بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻭﺍﻷﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ
صفحة 1 من اصل 1
ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻭﺍﻷﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ
ﻭﺍﻷﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ
ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ؟
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
"ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ:ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﻪ ﻧﺪﺍ؛ ﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ
ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ،ﻓﻴﺴﻤﻴﻪ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻳﺼﻔﻪ ﺑﺼﻔﺎﺗﻪ،ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
)ﻭَﻟِﻠَّﻪِ ﺍﻟْﺄَﺳْﻤَﺎﺀُ ﺍﻟْﺤُﺴْﻨَﻰ ﻓَﺎﺩْﻋُﻮﻩُ
ﺑِﻬَﺎ ﻭَﺫَﺭُﻭﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻠْﺤِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ
ﺃَﺳْﻤَﺎﺋِﻪِ ﺳَﻴُﺠْﺰَﻭْﻥَ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ
ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ(ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ، 180/ﻭﻣﻦ
ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ:ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻏﻴﺮﻩ
ﺑﺎﺳﻤﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺺ ﺑﻪ ﺃﻭ ﻭﺻﻔﻪ
ﺑﺼﻔﺘﻪ ﻛﺬﻟﻚ.
ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻪ ﻧﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﺑﺄﻥ ﻳﻀﺮﻉ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﺗﻌﺎﻟﻰ،ﻣﻦ
ﺷﻤﺲ ﺃﻭ ﻗﻤﺮ ﺃﻭ ﻧﺒﻲ ﺃﻭ ﻣﻠﻚ ﺃﻭ
ﻭﻟﻲ ﻣﺜﻼ ﺑﻘﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺏ،ﺻﻼﺓ
ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺷﺪﺓ ﺃﻭ
ﻣﻜﺮﻭﻩ،ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺟﻠﺐ
ﻣﺼﻠﺤﺔ،ﺃﻭ ﺩﻋﺎﺀ ﻣﻴﺖ ﺃﻭ ﻏﺎﺋﺐ
ﻟﺘﻔﺮﻳﺞ ﻛﺮﺑﺔ،ﺃﻭ ﺗﺤﻘﻴﻖ
ﻣﻄﻠﻮﺏ،ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ
ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ-ﻓﻜﻞ
ﻫﺬﺍ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﻟﺸﺮﻳﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ،ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰﻗُﻞْ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﺑَﺸَﺮٌ
ﻣِﺜْﻠُﻜُﻢْ ﻳُﻮﺣَﻰ ﺇِﻟَﻲَّ ﺃَﻧَّﻤَﺎ ﺇِﻟَﻬُﻜُﻢْ
ﺇِﻟَﻪٌ ﻭَﺍﺣِﺪٌ ﻓَﻤَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺮْﺟُﻮﺍ ﻟِﻘَﺎﺀَ
ﺭَﺑِّﻪِ ﻓَﻠْﻴَﻌْﻤَﻞْ ﻋَﻤَﻠًﺎ ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻭَﻟَﺎ
ﻳُﺸْﺮِﻙْ ﺑِﻌِﺒَﺎﺩَﺓِ ﺭَﺑِّﻪِ ﺃَﺣَﺪًﺍ(
ﺍﻟﻜﻬﻒ. 110/
ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﻛﺜﻴﺮ.
ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻠﻪ ﻧﺪﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ،ﺑﺄﻥ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﺸﺮﻋﺎ ﻟﻪ
ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ،ﺃﻭ ﺷﺮﻳﻜﺎ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ،ﻳﺮﺗﻀﻲ ﺣﻜﻤﻪ
ﻭﻳﺪﻳﻦ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ
ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ؛ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺗﻘﺮﺑﺎ ﻭﻗﻀﺎﺀ
ﻭﻓﺼﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺎﺕ،ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﻠﻪ
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﻩ ﺩﻳﻨﺎ،ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ:
)ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﺃَﺣْﺒَﺎﺭَﻫُﻢْ ﻭَﺭُﻫْﺒَﺎﻧَﻬُﻢْ
ﺃَﺭْﺑَﺎﺑًﺎ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢَ ﺍﺑْﻦَ
ﻣَﺮْﻳَﻢَ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻣِﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَّﺎ ﻟِﻴَﻌْﺒُﺪُﻭﺍ ﺇِﻟَﻬًﺎ
ﻭَﺍﺣِﺪًﺍ ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﻫُﻮَ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ ﻋَﻤَّﺎ
ﻳُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ(ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ، 31/ﻭﺃﻣﺜﺎﻝ
ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ
ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺤﻜﻢ ﺳﻮﻯ
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ،ﺃﻭ ﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ
ﺍﻟﺘﺤﺎﻛﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺎﻛﻢ ﺇﻟﻰ
ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺿﻌﻴﺔ،ﺃﻭ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﻗﺒﻠﻴﺔ،
ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ.
ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺗﺪ ﺑﻪ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﺃﻭ
ﻣﻌﺘﻘﺪﻩ ﻋﻦ ﻣﻠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ،ﻓﻼ
ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ،ﻭﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﻓﻲ
ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،ﻭﻻ ﻳﻮﺭﺙ ﻋﻨﻪ
ﻣﺎﻟﻪ،ﺑﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺒﻴﺖ ﻣﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،ﻭﻻ ﺗﺆﻛﻞ ﺫﺑﻴﺤﺘﻪ
ﻭﻳﺤﻜﻢ ﺑﻮﺟﻮﺏ ﻗﺘﻠﻪ،ﻭﻳﺘﻮﻟﻰ
ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ
ﻳﺴﺘﺘﺎﺏ ﻗﺒﻞ ﻗﺘﻠﻪ،ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺏ ﻗﺒﻠﺖ
ﺗﻮﺑﺘﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﻭﻋﻮﻣﻞ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﺻﻐﺮ:ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻧﻬﻰ
ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﺫﺭﻳﻌﺔ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻭﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﻮﻗﻮﻉ
ﻓﻴﻪ،ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ
ﺷﺮﻛﺎ،ﻛﺎﻟﺤﻠﻒ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻈﻨﺔ ﻟﻼﻧﺤﺪﺍﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺍﻷﻛﺒﺮ؛ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ
ﻋﻨﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ
ﻗﺎﻝﺃﻻ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻨﻬﺎﻛﻢ ﺃﻥ
ﺗﺤﻠﻔﻮﺍ ﺑﺂﺑﺎﺋﻜﻢ،ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ
ﺣﺎﻟﻔﺎ ﻓﻠﻴﺤﻠﻒ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﻟﻴﺼﻤﺖ(
ﺑﻞ ﺳﻤﺎﻩ:ﻣﺸﺮﻛﺎ،ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ،ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝﻣﻦ ﺣﻠﻒ
ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺮﻙ(ﺭﻭﺍﻩ
ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ
ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺟﻴﺪ؛ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻠﻒ ﺑﻐﻴﺮ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻏﻠﻮ ﻓﻲ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻠﻪ،ﻭﻗﺪ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ
ﺑﻤﻦ ﺣﻠﻒ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺍﻷﻛﺒﺮ.
ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺃﻳﻀﺎ:
ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺔ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ:ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺷﺌﺖ،ﻭﻟﻮﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﺖ،ﻭﻧﺤﻮ
ﺫﻟﻚ،ﻭﻗﺪ ﻧﻬﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ،ﻭﺃﺭﺷﺪ ﻣﻦ
ﻗﺎﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺣﺪﻩ(ﺃﻭ)ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺷﺌﺖ؛(
ﺳﺪﺍ ﻟﺬﺭﻳﻌﺔ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ
ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺇﺭﺍﺩﺓ
ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺎﺕ ﻭﻭﻗﻮﻋﻬﺎ،ﻭﻓﻲ
ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻬﻢ:ﺗﻮﻛﻠﺖ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻴﻚ،ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ:ﻟﻮﻻ
ﺻﻴﺎﺡ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻂ ﻟﺴﺮﻕ
ﺍﻟﻤﺘﺎﻉ.
ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺫﻟﻚ:ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ
ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻭﺃﻗﻮﺍﻟﻬﺎ،ﻛﺄﻥ
ﻳﻄﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻟﻴﺮﺍﻩ
ﺍﻟﻨﺎﺱ،ﺃﻭ ﻳﺮﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ
ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻟﻴﺴﻤﻌﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻓﻴﺤﻤﺪﻭﻩ،ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ
ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ ﻟﺒﻴﺪ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ:ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢﺇﻥ
ﺃﺧﻮﻑ ﻣﺎ ﺃﺧﺎﻑ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺍﻷﺻﻐﺮ:ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ، (ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻻ
ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺄﺻﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﺭﻳﺎﺀ ﻭﻟﻮﻻ
ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺻﻠﻰ ﻭﻻ ﺻﺎﻡ ﻭﻻ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻬﻮ ﻣﺸﺮﻙ
ﺷﺮﻛﺎ ﺃﻛﺒﺮ،ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﻢﺇِﻥَّ
ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘِﻴﻦَ ﻳُﺨَﺎﺩِﻋُﻮﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻫُﻮَ
ﺧَﺎﺩِﻋُﻬُﻢْ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻗَﺎﻣُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ
ﻗَﺎﻣُﻮﺍ ﻛُﺴَﺎﻟَﻰ ﻳُﺮَﺍﺀُﻭﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻭَﻟَﺎ
ﻳَﺬْﻛُﺮُﻭﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﻗَﻠِﻴﻠًﺎ*
ﻣُﺬَﺑْﺬَﺑِﻴﻦَ ﺑَﻴْﻦَ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ
ﻭَﻟَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ...ﺍﻵﻳﺔ، (ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
ﻗﺎﻝﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘِﻴﻦَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪَّﺭْﻙِ
ﺍﻟْﺄَﺳْﻔَﻞِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻭَﻟَﻦْ ﺗَﺠِﺪَ ﻟَﻬُﻢْ
ﻧَﺼِﻴﺮًﺍ*ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺎﺑُﻮﺍ ﻭَﺃَﺻْﻠَﺤُﻮﺍ
ﻭَﺍﻋْﺘَﺼَﻤُﻮﺍ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃَﺧْﻠَﺼُﻮﺍ ﺩِﻳﻨَﻬُﻢْ
ﻟِﻠَّﻪِ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻭَﺳَﻮْﻑَ
ﻳُﺆْﺕِ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺃَﺟْﺮًﺍ ﻋَﻈِﻴﻤًﺎ(
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ. 146-142/ﻭﺻﺪﻕ ﻓﻴﻬﻢ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ:
)ﺃﻧﺎ ﺃﻏﻨﻰ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ،
ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺃﺷﺮﻙ ﻣﻌﻲ ﻓﻴﻪ
ﻏﻴﺮﻱ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﻭﺷﺮﻛﻪ(ﺭﻭﺍﻩ
ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ.
ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ
ﺍﺭﺗﻜﺲ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ،
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ؛ ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩﻷﻥ ﺃﺣﻠﻒ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻛﺎﺫﺑﺎ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﺣﻠﻒ
ﺑﻐﻴﺮﻩ ﺻﺎﺩﻗﺎ. (
ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ؛ﻓﻤﻦ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ:ﺃﻥ
ﻳﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴﺮﺛﻪ
ﺃﻫﻠﻪ،ﻭﻳﺮﺛﻬﻢ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﺑﻴﺎﻧﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ،ﻭﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ،
ﻭﻳﺪﻓﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،
ﻭﺗﺆﻛﻞ ﺫﺑﻴﺤﺘﻪ،ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ
ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ،ﻭﻻ ﻳﺨﻠﺪ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺇﻥ ﺃﺩﺧﻠﻬﺎ ﻛﺴﺎﺋﺮ
ﻣﺮﺗﻜﺒﻲ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ،ﺧﻼﻓﺎ
ﻟﻠﺨﻮﺍﺭﺝ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ.
ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ
ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ"
ﺍﻧﺘﻬﻰ.
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ
ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﺑﺎﺯ،ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ
ﻋﻔﻴﻔﻲ،ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﻏﺪﻳﺎﻥ،ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ
ﻭﺍﻷﺻﻐﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ
ﻭﺍﻷﺣﻜﺎﻡ؟
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
"ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ:ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﻪ ﻧﺪﺍ؛ ﺇﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ
ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ،ﻓﻴﺴﻤﻴﻪ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﻳﺼﻔﻪ ﺑﺼﻔﺎﺗﻪ،ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
)ﻭَﻟِﻠَّﻪِ ﺍﻟْﺄَﺳْﻤَﺎﺀُ ﺍﻟْﺤُﺴْﻨَﻰ ﻓَﺎﺩْﻋُﻮﻩُ
ﺑِﻬَﺎ ﻭَﺫَﺭُﻭﺍ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﻠْﺤِﺪُﻭﻥَ ﻓِﻲ
ﺃَﺳْﻤَﺎﺋِﻪِ ﺳَﻴُﺠْﺰَﻭْﻥَ ﻣَﺎ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ
ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ(ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ، 180/ﻭﻣﻦ
ﺍﻹﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ:ﺗﺴﻤﻴﺔ ﻏﻴﺮﻩ
ﺑﺎﺳﻤﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﺺ ﺑﻪ ﺃﻭ ﻭﺻﻔﻪ
ﺑﺼﻔﺘﻪ ﻛﺬﻟﻚ.
ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻪ ﻧﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﺑﺄﻥ ﻳﻀﺮﻉ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﺗﻌﺎﻟﻰ،ﻣﻦ
ﺷﻤﺲ ﺃﻭ ﻗﻤﺮ ﺃﻭ ﻧﺒﻲ ﺃﻭ ﻣﻠﻚ ﺃﻭ
ﻭﻟﻲ ﻣﺜﻼ ﺑﻘﺮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺏ،ﺻﻼﺓ
ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻐﺎﺛﺔ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺷﺪﺓ ﺃﻭ
ﻣﻜﺮﻭﻩ،ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺟﻠﺐ
ﻣﺼﻠﺤﺔ،ﺃﻭ ﺩﻋﺎﺀ ﻣﻴﺖ ﺃﻭ ﻏﺎﺋﺐ
ﻟﺘﻔﺮﻳﺞ ﻛﺮﺑﺔ،ﺃﻭ ﺗﺤﻘﻴﻖ
ﻣﻄﻠﻮﺏ،ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ
ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ-ﻓﻜﻞ
ﻫﺬﺍ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻭﺍﺗﺨﺎﺫ ﻟﺸﺮﻳﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ،ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰﻗُﻞْ ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺃَﻧَﺎ ﺑَﺸَﺮٌ
ﻣِﺜْﻠُﻜُﻢْ ﻳُﻮﺣَﻰ ﺇِﻟَﻲَّ ﺃَﻧَّﻤَﺎ ﺇِﻟَﻬُﻜُﻢْ
ﺇِﻟَﻪٌ ﻭَﺍﺣِﺪٌ ﻓَﻤَﻦْ ﻛَﺎﻥَ ﻳَﺮْﺟُﻮﺍ ﻟِﻘَﺎﺀَ
ﺭَﺑِّﻪِ ﻓَﻠْﻴَﻌْﻤَﻞْ ﻋَﻤَﻠًﺎ ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻭَﻟَﺎ
ﻳُﺸْﺮِﻙْ ﺑِﻌِﺒَﺎﺩَﺓِ ﺭَﺑِّﻪِ ﺃَﺣَﺪًﺍ(
ﺍﻟﻜﻬﻒ. 110/
ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺁﻳﺎﺕ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ
ﻛﺜﻴﺮ.
ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻠﻪ ﻧﺪﺍ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ،ﺑﺄﻥ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﺸﺮﻋﺎ ﻟﻪ
ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ،ﺃﻭ ﺷﺮﻳﻜﺎ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ،ﻳﺮﺗﻀﻲ ﺣﻜﻤﻪ
ﻭﻳﺪﻳﻦ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ
ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ؛ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺗﻘﺮﺑﺎ ﻭﻗﻀﺎﺀ
ﻭﻓﺼﻼ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺼﻮﻣﺎﺕ،ﺃﻭ ﻳﺴﺘﺤﻠﻪ
ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﻩ ﺩﻳﻨﺎ،ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ:
)ﺍﺗَّﺨَﺬُﻭﺍ ﺃَﺣْﺒَﺎﺭَﻫُﻢْ ﻭَﺭُﻫْﺒَﺎﻧَﻬُﻢْ
ﺃَﺭْﺑَﺎﺑًﺎ ﻣِﻦْ ﺩُﻭﻥِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺴِﻴﺢَ ﺍﺑْﻦَ
ﻣَﺮْﻳَﻢَ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻣِﺮُﻭﺍ ﺇِﻟَّﺎ ﻟِﻴَﻌْﺒُﺪُﻭﺍ ﺇِﻟَﻬًﺎ
ﻭَﺍﺣِﺪًﺍ ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﻫُﻮَ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ ﻋَﻤَّﺎ
ﻳُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ(ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ، 31/ﻭﺃﻣﺜﺎﻝ
ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﻭﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺘﻲ
ﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺤﻜﻢ ﺳﻮﻯ
ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ،ﺃﻭ ﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ
ﺍﻟﺘﺤﺎﻛﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﻋﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺎﻛﻢ ﺇﻟﻰ
ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺿﻌﻴﺔ،ﺃﻭ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﻗﺒﻠﻴﺔ،
ﺃﻭ ﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ.
ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻷﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺍﻷﻛﺒﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺗﺪ ﺑﻪ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﺃﻭ
ﻣﻌﺘﻘﺪﻩ ﻋﻦ ﻣﻠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ،ﻓﻼ
ﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ،ﻭﻻ ﻳﺪﻓﻦ ﻓﻲ
ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،ﻭﻻ ﻳﻮﺭﺙ ﻋﻨﻪ
ﻣﺎﻟﻪ،ﺑﻞ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺒﻴﺖ ﻣﺎﻝ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،ﻭﻻ ﺗﺆﻛﻞ ﺫﺑﻴﺤﺘﻪ
ﻭﻳﺤﻜﻢ ﺑﻮﺟﻮﺏ ﻗﺘﻠﻪ،ﻭﻳﺘﻮﻟﻰ
ﺫﻟﻚ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ
ﻳﺴﺘﺘﺎﺏ ﻗﺒﻞ ﻗﺘﻠﻪ،ﻓﺈﻥ ﺗﺎﺏ ﻗﺒﻠﺖ
ﺗﻮﺑﺘﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺘﻞ ﻭﻋﻮﻣﻞ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﺻﻐﺮ:ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﻧﻬﻰ
ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﺫﺭﻳﻌﺔ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻭﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﻮﻗﻮﻉ
ﻓﻴﻪ،ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﺗﺴﻤﻴﺘﻪ
ﺷﺮﻛﺎ،ﻛﺎﻟﺤﻠﻒ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ،
ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻈﻨﺔ ﻟﻼﻧﺤﺪﺍﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺍﻷﻛﺒﺮ؛ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻧﻬﻰ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ
ﻋﻨﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ
ﻗﺎﻝﺃﻻ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻨﻬﺎﻛﻢ ﺃﻥ
ﺗﺤﻠﻔﻮﺍ ﺑﺂﺑﺎﺋﻜﻢ،ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ
ﺣﺎﻟﻔﺎ ﻓﻠﻴﺤﻠﻒ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﻟﻴﺼﻤﺖ(
ﺑﻞ ﺳﻤﺎﻩ:ﻣﺸﺮﻛﺎ،ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ،ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝﻣﻦ ﺣﻠﻒ
ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺮﻙ(ﺭﻭﺍﻩ
ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ
ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺟﻴﺪ؛ﻷﻥ ﺍﻟﺤﻠﻒ ﺑﻐﻴﺮ
ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻏﻠﻮ ﻓﻲ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻠﻪ،ﻭﻗﺪ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻌﻈﻴﻢ
ﺑﻤﻦ ﺣﻠﻒ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺍﻷﻛﺒﺮ.
ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺃﻳﻀﺎ:
ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺃﻟﺴﻨﺔ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻬﻢ:ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺷﺌﺖ،ﻭﻟﻮﻻ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﺖ،ﻭﻧﺤﻮ
ﺫﻟﻚ،ﻭﻗﺪ ﻧﻬﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ،ﻭﺃﺭﺷﺪ ﻣﻦ
ﻗﺎﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
ﻭﺣﺪﻩ(ﺃﻭ)ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺷﺌﺖ؛(
ﺳﺪﺍ ﻟﺬﺭﻳﻌﺔ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ
ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺇﺭﺍﺩﺓ
ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺎﺕ ﻭﻭﻗﻮﻋﻬﺎ،ﻭﻓﻲ
ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ ﻗﻮﻟﻬﻢ:ﺗﻮﻛﻠﺖ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻴﻚ،ﻭﻗﻮﻟﻬﻢ:ﻟﻮﻻ
ﺻﻴﺎﺡ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻂ ﻟﺴﺮﻕ
ﺍﻟﻤﺘﺎﻉ.
ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺫﻟﻚ:ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﺍﻟﻴﺴﻴﺮ
ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻭﺃﻗﻮﺍﻟﻬﺎ،ﻛﺄﻥ
ﻳﻄﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻟﻴﺮﺍﻩ
ﺍﻟﻨﺎﺱ،ﺃﻭ ﻳﺮﻓﻊ ﺻﻮﺗﻪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ
ﺃﻭ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻟﻴﺴﻤﻌﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ
ﻓﻴﺤﻤﺪﻭﻩ،ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ
ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﺑﻦ ﻟﺒﻴﺪ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ:ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢﺇﻥ
ﺃﺧﻮﻑ ﻣﺎ ﺃﺧﺎﻑ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻙ
ﺍﻷﺻﻐﺮ:ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ، (ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻻ
ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺄﺻﻞ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﺭﻳﺎﺀ ﻭﻟﻮﻻ
ﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺻﻠﻰ ﻭﻻ ﺻﺎﻡ ﻭﻻ ﺫﻛﺮ
ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﻗﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻬﻮ ﻣﺸﺮﻙ
ﺷﺮﻛﺎ ﺃﻛﺒﺮ،ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻬﻢﺇِﻥَّ
ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘِﻴﻦَ ﻳُﺨَﺎﺩِﻋُﻮﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﻫُﻮَ
ﺧَﺎﺩِﻋُﻬُﻢْ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻗَﺎﻣُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ
ﻗَﺎﻣُﻮﺍ ﻛُﺴَﺎﻟَﻰ ﻳُﺮَﺍﺀُﻭﻥَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻭَﻟَﺎ
ﻳَﺬْﻛُﺮُﻭﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﻗَﻠِﻴﻠًﺎ*
ﻣُﺬَﺑْﺬَﺑِﻴﻦَ ﺑَﻴْﻦَ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ
ﻭَﻟَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﻫَﺆُﻟَﺎﺀِ...ﺍﻵﻳﺔ، (ﺇﻟﻰ ﺃﻥ
ﻗﺎﻝﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘِﻴﻦَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪَّﺭْﻙِ
ﺍﻟْﺄَﺳْﻔَﻞِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ ﻭَﻟَﻦْ ﺗَﺠِﺪَ ﻟَﻬُﻢْ
ﻧَﺼِﻴﺮًﺍ*ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺎﺑُﻮﺍ ﻭَﺃَﺻْﻠَﺤُﻮﺍ
ﻭَﺍﻋْﺘَﺼَﻤُﻮﺍ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺃَﺧْﻠَﺼُﻮﺍ ﺩِﻳﻨَﻬُﻢْ
ﻟِﻠَّﻪِ ﻓَﺄُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻭَﺳَﻮْﻑَ
ﻳُﺆْﺕِ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﺃَﺟْﺮًﺍ ﻋَﻈِﻴﻤًﺎ(
ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ. 146-142/ﻭﺻﺪﻕ ﻓﻴﻬﻢ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻘﺪﺳﻲ:
)ﺃﻧﺎ ﺃﻏﻨﻰ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺮﻙ،
ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﻋﻤﻼ ﺃﺷﺮﻙ ﻣﻌﻲ ﻓﻴﻪ
ﻏﻴﺮﻱ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﻭﺷﺮﻛﻪ(ﺭﻭﺍﻩ
ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ.
ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﻻ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ
ﺍﺭﺗﻜﺲ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻣﻠﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ،
ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﺑﻌﺪ
ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺍﻷﻛﺒﺮ؛ ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩﻷﻥ ﺃﺣﻠﻒ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻛﺎﺫﺑﺎ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﺣﻠﻒ
ﺑﻐﻴﺮﻩ ﺻﺎﺩﻗﺎ. (
ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ؛ﻓﻤﻦ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ:ﺃﻥ
ﻳﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻴﺮﺛﻪ
ﺃﻫﻠﻪ،ﻭﻳﺮﺛﻬﻢ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﺑﻴﺎﻧﻪ
ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻉ،ﻭﻳﺼﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ،
ﻭﻳﺪﻓﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ،
ﻭﺗﺆﻛﻞ ﺫﺑﻴﺤﺘﻪ،ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ
ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻹﺳﻼﻡ،ﻭﻻ ﻳﺨﻠﺪ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺇﻥ ﺃﺩﺧﻠﻬﺎ ﻛﺴﺎﺋﺮ
ﻣﺮﺗﻜﺒﻲ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ،ﺧﻼﻓﺎ
ﻟﻠﺨﻮﺍﺭﺝ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ.
ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.ﻭﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ
ﻧﺒﻴﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﻭﺳﻠﻢ"
ﺍﻧﺘﻬﻰ.
ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﻟﻠﺒﺤﻮﺙ
ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻹﻓﺘﺎﺀ
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺑﻦ ﺑﺎﺯ،ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ
ﻋﻔﻴﻔﻲ،ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
ﻏﺪﻳﺎﻥ،ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin