مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
- أصول الفقه : Emptyأمس في 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
- أصول الفقه : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
- أصول الفقه : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
- أصول الفقه : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
- أصول الفقه : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
- أصول الفقه : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
- أصول الفقه : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
- أصول الفقه : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
- أصول الفقه : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

- أصول الفقه :

اذهب الى الأسفل

- أصول الفقه : Empty - أصول الفقه :

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 05 أغسطس 2015, 12:42 am

- أصول الفقه : هو علم يؤدى إلى معرفة الأدلة الموصلة إلى الفقه من الكتاب والسنة ، والإجماع والقياس ، ونحوها .
من مصادر التشريع المختلفة عند العلماء
-وهو علم يُبحث فيه إلى ما تؤدى إليه هذه الأدلة من كونها :
عامة أو خاصة - أو مطلقة أو مقيدة - أو مجملة - أو مبينة ، أو ظاهرة - أو نصاً ، أو منطوقة - أو مفهومة - وكون اللفظ أمراً أو نهيا ً- ونحو ذلك من اختلاف مراتبها ، وكيفية الاستدلال بها .
ـــــــــــــــــــــ
- ومعرفة هذه الأشياء : هي مسائل أصول الفقه .
- وموضوع علم الفقه : هو أفعال العباد من حيث تعلق الأحكام الشرعية بها .
- ومسائله : معرفة أحكامها من: واجب وحرام ، ومستحب ومكروه ومباح .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولا بد لطالب العلم أن يحاول معرفة هذا العلم من ثلاثة أمور :
أحدها : أن يتصور علم أصول الفقه بوجه من الإجمال - لأن طلب الإنسان ما لا يتصوره محال ببديهة العقل - وطلب ما يعرفه من جهة تفصيله محال أيضا - لأنه تحصيل الحاصل .
- الأمر الثاني : أن ( يعرف غايته ) لئلا يكون سعيه في طلبه عابثا .
-الأمر الثالث : أن يعرف ( مادته ) أي ما يستمد ذلك العلم منه ؛ ليرجع في جزئياته إلى محلها .

ـــــــــــــــــــ
- ثم اعلم أن لفظ " أصول الفقه " مركب من مضاف ومضاف إليه ، ثم صار لكثرة
الاستعمال في عرف الأصوليين والفقهاء له معنى آخر ، وهو العَلمية .
فينبغي تعريفه من حيث معناه الإضافي ، وتعريفه من حيث كونه علما .
- فبعض المصنفين بدأ بتعريف كونه مركبا ، وبعضهم بدأ بتعريف كونه مضافا .

ــــــــــــــــــــــــــــ
- إذا علمت ذلك : فأصول : جمع أصل .
- و الأصل لغة : أي في اللغة : ما يبنى عليه غيره .
وقيل : أصل الشيء ما منه الشيء .
وقيل : ما يتفرع عليه غيره.
وقيل : الأصل منشأ الشيء .
وقيل : ما يستند تحقق الشيء إليه .
ـــــــــــــــــ
والأصل ( اصطلاحا ) : أي في اصطلاح العلماء : ( ما له فرع ) لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل .
ــــــــــــــــــــــــ
ويطلق الأصل على أربعة أشياء :
الأول : على الدليل غالبا أي في الغالب ، كقولهم أصل هذه المسألة : الكتاب والسنة .أي دليلها .
والإطلاق الثاني :على الرجحان أي على الراجح من الأمرين .كقولهم : الأصل في الكلام الحقيقة دون المجاز .
- والأصل براءة الذمة -- والأصل بقاء ما كان على ما كان.
- الإطلاق الثالث : على القاعدة المستمرة : كقولهم أكل الميتة على خلاف الأصل ، أي على خلاف الحالة المستمرة .
والإطلاق الرابع :على المقيس عليه ، وهو ما يقابل الفرع في باب القياس .

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى