بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
عقوبة العصاة قد تأتي من أبواب لا يتوقعونها
صفحة 1 من اصل 1
عقوبة العصاة قد تأتي من أبواب لا يتوقعونها
عقوبة العصاة قد تأتي من أبواب لا يتوقعونها
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
كان محمد بن مناذر الشاعر ماجنا يظهر المجون ، وكان من مظاهر تفلته أنه
كان يرسل العقارب في المسجد الحرام لتلدغ الناس ، ويصب المداد في الليل في
المواضع التي يتوضئون منها حتى يسود وجوه الناس .
وكان شاعرا مادحا للبرامكة فلما زالت أيامهم افتقر وأحب أن يذهب إلى الرشيد ليمدحه حتى يصيب من خيره .
يقول : فهيأت فيه قولا أجدت تنميقه وتنوقت فيه ، فدخلت إليه في يوم
التروية ، وإذا هو يسأل عني ويطلبني ، فبدرني الفضل بن الربيع قبل أن أتكلم
فقال : يا أمير المؤمنين هذا شاعر البرامكة ومادحهم ، وقد كان البشر ظهر
لي في وجهه لما دخلت فتنكر وعبس في وجهي ، فقال الفضل : مُرْهُ يا أمير
المؤمنين أن ينشدك قوله فيهم
أتانا بَنُو الأَملاك من آلِ بَرْمك
فقال لي : أنشد ، فأبيت فتوعدني وأكرهني ، فأنشدته :
أتانَا بَنُو الأملاكِ من آلِ بَرْمَكٍ ... فيا طِيبَ أخبارٍ ويا حُسْن مَنْظرِ
إذا ورَدوا بطحاءَ مكةَ أشرقت ... بيَحْيَى وبالفضل بن يحيى وجَعْفَرِ
فتُظلم بَغدادٌ ويَجْلُو لنا الدُّجى ... بمكّةَ ما حجّوا ثلاثةُ أقْمُرِ
فما صلَحت إلا لِجُودٍ أكُفُّهم ... وأرجلُهم إلا لأعوادِ مِنْبَرِ
إذا راضَ يحيى الأمرَ ذَلَّتْ صِعَابُه ... وحَسْبُكَ مِنْ رَاعٍ له ومُدَبِّر
ترى الناسَ إجلالاً له وكأنَّهم ... غرانِيقُ ماءٍ تحت بازٍ مُصَرْصَرِ
ثم أتبعت ذلك بأن قلت : كانوا أولياءك يا أمير المؤمنين أيام مدحتهم وفي
طاعتك لم يلحقهم سخطك ولم تحلل بهم نقمتك ، ولم أكن في ذلك مبتدعا ، ولا
خلا أحد من نظرائي من مدحهم ، وكانوا قوما قد أظلني فضلهم وأغناني رفدهم
فأثنيت بما أولوا .
فقال : يا غلام الطم وجهه ، فلُطِمْتُ والله حتى
أظلم ما كان بيني وبين أهل المجلس ، ثم قال : اسحبوه على وجهه ، ثم قال :
والله لأحرمنك ولا تركت أحدا يعطيك شيئا في هذا العام ، فسحبت حتى أخرجت ،
وانصرفت وأنا أسوأ الناس حالا في نفسي وحالي وما جرى علي ، ولا والله ما
عندي ما يقيم يومئذ قوت عيالي لعيدهم .
المجروحين لابن حبان (2/271) ، الأغاني (18/208)
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
كان محمد بن مناذر الشاعر ماجنا يظهر المجون ، وكان من مظاهر تفلته أنه
كان يرسل العقارب في المسجد الحرام لتلدغ الناس ، ويصب المداد في الليل في
المواضع التي يتوضئون منها حتى يسود وجوه الناس .
وكان شاعرا مادحا للبرامكة فلما زالت أيامهم افتقر وأحب أن يذهب إلى الرشيد ليمدحه حتى يصيب من خيره .
يقول : فهيأت فيه قولا أجدت تنميقه وتنوقت فيه ، فدخلت إليه في يوم
التروية ، وإذا هو يسأل عني ويطلبني ، فبدرني الفضل بن الربيع قبل أن أتكلم
فقال : يا أمير المؤمنين هذا شاعر البرامكة ومادحهم ، وقد كان البشر ظهر
لي في وجهه لما دخلت فتنكر وعبس في وجهي ، فقال الفضل : مُرْهُ يا أمير
المؤمنين أن ينشدك قوله فيهم
أتانا بَنُو الأَملاك من آلِ بَرْمك
فقال لي : أنشد ، فأبيت فتوعدني وأكرهني ، فأنشدته :
أتانَا بَنُو الأملاكِ من آلِ بَرْمَكٍ ... فيا طِيبَ أخبارٍ ويا حُسْن مَنْظرِ
إذا ورَدوا بطحاءَ مكةَ أشرقت ... بيَحْيَى وبالفضل بن يحيى وجَعْفَرِ
فتُظلم بَغدادٌ ويَجْلُو لنا الدُّجى ... بمكّةَ ما حجّوا ثلاثةُ أقْمُرِ
فما صلَحت إلا لِجُودٍ أكُفُّهم ... وأرجلُهم إلا لأعوادِ مِنْبَرِ
إذا راضَ يحيى الأمرَ ذَلَّتْ صِعَابُه ... وحَسْبُكَ مِنْ رَاعٍ له ومُدَبِّر
ترى الناسَ إجلالاً له وكأنَّهم ... غرانِيقُ ماءٍ تحت بازٍ مُصَرْصَرِ
ثم أتبعت ذلك بأن قلت : كانوا أولياءك يا أمير المؤمنين أيام مدحتهم وفي
طاعتك لم يلحقهم سخطك ولم تحلل بهم نقمتك ، ولم أكن في ذلك مبتدعا ، ولا
خلا أحد من نظرائي من مدحهم ، وكانوا قوما قد أظلني فضلهم وأغناني رفدهم
فأثنيت بما أولوا .
فقال : يا غلام الطم وجهه ، فلُطِمْتُ والله حتى
أظلم ما كان بيني وبين أهل المجلس ، ثم قال : اسحبوه على وجهه ، ثم قال :
والله لأحرمنك ولا تركت أحدا يعطيك شيئا في هذا العام ، فسحبت حتى أخرجت ،
وانصرفت وأنا أسوأ الناس حالا في نفسي وحالي وما جرى علي ، ولا والله ما
عندي ما يقيم يومئذ قوت عيالي لعيدهم .
المجروحين لابن حبان (2/271) ، الأغاني (18/208)
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin