بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
رؤية الصوت والصوره فى محاكمة التاريخ
صفحة 1 من اصل 1
رؤية الصوت والصوره فى محاكمة التاريخ
الكفر ثلاثةُ أنواع اعتقاديٌ ,فعليٌ ولفظيٌ
وذلكَ باتفاقِ المذاهبِ الأربعةِ كالنوويّ وابنِ الـمُقري من الشافعية و ابن عابدين من الحنفيةِ والشيخِ محمد عُليش مفتي الديارِ المصريةِ من المالكيةِ و البُهوتي من الحنابلةِ و غيرهم .
قال تعالى﴿ إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله و رسوله ثمّ لم يرتابوا ) ...الآية يُفْهَمُ منها أنّ الكفر منه اعتقاديٌ كالذي يعتقد ان الله جسم او يعتقد ان الله يوصف بصفة من صفات المخلوقات او الذي يرتاب اي يشك في ذلك لأنّ الارتيابَ يكونُ في القلبِ.
قال تعالى ﴿ قُلْ أباللهِ وآياتهِ ورسولِهِ كنتم تستهزءون﴾ ﴿ لا تعتذروا قدكفرتم بعد إيمانكم ﴾ هذه دليلٌ على الكفرِالقولي ( كمن يستهزء بالله او برسوله صلى الله عليه و سلم )
قال تعالى ﴿ لا تسجدوا للشمسِ و لا للقمر ﴾..الآية يُفهَمُ منها أن الكفرَ منه ما هو فعلي ... من سجد لصنم من حديد أو جوهر أو خشب أو حجر أو غير ذلك اعتقاداً أو بغير اعتقاد فقد كفر و لاتأويل لفعله .
النووي قال ما نصَّهُ: و تَحصُلُ الرِّدةُ بالقولِ الذي هو كفرٌ سواءٌ صدرَ عن اعتقادٍ أو فعلٍ أو قولٍ .
ابنُ نُجيم قال نقلا عن جامعِ الفضوليين وغيرِه : إنّ المرتدَ لا ينفعُه الإتيانُ بالشهادتين على وجهِ العادةِ ما لم يرجعْ عما قال . معناهُ أن من سبَّ الله أو سبَّ رسولَ اللهِ ثم تشهد لا بنيةِ التبرؤ من هذا الكفرِ كأنه لا يعتبره كفراً فلا ينفعهُ هذا التشهدُ, وهذا بخلافِ ما لو نَسيَ الشخصُ حصولَ مسألةٍ كفريةٍ منه وتعلَّم الحكمَ و اعتبرَ ذلك ردةً لكنه لم يذكرْ حصولَها منه . فهنا لو تشهدَ للعادةِ بغير نيةِ العبادةِ ( اي من غير ان يعتبر انه يرجو ثواباً من هذا التشهدلأنه طالما هو على الردة فلا يُقبل منه اي عمل ) نفعَه هذا التشهد
وذلكَ باتفاقِ المذاهبِ الأربعةِ كالنوويّ وابنِ الـمُقري من الشافعية و ابن عابدين من الحنفيةِ والشيخِ محمد عُليش مفتي الديارِ المصريةِ من المالكيةِ و البُهوتي من الحنابلةِ و غيرهم .
قال تعالى﴿ إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله و رسوله ثمّ لم يرتابوا ) ...الآية يُفْهَمُ منها أنّ الكفر منه اعتقاديٌ كالذي يعتقد ان الله جسم او يعتقد ان الله يوصف بصفة من صفات المخلوقات او الذي يرتاب اي يشك في ذلك لأنّ الارتيابَ يكونُ في القلبِ.
قال تعالى ﴿ قُلْ أباللهِ وآياتهِ ورسولِهِ كنتم تستهزءون﴾ ﴿ لا تعتذروا قدكفرتم بعد إيمانكم ﴾ هذه دليلٌ على الكفرِالقولي ( كمن يستهزء بالله او برسوله صلى الله عليه و سلم )
قال تعالى ﴿ لا تسجدوا للشمسِ و لا للقمر ﴾..الآية يُفهَمُ منها أن الكفرَ منه ما هو فعلي ... من سجد لصنم من حديد أو جوهر أو خشب أو حجر أو غير ذلك اعتقاداً أو بغير اعتقاد فقد كفر و لاتأويل لفعله .
النووي قال ما نصَّهُ: و تَحصُلُ الرِّدةُ بالقولِ الذي هو كفرٌ سواءٌ صدرَ عن اعتقادٍ أو فعلٍ أو قولٍ .
ابنُ نُجيم قال نقلا عن جامعِ الفضوليين وغيرِه : إنّ المرتدَ لا ينفعُه الإتيانُ بالشهادتين على وجهِ العادةِ ما لم يرجعْ عما قال . معناهُ أن من سبَّ الله أو سبَّ رسولَ اللهِ ثم تشهد لا بنيةِ التبرؤ من هذا الكفرِ كأنه لا يعتبره كفراً فلا ينفعهُ هذا التشهدُ, وهذا بخلافِ ما لو نَسيَ الشخصُ حصولَ مسألةٍ كفريةٍ منه وتعلَّم الحكمَ و اعتبرَ ذلك ردةً لكنه لم يذكرْ حصولَها منه . فهنا لو تشهدَ للعادةِ بغير نيةِ العبادةِ ( اي من غير ان يعتبر انه يرجو ثواباً من هذا التشهدلأنه طالما هو على الردة فلا يُقبل منه اي عمل ) نفعَه هذا التشهد
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin