مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

الشُّبهةُ الثَّالثة العَنعَنة

اذهب الى الأسفل

الشُّبهةُ الثَّالثة  العَنعَنة Empty الشُّبهةُ الثَّالثة العَنعَنة

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 06 سبتمبر 2011, 4:00 am

]الشُّبهةُ الثَّالثة

العَنعَنة[/ALIGN]



أحياناً أتفكر في حال القوم؛ من أين لهم بهذه الأفكار، من أين أتوا بها؟!! هل سأل أحدهم محدِّثاً أم قرأ كتاباً مفصّلاً؟!! لا أظنُ ذلك، وإلاّ لما كان هذا حالهم، ويغلب على ظني أنهم سمعوا عن الأسانيد من مدرس التربية الإسلامية أيّام الإبتدائية ، أو شاهدوها في مسلسلٍ ديني(كذا) تلفازي وربما فتح أحسنهم طريقةً صحيح البخاري على عجلٍ، فطالع في بعض صفحاته فوجد الراوي يقول عن فلانٍ عن فلانٍ ، فطار الى أخصر متن في المصطلح فقرأ فيه:
التدليس نوعان: الأول أن يسقط الشيخ ويروي عمن فوقه مستعملاً " عن" و" أن" .أهـ
فركبه غروره وكتب مقالاً يكذّب الأحاديث ويزعمُ فيه أن الأحاديث مشكوكٌ في اتصال أسانيدها لوجود العنعنة فيها؛ فلانٌ عن فلانٍ ، ففضح المسكين نفسه وكشف عن حمقه وقلة صبره ، لو أطال نفَسَه وقرأ بقية ما في المختصر، أو استعان بالشروح المفصلة لهذا المختصر لفهمَ وعلمَ ، ولكن من لم يردِ الله أن يجعل له نوراً فما له من نورٍ ، ومن فاتته الأصول حرم الوصول؛ غاب عن بالهم أنّ لكل علمٍ أصولٌ وآدابٌ متبعة في سلوك مدارجه المرتفعة ، وربما أقرّوا بذلك لكل علمٍ وفنٍ حاشا العلوم الشرعية، فالكلُّ مجتهدٌ عندهم له حقُ النَّقد والتَّجديد!!
وقد حان آوانُ الشُّروع بالرد على هذه الشّبهة العرجاء:

[ALIGN=center]أولاً: العنعنة ليست من الرّاوي![/ALIGN]
نعم -ولا تعجب أيهاالقارئ الكريم- العنعنة غالباً ليست من لفظ الراوي بل هي من لفظ من بعده إختصاراً للسند كي لا يطول، فحق السند أن يكون هكذا مثلا:
حدثني فلانٌ، قال حدثني فلانٌ، قال حدثني فلانٌ، فيأتي الشيخ ويحذف قال وألفاظ التحمل(حدثني ، سمعت...الخ)
يقول الإمامُ الخطيب البغدادي رحمه الله وكلٌ من جاء بعده عيالٌ على كتبه:
وإنما استجاز كتبه الحديث الاقتصار على العنعنة لكثرة تكررها ولحاجتهم إلى كتب الأحاديث المجملة بإسناد واحد فتكرار القول من المحدث ثنا فلان عن سماعه من فلان يشق ويصعب لأنه لو قال أحدثكم عن مساعي من فلان حتى يأتي على أسماء جميع مسند الخبر إلى أن يرفع إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وفي كل حديث يرد مثل ذلك الإسناد لطال واضجر وربما كثر رجال الإسناد حتى يبلغوا عشرة وزيادة على ذلك وفيه إضرار بكتبة الحديث وخاصة المقلين منهم والحاملين لحديثهم في الأسفار ويذهب بذكر ما مثلناه مدة من الزمان فساغ لهم الأجل هذه الضرورة استعمال عن فلان ) اهـ .


يقول العلامةُ المحدّث المعلمي اليماني رحمه الله:
اشتهر في هذا الباب العنعنة مع أن كلمة (( عن )) ليست من لفظ الراوي الذي يذكر اسمه قبلها بل هي لفظ من دونه وذلك كما لو قال همام (( حدثنا قتادة عن أنس )) فكلمة (( عن )) من لفظ همام لأنها متعلقة بكلمة (( حدثنا )) وهي من قول همام ، ولأنه ليس من عادتهم أن يبتدئ الشيخ فيقول (( فلان .. ))(أنظر كتابه الرائع :التنكيل)
ويقول الشيخ ناصر الفهد فكَّ اللهُ أسره:
فمن تتبع نقول العلماء وتصرفاتهم والنظر في الأسانيد يتضح أن العنعنة في الغالب تكون من تصرفات من دون المدلس ، وهذا الأمر يعتمد اعتماداً على جمع الطرق وعلى القرائن المحتفة بالأسانيد والرواة ونحو ذلك....
وذلك كأن تكون صيغة أداء المدلس ـ أو الراوي عموماً ـ هي ( حدثنا ) أو ( أخبرنا ) أو ( قال ) ونحوها مما فيه التصريح بالتحديث أو لا ، فيتصرف فيها الراوة عنه ويجعلونها بالعنعنة ، وهذا الأمر كثير جداً من فعل الثقات الحفاظ ومن دونهم(منهج المتقدمين في التدليس)

[ALIGN=center]ثانياً:العنعنة والتدليس[/ALIGN]
[ALIGN=center]ولم نعرف بالتدليس ببلدنا فيمن مضى ولا من أدركنا من أصحابنا الا حديثاً(الشافعي) [/ALIGN]


تقدم لك أيها القارئ الكريم في الحلقات السابقة بعض الإشارات عن منهج المحدثين ودقتهم ونقدهم لكل حديثٍ بنقد خاصٍ ، وهم في مسألة العنعنة يسيرون على نفس المنهج.
ولعله قد تقرر عندك الآن أيها القارئ الكريم أن العنعنة غالباً ليست من لفظ الراوة ، وكلمة غالباً تشير أن قلةً من الرواة من يستعملها عندما يروي عن شيخه ومن هؤلاء القلة من يستعمل هذه الصيغة من أجل التدليس ، فهم قلةٌ من قلةٍ، ولا تعجل عليّ وتقول كثيرٌ من الرواة مدلّسون!! ، فأقول ولكن ليس التدليس الذي يخطر في بالك وهو: استعمالُ عن مع حذف الراوي ، فهذا نوعٌ من أنواع التدليس التي يصل عددها الى عشرةٍ أو أكثر ،وهذا ليس محل الكلام عن هذه الأنواع، ولكن فقط أردت الإشارة الى أنَّ علاقة التدليس بالعنعنة ضعيفة على خلاف الشائع بين النِّاس.
يقول الشيخ ناصرالفهد فكَّ اللهُ أسره بعد أن سرد الكثير من الأمثلة وأقوال أهل العلم:
فيحصل مما سبق أن معظم ـ إن لم يكن كل ـ ما دلسه الرواة يكون بذكر ألفاظ ليس بها العنعنة ، وذلك بأن يقول ( قال فلان ) ونحوه ، فذكر العنعنة بين الراوي المدلس وشيخه لا يدل على أن المدلس هو الذي ذكرها ، فلا يبني حكم على مجرد وجود هذه العنعنة هنا(منهج المتقدمين في التدليس)

وقد ميّز المحدثون المدلّسين وطرق تدليسهم ، فليس كل من قرأنا أنه مدلسٌ رددنا حديثَه إذا ورد معنعناً ، بل لا نتوقف فيه بسبب عنعنته فقط ،فضلاً عن أن نرده، إلا إذا علمناه ممن يستعمل هذا النوع من تدليس صيغ التحمل والأداء ، ومع ذلك فإن من يدلس هذا النوع فإنه عادة يبينه إن سئل عنه وربما حدث به على وجه الصحيح في مجلسٍ أخرٍ وربما ظهر لنا أنه يرويه متصلاً(أنظر الأنوار الكاشفة للمعلمي اليماني) .
لذا كان لا بدّ من البحث والتنقيب في بقية الطرق المروية عن هذا الراوي ، فربما صرّح فيها بالتحديث أو بيّن السقط في السند ، ثم ينظر في القرائن؛ هل تصريحه بالتحديث مثلاً في أحد الطرق صحيح أم هو وَهمٌ من راوٍ أخر، يقول الشيخ ناصر الفهد فك الله أسره:
فالعنعنة في الغالب تكون ممن دون المدلس ، فالحكم بالتدليس بناءا على العنعنة فقط خطأ ، والحكم بالاتصال بناءا على وجود طريق فيه التصريح بالتحديث فقط ـ مع مخالفتها جميع الطرق ـ خطأ ، ومعرفة هذه الأمور تكون باستقراء الروايات مع معرفة حال الرواة بدقة .(منهج المتقدمين في التدليس)


الملخص:
1- العنعنة غالباً ليست من الراوي.
2-التدليس أنواع كثيرة.
3- إذا ورد الحديث من طريق مدلّسٍ يستعمل العنعنة في تدليسه، فإنه يتوقف وينظر في بقية الطرق على التفصيل المذكورأعلاه . وقد تقدم لك أنّ التدليس باستعمال صيغة " عن" قليلٌ جداً.
4- ما يدندن حوله القوم من أنّ العنعنة تعني جهالة الراوي ، هو مجردُ فهمٍ خاطئ لطريقة استعمال هذه الصيغة عند المحدثين، ولعله قد تبين لك الآن أنّ الأصل في العنعنة السماع ، وقد استعملها بعض المدلّسون للتدليس وهؤلاء قلةٌ جداً ، قد ميزهم المحدثون وسبروا رواياتهم ، فما دلت القرائن على انقطاعه رُدََّ وما دلت على اتصاله قُبل.
والله أعلم وأحكم.
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى