مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ!

اذهب الى الأسفل

لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ! Empty لشبهة الخامسة الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ!

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 4:03 am


الشبهة الخامسة
الأحاديثُ فيها الصحيح ُوالحَسنُ والضعيفُ!


عش رجباً ..ترَ عجباً!!
هذه شبهةٌ جديدةٌ ..دارت على ألسنة بعض جهّال المنتديات هذه الأيام، ولولا علمي بمعرفة المستويات الثقافية لكثيرٍ من روّاد المنتديات لما ضيّعت حبر قلمي في الرد عليها، فهي من جنس السخفات التي يقال فيها((حكايتها تغني عن ردها))!!
يقولون: الآحاديث فيها الصحيح والحسن والضعيف، لذا وجب ردها !!

وإليك البيان يا أخا التوحيد:
1-تقدم أنَّ الاعتقاد في حفظ السُّنة من صميم عقيدة المسلم ؛ قال تعالى:" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " ، فالذكر هو القرآن والسنة ، إذ أنَّ الصراط المستقيم الموصل لفهم كلام الله على وجهه الصحيح المستلزم لحسن التدبر والذكر هو عن طريقه صلى الله عليه وسلم؛"وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ " ، فكيف يصل المسلم الى مستوى التذكر والتدبر في تلك الآيات التي أمر الله نبيه ببيانها للناس؟!! وكيف يعمل بآيات القرآن إذا لم تُبين له معانيها؟وما الغاية من ذكر هذه الآية الشريفة ومثيلاتها في كتاب الله إذا لم نستطع العمل بمدلولها؟
فحفظ القرآن مستلزمٌ لحفظ السُّنة.
2- تقدم لك أيضاً أنًّ السنة الشريفة في طبيعتها أن تأتي من طريق آحاد ولا تروى بشكل متواتر، وعليه فمن الطبيعي أن تتفاوت درجات هذه الطرق فيوجد منها المقبول والمردود.(أنظر الشبهة الثانية في هذه السلسلة)

3- لو أنَّ الناس تركت الاعتناء بالسنة وقبلنا كل ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ألن يكون الاعتراض: كيف تقبلون بكل ما ورد مع أنه يحتمل الصحة والضعف؟!!
فهذا يا أُخيَّ مثالٌ على انتقائية الكافر وعدم إنصافه في الإعتراض على أهل الإسلام ؛ فهو معترضٌ عليك على أي حالٍ كنت عليه!!

4- إنَّ تقسيم ما وردنا من الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم الى مقبول(صحيح وحسن) ومردود(الحديث الضعيف بأنواعه والموضوع) هو دليلٌ ذاتيٌ على وجود منهجٍ مميزٍ بين الصحيح والسقيم من الآثار وعدم القبول المطلق بكل ما روي بل لا بُدَّ من التمحيص والتدقيق ، ولا يجوز لأحدٍ أن ينكر على أهل الحديث من أجل ذلك؟!!
والسؤال: هل يلام أهل الحديث على وجود النفوس الضعيفة التي افترت الكذب على رسول الله أم هل يلامون على تفاوت الناس في حافظتهم وصحتهم؟!
أم هل يلامون على أنهم ميّزوا كل ذلك ؛ فأصلوا منهجاً شاملاً يمكنهم من خلاله الحكم على الآثار النبوية؟
إنَّ الافتراء والكذب على أنبياء الله سنة مستمرة للكافرين على مدى الدهور ، فهل وجود الكذب عليهم يدفعنا لتكذبيب أنبياء الله أم يدفعنا لتنقية الآثار عنهم ومعرفة الصحيح من الضعيف؟!
هل تفريقنا بين الحديث الصحيح والكذب المختلق المصنوع على الرسول صلى الله عليه وسلم أمر مذمومٌ يستلزم رد السّنة أم عمل عظيمٌ محمودٌ يستلزم النظر بعين الإجلال والإكبار لجهابذة أهل الحديث؟!! حقاً إنه لمنطقٌ عجيب ؛يحيل الفضيلة رذيلة والمعروف منكراً!
فمن زعمَ أنه يقرُّ بوجوب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم ، ثمَّ رد كل أوامره بسبب وجود الأحاديث الضعيفة فهو كذابٌ قد ناقض دعواه ، ولو صدق لأمضى ليله ونهاره دارساً الأحاديث الشريفة ومناهج المحدثين قبل أن يتجرأ بجهله ويدعو الى هذا الكفر البواح.

5- لو طبقنا قول هؤلاء الكفار الزاعمين أنهم يتبعون القرآن دون غيره للزمنا ردُّ القرآن أيضاً !! إذ توجد روايات ضعيفة وشاذة لبعض آيات القرآن ، قد ردها أهل الإسلام ولم يعتبروها من كتاب الله لأنها مخالفة للنص المتواتر الذّي روته أجيال الأمة جيلاً بعد جيل، فهل نقول إنَّ وجود هذه الروايات يدفعنا للتشكيك في القرآن ؟ أم أنَّ الواجب أن نقول أن النص المتواتر هو النص الصحيح الذي لا يجب أن يعدل عنه ولا يمكن أن يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؟

6- إنَّ الكلام العام الذّي لا يخوض في تفاصيل الموضوع هو سمة الجهّال الذّين لا يبغون الحق وإلاّ كيف جاز لأنسانٍ يزعم أنه الباحث عن الحقيقة أن يجازف فينقد علماً عظيماً أرساه جهابذة كبار من غير أن يدرس منهجهم دراسة وافية ويخبر طرقهم في التصحيح والتعليل؟
هل يجوز لجاهل أن يأتي وينقض علوم الطب مثلاً لمجردٍ فهم خاطئ دار في خلده؟ ولو فعلها أحدهم فهل تجد من يسمع له أو يتكلف بالرد عليه؟ وهل سيمسيه بنو قومنا مفكراً نابهاً أم مجنوناً موسوساً؟
إنَّ الجواب على هؤلاء ببساطة؛ ما قرأت يا هذا من مباحث علم الحديث؟ وكم سنةً أمضيتها في الدراسة ؟ وعلى يدِ مَن؟
وآخر دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى