مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالرئيسيةالأحداثاليوميةمحمدشوقىمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
سورة موزلى عمران ولد الحرم 8377466 جدول 8888 الاشهر ويقولون الإمام 4موات تصنيف محمد 9125 تعديل 0001 بغد اسباب 0 06 العالم الملك توثيق مندليف فتوى
المواضيع الأخيرة
» مخالفة علماء المذهب لإمام المذهب :
الثلاثاء 03 أبريل 2018, 12:01 am من طرف Admin

» الجن العاشق
الإثنين 02 أبريل 2018, 4:16 pm من طرف Admin

» سحر التسليط يدمر حياة الفتيات ويقودهن إلى العنوسة
الإثنين 02 أبريل 2018, 4:03 pm من طرف Admin

» عمر بن الخطاب يعزل خالد بن الوليد
الإثنين 02 أبريل 2018, 3:46 pm من طرف Admin

» فضائل شهر رجب
الإثنين 02 أبريل 2018, 3:31 am من طرف Admin

»  واقعة القبض على ٣ شباب مسلمين بتهمة الإساءة إلى «مريم العذراء كيف حكمت عليهم القاضيه
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:17 am من طرف Admin

» الفرق بين القرآن والحديث القدسي والحديث النبوي
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:14 am من طرف Admin

»  : السند والمتن .
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:13 am من طرف Admin

» [ معنى النبي ] وحقيقة " النبي "
الإثنين 12 فبراير 2018, 12:08 am من طرف Admin

أبريل 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 - أصول الفقه :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7320
نقاط : 25037
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: - أصول الفقه :   الأربعاء 05 أغسطس 2015, 12:42 am

- أصول الفقه : هو علم يؤدى إلى معرفة الأدلة الموصلة إلى الفقه من الكتاب والسنة ، والإجماع والقياس ، ونحوها .
من مصادر التشريع المختلفة عند العلماء
-وهو علم يُبحث فيه إلى ما تؤدى إليه هذه الأدلة من كونها :
عامة أو خاصة - أو مطلقة أو مقيدة - أو مجملة - أو مبينة ، أو ظاهرة - أو نصاً ، أو منطوقة - أو مفهومة - وكون اللفظ أمراً أو نهيا ً- ونحو ذلك من اختلاف مراتبها ، وكيفية الاستدلال بها .
ـــــــــــــــــــــ
- ومعرفة هذه الأشياء : هي مسائل أصول الفقه .
- وموضوع علم الفقه : هو أفعال العباد من حيث تعلق الأحكام الشرعية بها .
- ومسائله : معرفة أحكامها من: واجب وحرام ، ومستحب ومكروه ومباح .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولا بد لطالب العلم أن يحاول معرفة هذا العلم من ثلاثة أمور :
أحدها : أن يتصور علم أصول الفقه بوجه من الإجمال - لأن طلب الإنسان ما لا يتصوره محال ببديهة العقل - وطلب ما يعرفه من جهة تفصيله محال أيضا - لأنه تحصيل الحاصل .
- الأمر الثاني : أن ( يعرف غايته ) لئلا يكون سعيه في طلبه عابثا .
-الأمر الثالث : أن يعرف ( مادته ) أي ما يستمد ذلك العلم منه ؛ ليرجع في جزئياته إلى محلها .

ـــــــــــــــــــ
- ثم اعلم أن لفظ " أصول الفقه " مركب من مضاف ومضاف إليه ، ثم صار لكثرة
الاستعمال في عرف الأصوليين والفقهاء له معنى آخر ، وهو العَلمية .
فينبغي تعريفه من حيث معناه الإضافي ، وتعريفه من حيث كونه علما .
- فبعض المصنفين بدأ بتعريف كونه مركبا ، وبعضهم بدأ بتعريف كونه مضافا .

ــــــــــــــــــــــــــــ
- إذا علمت ذلك : فأصول : جمع أصل .
- و الأصل لغة : أي في اللغة : ما يبنى عليه غيره .
وقيل : أصل الشيء ما منه الشيء .
وقيل : ما يتفرع عليه غيره.
وقيل : الأصل منشأ الشيء .
وقيل : ما يستند تحقق الشيء إليه .
ـــــــــــــــــ
والأصل ( اصطلاحا ) : أي في اصطلاح العلماء : ( ما له فرع ) لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل .
ــــــــــــــــــــــــ
ويطلق الأصل على أربعة أشياء :
الأول : على الدليل غالبا أي في الغالب ، كقولهم أصل هذه المسألة : الكتاب والسنة .أي دليلها .
والإطلاق الثاني :على الرجحان أي على الراجح من الأمرين .كقولهم : الأصل في الكلام الحقيقة دون المجاز .
- والأصل براءة الذمة -- والأصل بقاء ما كان على ما كان.
- الإطلاق الثالث : على القاعدة المستمرة : كقولهم أكل الميتة على خلاف الأصل ، أي على خلاف الحالة المستمرة .
والإطلاق الرابع :على المقيس عليه ، وهو ما يقابل الفرع في باب القياس .

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
- أصول الفقه :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: أصول الفقه&القواعد الكليه للفقه"-
انتقل الى: