مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2

اذهب الى الأسفل

فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2 Empty فتاوى مهمه جدا للمراه المسلمه.........2

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 17 فبراير 2012, 11:41 pm

[size=24]
مسائل خاصة

هناك
مسألة تقع كثيرا عند بعض النساء وهي أنهن يقمن بالاستعانة بامرأة أخرى
تأتي إلى المنزل لغرض قيامها بإزالة الشعر الذي على البدن والفخذين ، فهل
يجوز لهذا المرأة أن تنظر إلى فخذ المرأة التي تزيل شعرها ؟ ثم أن هذا
العمل هل يعد من الضرورة ؟


هذه
الحالة ليست من الضرورة ، لأن شعر الفخذين والساقين في حلها نظر ، لأن
الشعر من خلق الله وتغيير خلق الله في غير ما أذن الله فيه من وحي الشيطان
، قال تعالى ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) ( النساء : 119 ) والشعر من
خلق الله فلا يزال إلا ما فيما شرعت إزالته كالعانة والإبط ، والشارب
بالنسبة للرجل ، فهذا يزال ، أما شعر الساقين والفخذين فإنه لا يزال، لكن
لو كان الشعر كثيرا في المرأة بحيث يكون ساقها كساق الرجل فلا بأس أن
تزيله ، أما الأفخاذ إذا كثر فيها الشعر فلا تزيله امرأة أخرى بل تزيله
المرأة صاحبة هذا الشعر ، لأنه لا حاجة إلى الاستعانة بامرأة ثانية ، فهنا
الآن وسائل لإزالة الشعر من دهن أو غيره . بمجرد ما يمسح به الشعر يزول ،
فيستعمل هذا لكن بشرط أن يراجع في ذلك طبيب .


وجوب ستر الوجه

بالنسبة لمن تفرط في الحجاب من النساء ما هو جزاؤها ؟ وهل تعذب بالنار في الآخرة ؟

إن
كل من عصى الله عز وجل بمعصية لا تكفرها الحسنات فإنه على خطر ، فإن كانت
شركا وكفرا مخرجا عن الملة فإن العذاب محقق لمن أشرك وكفر بالله،قال
تعالى: ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما
للظالمين من أنصار)(المائدة 72) . وقال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك
به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) ( النساء 48 ) . وإن كان دون ذلك ـ أي دون
الكفر المخرج عن الملة ـ وهو من المعاصي التي لا تكفرها الحسنات فإنه تحت
مشيئة الله عز وجل إن شاء الله عذبه وإن شاء غفر له .


والحجاب
الذي يجب على المرأة أن تتخذه هو أن تستر جميع بدنها عن غير زوجها
ومحارمها، لقوله الله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء
المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) (
الأحزاب : 59 ) والجلباب هو الملاءة أو الرداء الواسع الذي يشمل جميع
البدن ، فأمر الله تعالى نبيه أن يقول لأزواجه وبناته ونساء المؤمنين
يدنين عليهن من جلابيبهن حتى يسترن وجوههن ونحورهن ، وقد دلت الأدلة من
الكتاب والسنة والنظر الصحيح والاعتبار على أنه يجب على
المرأة أن تستر وجهها عن الرجال الأجانب الذين ليسوا من محارمها أو زوجا ،
ولا يشك عاقل أنه إذا كان على المرأة أن تستر رأسها وتستر رجليها وأن لا
تضرب برجليها حتى يعلم ما تخفي من زينتها من الخلخال ونحوه ، وأن هذا واجب
، فإن وجوب ستر الوجه أوجب وأعظم ، وذلك أن الفتنة الحاصلة بكشف الوجه
أعظم بكثير من الفتنة الحاصلة بظهور شعرة من شعر رأسها أو ظفر من ظفر
رجليها . وإذا تأمل العاقل المؤمن هذه الشريعة وحكمها وأسرارها تبين أنه
لا يمكن أن تلزم المرأة بستر الرأس والعنق والذراع والساق والقدم ، ثم
تبيح للمرأة أن تخرج كفيها ، وأن تخرج وجهها المملوء جمالا وحسنا ، فإن
ذلك خلاف الحكمة .


ومن
تأمل ما وقع فيه الناس اليوم من التهاون في ستر الوجه الذي أدى أن تتهاون
المرأة فيما وراءه حيث تكشف رأسها وعنقها ونحرها وذراعها وتمشي في الأسواق
بدون مبالاة في بعض البلاد الإسلامية ، علم بأن الحكمة تقتضي أن على
النساء ستر وجوههن ، فعلى المرأة المسلمة أن تتقي الله عز وجل وأن تحتجب
الحجاب الواجب الذي لا تكون معه فتنة بتغطية البدن عن غير الأزواج
والمحارم .




ذهاب المرأة للطبيب

عندما تضطر المرأة إلى الذهاب للطبيب للفحص عليها فإن ذلك يستلزم أن تظهر شيئا من جسدها ـ فما حكم الشرع من ذلك ؟

إن
ذهاب المرأة للطبيب عند عدم وجود طبيبة لا بأس به ، ويجوز أن تكشف للطبيب
كل ما يحتاج النظر إليه إلا أنه لا بد أن يكون هناك معها محرم وبدون خلوة
من الطبيب بها ، لأن الخلوة محرمة وهذا من باب الحاجة ، وقد ذكر أهل العلم
ـ رحمهم الله ـ أنه إنما أبيح مثل هذا لأنه محرم تحريم الوسائل ، وما كان
تحريمه تحريم الوسائل فأنه يجوز عند الحاجة إليه






جواز الخلوة عند الضرورة

من
المسائل التي تقع تكشف المرأة أمام الأجانب عند الضرورة مثلا إذا كانت
زوجة الجار مريضه وزوجها غائب عنها وليس عندها محارم فما العمل حينذاك ؟


لا
شك أن الاختلاط بالنساء ومصافحتهن من غير المحارم لا يجوز ، والخلوة أشد
وأعظم لكن عند الضرورة تختلف الأحكام ، قال الله تعالى: ( وقد فصل لكم ما
حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه ) (الأنعام :119 ) . فإذا كانت امرأة جاري
مضطرة إلى أن أكلمها وأدخل عليها لنقلها إلى الطبيب وما أشبه ذلك فلا بأس
به مع درء الفتنة وذلك إذا كان عنده زوجة يستعين بها حتى تزول الخلوة .




دخول الكفيف على النساء

ما حكم دخول الكفيف على النساء لقصد التعليم في المدارس ؟

دخول
الرجل الأعمى على النساء للتعليم لا بأس به، لأنه يجوز للمرأة أن تنظر إلى
الأعمى ما لم يكن هناك فتنة ، والدليل على هذا أن الرسول صلى الله عليه
وسلم قال لفاطمة بنت قيس : ( اعتدى في بيت ابن أم مكتوم فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده )(29) وأذن
لعائشة أن تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد ، لكن إن حصل من هذا فتنة
بكونه يتلذذ بصوت المرأة أو يدنيها إلى جنبه مثلاً ، ويمسك على يدها وما
أشبه ذلك ، فإنه لا يجوز ، لا من أجل أنه يحرم النظر إلى الرجل ولكن من
أجل ما اقترن به من الفتنة .




التعليم المختلط لا يجوز

بالنسبة للتعليم المختلط في بعض الدول الإسلامية يكون الطلاب والطالبات جنبا إلى جنب في مقاعد متراصة وقاعة واحدة فما حكم ذلك ؟

الذي
أراه أنه لا يجوز للإنسان رجلا كان أو امرأة أن يدرس بمدارس مختلطة ، وذلك
لما فيها من الخطر العظيم على عفته ونزاهته وأخلاقه . فإن الإنسان مهما
كان من النزاهة والأخلاق والبراءة إذا كان جانبه في كرسي الذي هو فيه
امرأة ولا سيما جميلة ومتبرجة لا يكاد يسلم من الفتنة والشر وكل ما أدى
الى الفتنة والشر فإنه حرام ولا يجوز . فنسأل
الله سبحانه وتعالى لإخواننا المسلمين أن يعصمهم من مثل هذه الأمور التي
لا تعود إلى شبابهم إلا بالشر والفتنة و الفساد .




وإن كان لا يوجد إلا هذه الجامعات المختلطة في البلد فماذا يفعل الطالب ؟

حتى وإن لم يجد إلا مثل هذه الجامعات المختلطة فإنه يترك الدراسة إلى بلد آخر ليس فيه هذا الاختلاط فأنا لا أرى جواز هذا وربما غيري يرى شيئا آخر .

هناك
عادة متبعة لدى بعض الناس وهي أن المرأة الأجنبية تصافحهم إذا وضعت على
يديها حائلاً فما حكم ذلك ؟ وهل حكم المرأة التي تكبر في السن مثل حكم
الصغيرة في السن ؟


لا
يجوز للإنسان أن يصافح المرأة الأجنبية التي ليست من محارمه سواء مباشرة
أو بحائل ، لأن ذلك من الفتنة ، وقد قال تعالىSadولا تقربوا الزنى إنه كان
فاحشة وساء سبيلا ) (الإسراء : 32 ) . وهذه الآية تدل على أنه يجب علينا
أن ندع كل شي يوصل إلى الزنا سواء كان زنا الفرج وهو الأعظم أو غيره ، و
لا ريب أن مس الإنسان ليد المرأة الأجنبية قد يثير الشهوة ،على أنه وردت
أحاديث فيها تشديد الوعيد على من صافح امرأة ليست من محارمه ، و لا فرق في ذلك
بين الشابة والعجوز لأنه كما يقال لكل ساقطة لاقطة ثم حد الشابة من العجوز
قد تختلف فيه الإفهام ، فيرى أحد أن هذه عجوز ويرى آخر أن هذه شابه .




عمل المرأة مع الرجل

لقد
بينتم لنا حدود علاقة الرجل بالمرأة وما يجوز منها وما يحرم .. لكن ماذا
عن حكم العلاقة بين الرجل والمرأة في حال العمل ، فهل يجوز أن تعمل في
مكان مختلط مع الرجل ؟ لا سيما أن ذلك منتشر بشكل كبير في كثير من البلدان
؟


الذي
أراه أنه لا يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء بعمل حكومي أو بعمل في قطاع
خاص أو في مدارس حكومية أو أهلية ، فإن الاختلاط يحصل فيه مفاسد كثيرة ولو
لم يكن فيه إلا زوال الحياء للمرأة وزوال الهيبة من الرجال ، لأنه إذا
اختلط الرجال والنساء أصبح لا هيبة عند الرجال ، وهذا أعني ـ الاختلاط بين
الرجال والنساء ـ خلاف ما تقتضيه الشريعة الإسلامية ، وخلاف ما كان عليه
السلف الصالح . ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للنساء مكانا خاصا إذا خرجن إلى مصلى العيد ، لا يختلطن بالرجال كما في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم حين خطب في الرجال نزل وذهب للنساء فوعظهن وذكرهن ، وهذا يدل على أنهن لا يسمعن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم أو إن سمعن لم يستوعبن ما سمعن من الرسول صلى الله عليه وسلم .


ثم
ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قالSadخير صفوف النساء آخرها وشرها
أولها وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها)(30)وما ذلك إلا لقرب أول صفوف
النساء من الرجال ، فكان شر الصفوف ، ولبعد آخر صفوف النساء من الرجال
فكان خير الصفوف ، وإذا كان هذا في العبادة المشتركة فما بالك بغير
العبادة ، ومعلوم أن الإنسان في حال العبادة أبعد ما يكون عما يتعلق
بالغريزة الجنسية ، فكيف إذا كان الاختلاط بغير عبادة فالشيطان يجري من
ابن آدم مجرى الدم في العروق ، فلا يبعد أن تحصل فتنة وشر كبير في هذا
الاختلاط .


والذي
أدعو إليه إخواننا أن يبتعدوا عن الاختلاط وأن يعلموا أنه من أضر ما يكون
على الرجال كما قال صلى الله عليه وسلمSad ما تركت بعدي فتنة أضر على
الرجال من النساء )(31) فنحن والحمد لله ـ نحن
المسلمين ـ لنا ميزة خاصة يجب أن نتميز بها عن غيرنا ، ويجب أن نحمد الله
سبحانه وتعالى أن منّ علينا بها ، ويجب أن نعلم أننا متبعون لشرع الله
الحكيم الذي يعلم ما يصلح العباد والبلاد ، ويجب أن نعلم أن من نفروا عن
صراط الله ـ عز وجل ـ وعن شريعة الله فإنهم على ضلال وأمرهم صائر إلى
الفساد ، ولهذا نسمع أن الأمم التي يختلط نساؤها برجالها أنهم الآن
يحاولون بقدر الإمكان أن يتخلصوا من هذا ولكن أنى لهم التناوش من مكان
بعيد . نسأل الله أن يحمي بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء وشر وفتنة .




العمل المباح

ما هي مجالات العمل المباحة للمرأة التي تعمل بها دون أن تخالف دينها ؟

المجال
العملي للمرأة أن تعمل بما يختص به النساء مثل أن تعمل في تعليم البنات
سواء كان ذلك عملا إداريا أو فنيا ، وأن تعمل في بيتها في خياطة ثياب
النساء وما أشبه ذلك ، وأما العمل في مجالات تختص بالرجال فإنه لا يجوز
لها أن تعمل حيث أنه يستلزم الاختلاط بالرجال وهي فتنة عظيمة يجب الحذر
منها ، ويجب أن نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت
عنه أنه قال : (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )(32). فعلى
المرء أن يجنب نفسه وأهله مواقع الفتن وأسبابها بكل حال .




يحرم النظر لصور الفنانات

هناك
ظاهرة متفشية بين الشباب وهي اقتناء صور النساء الأجنبيات من فنانات
ومطربات وغير ذلك وينظرون إليها باستمتاع ، ويحتجون بحجة واهية وهي أن هذه
الصور ليست حقيقية .


هذا
تهاون خطير جدا أن الإنسان إذا نظر للمرأة سواء بواسطة وسائل الأعلام
المرئية أو بواسطة الصحف أو غير ذلك ، فإنه لابد أن يكون من ذلك فتنة قلب
الرجل تجره إلى أن يتعمد النظر إلى المرأة مباشرة ، وهذا شي مشاهد ، ولقد
بلغنا أن من الشباب من يقتني صور النساء الجميلات ليتلذذ بالنظر إليهن أو
يتمتع بالنظر إليهن ، وهذا يدل على عظم الفتنة في مشاهدة هذه الصور ، فلا
يجوز للإنسان أن يشاهد هذه الصور ، سواء كانت في مجلات أو في صحف أو غيرها
، لأن في ذلك فتنة تضره في دينه ، ويتعلق قلبه بالنظر إلى النساء فيبقى
ينظر إليهن مباشرة .




ما هي حدود عورة المرأة للمرأة المسلمة والفاجرة والكافرة ؟

عورة
المرأة مع المرأة لا تختلف باختلاف الدين ، وعورتها مع المرأة المسلمة
كعورتها مع المرأة الكافرة ، وعورتها مع المرأة العفيفة كعورتها مع المرأة
الفاجرة ، إلا إذا كان هناك سبب آخر يقتضي وجوب التحفظ أكثر ، لكن يجب أن
نعلم أن العورة ليست هي مقياس اللباس ، فإن اللباس يجب أن يكون ساترا وإن
كانت العورة ـ أعني عورة المرأة ـ بالنسبة للمرأة ما بين السرة والركبة ،
لكن اللباس شيء والعورة شيء آخر ، ولو فرض أن امرأة كانت لابسة لباس حشمة
وظهر صدرها أو ثديها لعارض أمام امرأة أخرى وهي قد لبست هذا اللباس الساتر
الشامل ، فإن هذا لا بأس به . أما أن تتخذ لباسا قصيراً من السرة إلى
الركبة بحجة أن عورة المرأة للمرأة من السرة إلى الركبة فإن هذا لا يجوز ،
ولا يظن أن أحدا يقول به .




هل يجوز للمرأة أن تخرج ثديها عند النساء لإرضاع طفلها ؟

تفهم الإجابة مما سبق .



ما حكم المكياج للنساء أو للتزين به لزوجها ؟

كل
ما تتزين به المرأة من هذه التزينات لا بأس به إذا كان لا يضرها ، لأن
الأصل الحل فلا يحرم إلا ما قام الدليل على تحريمه ، ولكني سمعت أن هذه
المساحيق ( المكاييج ) تؤثر على بشرة المرأة وأنها تغيره في وقت قصير ،
وهذا هو الظاهر ، لأن العادة أن ردود الفعل كما يقولون تكون في الأمور
الحسية كما تكون في الأمور المعنوية ، فإذا ثبت ثبوتا لا مرية فيه أنه لا
ضرر على المرأة في استعماله فإنه لا بأس به ، لأن ذلك مما يجلب رغبة الزوج
إلى الزوجه ويحببها إليه لا سيما إذا كان الزوج ممن يهتم بمثل هذه الأمور
لأن الأزواج يختلفون ، فقد يكون بعضهم لا يهمه أن تتجمل المرأة بهذه
المجملات ، وقد يكون بعضهم مشغوفا بهذه المجملات . أما بالنسبة لتزين
النساء فيما بينهن أثناء الزيارات فليس به بأس إذا كان في الحدود الشرعية
المباحة .




غير المتزوجة هل يجوز لها أن تضع المكياج وتظهر للنساء ؟

غير
المتزوجة على قاعدة بعض أهل العلم أنه لا ينبغي لها أن تتجمل ، لأنها غير
مطالبة بهذا ، فالذي أرى أن تتجنبه غير المتزوجة . أما المتزوجة فقد سبق
بيان حكمها .




ما حكم التطيب للنساء إذا أتينها في البيت ؟

إذا تطيبت النساء في البيوت فإنهن يخرجن للأسواق وتظهر رائحة الطيب عليهن ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء ) (33) وهذا
يدل على أنه لا يجوز للمرأة أن تخرج وهي متطيبة ، نعم لو كان هؤلاء النساء
سوف يركبن السيارة عند الباب ولا يتعرضن لأحد أجنبي فهذا لا بأس به .




ما حكم الملابس النسائية من تصميم الكفار لغير قصد التشبه وهي ساترة ؟

كلمة قصد التشبه غير واردة ، لأنه إذا حصل التشبه حصل المحذور وثبت حكمه سواء بقصد أو بغير قصد ، فإذا كانت هذه الألبسة مما يختص بالكفار ولا يلبسها غيرهم فإنه لا يجوز للمسلم أن يلبسها ، أما إذا كانت الألبسة شائعة بين المسلمين وغير المسلمين لكنه غير موجودة في بلادنا مثلا فلا بأس بلبسها إذا لم يكن ذلك شهرة ، فإن كان شهرة فهو حرام .



ما حكم الملابس الضيقة والقصيرة التي تبدي الساقين أمام المحارم والنساء ؟

كما
قلت سابقا إن اللباس يجب أن يكون ساترا شاملا ، وليس أن يقتصر على العورة
، وعلى هذا يجب على النساء أن يلبسن ثيابا طويلة ساترة حتى وإن كان ساقها
يجوز أن يبدو للمرأة التي مثلها ولمحارمها ، لأنه يجب علينا ولاسيما في
عصرنا هذا أن نحتاط لهذه الأمور احتياطا بالغا ، وأن نمنع ما يخشى منه
التدرج إلى مشابهة الكفار بألبستهم .




ما حكم قص الشعر للشابة للتزيين ؟

إذا كان قص الشعر إلى درجة تكون بها مشابهة للرجل فهذا حرام ، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال ، وكذلك لو كان قصه على صفة مشابهة لنساء الكفار فإنه حرام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال
Sadمن تشبه بقوم فهو منهم ) (34). أما إذا كان على غير هذين الوجهين فإن
المشهور من مذهب الحنابلة أن هذا مكروه ، وهذا القول وإن كان ليس له دليل
بين فإن الأخذ به جيد ، لئلا تتدرج المرأة من المباح للممتنع ومن المكروه
للمحرم ، فالقول بالكراهة هنا حذراً من الوقوع في المحرم قول جيد .




يقال
أنكم ذكرتم في شرح ( بلوغ المرام ) عند مسح الرجل رأسه في الوضوء بأن يمسح
الرجل رأسه من الأمام إلى الخلف ، ثم من الخلف إلى الأمام حتى يصل الماء
إلى باطن الرأس هل هذا صحيح ؟


وهل هذا يشمل النساء علما بأن المرأة قد يصعب عليها ذلك لكثرة وطول شعرها ؟

نعم
بالنسبة لكونه يبدأ من مقدم الرأس إلى مؤخره ، ثم يرجع إلى مقدم الرأس هذا
صحيح وقد ثبتت به السنة . وأما حتى يصل الماء إلى باطن الرأس فهذا كذب
وليس بصحيح، ولا يمكن أن يصل الماء إلى باطن الشعر بالمسح ، لأن المسح
معناه أن يبل يده بالماء ثم يمسح بها رأسه ، وهذا لا يتأتى منه ماء يصل
إلى باطن الشعر ، اللهم إلا أن يكون عقب حلق .




وأما هل يشمل النساء هذا ؟

نعم
لأن الأصل في الأحكام الشرعية أن ما يثبت في حق الرجال يثبت في حق النساء
، وأن ما يثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلا بدليل ، ولا أعلم دليلا
يخصص المرأة في هذا . وعلى هذا فتمسح من مقدم الرأس إلى مؤخره وإن كان
شعرا طويلا فلن يتأثر بذلك ، لأنه ليس المعنى أن تضغط بقوة على الشعر حتى
يتبلل أو يصعد إلى قمة الرأس إنما هو مسح بهدوء .




سجدة التلاوة للنساء هل تكون على هيئة حجابها في الصلاة ؟

هذا
ينبني على اختلاف العلماء في سجدة التلاوة هل حكمها حكم الصلاة ، فلا بد
من ستر العورة واستقبال القبلة والطهارة ، وإن قلنا أنه سجدة مجردة لا
يشترط فيه ما يشترط في الصلاة فإنه لا يشترط فيها في هذه الحال أن تكون
المرأة متحجبة حجاب الصلاة بل ولا أن يكون الإنسان على وضوء ، ولكن لا شك
أن الأحوط الأخذ بالقول الأول ، وأن لا يسجد الإنسان إلا على وضوء ، وأن
تكون المرأة والرجل أيضا ساترا ما يجب ستره في الصلاة .




هل تقطع المرأة صلاة المرأة إذا مرت بين يديها ؟

نعم
تقطع ، لأنه لا فرق في الأحكام بين الرجال والنساء إلا بدليل ، ولكن إذا
مرت من وراء سترتها إن كان لها سترة ، أو من وراء سجادتها أن كانت تصلي
على سجادة ، أو من وراء موضع سجودها أن لم يكن له سترة ولا سجادة ، فإن
ذلك لا يضر ولا يؤثر .




وإن كان في التحرز من ذلك مشقة لاسيما في الحرمين ؟

الحديث
لم يستثن شيئا وليس في هذا مشقة ، لأن في الإمكان أن تمنع والناس سوف
يمتنعون ، وإذا لم يكن يتيسر ذلك فأجل النافلة إلى وقت يكون فيه المكان
غير مزدحم ، أو تقدم إلى مكان آخر خاليا ، أو إذا كانت نافلة اجعلها في
البيت ، فإن النافلة في البيت أفضل من النافلة في المسجد سواء في المسجد
الحرام أو في النبوي أو في غيرهما من المساجد ، لأن الرسول صلى الله عليه
وسلم قال وهو في المدينة ( أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة )
(35) وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتطوع في بيته .




ما حكم لبس المرأة اللون الأبيض ليلة زفافها إذا علم هذا تشبه بالكفار ؟

المرأة
يجوز لها أن تلبس الثوب الأبيض بشرط أن لا يكون على تفصيل ثياب الرجل .
وأما كونه تشبها بالكفار فقد زال الآن هذا التشبه لكون كل المسلمين إذا
أرادت النساء الزواج يلبسنه ، والحكم يدور في علته وجودا وعدما . فإذا زال
التشبه وصار هذا شاملا للمسلمين والكفار زال الحكم إلا أن يكون الشي محرما
لذاته لا للتشبه ، فهذا يحرم على كل حال .




امرأة
يطلب منها زوجها في بعض ليالي رمضان صنع الطعام لضيوفه ، وهي عندما تقوم
بذلك تحس بإرهاق شديد ولا تتمكن من القيام تلك الليلة ، فهل يجب عليها
طاعته في ذلك لو استمر الحال على ذلك أكثر ليالي رمضان ؟


الواجب
على المرأة أن تعاشر زوجها بالمعروف ، وعلى الرجل أن يعاشر زوجته بالمعروف
، قال تعالى ( وعاشروهن بالمعروف ) ( النساء : 19 ) وليس من المعروف أن
يرهق الرجل زوجته في خدمته في مثل هذا الوقت ، وعلى تلك الحال ، ولكن إن
صمم فاللائق بالمرأة أن تطيعه . وإذا تعبت عن القيام وشق
عليها فإن الله تعالى يكتب لها ما كانت تنويه وتريده ، لأنها إنما تركت
ذلك لعذر لتقوم بما يجب عليها من طاعة الزوج فيما يلزمها طاعته فيه .






فتاوى الزواج

ليس
ثمة شك في أن الزواج يعني إضافة لبنة جديدة من لبنات المجتمع المسلم ،
ودعامة جديدة من دعائمه ، ومن هنا كانت الأهمية والعناية التي تحوطه .
فبناء الأجيال والأمم إنما يرتكز وينطلق من هذه اللبنة ، وأن المنطلقات
إذا هي سلمت من الغبش والرتوش أضحت المسيرة سليمة من كل العراقيل والقيود
التي قد تحول دون إكمال مهمتها .


وبالزواج
يكون المسلم قد بدأ حياة جديدة . لكن يجب أن تكون هذه الحياة مدعومة
بالفهم الصحيح . والإدراك العميق لكل متطلبات الحياة الزوجية .


ونحن
نمر بفترة الإجازة الصيفية حيث تكثر حفلات الزواج نجد أنه من المناسب أن
نلتقي بأحد أعلام الأمة البارزين ليحدد لنا النهج القويم والسياسة الشرعية
الثابتة التي خطها ديننا الحنيف لكي نتبع خطاها ونسترشد برؤاها حتى نسلم
من الوقوع في المحذور والزلل .


فلقاؤنا
كان مع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى ليوضح لنا بعض
المعالم النيرة حول قضايا الزواج وما يجب على الزوجين الالتزام به قبل
وبعد وفي أثناء زواجهما . وبعض المحاذير التي تقع في الزواج ، وإسداء
النصائح والتوجيهات القيمة التي تنفع الأمة في دينها ودنياها .


فإلى المحاورة التالية :

فضيلة الشيخ : تعلمون حفظكم الله
أن الزواج تلبية مأمونة لحاجة غريزية بين الرجل والمرأة التي إن توفرت
حصلت العفة ، وإن لم تتوفر حصلت الخيانة التي فيها دمار الأمة ، فما هي
نصيحتكم لمن أراد الزواج ؟ وماذا يفعلان الزوج والزوجة في ليلة الزواج ؟


نصيحتي لمن أراد الزواج أن يختار من النساء من أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بتزوجها حيث قال ( تزوجوا الودود الولود ) (36)وقال ( تنكح المرأة لأربع لمالها ، وحسبها ، وجمالها ، ودينها ، فأظفر بذات الدين ) (37)وأن تختار المرأة من كان ذا خلق ودين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (
إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) (38)وأن تتحرى غاية التحري ولا
تتعجل بقبول الخطبة حتى تبحث عن حال الخاطب لئلا تندم على تسرعها .


ومما
ينبغي العناية به ليلة الدخول على المرأة أن يدخل الزوج عليها مستبشرا
متهللا لأجل إيناسها ، لأنها في تلك الساعة سيكون عندها رهبة ؛ وهيبة وخوف
، ويأخذ بناصيتها ويدعو بالدعاء المعروف ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما
جبلتها عليه ، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ) (39)يقول ذلك جهرا
إلا أن يخاف أن تتروع المرأة وتشمئز ، فإذا خاف ذلك فيكفي أن يضع يده على
ناصيتها ويدعو بهذا الدعاء سرا


وعند
إتيان الإنسان أهله يقول ما حث عليه الرسول عليه السلام ( لو أن أحدكم إذا
أتى أهله قال: بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ،
فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا ) (40) .


فهذا
من أسباب صلاح الأولاد وهو سهل ويسير ، كذلك مما ينبغي بل يتعين فهمه
ومعرفته أنه إذا حصل الجماع وجب الغسل على الطرفين وإن لم يحصل إنزال ،
وبعض الناس يظن أن الغسل لا يجب إلا بالإنزال ، وهذا ظن خاطيء ، فالغسل
واجب إذا جامع وإن لم ينزل ، لقول النبي(إذا جلس بين شعبها الأربع ثم
جهدها فقد وجب الغسل وإن لم ينزل ) (41) وعلى هذا فيجب الغسل بأحد أمرين
إما بالإنزال وإما بالجماع ، فالإنزال إذا حصل سواء بتقبيل أو ضم أو نظر
لشهوة أو محادثة أو أي سبب وجب الغسل ، وإذا حصل جماع وجب الغسل وإن لم
ينزل .


ومما
تجدر الإشارة إليه أن بعض الأزواج هداهم الله لا يهتمون بصلاة الفجر صباح
الزواج إما أنهم يصلونها في آخر الوقت وليس مع الجماعة ، وإما أنهم لا
يصلونها إلا إذا طلعت الشمس ، وهذا من العادات المنكرة المنافية لشكر نعمة
الله تعالى ، لأن شكر نعمة الله أن تقوم بطاعته .




وماذا
تقولون ـ حفظكم الله ـ في المقولة الشائعة التي يرددها بعض الناس أن الزوج
إذا خرج لصلاة الفجر مع الجماعة في المسجد فهذا يدل على عدم رغبته في
زوجته ، ولو رغب ما خرج من عندها طيلة ذلك اليوم ؟


أقول
: إنها مقولة فاسدة ، بل إذا صلى الفجر فهذا دليل على رغبته فيها ، وأن
شكر نعمة الله عز وجل على ما يسره له من النكاح ، فالواجب أن يصلي الزوج
صلاة الفجر مع الجماعة لا أن يدع صلاة الجماعة بدون عذر شرعي .




حفظكم الله : ما رأيكم في قول بعض العلماء : ( يعذر بترك الجماعة من ينتظر زف المرأة إليه )؟

رأينا : أن أقوال العلماء يكون فيها الخطأ ويكون فيها الصواب ، والواجب الرجوع إلى الكتاب والسنة .

ثانيا
: أن الذين قالوا هذا من العلماء إنما يتحدثون عن أمر كانوا عليه ، وهو أن
الرجل هو الذي يستقبل الزوجة وليست الزوجة هي التي تستقبل الرجل ، فيكون
الرجل في بيته وتزف إليه امرأته ، وهذا يعذر بترك الجماعة ، لأنه لو ذهب
وصلى الجماعة لكان قلبه مشغولا ، وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال
( لا صلاة بحضرة طعام ) (42)وكان بن عمر رضى الله عنهما يسمع الإمام يقرأ
وهو يتعشى لا يقوم للصلاة حتى يكمل ، فإذا كان الرجل يعذر بترك الجماعة في
هذه الحال فالذي ينتظر زف الزوجة إليه أشد شغلا والعذر واضح ، لكن عادة
الناس اليوم على خلاف ذلك عندنا فالزوج هو يأتي إلى الزوجة في مكانها ،
والأمر بيده فلا يعذر بترك الجماعة .


فضيلة
الشيخ : اشتهر لدى كثير من الناس أن الرجل إذا دخل على زوجته يصلي أمامها
ركعتين ، وهي كذلك تصلي معه ، حتى أن بعضهم فور دخوله عليها يشرع بصلاته
حتى قبل الحديث معها .. فهل هذا من السنة ؟


في
هذا آثار عن بعض الصحابة رضى الله عنهم أن الرجل إذا دخل على زوجته أول ما
يدخل يصلي بها ركعتين ، أما عن النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصح في ذلك شي ، والذي يفعل ذلك أرجو ألا يكون عليه حرج وإن تركه فلا حرج .




تعلمون
ـ حفظكم الله ـ أن النساء ناقصات عقل ودين ، وهنا تعرض مسألة وهي أن
المرأة إذا اختارت رجلا غير صالح ، وكان الرجل الذي اختاره والدها رجلا
صالحا ، فهل يؤخذ برأيها أم تجبر على من أن أراد والدها ؟


أما
جبرها على من أراد والدها فإنه لا يجوز حتى وإن كان صالحا ، لقول النبي (
لا تنكح البكر حتى تستأذن ، ولا تنكح الأيم حتى تستأمر ) وفي لفظ المسلم :
( والبكر يستأذنها أبوها في نفسها ) (43) وأما
تزويجها بمن لا يرضى دينه ولا خلقه فلا يجوز أيضا ، وعلى وليها أن يمنعها
وأن يقول لا أزوجك من هذا الرجل الذي تريدينه إذا كان غير صالح .




فإن قال قائل : لو أصرت المرأة على أن لا تتزوج إلا هذا الرجل .

فالجواب : أنا لا نزوجها به و ليس علينا من
إثمها شي ، نعم لو أن الإنسان خاف مفسدة وهو أن يحصل بينها وبين هذا
الخاطب فتنة تنافي العفة ، وليس في الرجل شيء يمنع من تزويجها به شرعا ،
فهنا نزوجها به درءاً لهذه المفسدة .




فضيلة
الشيخ : ماذا تقولون في بعض الآباء الذين يأخذون المهر كاملا ولا يعطون
البنت منه شيئا إلا النزر اليسير ، مع العلم أن بعض المهور قد تصل إلى
مبالغ خيالية فقد تصل إلى مائة وخمسون ألف ريال ثم من أدرك أن هذا المهر
الذي أخذه قهرا وبدون رضا ابنته ماذا يفعل بعد مضي مدة طويلة على الزواج .


في هذا السؤال أمران مهمان :

الأول : هل يجوز لولى المرأة أن يشترط لنفسه أو لغيره شيئا من المهر سواء كان الأب أم غيره ؟

الجواب:لا
يجوز ذلك ، لأن الصداق كله للمرأة لقوله تعالى(وآتوا النساء صداقهن نحلة )
(النساء : 4) ولحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال : ( أيما امرأة نكحت على صداق أو حباء أو عدة قبل عصمة النكاح فهو لها ، وما كان بعد عصمة النكاح فهو لمن أعطيه ) (44) ولا
فرق بين الأب وغيره في ذلك على القول الراجح إلا أنها إذا قبضته وتم ملكها
له فللأب وحده أن يتملك منه ما شاء ما لم يضرها . أما بقية الأولياء فليس
لهم حق التملك لكن إن أعطتهم الزوجة شيئا بسخاء وطيب نفس فهو لهم حلال .


الأمر
الثاني : أن بعض المهور قد يصل إلى مبالغ خيالية وهذا خلاف السنة .ففي
صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال Sad إني تزوجت امرأة من الأنصار. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( على كم تزوجتها ؟ ) قال
: على أربع أواق . فقال النبي صلى الله عليه وسلم Sadعلى أربع أواق كأنما
تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل ) (45) وأربع الأواق مائة وستون درهما أي
أقل من نصاب الزكاة ، والمغالاة في المهور سبب لنزع البركة من النكاح ،
فإن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة . ومتى حصلت المغالاة أصاب الزوج هم وغم
لكثرة ما أنفق خصوصا إذا كان مدينا بذلك ، فكلما ورد على قلبه السرور
بزوجته ثم تذكر ديونه التي عليه انقلب سروره حزنا وسعادته شقاء .


ثم
لو قدر الله تعالى أن لا يتلاءم مع زوجته لم يسهل عليه فراقها ، وبقيت معه
في عناء وشقاء ، بقيت معلقة لا زوجة و لا مطلقة . وإذا قدر أن تطلب منه
الفسخ لم يسمح غالبا إلا برد مهره عليه ، فإذا كان كثيرا صعب على المرأة
وأهلها الحصول عليه ألا بمشقة شديدة .لذلك ننصح إخواننا المسلمين من
المغالاة في المهور والتفاخر بها حتى يسهل الزواج للشباب ، وتقل أسباب
الفتن والله المستعان .




فضيلة
الشيخ : من الأمور التي نود من فضيلتكم التنبيه إليها البطاقات التي يدعى
بها الناس لحضور وليمة الزواج حيث يصل بعض أسعارها إلى سبعة ريالات ، فهل
من تحذير منها خصوصا مع وجود البديل النافع مثل كتابة الدعوة على ظهر
رسالة علمية ، كذلك غلاف شريط إسلامي ، أيضا استعمال ورقة مصورة بالألوان
مكتوبة بخط جميل بالكمبيوتر لا تكلف شيئا يذكر ، فهل من دعوة للحد من هذا
الإسراف ؟


إني
أحث إخواني إلى ترك هذا الإسراف ، وأرى أن بذل المال الكثير لمجرد دعوة قد
يجيب المدعو بها وقد لا يجيب ومآلها إلى رميها في الأرض فأقول : إن هذا من
التبذير الواضح الذي نهى الله فقال ( و لا تبذر تبذيرا إن
المبذرين كانوا إخوان الشياطين ) (الإسراء : 26- 27) . وأما فكرة أن تكون
الدعوة في بطاقة ويكون في ظهرها كلمات مأثورة موجهة ونافعة فهذا طيب ،
وليت هذا يفعل لكن تكون أوراقا عادية . والاقتراح الثاني أيضا أن يكون
بصحبة البطاقة أشرطة مفيدة فهذا أيضا طيب وقد وقع هذا في بعض الدعوات
رأينا كثيرا من الدعوات التي تعطى الناس يكون فيها أشرطة ، وهذا خير ونعين
عليه أيضا بقدر ما نستطيع ، فلو أن الناس فعلوا ذلك لكانت هذه دعوة إلى
الوليمة ودعوة إلى الشريعة فنجمع بين الحسنيين . وأما الثالث كون الدعوة
أوراق مصورة فهذا أيضا طيب لا يكلف كثيرا وينفع .



تقدم تخريجه

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى