مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
وقفة لغوية) Emptyاليوم في 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
وقفة لغوية) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
وقفة لغوية) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
وقفة لغوية) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
وقفة لغوية) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
وقفة لغوية) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
وقفة لغوية) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
وقفة لغوية) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
وقفة لغوية) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

وقفة لغوية)

اذهب الى الأسفل

وقفة لغوية) Empty وقفة لغوية)

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 06 فبراير 2018, 2:25 am

وقفة لغوية)
1) لماذا قال نبي الله سليمان -عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى السلام- : "عُلِّمنا منطق الطير"، ولم يقل: (لغة) الطير؟.
2) لماذا خاطبت النملة سائر مثيلاتها من النمل بصيغة (المذكر العاقل)؛ إذ قالت: " يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم "؟.
وتمهيداً للإجابة عن السؤال الأول نقول: ينبغي أن يُعلم بأن كلّاً من (اللغة) و (المنطق) أصوات يحدثها جهاز التصويت لدى سائر المخلوقات الحيّة عامة، والمتمثل في أعضاء النطق الخاصة بالبشر، المتميزين بها دون سواهم منها. والتي تبدأ بالوترين الصوتيين أسفل الحنجرة ، حيث تنطق همزة القطع، وتنتهي بالشفتين، حيث ينطق حرفا: الميم والباء.
كما ينبغي أن يُعلم بأن الفعل (نطق) ، ومصدره الصريح (النطق)، ومصدره الميمي (المنطق)، المراد بها والمتضمَّن فيها جميعا معنى الصوت ، أو الكلام، خارجاً من جهاز التصويت، أو أعضاء النطق، فمسموعاً.
أمّا أنه قد قال: " منطق الطير " ، ولم يقل: (لغة الطير)، فإن لذلك سببين:
أولهما: أن (المنطق) شأن عام مشترك، يشمل أصوات سائر المخلوقات الحيّة، ومنها كلام البشر.
أما (اللغة) فإنها خاصة بالبشر دون سواهم من سائر المخلوقات. ولذلك قال: " منطق الطير " ، ولم يقل: (لغة الطير).
وثانيهما: ما ذكرته ؛ من أن (المنطق) هو الصوت ، أو الكلام، خارجا من جهاز التصويت، أو أعضاء النطق، فمسموعاً.
أما (اللغة) فإنها قد تكون منطوقة، فمسموعة ، فمعلوما مراد المتكلم بها. وقد تكون صامتة هي في ذهن صاحبها. وهل تُعرف لغة أحد، أو يُعلم مراده ما لم ينطق؟. ولذلك قال : " منطق الطير" ، ولم يقل: (لغة الطير).
وفيه كذلك لفتة بلاغية ولمسة بيانية . إن قوله: " منطق الطير" بيان نفي علم سليمان -عليه السلام- المسبق ، بقول النملة ومضمونه دون أن (تنطق)، أو قبل أن تنطق. فذلك غيب لا يعلمه إلا الله، فهو وحده العليم بذات الصدور. ولذلك أيضا قال: " منطق الطير"، ولم يقل: (لغة الطير).
وأما لماذا خاطبت النملة سائر بنات جنسها بصيغة ( المذكر العاقل)، فنقول: أما خطابها إياهن بصيغة المذكر فإنها هي من أختارت أن تقول كذلك . فلقد قالت: "يا أيها النمل"، ولم تقل: (يا أيتها النمال). ولا يفرض على متكلم كيف يقول، ما دام كلامه صحيحا. والنمل ، والنحل، والذباب، والبعوض..... والتفاح ، والبرتقال، والشمام، والبطيخ...... تسمى في باب الجموع في اللغة: (اسم الجنس الجمعي). وهو يتضمن معنى الدلالة على الجمع والكثرة، ويلتزم (التذكير)؛ وذلك لأنك إذا أنثته فستقول: نملة، نحلة، تفاحة، بطيخة..... فتكون قد جئت بالواحدة منه، فتكون بذلك قد نقلت التعبير من الكثرة إلى أقلّ القلّة. ولذلك ألزم (التذكير).
وأما أنها خاطبتهن بصيغة العاقل؛ فذلك لأن خطابها قد سبق بقوله تعالى: " قالت نملة". وهو إذ قال: " قالت "، فقد أنزلها منزلة (العاقل)؛ لأنه لا يقال: (قال)، أو (قالت)، أو : (قالوا)، إلا لما صدر من عاقل.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى