مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
الكلم الله توثيق بغد 4موات محمد العالم 0 الحرم خطبة حديث موزلى ثابت الملك اسباب سورة المطلق الحديث جوامع الثاني ولد أحمد تدوين السنة رواية 06
المواضيع الأخيرة
» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

»  بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:54 am من طرف Admin

نوفمبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 الفرق بين الشرط والاستثناء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: الفرق بين الشرط والاستثناء   الأربعاء 13 يوليو 2016, 6:36 am


المسالة الثامنة عشرة
الفرق بين الشرط والاستثناء
يتفقان في أمور :
1- كل منهما دليل مخصص مستقل عند الجمهور
2- كل منهما يجب اتصاله بالكلام .
ويفترقان في أمور :
1- الشرط عود على جميع الجمل المتقدمة بالاتفاق والاستثناء مختلف
فيه.
2- الشرط يجوز إن يخرج به المساوي والنصف والأكثر بالاتفاق
والاستثناء مختلف فيه .
3- لا يجوز الاستغراق في الاستثناء بالاتفاق والشرط يجوز في ذالك .
وقد بين القرافي سبب ذالك فقال : وسر الفرق إن المتكلم بالاستثناء
مقدم في أول أمره على بطلان جميع كلامه وتصييره هذرا من القول
من علمه بذالك وقصده ، فكان معدودا من السفهاء والمشتغلين بالهذيان
وإما المتكلم بالشرط فلم يقصد بطلان قوله من أول الأمر بل علق ذالك على أمر جائز ثبوته كله أو بعضه فلم يكن المتكلم في تعليق
كلامه على شرط متكلما بالهذر من القول (67).


المسألة التاسعة عشرة
الاستثناء من المنطوق
يكون الاستثناء من الأمور المنطوق بها, أما من الإحكام, وأما من الصفات. فأما الاستثناء من الأحكام فحاصلة انه كل استثناء يرجع إلى فعل منطوق به, أو ما في معنى الفعل, مثل اسم الفاعل والمفعول. فمثال الفعل : قولك قام القوم إلا زيدا. ومثال اسم الفاعل : كل رجل قائم إلا زيدا. ومثال اسم المفعول: كل احد مكرم إلا زيدا.
وأما الاستثناء من الصفات كقوله تعالى حكاية عن الكفار :  أفما نحن بميتين إلا موتتنا الأولى  حيث تم استثناء الموتة الأولى من الموت وهي الصفة المنفية والموتة الأولى نوع منها (68).

المسألة العشرون
الاستثناء من غير المنطوق :
يكون الاستثناء من الأمور غير المنطوق بها على أنواع :
1- الاستثناء من الأسباب :
مثال ( 1 ) : قوله تعالى :  وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله  المعنى والله اعلم : وما تنفقون لسبب من الأسباب إلا لسبب قصد وجه الله.
مثال ( 2 ) : قوله تعالى :  وما نرسل بالآيات إلا تخويفا  المعنى والله أعلم : وما نحدث هذه الحوادث الكونية (69) لسبب من الأسباب إلا لسبب تخويف الناس (70).
مثال ( 3 ) : قوله تعالى :  والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى  المعنى والله اعلم : أن المشركين يقولون ما نعبدهم من سبب من الأسباب إلا لسبب واحد هو التقرب الى الله بالشفاعة.
2- الاستثناء من الشرط :
مثال ( 1 ) : قول النبي (صلى الله عليه وسلم ) : ( لا نكاح إلا بولي ) المعنى والله أعلم : لا نكاح صحيح بشرط من الشروط إلا بشرط وجود ولي.
مثال ( 2 ) : قول النبي (صلى الله عليه وسلم ) : ( لا صلاة إلا بطهور ) وقوله : ( لا تبيعوا الذهب إلا مثلا بمثل ).
3- الاستثناء من الموانع :
مثال : لا تسقط الزكاة إلا بالدين أي لا تسقط الزكاة بمانع من الموانع إلا مانع الدين.
4- الاستثناء من الأمكنة :
مثال : سرت إلا أمامك. أي سرت البقعة إلا أمامك.
5- الاستثناء من الأزمنة :
مثال ( 1 ) : قوله تعالى :  إن لبثتم إلا يوما  المعنى والله أعلم : ما لبثتم من الزمان شيئا إلا يوما.
مثال ( 2 ) : قوله تعالى :  وما أختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم  المعنى والله اعلم : وما اختلفوا في زمان إلا في الزمان المتأخر عن مجيء العلم.
6 – الاستثناء من الأحوال :
مثال : قوله تعالى :  أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين  المعنى والله اعلم : لا يدخلونها في حال من الحالات ألا في حالة الخوف.
والاستثناء في كل هذه الأنواع استثناء متصل. ذكر هذا كله القرافي في الاستغناء ص ( 592 – 656 )
ثم ما أردته والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
الفرق بين الشرط والاستثناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: أصول الفقه&القواعد الكليه للفقه"-
انتقل الى: