مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
سورة حديث ثابت 06 9125 السنة الكلم موزلى 4موات أحمد الحديث محمد العالم جدول بغد ولد خطبة رواية تعديل 0 توثيق الثاني تدوين جوامع الملك الاشهر
المواضيع الأخيرة
» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

»  بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:54 am من طرف Admin

أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 (اللحن في القراءة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: (اللحن في القراءة)   الثلاثاء 01 سبتمبر 2015, 6:12 am

(اللحن في القراءة)
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،وبعد:
أحبابى فى الله: بناء على رغبة أحد الإخوة الأعزاء جزاه الله خيرا فى أن أوضح حكم اللحن فى القراءة ،فأقول وبالله التوفيق ومنه العون والسداد:
أولاً:معنى اللحن.
يأتي اللحن لمعان كثيرة، والذي يعنينا منه في هذا الموضوع هو ما كان بمعنى الخطأ والميل عن الصواب في القراءة.
ثانياً:أقسامه.
ينقسم اللحن إلى قسمين: لحن جلي: أي ظاهر. وخفي: أي مستتر.

القسم الأول: اللحن الجلي:
وهو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل،كتبديل القارئ حرف بحرف فيبدل الضاد ظاء، والذال زاياً، والثاء سيناً، والغين خاءً،والسين صادا ونحو ذلك.
مثاله:كأن يقرأ القارئ (عسى ربكم)بالصاد بدلاً من السين فتصير(عصى ربكم).و كأن يقرأ القارئ (ولا الضالين)بالظاء بدلا من الضاد فتصير(ولا الظالين). وكأن يقرأ القارئ(وآتوا الزكاة)بالذال بدلا من الزاي فتصير(وآتوا الذكاة)فتكون بمعنى الذبح وهذا تغيير في اللفظ والمعنى.وكأن يقرأ القارئ (وفاكهة كثيرة)بعدم إخراج طرف اللسان فى الثاء فتصير سينا هكذا(وفاكهة كسيرة)وهذا تغيير في اللفظ والمعنى فكأنه أخبر أن فاكهة الجنة غير سليمة أي بها كسور.
وقد يكون اللحن الجلى في حركات الكلمة سواءً كان ذلك في أولها أو في وسطها، أم في آخرها.
فيجعل الفتحة كسرة، أو الضمة فتحة، أو إحدى هذه الحركات سكوناً،و نحو ذلك، سواء ترتب على هذا الخطأ تغير في المعنى كضم التاء أو كسرها من نحو: {أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ} ونحو: {لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ} .
أو فتحها أو كسرها من نحو: {مَا قُلْتُ لَهُمْ}.
أم لم يترتب عليه تغير في المعنى كضم الهاء من لفظ الجلالة من قوله تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّهِ} و {إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} .
وكمن يقرأ(مالك يوم الدين)بإسكان الكاف.
وسمي هذا النوع جلياً لجلائه وظهوره وعدم خفائه على أحد سواء كان من القراء أم من غيرهم.
حكم اللحن الجلى:
هذا النوع من اللحن حرام شرعاً باتفاق المسلمين، معاقب عليه فاعله إن تعمده.
فإن فعله ناسياً أو جاهلاً فهو معفو عنه إن شاء الله تعالى.
حكم اللحن الجلى فى الصلاة:
إذا كان اللحن الجلى في الفاتحة فالشخص الذي يبدل حرفاً بحرف، كمن يبدل الراء لاماً كأن يقرأ(الرحمن الرحيم )(اللحمن اللحيم ) ، أو يبدل الدال تاءً كأن يقرأ(يوم الدين)(يوم التين) ، أو يبدل السين صادا كأن يقرأ(نستعين)(نصتعين)أويقرأ(المستقيم)المصتقيم).أو يبدل الضاد ظاءً كأن يقرأ(ولا الضالين)بالظاء بدلا من الضاد فتصير(ولا الظالين).
وكذلك الشخص الذى يبدل حركة بحركة تغير المعنى كأن يقرأ(أنعمت عليهم)بضم التاء أو بكسرها .
قال العلماء:فهذا الشخص لا يصلي إلا بمثله، وصلاته لنفسه صحيحة إن لم يمكنه التعلم، فإن أمكنه التعلم فلم يتعلم فصلاته باطلة.
أما في غير الفاتحة، فيقول الإمام النووي: (وإن كان اللحن الذي يغير المعنى في غير الفاتحة صحت صلاته وصلاة كل أحد خلفه، لأن ترك السورة لا يبطل الصلاة، فلا يمنع الاقتداء). انتهى من المجموع.
ويقول الإمام ابن قدامة رحمه الله: (فإن أحال المعنى في غير الفاتحة لم يمنع صحة الصلاة، ولا الائتمام به إلا أن يتعمده، فتبطل صلاتهما).
والله أعلم
وللحديث بقية إن شاء الله تعالى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ التمهيد فى علم التجويد للإمام ابن الجزرى
2ـ شرح الإمام مسلم للنووى
3ـ المغنى لابن قدامة

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
(اللحن في القراءة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: