مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  اليوميةاليومية  محمدشوقىمحمدشوقى  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول      
## افتتاح أكاديمية الأوقاف لتدريب الأئمة وإعداد المدربين مطلع يناير 2016م### اداره المنتدى##
### الأوقاف تبدأ في نشر خطبة الجمعة مترجمة إلى الإنجليزية من الجمعة القادمة 6 / 11 / 2015م م###
"" لجنة الفتوى بالموقع ترحب بكم وتقدم لحضراتكم فتاوى على ت01004017725""
مجمع البحوث الإسلامية ينعي وفاة د.محمود محمد عمارة
"""خطبة الجمعه القادمه 253216 - بعنوان فضائل الصحابه الكرام وحرمة الطعن فيهم"""
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
4موات سورة الثاني تعديل أحمد حديث السنة الاشهر الكلم الملك خطبة 0 رواية جدول 9125 توثيق العالم بغد موزلى جوامع 06 ولد محمد تدوين ثابت الحديث
المواضيع الأخيرة
» نهاية السلطان سليمان القانوني في ساحات المعارك.
الجمعة 19 أكتوبر 2018, 9:49 pm من طرف Admin

» ((الحديث الأول)) جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018, 6:53 am من طرف القرني1408

» جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم
الأحد 30 سبتمبر 2018, 10:01 pm من طرف القرني1408

» (( خير الناس قرني ))
الأربعاء 26 سبتمبر 2018, 10:36 am من طرف القرني1408

» ما لم تشاهده في فيلم عمر المختار
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:10 am من طرف Admin

» معركة سيكتوار بالمجر
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:08 am من طرف Admin

» هل تعرفون السلطان الذي لقبه مؤرخي الغرب بالاسكندر الثاني لكثرة فتوحاته
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:06 am من طرف Admin

» عندما دفعت الصين الجزية لدولة الخلافة الإسلامية .
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 2:04 am من طرف Admin

»  بعض التقديرات بالمقاييس المعاصرة عند الشافعية دمصطفى القليوبى
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018, 1:54 am من طرف Admin

أكتوبر 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

شاطر | 
 

 المجاز......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 7336
نقاط : 25085
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 46
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

مُساهمةموضوع: المجاز......   الإثنين 26 نوفمبر 2012, 10:19 pm

المجاز والإجهاز

بين المجاز والإجهاز

من حكمة الله تعالى أن جعل الله تعالى من النصوص الشرعية ،


ظنيّة الثبوت ،وظنّية الدلالة ، ليكون ذلك مجالاً واسعاً لاختلاف العلماء
في استنباط الأحكام التي تناسب كلّ عصر، وتلبي احتياجات الناس ، الذين
خلقهم الله سبحانه وتعالى مختلفي الطباع والاحتياجات.

لكن هناك نوع من اختلاف الفقهاء يمكن أن نسميه بالعقيم ،
مع احترامنا وتقديرنا لكلّ الفقهاء في كلّ العصور والمذاهب
،
فبعد عرض الأقوال في المسألة ، والردّ على المنكرين ، وعلى أسلوب فإن قيل ،
قلنا أو ولنا ، وفي نهاية المساجلات يأتيك الحكم النهائي ، والخلاف لفظي ،
ولا مشاحة في الاصطلاح، أو وتؤول المسألة وفاقية .
وهناك نوع من الخلاف يمكن أن يؤول إلى وفاقي لو أمعنا النظر في الخلاف ، وحملنا رأي المخالف على محمل حسن ، وينتهي الأمر إلى اتفاق.
ونحن بالمناسبة نفتقد كثيراً إلى سعة الصدر لاستيعاب الرأي الآخر ، ولذلك
نسارع إلى التكفير والابتداع والتفسيق، وغيرها من مصطلحات المناكفة.
لفت انتباهي كتاب ( الإجهاز على من قال بإنكار المجاز ).
وكأن مؤلفه يريد أن يجهز أي يقتل من يقول بإنكار المجاز ، ويقضي عليه.
وساق الأدلة على وجود المجاز بالقرآن الكريم ، ولكن بأسلوب فيه تهجم على
ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله تعالى ، وهذا أسلوب لا أرتضيه مع
المخالف .
ولو رجعنا إلى المسألة ، لوجدنا ابن تيمية ومن وافقه يقولون
بنفي المجاز، وحجتهم أن المجاز ما يمكن نفيه ، وليس بالحقيقي ، ويرد على
أدلة الجمهور الذين استدلوا بآيات كثيرة منها قوله تعالى ) وَاسْأَلِ
الْقَرْيَةَ ((يوسف 82) أنَّ هذه أساليب العرب.
فلو كان عندنا من سعة
الصدر ، نعم المجاز الذي يفضي إلى إنكار بعض القرآن أو نفي حقيقته مرفوض ،
وأما المجاز الذي لا يفضي إلى نفي الحقيقة ، أو شيء من القرآن فلا ضير من
إثباته ، ولو لم نسمه مجازاً ، ولو سميناه أساليب بلاغية فما المانع ، فهذا
أمرٌ لا يتعلق لا بالعقيدة ، ولا بالشريعة ، ولا ينبني عليها أحكاماً، ولا
تخالف آداباً.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://qqqq.forumegypt.net
 
المجاز......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: أصول الفقه&القواعد الكليه للفقه"-
انتقل الى: