مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» الفرق بين السنه والفقه
 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : -

اذهب الى الأسفل

 لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : - Empty لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : -

مُساهمة من طرف Admin الخميس 17 مايو 2012, 8:06 pm

* لا لِعِلمٍ أفْسَدَ العامة وشَتَّتَ الإفهام ألا وهو ( علم الكلام ) : -
من سمير سلطان في 17 مايو، 2012 في 05:03 صباحاً ·
الحمد لله الرحيم بعباده العليم بطبائع خلقه ، نصَّب أعلاما تأنس بها النفوس ، كالكعبة المشرفة سماها بيته الحرام ، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد سيد الأنام ، أفضل من عرَّف أمته بربهم فضرب لهم كل مثال ، وعلى آله وأصحابه ومن اتبعهم بإحسان .
ثم أما بعد ....... فيا أيها الإخوة: - أتدرون لماذا عبد الناس الأصنام ؟
هو لأن النفس البشرية تحب وتألف دائما الشيء الملموس والمحسوس ، فنهى سبحانه عن عبادة الأصنام ، وراعى نفوسهم وجعله في قالب شرعي فجعل له بيتا وسماه بيت الله الحرام يطوفون حوله فيشعرون بالمعية ، وجعل لهم حجرا يقبلونه ويسكبون عنده العبرات ، وحجرا يرجمونه لإفراغ شحناتهم في عداوة الشيطان .
فالشاهد من ذلك أيها الإخوة: أن عقيدة أهل السنة والجماعة مضمونها الامتثال لأوامر الله تعالى ونواهيه ، وإتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس الابتداع ، تؤمن بالغيب بما ذكره الله تعالى ورسوله ، ولا تقحم أنفسها بغيب ليس له دليل شرعي ، فأهل السنة والجماعة يؤمنون : -
1 – استواء الله تعالى على عرشه كما قال : " الرحمن على العرش استوي " فقال أهل السنة بقول الإمام مالك رحمه الله ( الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ) .
2 – يؤمنون بأن الله عز وجل يسمع ويرى كما قال سبحانه لسيدنا موسى وهارون عليهما السلام : " إني معكما أسمع وأرى " مع يقينهم التام أن سمعه ورؤيته لا تشبه سمع ورؤية خلقه ، كما قال تعالى " ليس كمثله شيء وهو السميع العليم " ( الشورى : 11 )
3 – يؤمنون بأن الله عزوجل له أيد كما قال تعالى :" يد الله فوق أيديهم " ، قال تعالى أيضا : " بل يداه مبسوطتان " مع يقينهم التام أن يداه ليست كيد خلقه .
4 – يؤمنون بأن الله عزوجل له نزول إلى السماء الدنيا فى الثلث الأخير من الليل ، كما روى سيدنا أبو هريرة رضى الله عنه قال : قال النبى صلى الله عليه وسلم : ينزل ربنا كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل فيقول : من يدعونى فأستجيب له .... " البخارى ، مسلم " .
5 – يؤمنون بأن الله تعالى له رضا وغضب كما قال : " لقد رضى الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم " ( المائدة : 11 ) .
كل هذا أيها الإخوة فعقيدة أهل السنة والجماعة بعيدة كل البعد عن التجسيم والتشبيه والتعطيل.
ولكن للأسف الشديد جاءوا أناس انقسموا إلى طوائف ، فمنهم من أخذ هذه الآيات وأولوها بتأويلهم الخاطئ المضل ، وجعلوا لله جسما وهم ما يسمى بالمجسمة ، وطائف شبهت الله بخلقه وهم المشبهة ، وطائفة قالت لا يجوز أن يكون لله يد ولا عين ولا رضا ولا غضب وهم المعطلة ، وهناك طوائف أخرى منها من أجاز صفات ونفى صفات وهم الأشاعرة .
أيها الإخوة : من هؤلاء الطوائف نشأ ما يسمى بعلم الكلام الذى أفسد على الكثير من العامة أنسهم بربهم وتشكيكهم فى عقيدتهم ، الذى من أجلهم ذكر الله عزوجل هذه الصفات ليأنسوا به سبحانه وتعالى ، ويؤمنون بوجوده ، أما العلماء فلا خوف عليهم ، لأنهم مؤمنين بكلام الله عزوجل عالمين بمراد الله تعالى فى هذه الأمور .
واعلموا أيها الإخوة : أن بداية هذا العلم المسمى بعلم ( الكلام ) ، هو أن جماعة من أهل البدع من الأعاجم ، قدموا إلى بغداد ، فارتقوا المنابر يضللون العوام ويقولون : ليس لله فى الأرض كلام ، وأن القرآن ليس من كلم الله بل هو من كلام جبريل ، وأن الله ليس فى السماء ، وشككوا فى أمر الجارية التى قال لها النبى صلى الله عليه وسلم : " أين الله " قالوا أنها كانت خرساء ، فأشارت إلى السماء ، أى ليس هو من الأصنام التى تعبد فى الأرض ، مع أنه حديث صحيح للإمام مسلم رحمه الله ، فى باب المساجد ومواضع الصلاة .
ثم انتشر بعد ذلك هذا العلم الفاسد ، الذى أعلن الكثير ممن خاضوا فيه توبتهم ، منهم الرازى يقول عند موته : -
نهاية إقدام العقول عقــــــــــــال *** وأكثر سعى العالمين ضلال
وأرواحنا فى وحشة من جسومنا *** وغــاية دنيــانا أذى ووبـــال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا قيل وقالـوا
وهذا إمام الحرمين الجوينى أستاذ الغزالى وشيخه يقول عند موته : -
لقد خضت البحر الخضم ، وتركت أهل الإسلام وعلومهم ، وخضت فى الذى نهونى عنه ، والآن إن لم يتداركنى ربى برحمته فالويل لى .
فلذلك كانت خطورة علم الكلام على العامة كبيرة خصوصا ، إذا قيل له : إن الله ليس على العرش ، ولا فى السماء ، ولا يوصف بيد ، وليس له عينين ، شك فى الأمر وانمحى فى قلبه اليقين عن وجود الرب .
ولذلك قال ابن القيم رحمه الله : ( لا يجوز للعالم أن يأتى على عقيدة العامى الذى قد أنس بالإثبات فيهوشها ، فإنه يفسده ويصعب صلاحه .
فاللهم إنا نعوذ بك أن نكون من الضالين ، وجنبنا المضللين ، واختم لنا بخاتمة السعادة أجمعين .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبع هديه إلى يوم الدين .

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7495
نقاط : 25559
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى