بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
أقوال رابعة من كتاب صيد الخاطر
صفحة 1 من اصل 1
أقوال رابعة من كتاب صيد الخاطر
أقوال رابعة من كتاب صيد الخاطر
44- قال ابن الجوزى العاقل يصورنفسه كل ممكن ويسترمافى قلبه من البغض والود ويدارى من الغيظ والحقد هذه مشاورة العقل إن قبلت.
45- قال ابن الجوزى متى رأيت صاحبك قد غضب وأخذ يتكلم بمالا يصلح فلاينبغى أن تعقد على مايقوله خنصرا ولاأن تؤاخذه به فإن حاله حال السكران لايدرى مايجرى بل اصبرلفورته ولاتعول عليها فإن الشيطان قد غلبه والطبع قد هاج والعقل قد استترومتى أخذت فى نفسك عليه أوأجبته بمقتضى فعله كنت كعاقل واجه مجنونا أوكمفيق عاتب مغمى عليه فالذنب لك.
46- وقال تفكرت فى قول شيبان الراعى لسفيان ياسفيان عد منع الله إياك عطاء منه لك فإنه لم يمنعك بخلا إنما منعك لطفا. فرأيته كلام من قد عرف الحقائق. فالعاقل من علم أن الدنيا لم تخلق للتنعيم فقنع بدفع الوقت على كل حال.
47- وقال تأملت سبب تخليط العقائد فإذا هو الميل إلى الحس وقياس الغائبات على الحاضرفإن أقواما غلب عليهم الحس فلما لم يشاهدوا الصانع جحدوا وجوده ونسوا أنه قد ظهربأفعاله وأن هذه الأفعال لابد لها من فاعل. فإن العاقل إذا مرّ على صحراء خالية ثم عاد وفيها غرس وبناء علم أنه لابد من غارس.
48- وقال ليكن هم العاقل فى إقامة حق الحق والرضا بتدبيره وإن أساء فمتى أقبلت عليه أقبل على إصلاح شأنك.
49- وقال ياأيها المنزعج لذكرالموت تلمح مابعد مرارة الشربة من العافية فإن من ساعة خروج الروح لابل قبل خروجها تنكشف المنازل لأصحابها فيهون سيرالمجذوب للذة المنتقل إليه.ثم الأرواح فى حواصل طيرتعلق فى أشجارالجنة فكل الآفات والمخافات فى نهارالأجل وقد إصفرت شمس العمرفالبدارالبدار قبل الغروب ولا معين يرافق على تلك الطريق إلا الفكرإذاجلس مع العقل فتذاكراالعواقب فإذافرغ ذلك المجلس فالنظرذلك ومتى أرادك لشىءهيأك له فأمامخالطةالذين ليس عندهم خبرإلامن العاجلة فهومن أكبر أسباب مرض الفهم وعلل العقل والعزلة عن الشر حمية والحمية سبب العافية.
50- وقال ينبغى للعاقل أن يكون على خوف من ذنوبه وإن تاب منها وبكى عليها وإنى رأيت أكثرالناس قد سكنوا إلى قبول التوبة وكأنهم قد قطعوا على ذلك وهذا أمرغائب ثم لوغفرت بقى الخجل من فعلها. ثم إن الخجل بعد قبول التوبة لايرتفع وماأحسن ماقال الفضيل وإسواتاه وإن عفوت فأف والله لمختارالذنوب ومؤثرلذة لحظة تبقى حسرة لاتزول عن قلب المؤمن وإن غفرله. فالحذرالحذرمن كل مايوجب خجلا وهذا أمرقلّ أن ينظرفيه تائب أوزاهد لأنه يرى أن العفو قد غمر الذنب بالتوبة الصادقة وماذكرته يوجب دوام الحذر والخجل.
51- وقال واعجبا من موجود لايفهم معنى الوجود فإن فهم لم يعمل بمقتضى فهمه يعلم أن العمرقصيروهو يضيعه بالنوم والبطالة والحديث الفارغ وطلب اللذات وإنما أيامه أيام عمل لا زمان فراغ. فالسعيد من انتبه لنفسه وعمل بمقتضى عقله واغتنم زمنا نهايته الزمن.
52- وقال ليس للآدمى أعز من نفسه وقد عجبت ممن يخاطربها ويعرضها للهلاك والسبب فى ذلك قلة العقل وسوء النظر.
53- وقال إن الله عزوجل جعل لأحوال الأدمى أمثلة ليعتبربها فمن أمثلة أحواله القمر الذى يبتدىء صغيرا ثم يتكامل بدرا ثم يتناقض بإنمحاق وقد يطرأ عليه مايفسده كالكسوف فكذلك الأدمى أوله نطفة ثم يترقى من الفساد إلى الصلاح فإذا تم كان بمنزلة البدرالكامل ثم تتناقص أحواله بالضعف فربما هجم الموت قبل ذلك هجوم الكسوف على القمر.
54- وقال أقل موجود فى الناس الفهم والغوص على دقائق المعانى.
44- قال ابن الجوزى العاقل يصورنفسه كل ممكن ويسترمافى قلبه من البغض والود ويدارى من الغيظ والحقد هذه مشاورة العقل إن قبلت.
45- قال ابن الجوزى متى رأيت صاحبك قد غضب وأخذ يتكلم بمالا يصلح فلاينبغى أن تعقد على مايقوله خنصرا ولاأن تؤاخذه به فإن حاله حال السكران لايدرى مايجرى بل اصبرلفورته ولاتعول عليها فإن الشيطان قد غلبه والطبع قد هاج والعقل قد استترومتى أخذت فى نفسك عليه أوأجبته بمقتضى فعله كنت كعاقل واجه مجنونا أوكمفيق عاتب مغمى عليه فالذنب لك.
46- وقال تفكرت فى قول شيبان الراعى لسفيان ياسفيان عد منع الله إياك عطاء منه لك فإنه لم يمنعك بخلا إنما منعك لطفا. فرأيته كلام من قد عرف الحقائق. فالعاقل من علم أن الدنيا لم تخلق للتنعيم فقنع بدفع الوقت على كل حال.
47- وقال تأملت سبب تخليط العقائد فإذا هو الميل إلى الحس وقياس الغائبات على الحاضرفإن أقواما غلب عليهم الحس فلما لم يشاهدوا الصانع جحدوا وجوده ونسوا أنه قد ظهربأفعاله وأن هذه الأفعال لابد لها من فاعل. فإن العاقل إذا مرّ على صحراء خالية ثم عاد وفيها غرس وبناء علم أنه لابد من غارس.
48- وقال ليكن هم العاقل فى إقامة حق الحق والرضا بتدبيره وإن أساء فمتى أقبلت عليه أقبل على إصلاح شأنك.
49- وقال ياأيها المنزعج لذكرالموت تلمح مابعد مرارة الشربة من العافية فإن من ساعة خروج الروح لابل قبل خروجها تنكشف المنازل لأصحابها فيهون سيرالمجذوب للذة المنتقل إليه.ثم الأرواح فى حواصل طيرتعلق فى أشجارالجنة فكل الآفات والمخافات فى نهارالأجل وقد إصفرت شمس العمرفالبدارالبدار قبل الغروب ولا معين يرافق على تلك الطريق إلا الفكرإذاجلس مع العقل فتذاكراالعواقب فإذافرغ ذلك المجلس فالنظرذلك ومتى أرادك لشىءهيأك له فأمامخالطةالذين ليس عندهم خبرإلامن العاجلة فهومن أكبر أسباب مرض الفهم وعلل العقل والعزلة عن الشر حمية والحمية سبب العافية.
50- وقال ينبغى للعاقل أن يكون على خوف من ذنوبه وإن تاب منها وبكى عليها وإنى رأيت أكثرالناس قد سكنوا إلى قبول التوبة وكأنهم قد قطعوا على ذلك وهذا أمرغائب ثم لوغفرت بقى الخجل من فعلها. ثم إن الخجل بعد قبول التوبة لايرتفع وماأحسن ماقال الفضيل وإسواتاه وإن عفوت فأف والله لمختارالذنوب ومؤثرلذة لحظة تبقى حسرة لاتزول عن قلب المؤمن وإن غفرله. فالحذرالحذرمن كل مايوجب خجلا وهذا أمرقلّ أن ينظرفيه تائب أوزاهد لأنه يرى أن العفو قد غمر الذنب بالتوبة الصادقة وماذكرته يوجب دوام الحذر والخجل.
51- وقال واعجبا من موجود لايفهم معنى الوجود فإن فهم لم يعمل بمقتضى فهمه يعلم أن العمرقصيروهو يضيعه بالنوم والبطالة والحديث الفارغ وطلب اللذات وإنما أيامه أيام عمل لا زمان فراغ. فالسعيد من انتبه لنفسه وعمل بمقتضى عقله واغتنم زمنا نهايته الزمن.
52- وقال ليس للآدمى أعز من نفسه وقد عجبت ممن يخاطربها ويعرضها للهلاك والسبب فى ذلك قلة العقل وسوء النظر.
53- وقال إن الله عزوجل جعل لأحوال الأدمى أمثلة ليعتبربها فمن أمثلة أحواله القمر الذى يبتدىء صغيرا ثم يتكامل بدرا ثم يتناقض بإنمحاق وقد يطرأ عليه مايفسده كالكسوف فكذلك الأدمى أوله نطفة ثم يترقى من الفساد إلى الصلاح فإذا تم كان بمنزلة البدرالكامل ثم تتناقص أحواله بالضعف فربما هجم الموت قبل ذلك هجوم الكسوف على القمر.
54- وقال أقل موجود فى الناس الفهم والغوص على دقائق المعانى.
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
مواضيع مماثلة
» ]قوال ثالثة من كتاب صيد الخاطر
» من كتاب شرح رياض الصالحين .... كتاب الفضائل
» أقوال حكيمة :
» أقوال العلماء المعاصرين::...
» أقوال أهل العلم في الرافضة
» من كتاب شرح رياض الصالحين .... كتاب الفضائل
» أقوال حكيمة :
» أقوال العلماء المعاصرين::...
» أقوال أهل العلم في الرافضة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin