مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6)

اذهب الى الأسفل

وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) Empty وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6)

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 21 نوفمبر 2011, 7:14 pm

تفسير سورة الملك | الآية السادسة


وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6)





*** قال أبو حيان: وقرأ الجمهور : { عذاب جهنم } برفع الباء؛
والضحاك والأعرج وأسيد بن أسيد المزني والحسن في رواية هارون عنه : بالنصب
عطفاً على { عذاب السعير } ، أي وأعتدنا للذين كفروا عذاب جهنم.



*** قال بن عاشور: وتقديم المجرور للاهتمام بتعلقه بالمسند إليه والمبادرة به .

وجملة ( وبئس المصير ) حال أو معترضة لإنشاء الذم وحذف
المخصوص بالذم لدلالة ما قبل ( بئس ) عليه . والتقدير : وبئس المصير عذاب
جهنم والمعنى : بئست جهنم مصيرا للذين كفروا.

** بدأ سبحانه في الآية السابقة بذكر ما أعده للشياطين الذين
يسترقون السمع في الدنيا ثم ثنى سبحانه بذكر عاقبة جنس الكافرين في الأخرة
من الجن و الإنس و الرجال و النساء و الملحدين و المشركين و أهل الكتاب و
السابقين و اللاحقين و من كل الأجناس و الألوان و الأشكال و اللغات
المُعَظم و المُتبع و الحقير و الصغير و الكبير هم أمة واحدة لا فرق بينهم
قد يكون عذابهم متفاوتا تبعا لأعمالهم و لكنهم كلهم أهل دار واحدة و هي
جهنم عياذا بالله.



فهنا حقائق :

الأولى : أن لهم عذاب جهنم و ما أعظم عذاب الملك نسأل الله العافية و المغفرة.

الثانية : أن مصيرهم بئس المصير.

الثالث : أن لهم عقوبات في الدنيا تسبق عقوبات الآخرة.

و من أصدق من الله قيلا ؟ فتوشك أن تصبح تلك الحروف المكتوبة
نيرانا و جحيما و مصيرا أسودا مظلما فليتدبر كل امرئ مصير نفسه أولا ثم
مصير الكافرين بكل أنواعهم و أجناسهم فهم مهما بلغوا و ملكوا و حكموا و
عُظموا و صالوا و جالوا و طغوا و بغوا إلى هذه النهاية.

و قد وصف الله سبحانه النار في كتابه في تسع مواضع بأنها بئس
المصير و في ثلاث مواضع أنها بئس المهاد و في موضع أنها بئس القرار و في
أخر أنها بئس مثوى الظالمين فليس هناك بؤس أشد من ذلك .

فتدبر بقلبك أحوالهم في الدنيا و حالهم في الآخرة و تخيل
تقلبهم في دركات جهنم و مدى ألمهم فيها و حسرتهم يشفى قلبك من أمراض خطيرة
فإن العين رائد القلب و الإنسان في دنياه غافل تسوقه شهوته فلما يرى تَمكُن
المبطلين و الكافرين و المنافقين يتأثر قلبه بشدة إما طمع فيما عندهم أو
خوفا مما عندهم و الناجي من أنجاه الله

فهى فتنة تدخل على الإنسان من كل جانب من سمعه و بصره و حواسه
و ممن حوله من البشر و ربما كان الإنسان في ضيق فتشتد عليه الفتنة فلما
يتأمل مصيرهم و نهايتهم و يوقن بصدق موعود الله يشفى قلبه بإذن الله .

أيضا في زماننا هذا خصوصية فقد مالت كفة العلوم و التقدم
الدنيوي إلي جانب الكفار لأنهم أخذوا بأسباب التقدم و تسلطوا علينا بطرق
مباشرة أو غير مباشرة جهلها أغلب المسلمين و نحن نبذنا ديننا و أخذنا
بأسباب التخلف و سلط الله علينا بما كسبت أيدينا من لا يرقب فينا إلا و لا
ذمة يسوموننا سوء العذاب و يصدوننا عن سبيل الله قهرا و يعلمون أبنائنا
حضارة الغرب و يحقرون لهم تراث أبائهم المسلمين – الذين وصفهم الله سبحانه
أنهم خير أمة أخرجت في الناس و لو فتشت الأمم لم تجد فيها أبدا كعظماء هذه
الأمة ففي أمتنا من كانت الملائكة تستحي منه من أهتز عرش الرحمن لموته و
من أدخل في النار و لم يمسه سوء – رغم أنه لا مقارنة بين الأمتين و يكفي أن
أدلل على ذلك بأن أذكر مثال لمن يعظمونهم فهذا أحدهم اكتشف قاعدة رياضية
فخرج من الحمام يجرى عاريا يصيح وجدتها وجدتها و هذا الأخر فيلسوف شهير ممن
يعظمونهم و يعرفونه لأبنائهم ضاقت به الدنيا فأحرق نفسه بل قديسيهم الذين
هم صفوتهم من رجال الدين يفتخرون لو أن أحدهم ظل في قبو لا يستحم لمدة عام
و يعدون ذلك شرفا له .

و الخلاصة فقد وصل الحال إلى أن نشأ أغلب أبناء المسلمين
بعيدين عن دينهم قريبين من حضارات الغرب الكافر يعظمون أهلها و يقتدون بهم
و يتبعون سننهم حذو القذة بالقذة يرون التحضر و التقدم في إتباعهم و
التخلف و التأخر في الرجوع إلى هدى الكتاب و السنة و منهم من يصرح بذلك و
هم كثر مسلطون لا كثرهم الله و منهم من يجد في نفسه الغضاضة و لكن لا يصرح
بها خوفا من الله و من تدين و سلك سبيل الهداية فأغلبهم على غير الجادة ما
بين مبتدع و مُخلط و ليس عجيبا أن تجد العداوات و الخلافات الحادة بين
المسلمين نتيجة الجهل و التعصب و الهوى .

و أصبح الصراع الداخلي في داخل الأمة ربما أشد من صراعها
لأعدائها فمن جلدتنا و يتكلمون بألسنتنا هم من يصدوننا عن سبيل ربنا و منهم
العالم المعاند و المحارب لله و رسوله و منهم الجاهل و منهم المبتدع و
صاحب الهوى و المأجور و صاحب المصلحة و من ترعرع في ظل التربية الغربية
فشربها و أصبح سان حالها بيننا .

و المسلم إن قيض الله له من يهديه للسنة و الدين و يفهمه
الأمر بصورتها الصحيحة يجد نفسه في غربة شديدة و فوق ذلك أنه بَشر له
احتياجات بشرية المال و الطعام و المسكن فيسعى لاكتسابها و ربما وجد الضيق و
يرى هؤلاء القوم ممكنون متكبرون مصدرون في المنابر الإعلامية و في سعيه
على كسبه يغفل كثيرا و يفتن كثيرا و ليس الساعي على نفسه و أهله كمن تفرغ
للعلم و العبادة ففرغ له قلبه قال الله سبحانه " لَا يَسْتَوِي
الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ
وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ
فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى
الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ
اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا (95)"
[النساء : 95] .

و لكن المعونة على قدر المؤونة و لم يزل الله سميعا مجيبا
رفيقا بعباده و لولا الله و كرمه و لطفه و بره و عفوه ما زكى من الخلق من
أحد أبدا و لكن الله يزكى من يشاء و يوسع على من يشاء و يلطف بعباده و يهيأ
لهم سبل الخير من حيث يعلمون و لا يعلمون و يحسبون و من حيث لا يخطر
ببالهم قط يرفق بهم في الدنيا و المتأمل لحالهم يقول هم في ضيق و هم في
أعظم السعة جمعت لهم الدنيا بحذافيرها و لله الحمد و المنة على ما يليق به
سبحانه.

والفائدة التي سقنا هذا الشرح لبيانها أن هذه الآية شفاء
لصدر المؤمن في وقت غربته و تسلط عدوه عليه يتأمل فيها المصائر فتسكن نفسه و
تثبت فالأمر ليس على ما هو عليه الآن بل هي لحظات و تتحدد المصائر فريق في
الجنة و فريق في السعير.



*** قال بن منظور ( جهنم ) الجِهنّامُ القَعْرُ البعيد وبئر جَهَنَّمٌ وجِهِنَّامٌ بكسر الجيم والهاء بعيدة القَعْر وبه سميت جَهَنَّم لبُعْدِ قَعْرِها ولم
يقولوا حِهِنَّام فيها وقال اللحياني جِهِنَّام اسم أَعجمي وجُهُنّام اسم
رجل وجُهُنَّام لقب عمرو بن قَطَنٍ من بني سعد بن قيس بن ثعلبة وكان
يُهاجِي الأَعشى ويقال هو اسم تابعته وقال فيه الأَعشى دَعَوْتُ خَلِيلي
مِسْحَلاً ودَعَوْا له جُهُنَّامَ جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ وتَرْكُه
إِجراءَ جهُنَّام يدل على أَنه أَعجمي وقيل هو أَخو هُرَيْرَة التي
يَتَغَزّل بها في شعره وَدِّعْ هُرَيْرَةَ الجَوْهري جَهَنَّم من أَسماء
النار التي يعذّب الله بها عباده نعوذ بالله منها هذه عبارة الجوهري ولو
قال يعذب بها من استحق العذاب من عبيده كان أجود قال وهو مُلْحَق بالخماسي
بتشديد الحرف الثالث منه ولا يُجْرَى للمعرفة والتأْنيث ويقال هو فارسي
معرّب الأَزهري في جَهَنَّم قولان قال يونس بن حبيب وأَكثر النحويين جهنم
اسم النار التي يعذّب الله بها في الآخرة وهي أَعجمية لا تُجْرَى للتعريف
والعُجْمة وقال آخرون جَهَنَّم عربيّ سميت نار الآخرة بها لبُعْد قَعْرِها
وإِنما لم تُجْرَ لِثقَلِ التعريف وثِقَل التأْنيث وقيل هو تعريب كِهِنَّام
بالعِبْرانية قال ابن بري من جعل جهنَّم عربّياً احتج بقولهم بئر
جِهِنَّام ويكون امتناع صرفها للتأْنيث والتعريف ومن جعل جهنم اسماً
أَعجميّاً احتج بقول الأَعشى ودَعَوْا له جُهُنَّامَ فلم يصرف فتكون جهنم
على هذا لا تنصرف للتعريف والعجمة والتأْنيث أَيضاً ومن جعل جُهُنَّام
اسماً لتابعة الشاعر المُقاوِم للأَعشى لم تكن فيه حجة لأَنه يكون امتناع
صرفه للتأْنيث والتعريف لا للعجمة وحكى أَبو عليّ عن يونس أَن جهنم اسم
عجمي قال أَبو عليّ ويقويه امتناع صرف جُهُنَّام في بيت الأَعشى وقال ابن
خالويه بئر جِهِنَّامٌ للبعيدة القعر ومنه سميت جهنم قال فهذا يدل أَنها
عربية وقال ابن خالويه أَيضاً جُهُنَّامُ بالضم للشاعر الذي يُهاجِي
الأَعشى واسم البئر جِهِنَّام بالكسر.

قلت:و في حديث أبي هريرة : كنا مع رسول الله صلى الله عليه
وسلم فسمعنا وجبة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أتدرون ما هذا ؟ "
قلنا : الله ورسوله أعلم ، قال " هذا حجر أرسل في جهنم منذ سبعين عاما الآن
انتهى إلى قعرها " رواه مسلم .



*** و في وصفهم بالكفر بربهم بيان لعظيم إجرامهم فقد خلقهم و
أنعم عليهم و رحمهم حتى أنه من رحمته زين لهم سماء الأرض التي يحيون عليها و
هو القدير الغني عنهم و هم أفقر ما يكون إليه و مع ذلك يكفرون به .

و جاءت الآية باسم ثان للنار و هو جهنم يدل على صفة غير الصفة
الأولى التي ذكرت في الآية السابقة فهي مسعرة و موقدة و قعرها بعيد و هذه
الصفات وصف إجمالى لها و الله أعلم بكنهها و تفاصيل العذاب فيها و لكن فيما
علمناه إشارة إلى عظيم خطرها.

و في ذكر رجم الشياطين في الآية السابقة إشارة إلى العقوبات
الدنيوية التي تنال جنس الكافرين فإن الشياطين هم رأس هذا الطرق و أصله و
الله أعلم.



*** الفوائد العملية في الآية :

1 – مصير الكافرين ما بين عقوبات الدنيا و جحيم الآخرة.

2 – المصير البائس العظيم الذي ينتظر الكافرين .

3 – تأمل دخول كل أنواع و أجناس الكافرين تحت هذا الوعيد.

4- الشفاء القلبي للمؤمنين و المستضعفين بالتدبر في هذه الآية.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى