بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
مـَـدخـْـل ٌ لأَشـرَاط الـكُبْـرى
صفحة 1 من اصل 1
مـَـدخـْـل ٌ لأَشـرَاط الـكُبْـرى
ا[size=24][size=21][size=25]لأَشـرَاط الـكُبْـرى
مـَـدخـْـل ٌ لأَشـرَاط الـكُبْـرى
[/size][/size]
وهى التى تقارب قيام الساعة ، واختلف العلماء
أيضًا فى عددها وتحديدها ، ثم إن بعضهم يرى أن أولها ظهور المهدى ، وبعضهم
يرى أن أولها الدجال .
وعلى كل حال ، فإن المهدى يمثل حلقة الوصل بين العلامات الصغرى والكبرى .
قال الحافظ فى الفتح 11/353 : " الذى يترجح من مجموع الأخبار أن خروج الدجال أول الآيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامة فى معظم الأرض – أى من حيث ما يجرى على يديه من الفتن – وينتهى ذلك بموت عيسى ، وأن طلوع الشمس من المغرب هو أول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوى " .
وقال الطيبى : " الآيات
أمارات للساعة إما على قربها وإما على حصولها ، فمن الأول الدجال ونزول
عيسى ويأجوج ومأجوج والخسف ، ومن الثانى الدخان وطلوع الشمس من المغرب
والدابة والنار التى تحشر الناس " .
҉ عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { خروج الآيات ، بعضها على إثر بعض ، تتتابعن كما تتابع الخرز فى النظام } طبرانى فى الأوسط . [color=DarkGreen]قال الهيثمى : " رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن أحمد وداود الزهرانى وكلاهما ثقة " ] .
والنظام العقد من الخرز ونحوه .
҉ وعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : { الآيات خرزات منظومات فى سلك فانقطع السلك ، فيتبع بعضها بعضًا } مد والحاكم . [color=DarkGreen]قال الهيثمى : " وفيه على بن زيد وهو حسن الحديث " . وقد ضعف عامة العلماء عليًّا ، إلا أن معنى الحديث له شاهد ، فالمعنى صحيح ، والحديث حسن بشاهده ] .
فالمراد بهذه الآيات أشراط الساعة الكبرى ، وظاهر الحديث يدل على تقارب ظهورها تقاربًا شديدًا .
҉ وعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : { قال
عيسى ابن مريم عليه السلام : ... ففيما عهد إلى ربى عز وجل أن ذلك كذلك ،
فإن الساعة كالحامل المتم ، لا يدرى أهلها متى تفجؤهم بولادتها ليلًا أو
نهارًا } [ أخرجه أحمد ، وصححه أحمد محمد شاكر ] .
وتنقسم أشراط الساعة الكبرى إلى فصلين :
الفصل الأول : أشراط تدل على قرب الساعة .
الفصل الثانى : أشراط تدل على حلول الساعة[/size].
مـَـدخـْـل ٌ لأَشـرَاط الـكُبْـرى
[/size][/size]
وهى التى تقارب قيام الساعة ، واختلف العلماء
أيضًا فى عددها وتحديدها ، ثم إن بعضهم يرى أن أولها ظهور المهدى ، وبعضهم
يرى أن أولها الدجال .
وعلى كل حال ، فإن المهدى يمثل حلقة الوصل بين العلامات الصغرى والكبرى .
قال الحافظ فى الفتح 11/353 : " الذى يترجح من مجموع الأخبار أن خروج الدجال أول الآيات العظام المؤذنة بتغير الأحوال العامة فى معظم الأرض – أى من حيث ما يجرى على يديه من الفتن – وينتهى ذلك بموت عيسى ، وأن طلوع الشمس من المغرب هو أول الآيات العظام المؤذنة بتغير أحوال العالم العلوى " .
وقال الطيبى : " الآيات
أمارات للساعة إما على قربها وإما على حصولها ، فمن الأول الدجال ونزول
عيسى ويأجوج ومأجوج والخسف ، ومن الثانى الدخان وطلوع الشمس من المغرب
والدابة والنار التى تحشر الناس " .
تتابع الأشراط بعد ظهور أولها
҉ عن أبى هريرة رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { خروج الآيات ، بعضها على إثر بعض ، تتتابعن كما تتابع الخرز فى النظام } طبرانى فى الأوسط . [color=DarkGreen]قال الهيثمى : " رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن أحمد وداود الزهرانى وكلاهما ثقة " ] .
والنظام العقد من الخرز ونحوه .
҉ وعن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : { الآيات خرزات منظومات فى سلك فانقطع السلك ، فيتبع بعضها بعضًا } مد والحاكم . [color=DarkGreen]قال الهيثمى : " وفيه على بن زيد وهو حسن الحديث " . وقد ضعف عامة العلماء عليًّا ، إلا أن معنى الحديث له شاهد ، فالمعنى صحيح ، والحديث حسن بشاهده ] .
فالمراد بهذه الآيات أشراط الساعة الكبرى ، وظاهر الحديث يدل على تقارب ظهورها تقاربًا شديدًا .
҉ وعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : { قال
عيسى ابن مريم عليه السلام : ... ففيما عهد إلى ربى عز وجل أن ذلك كذلك ،
فإن الساعة كالحامل المتم ، لا يدرى أهلها متى تفجؤهم بولادتها ليلًا أو
نهارًا } [ أخرجه أحمد ، وصححه أحمد محمد شاكر ] .
أَقــسـَـام أَشـرَاط الـسـَـاعـَـة الـكـُـبـرَى
وتنقسم أشراط الساعة الكبرى إلى فصلين :
الفصل الأول : أشراط تدل على قرب الساعة .
الفصل الثانى : أشراط تدل على حلول الساعة
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin