مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
سورة رواية حديث توثيق ولد ثابت الملك جوامع 06 الاشهر الكلم موزلى 4موات محمد الثاني تصنيف أحمد تعديل الحديث تدوين العالم بغد ديدات خطبة 0 السنة
المواضيع الأخيرة
» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

»  بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:54 am من طرف Admin

» عبادات مكفره للذنوب
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:51 am من طرف Admin

أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 الاحتكار وسلطة ولي الأمر في منعه د\حسين شحاته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7335
نقاط : 25082
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: الاحتكار وسلطة ولي الأمر في منعه دحسين شحاته   الجمعة 27 نوفمبر 2015, 11:23 am

الاحتكار وسلطة ولي الأمر في منعه
الاحتكار هو حبس الأشياء عن التداول بالبيع والشراء لإغلاء أسعارها على الناس بهدف تحقيق أقصى ربحية ممكنة, فإذا قل العرض وزاد الطلب ارتفعت الأسعار ارتفاعا كبيرا لشدة الحاجة إليها ولاسيما إذا كانت من الضروريات والحاجيات.
ويري الاقتصاديون أن الاحتكار يضر بالأسواق وبالناس، ويقود إلي سوء توزيع الدخل وزيادة الأعباء على الفقراء ومن هم دون حد الكفاية، ويجب على ولي الأمر التدخل لحماية الأسواق من المحتكرين.
الاحتكار في القرآن الكريم
لم ترد في القرآن الكريم آيات تشير صراحة إلى الاحتكار، ولكن ورد بعض الآيات التي تشير إلي المعاملات التي تسبب الظلم وأكل أموال الناس بالباطل والإفساد في الأرض، وهذه الآثار مما يسببها الاحتكار.
على سبيل المثال ورد في القرآن الكريم على لسان سيـدنا شعيب قوله لقومه:
}وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا المِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ {[هود:85].  
 ويفهم من هذه الآية أن عدم الالتزام بالعدل والحق في المعاملات يؤدي إلى بخس حقوق الناس ويقود إلى الفساد في الأرض، وهذا ينطبق كذلك على الاحتكار من قبل المنتجين والتكتل من قبل المستهلكين.
كما ورد في آيات الربا معاني الظلم وأكل أموال الناس بالباطل، يقول الله تبارك وتعالى: }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلاَ تُظْلَمُونَ (279) وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (280) وَاتَّقُوا يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ (281){ [البقرة:278-281].
ويستنبط من هذه الآيات العديد من المعاني، منها أن التعامل بالربا من الظلم ومن حيل أكل أموال الناس بالباطل، وأنه نقيض الإيمان والتقوى وعدم الخشية من الله، وهذا ينطبق كذلك على المحتكر, فكلا من المرابي والمحتكر من الظالمين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل.
كما أعطى القرآن نموذجا لقارون المحتكر الذي بغى على قومه بماله الذي اكتسبه من الاحتكار، وأفسد في الأرض فكان جزاؤه أن خسف الله به وبداره وبماله الأرض، وهذا هو جزاء المحتكرين الطغاة.
يقول الله تبارك وتعالى: }ِإنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُوْلِي القُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لاَ تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الفَرِحِينَ (76) وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ المُفْسِدِينَ (77) قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي أَوَ لَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِن قَبْلِهِ مِنَ القُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً{ [القصص:76-83].
كما حرم الله سبحانه وتعالي حبس الأموال عن أداء وظيفتها في الحياة بصفة عامة وفي مجال المعاملات الاقتصادية بصفة خاصة، لأن في ذلك إضرارا بالناس، ودليل ذلك من القرآن الكريم قول الله عز وجل: }والَّذِينَ يكْنِزُونَ الذَّهَبَ والْفِضَّةَ ولا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ{ [التوبة: 34].
فقد ورد في تفسير هذه الآية أن كنز المال يعتبر من الجرائم الاقتصادية لأنه يسبب كسادا في المعاملات والتخلف ضد التنمية والرخاء، وهذا ينطبق على الذي يحبس السلع والناس في حاجة إليها, فكلا من المحتكر وكانز المال من المفسدين في الأرض, ولقد وعدهم الله بالعذاب الأليم.
كما ورد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحرم أكل أموال الناس بالباطل وهذا ينطبق على المحتكرين, منها قول الله تبارك و تعالي:
}يا أيها الذين أمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما{ [النساء:29].
ويستنبط من الآيات السابقة الأحكام القرآنية الآتية:
·       تحريم الاحتكار لأنه من الظلم.
·       تحريم الاحتكار لأنه من الطغيان والبغي.
·       تحريم الاحتكار لأنه من صور الفساد في الأرض.
·       تحريم الاحتكار لأنه من صور أكل أموال الناس بالباطل.
الاحتكار في السنة النبوية الشريفة
لقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن الاحتكار وتهديد المحتكر بالويل والعذاب الأليم، منها قوله صلى الله عليه وسلم:
"الجالب مرزوق والمحتكر ملعون" (رواه ابن ماجه)
"من احتكر حكرة يـريد أن يغلي بها على المسـلمين فهو خاطـئ" (رواه أحمد).
"من احتكر فهو خاطئ" (رواه مسلم وأبو داود والترمذي). 
"لا يحتكر إلا خاطئ" (رواه أحمد ومسلم).
"من دخــل في شيء من أسعار المسلمين ليغليه عليهم كان حقـا على الله أن يقعده بعظم من النار يوم القيامة" (أخرجه الطبراني).
"من احتكر على المسلمين طعامهم ضربه الله بالجذام والإفلاس"  (رواه ابن ماجه).
"من احتكر طعامـا أربعين ليلة فقد برئ من الله وبرئ الله منه، وأيما أهل عرصة أصبح فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله" (رواه أحمد والحاكم)
ويستنبط من  الأحاديث النبوية السابقة الأحكام الآتية:
·       حرمة الاحتكار لأنه يسبب ضررا بالناس، ومن هذا الضرر إغلاء الأسعار عليهم.
·  حرمة الاحتكار في كـل الأشياء سواء كان هذا الشـيء طعامـاً أو شـــراباً أو ذهبـاً أو فضة أو نحو ذلك.
·  نعت الرسول -صلــي الله عليه وسلم- المحتكر بأنه خــاطئ وملعــون وبرئت ذمة الله ورسوله منه.     
·       عقاب المحتكر في الدنيا بمرض الجذام والإفلاس، وعقابــه في الآخرة العذاب الأليم في النار.
الاحتكار في الفقه الإسلامي
الحكم العام في الاحتكار بأنه محرم في الإسلام لأنه من الظلم وشكل من أشكال أكل أموال الناس بالباطل ويؤدي إلي الخراب والتخلف ويسبب ضررا بالناس وبالأسواق ويمس بمقاصد الشريعة ومنها حفظ النفس وحفظ المال.
ولقد ورد عن الفقهاء العديد من الآراء المفصلة للاحتكار، منها ما يلي:
• يقول الشوكاني: "إن الاحتكار محــرم من غير فرق بين قوت الآدمي وقوت الدواب وبين غيره، وهذا ما رآه جمهور الفقهاء".
• يقول أبو يوسف: "كل ما أضــر بالعامـة حبســه فهو احتكار وإن كــان ذهبا أو فضه أو ثوبا".
• يقول الباجي: "الاحتكار هو الادخار للبيع وطلب الربح بتقلب الأسواق، وأما الادخار بالقوت فليس محله باب الاحتكار".
• يقول الشربيني: "الاحتكار هو إمســاك ما اشتراه التـاجر وقت الغــلاء لبيعه بأكثر مما اشتراه مع اشتداد الحاجة، لخلاف ما اشتراه وقت الرخص لا يحرم مطلقا".
• يقول سحنون: "سمعت مالكا يقول: الحكرة في كل شيء في السوق من الطعام والزيت والقماش وجميع الأشياء وكل ما أضر بالسوق.. فإن كان ذلك لا يضر بالسوق فلا بأس".
يستنبط من أقوال وآراء الفقهاء الأحكام الآتية:
·       أن الاحتكار بصفة عامة محرم.
·       كل ما أضر بالناس حبسه فهو احتكار.
·       كل شيء يحتكر ويضر بالناس وبالأسواق فهو احتكار محرم عند جمهور الفقهاء.
 الأحكام والفتاوى الشرعية في تحريم الاحتكار
 يستنبط مما ورد في القرآن الكريم وفى السنة النبوية ومن أقوال الفقهاء مجموعة من الأحكام والفتاوى الشرعية في تحريم الاحتكار منها ما يلي:
(1) تحريم الاحتكار تحريما قطعيا لأنه من أنواع الظلم المحرم.
(2) عَلّه التحريم هي الإضرار بالناس وبالأسواق،  فمما لا شك فيه أن الاحتكار يسبب ضررا بالناس وبالأسواق ويقود إلى أكل أموال الناس بالباطل وهذا كله منهي عنه شرعا.
(3) الاحتكار يكون في كل شيء نافع يحتاج الناس إليه, ويري بعض الفقهاء أن الاحتكار يكون فقط في غذاء الآدمي وفى غذاء الدواب، ويرى جمهور الفقهاء أنه في كل شيء نافع ويحتاج الناس إليه، وإنما كان التخصيص على الغذاء للتأكيد, ولكن يؤخذ بعموم المعنى المتمثل في كل شيء كما ورد في الأحاديث النبوية.
(4) ما يدخره الإنسـان من الضروريات والحاجيات لا يدخل في نطاق الاحتكار: يقول الفقهاء إن مــا يدخره الإنسان في بيته من طعام أو شراب أو نحو ذلك من الضروريات والحاجيات جائز لا بأس به، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدخر لأهلــه قوت سنتهم من تمر وغيره، لأن العلة من تحريم الاحتكار وهــى إغلاء الأسعار على الناس ليست قائمة في حالة ما يدخره الإنسان في بيته.
(5) شراء السلع وقت رخص الأسعار ليس باحتكار: يري جمهور الفقهاء أن شراء السلع وهي متاحة للجميع وتربص ارتفاع الأسعار وبيعها ليس فيها احتكار، ليس الغاية في هذه الحالة هو التربص وليس حبس السلعة, ويحصر بعض الفقهاء الاحتكار في وقت قلة المعروض وحاجه الناس إلى السلع و حبسها.
(6) المحتكر ملعون وظالم وخاطئ وآثم: فقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أوصاف للمحتكر أنه ظالم وخاطئ وملعون وخارج من رحمة الله عز وجل، وهذه الصفات تنطبق على الطغاة الظالمين, كما أن المحتكر قاسي القلب أناني لا يرى إلاّ مصلحته، فهو منبوذ من الناس، ولذلك يجب نبذه كما يجب على الحكومة منعه عن الاحتكار وإجباره على بيع السلعة بسعر المثل وعقوبته على الذي سوف يرد تفصيلا في البند التالي.
سلطة ولي الأمر في منع الاحتكار
يرى جمهور الفقهاء ومنهم الأحناف والمالكية والشافعية بأن لولي الأمر أن يأمر المحتكر بالبيع بقيمة المثل وإزالة الظلم عن الناس عن ضروراتهم لمثل هذه الأشياء.
كما أن من مسؤولية ولي الأمر في الدولة الإسلامية التدخل في الأسواق لمنع الاحتكار بوسائل مختلفة منها التسعير العدل.
كما له الحق في توقيع العقوبات التعزيرية على المحتكرين الذين لم ينصاعوا لتهديداته وإنذاراته.
ويرى بعض الفقهاء أن على ولي الأمر أن ينصح المحتكر وينذره بالعقاب إذا عاد إلى ذلك مرة أخرى، وإذا عاد المحتكر مرة أخرى إلى الاحتكار عليه أن يعاقبه لمخالفة أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، وذلك بالعقوبة التي يراها حسب ظروف الحال في ضوء أحوال السوق وظروف المحتكر ونوع المخالفة ومن هذه العقوبات الحبس أو الغرامة المالية.
ولقد ورد أن الخلفاء الراشدين تعاملوا بالحزم مـع مسـألة "الاحتكار"، وعملوا علـى ضبط الأسواق من خلال تخصيــص بعض الناس لمراقبة الأسـواق، ومتابعة عمليات البيع والشراء، وكان الهدف مـن ذلك قطــع الطريـق علـى الراغبيـن في الاحتكار، وتـوفيـر الطـعام والشراب للرعية بأسعار ملائمة.
وتعامل الخلفاء بقوة مع هذه الجريمة، فقد ورد في الموطأ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله: "لا حكرة في سوقنا، لا يعمد رجال بأيديهم فضول من أذهاب إلى رزق من رزق الله نزل بساحتنا فيحتكرونه علينا، ولكن أيما جالب جلب على عمود كبده في الشتاء والصيف، فذلك ضيف عمر؛ فليبع كيف شاء الله، وليمسك كيف شاء الله" [الموطأ، (1348)].
ونخلص مما سبق إلى أن من مسؤولية ولي الأمر في الإسلام حماية الأسواق من ظلم المحتكرين بالتدخل في الأسواق لضبطها.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
الاحتكار وسلطة ولي الأمر في منعه د\حسين شحاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: العلوم الشرعيه-
انتقل الى: