليله ..
وليس مجرد أنك اطلعت على الحديث تحكم بهذا على المسألة .. وإنما الصنعة تظهر فى فهم النص ، وكيفية الجمع بينه وبين نص آخر.. او ترجيح دليل على دليل ..
مثال ذلك :
جمع النبى صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر من غير سفر ولا مرض
وفى رواية ولا مطر ..
عند البحث عن حكم الجمع فى الحضر عند المذاهب سترى ان الأئمة الاربعة لا يقولون بجواز ذلك .. برغم ان الحديث فى صحيح مسلم .. وله روايات اخرى ..
اذا دققت النظر فى ترجيح اى دليل آخر على هذا الحديث الظاهر ، سترى ان القضية ليست قضية الوقوف على الدليل ..
وحينما يقدم ابو حنيفة القياس الجلى ، الذى هو عبارة عن اصول عامة مستنبطة من النصوص اصلا على حديث الاحاد ، لا ينبغى علينا اتهامه بمخالفة الدليل .. لان لكل عالم فهمه ..
ووجهته سليمة من حيث الاستنباط ..
واذا فحَّصت ومحصت ستجد أن الأئمة الأربعة من أهل الحديث ، يعنى من أهل الدليل ..
وقد انتشر الكذب فى زمان ابى حنيفة مما جعله يتشدد فى قبول الرواية ، او طرحها اذا خالفت قياسا جليا ..
ينبغى دراسة أصول المذاهب أولا لنعرف مدى قوة الاستنباط عندهم ، ونرد بهذا الاطلاع على من يظن أن أحدا من الأئمة الأربعة يخالف الدليل ..
فتلك كلمة انتشرت فى زماننا بمفهوم غير مفهوم الأولين ..
إنما يعنون بها الوقوف على النص الظاهر وفقط ..
وإذا عُدم الدليل الظاهر فى المسألة كان ذلك بمثابة القول بالحل والجواز ..
ولا يفوتنى أن أنبه على أن الشيخ مصطفى العدوى يسلك مسلك طلب الدليل الظاهر ، فإذا عدم قال بالجواز ..
وربما خالف إجماع الأمة كلها ..
مما أريد أن أؤصله فى البداية أن كل المذاهب تسير مع الدليل
ولا يوجد فرع فقهى عند اى مذهب إلا وله دليله ..
وليس مجرد أنك اطلعت على الحديث تحكم بهذا على المسألة .. وإنما الصنعة تظهر فى فهم النص ، وكيفية الجمع بينه وبين نص آخر.. او ترجيح دليل على دليل ..
مثال ذلك :
جمع النبى صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر من غير سفر ولا مرض
وفى رواية ولا مطر ..
عند البحث عن حكم الجمع فى الحضر عند المذاهب سترى ان الأئمة الاربعة لا يقولون بجواز ذلك .. برغم ان الحديث فى صحيح مسلم .. وله روايات اخرى ..
اذا دققت النظر فى ترجيح اى دليل آخر على هذا الحديث الظاهر ، سترى ان القضية ليست قضية الوقوف على الدليل ..
وحينما يقدم ابو حنيفة القياس الجلى ، الذى هو عبارة عن اصول عامة مستنبطة من النصوص اصلا على حديث الاحاد ، لا ينبغى علينا اتهامه بمخالفة الدليل .. لان لكل عالم فهمه ..
ووجهته سليمة من حيث الاستنباط ..
واذا فحَّصت ومحصت ستجد أن الأئمة الأربعة من أهل الحديث ، يعنى من أهل الدليل ..
وقد انتشر الكذب فى زمان ابى حنيفة مما جعله يتشدد فى قبول الرواية ، او طرحها اذا خالفت قياسا جليا ..
ينبغى دراسة أصول المذاهب أولا لنعرف مدى قوة الاستنباط عندهم ، ونرد بهذا الاطلاع على من يظن أن أحدا من الأئمة الأربعة يخالف الدليل ..
فتلك كلمة انتشرت فى زماننا بمفهوم غير مفهوم الأولين ..
إنما يعنون بها الوقوف على النص الظاهر وفقط ..
وإذا عُدم الدليل الظاهر فى المسألة كان ذلك بمثابة القول بالحل والجواز ..
ولا يفوتنى أن أنبه على أن الشيخ مصطفى العدوى يسلك مسلك طلب الدليل الظاهر ، فإذا عدم قال بالجواز ..
وربما خالف إجماع الأمة كلها ..
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
مواضيع مماثلة
» قوة البيان وفصاحة اللسان للخطيب :د مصطفى القليوبى
» بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
» فقه الدليل
» الدليل على كروية الارض )
» الدليل الشرعي ( القوي) :
» بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
» فقه الدليل
» الدليل على كروية الارض )
» الدليل الشرعي ( القوي) :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin