مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21

اذهب الى الأسفل

أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21 Empty أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 21 نوفمبر 2011, 6:56 pm

تفسير سورة الملك | الآية الحادية و العشرون


"أم من هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه بل لجوا في عتو و نفور" الآية:21





*** قال الرازي:والمعنى : من الذي يرزقكم من آلهتكم إن أمسك الله الرزق
عنكم ، وهذا أيضاً مما لا ينكره ذو عقل ، وهذا أنه تعالى لو أمسك أسباب
الرزق كالمطر والنبات وغيرهما لما وجد رازق سواه فعند وضوح هذا الأمر قال
تعالى : { بَل لَّجُّواْ فِى عُتُوّ وَنُفُورٍ } والمراد أصروا وتشددوا مع
وضوح الحق ، في عتو أي في تمرد وتكبر ونفور ، أي تباعد عن الحق وإعراض عنه
فالعتو بسبب حرصهم على الدنيا وهو إشارة إلى فساد القوة العملية ، والنفور
بسبب جهلهم ، وهذا إشارة إلى فساد القوة النظرية .



***{أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ} :


قال بن عاشور:انتقال آخر والكلام على أسلوب قوله: {أَمَّنْ هَذَا
الَّذِي هُوَ جُنْدٌ لَكُمْ} [الملك: 20]، وهذا الكلام ناظر إلى قوله:
{وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ} [الملك: 15] على طريقة اللف والنشر المعكوس.



*** قال في التحرير:وضمير {أمسك} وضمير {رزقه} عائدان إلى لفظ {الرحمن}
الواقع في قوله: {مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ} [الملك: 20] وجيء بالصلة فعلا
مضارعا لدلالته على التجدد لأن الرزق يقتضي التكرار إذ حاجة البشر إليه
مستمرة.

قلت (أبو يوسف) :و رزق الله سبحانه للخلق عظيم و كثير ومتنوع و كم من
نعمة يحدثها الله للبشر بعد إذ لم تكن و من تأمل فيه وجد أثر اسم الله
الرحمن و علم جانبا من ذلك الاسم العظيم.



*** والرزق: ما ينتفع به الناس، ويطلق على المطر، وعلى الطعام و يدخل في
الرزق غذاء الأبدان بالقوت و غذاء الأرواح بالوحي و الهداية .

و الطعام رزق و الكساء رزق و الزوجة رزق و الولد رزق و هكذا.



*** "بل":

1 - قال المبرد بل حكمها الاستدراك أينما وقعت في جحد أو إيجاب.

2 - قال الفراء: بل تأتي لمعنيين:

أ - تكون إضرابا عن الأول وإيجابا للثاني كقولك عندي له دينار لا بل ديناران .

ب - أنها توجب ما قبلها وتوجب ما بعدها وهذا يسمى الاستدراك لأنه أراده فنسيه ثم استدركه .

3 - قال سيبويه: بل مخفف حرف يعطف بها الحرف الثاني على الأول فيلزمه
مثل إعرابه وهو الإضراب عن الأول للثاني كقولك ما جاءني زيد بل عمرو وما
رأيت زيدا بل عمرا وجاءني أخوك بل أبوك تعطف بها بعد النفي والإثبات جميعا
وربما وضعوه موضع رب كقول الراجز:

بل مهمه قطعت بعد مهمه

يعني رب مهمه كما يوضع الحرف موضع غيره اتساعا

وقال آخر :

بل جوز تيهاء كظهر الحجفت

4 – و قد تأتي بل بمعنى:

أ - إن في قول بعضهم .

ب – في قطع كلام و استئناف أخر.

قال الأخفش عن بعضهم : وقوله عز وجل "ص والقرآن ذي الذكر بل الذين كفروا
في عزة وشقاق" إن بل ههنا بمعنى إن فلذلك صار القسم عليها قال وربما
استعملته العرب في قطع كلام واستئناف آخر فينشد الرجل منهم الشعر فيقول بل
ما هاج أحزانا وشجوا قد شجا ويقول بل وبلدة ما الإنس من آهالها. اهـ



*** قال بن عاشور: و الاستئناف بياني وقع جوابا عن سؤال ناشئ عن الدلائل
والقوارع والزواجر والعظات والعبر المتقدمة ابتداء من قوله: {الَّذِي
خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ} [الملك: 2] إلى هنا، فيتجه للسائل أن يقول:
لعلهم نفعت عندهم الآيات والنذر، واعتبروا بالآيات والعبر، فأجيب بإبطال
ظنه بأنهم لجوا في عتو ونفور.

و {بل}:

أ - للاضطراب أو الإبطال عما تضمنه الاستفهامان السابقان.

أو:

ب - الإنتقال من غرض التعجيز إلى الإخبار عن عنادهم.



*** "بل لجوا في عتو و نفور":


أ – الآثار:

أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله : { بل لجوا في عتو ونفور } قال : في الضلال .

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله : { بل لجوا في عتو ونفور } قال : كفور.

ب – لجوا: قال بن منظور:لج في الأمر تمادى عليه وأبى أن ينصرف عنه.

و قيل المعنى :اشتد في النزاع و الخصومة.

ج – "في": الظرفية مجازية.

د - "عتو": العتو الاستكبار و مجاوزة الحد و التجبر و العاتي :الجبار أو
الشديد الدخول في الفساد المتمرد الذي لا يقبل الموعظة .انتهى ملخصا من
لسان العرب

ه – "نفور":الشرود و الهروب من الشيء و قيل هو :الاشمئزاز من الشيء و الهروب منه.

وقيل : هذا إشارة إلى أصنامهم و ليس بظاهر.

والمعنى: اشتدوا في الخصام متلبسين بالكبر عن اتباع الرسول حرصا على
بقاء سيادتهم وبالنفور عن الحق لكراهية ما يخالف أهواءهم وما ألفوه من
الباطل.



*** و هذه الآية استمرار لسياق إقامة الحجج البالغة على المعاندين و التي بدأت من أول السورة و في الآية السابقة كان السؤال الجلي :

إذا كنتم مكذبين لله فهل هناك من ينصركم عليه أو هناك من ينصركم غيره؟ على الوجهين في تفسير الآية و الإجابة القاطعة هي :لا يوجد.

و هنا سؤال أخر متضمن لأمور هامة لا بد من الانتباه لها ؟

و هذه الأمور هي :

1 - أنكم ضعفاء فقراء محتاجين لا تقوم حياتكم إلا برزق و إلا هلكتم.

2 – الله سبحانه هو الرزاق و لا رزاق غيره و هو الذي يرزقكم لتحيوا و إلا لفنيتم .

3 – أن فقركم و حاجاتكم هذه لا تنقطع و رزق الله لكم مستمر أيضا لم ينقطع.

و السؤال:

ماذا لو أمسك الله سبحانه رزقه و منعكم إياه ؟

هل تستطيعون البقاء بدونه؟

كيف تحاربونه و هو ولي نعمتكم الوحيد و لا غنى لكم عنه؟

إن الجيوش إذا حاربت لا بد لها من مؤن فكيف تحاربونه و هو الذي يرزقكم بفضله و رحمته؟

فالحجة ساطعة فو الله لو ضيق الله سبحانه على الخلق فلم يرزقهم من
الطعام إلا صنفا واحدا لشق عليهم ذلك فما بالك بسائر الأرزاق التي يسوقها
الله لهم من منافع و مطاعم و مشارب و كساء و علوم و أدوات و أموال وصحة و
عافية و نساء و أولاد قال سبحانه :"و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها".

فالله سبحانه لو قطع عنكم رزقه فقط هلكتم بدون حرب و بدون شيء .

فهذه حقيقة أمركم و حقيقة فقركم إليه و عدم استغنائكم لحظة أو دونها عن
فضله و رزقه فكيف تجحدونه و هو يطعمكم و يسقيكم و يصححكم و يعافيكم و
يمنحكم و يعطيكم فأي كفر فوق كفركم إن كفرتم به و أي سفه و حمق فوق هذا ؟



*** قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أجملوا في طلب الدنيا فإن كلا ميسر لما خلق له" صححه الألباني.

و قال صلى الله عليه و سلم " لا تستبطئوا الرزق ، فإنه لم يكن عبد
ليموت حتى يبلغ آخر رزق هو له ، فأجملوا في الطلب : أخذ الحلال و ترك
الحرام " صححه الألباني.

و هنا إشارة هامة : و هي أن الله سبحانه أباح الميتة للمضطر و أوجب
جماهير العلماء على المضطر الذي يغلب على ظنه الهلاك أكلها و أثموه إن لم
يفعل – كم نقل شيخ الاسلام بن تيمية في مجموع الفتاوى - فهي هنا من قسم
المباح و قد يجب أكلها و ليست من المحرم .

و في تلك الأزمنة الغابرة التي بعدت عن ونور الوحي التي عُبدت فيها
الدراهم و الدنانير في كثير من الأماكن و البلاد قد لا يستطيع العائل أن
يجد كفايته و كفاية أهله من الحلال المحض لعموم البلوى بانتشار المحرمات و
عدم القدرة على إيجاد الحلال المحض و شدة الحاجة فهنا يحتاج الأمر لفتوى
في كل حاله فأمور تجوز و أمور تحرم و يستفتى في مثل هذا الحال أهل الاجتهاد
من أهل العلم من العلماء الربانين الأثبات و ليس أهل النقل و التقليد .



*** و هنا إشارة لا ينبغي أن نغفلها و هي أن الرزق أمره بيد الله سبحانه
وحده لا شريك له و لا يشفع عنده أحد إلا بإذنه فمن أراد الرزق فليعلم أن
أمره بيد واحد فقط و هو الله سبحانه فليطلبه منه و كم فتح الله سبحانه من
أرزاق بلا أسباب فأوجد الله أسبابها و كم من أسباب للرزق توفرت فلم تغن عن
أصحابها شيئا .

و مثال على ذلك الخليج العربي الذي فجر الله من تحته ينابيع الطاقة
فأصبحوا من أغنى بقاع الأرض بلا زراعة و لا صناعة و لا أرض خصبة و لا حتى
عمل دؤوب و لا تخطيط لذلك الأمر و هيأ الله لهم من الأسباب ما جعل عدوهم
يخشى الانقضاض على ما في أيديهم رغم شدة عداوته و مكره و قوته .

و مثال أخر دول فيها الأراضي الخصبة و الأيدي العاملة و الثروات المعدنية و المصانع و أهلها في ضيق العيش .

و الخلاصة أن أسباب الرزق ليست هي الجالبة له بل أمرنا أن نأخذ بها و
لكن الأمر يقضى من السماء و كم من ضعيف مستضعف فقير رفعه الله و كم من غني
متكبر قصمه الله و كم من رزق عظيم جاء للمرء في وقت لم يتوقعه فيه و قلت
أسبابه و كم من سعي للمرء اشتد فيه و لم يدرك أمره و كم من غافل أعطاه الله
و كم من حريص منعه الله و لله الأمر من قبل و من بعد له الرحمة و الحكمة و
هو أهل الثناء الحسن نسأله من فضله و رحمته .

و الله يعطى الدنيا لمن أحب و لمن لا يحب و ذلك لحكم عظيمة و مصالح عليا
فهو الخالق للجميع المدبر لهم على غاية الحكمة و الرحمة و الكمال فلا تغتر
بعطاء المجرمين فإن وراءه حسابا عسيرا.

و ما يخصنا هنا هو أمر المسلمين فإن من أعظم الأسباب الجالبة للرزق
الطاعة فكما أسلفنا الرزق بيد الله وحده و رضا الله سبحانه في طاعته
فالطاعة من أعظم أسباب جلب الرزق.



*** و هنا وصف دقيق لحال القوم من الملأ المكذبين و لو أراد المرء وصف حالهم لم يستطع أن يأتي بمثل هذا الإيجاز الجامع .

و كم سبق و أسلفنا هذا الوصف ليس حال قوم منهم دون قوم أو أهل مصر دون
مصر و لا زمان دون زمان بل هو حال الكافرين عموما صفات رديئة اشتركوا فيها
يخبرك عنها رب العالمين فلو تدبرتها تجد أشخاصا وصفوا بدقة يكفي النظر
البسيط لتعاينهم في الواقع.

فإياك ثم إياك ثم إياك أن تغتر بحالهم و قد أخبرك الله أمرهم و وصفهم بدقة فمن أبرز أحوالهم أمران:

1 – العتو :

فالقوم متمادين في الكبر و الجبروت و الطغيان و مجاوزة الحد في الفساد
يتكبرون على أوامر الله و على أهل الإيمان و يسخرون منهم و يحاربونهم و
يمكرون بهم الليل و النهار في السر و الجهر لم يتركوا وسيلة لمحاربة الله
سبحانه و رسله و أولياءه إلا اقترفوها منهم من يسب الله سبحانه و رسله
الكرام و منهم من يفعل بمن يصل إليه من المؤمنين الأفاعيل و كلهم اجتمعوا
على الحقد الأعمى في عداوة دين الله .

ترى الغطرسة في عيونهم و ملامحهم و كلامهم و لهجتهم و لغة حوارهم يستعلون على شرع الله و على المؤمنين و هم الأذلين الأخسرين .

ترى فيهم كبرا بدنياهم فتن به كثير من الخلق و كأنهم استندوا للركن
الشديد و هم في الحقيقة اتخذوا أوهن البيوت و أوهن الحصون و الله من ورائهم
محيط .

و لو دعوتهم للحق نفروا أشد النفور و كأن عندهم العلم المبين و خبر
الأولين و الآخرين و هم في حقيقة أمرهم السفهاء الجاهلين هم أقسي ما يكون
على المؤمنين و أخزى ما يكون على من فوقهم في دنياهم و منهم من جمع التكذيب
مع فساد الباطن و خبث الطوية[1]فجمع شرا على شر و فسادا على فساد.

هم عبيد الدرهم و الدينار و القطيفة و الخميصة و الكرسي و العصا و هم
عبد الطاغوت و مع ذلك هم متكبرين مستعلين بباطلهم قال سبحانه "و انطلق
الملأ منهم أن امشوا و اصبروا على ألهتكم إن هذا لأمر يراد" و قال سبحانه
حاكيا عن السحرة قبل إسلامهم "فألقوا حبالهم و عصيهم و قالوا بعزة فرعون
إنا لنحن الغالبون" يقول فرعون "أنا ربكم الأعلى" و يقول "ما علمت لكم من
إله غيري" "ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار
تجري من تحتي أفلا تبصرون أم أنا خير من هذا الذي هو مهين ولا يكاد يبين" و
يقول "إن هؤلاء لشرذمة قليلون و إنهم لنا لغائظون و إنا لجميع حاذرون".

و انظر إلى ذلك الجبان لما قهره الله قال "آمنت أنه لا إله إلا الذي
آمنت به بنو إسرائيل و أنا من المسلمين" انظر للحقير المتكبر كم قتل من
رجال و نساء و أطفال لتكون له العزة فلما جاءه الموت لم يصر حتى على ما عاش
عليه بل في لحظة انقلب أمره عاش عبدا وضيعا و مات عبدا وضيعا.

و من أبلغ ما يوصف به القوم أنهم كالعائل المستكبر و الفقير المختال و
الضعيف المتجبر اغتروا بما تحت أقدامهم و لم ينظروا لا أمامهم و لا خلفهم.

2 – النفور :

إذا دعوا لله ورسوله و أمره و حكمه نفروا أشد النفور كأنهم الحمر
الوحشية النافرة من أسد لا يقبلون و عظا و لا تردهم نصيحة صدورهم من
الإسلام ضيقة حرجة كأنهم يختنقون حين يسمعون دعوته فيهربون منها أو يؤذون
من يدعوهم و يسخرون منه و يكذبونه و يستهزؤن به لا يطيقون التذكير بالله و
الدعوة للنزول على حكم الله و انقياد الفرد و الجماعة لله.



*** الفوائد العملية في الآية:

1 - الرزق من آثار رحمة الله فتدبر في كثرته و تنوعه و تجدده.

2 - حجة الله على خلقه في الآية بوجوب التسليم له لأنه رازقهم و ولي
نعمتهم الذي لا غنى لهم عنه طرفة عين و هم خلقه الضعفاء الذين لا تنقطع
حاجتهم إليه.

3 - الرزق بيد الله وحده فمن أراده فليطلبه عنده و الطاعة من أهم أسباب سعة الرزق.

4 – سؤال الله سبحانه المعونة على الإجمال في طلب الرزق.

5 - التدبر في سلوك الكافرين و حالتهم التي وصفها الله من التمادي في
الكبر و النفور من الحق رغم حجج الله عليهم و رؤية تلك الصورة التي رسمتها
لنا الآية حتى إذا رأيتها في الواقع لم يغرك كبرهم و نفورهم.

6 – تحري الفضائل من أخلاق الرجال و فهم معادن الخلق فإن بعضهم و لو علا فهو وضيع و بعضهم و لو استُضعف فهو الشريف.



العودة إلى قسم تفسير القرآن أو موقع تفسير القرآن.







[1] الناس
معادن و خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا كما ذكر النبي
صلى الله عليه و سلم فمنهم من فيه من الخصال المحمودة و المكارم فإذا اسلم
زاده الله بالإسلام خيرا و منهم غير ذلك فإذا اسلم هذب الإسلام بعض خصاله
أو كلها أو قليل منها.

و هناك من الخلق من جمع الكفر و الخبث فهو شر الخلق فلا دين يردعه و لا
خلق يصده بل هو كالحيوان البهيم لا يرده إلا العصا و القهر فإن تمكن فجبار
متسلط لا يراعي دينا و لا رحما و هو مع عبد لمن غلبه .

فتجده أخبث ما يكون على من دونه و أذل من يكون على من فوقه و أنذل ما
يكون حين تختبر الرجال و لأنه كذلك فهو لا يرى شرف الشرفاء و لا يقدر
للمكارم قدرها بل لا ينظر إلا للعصا إن كانت في يده بطش بها و إن كانت عليه
خضع لها فتراه يريد أن يذل الشرفاء بما ذل هو له .

و بين ذلك مراتب و لو أحببت النظر في مراتب أخلاق الرجال أعطيك مثلا :

الحسين بن علي بن أبي طالب – ابن بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم و
أحد أحب الخلق إليه – لما سار لأهل الكوفة لينصروه بلغه في الطريق أنهم
نكثوا عهده و أنهم قتلوا مسلم بن عقيل رسوله إليهم فهم بالرجوع إلا أن
فريقا ممن معه كانت لهم أرحاما مع مسلم بن عقيل و هو ابن عم الحسين فقالوا
لا نرجع حتى نأخذ بثأره .

فسار معهم الحسين رغم أنه يعلم أنه يسير إلى قوم نكثوا عهده و أعدوا
عدتهم له و ما معه من أصحابه إلا قليل بالنظر إلى من يلاقيهم ممن أعده لهم
عبيد الله بن زياد.

و لما خير الحسين رضي الله عنه عبيد الله بن زياد بين أمور ثلاثة:

1 – أن يرجع من حيث أتى.

2 – أب يلحق بالثغور.

3 – أن يذهب ليزيد.

فأبى عبيد الله إلا أن يضع الحسين رضي الله عنه يده في يده و يبايع
ليزيد و لم يكن بن بنت رسول الله الذي يقبل الضيم بأن يبايع بمثل هذه
الطريقة فأبى و قاتل رضي الله عنه حتى قتل كريما.

فأنظر إلى شرف نفسه و شجاعته و إباءه أن يترك أصحابه أو أن ينزل على حكم
فيه ضيم و هوان و لو قتل فعاش كريما و مات محمودا رضي الله عنه و عن أباه و
أمه و صلى الله على جده و على آل بيته أجمعين.

و في المقابل أنظر لعبيد الله بن زياد و صنيعه في عدم قبول خيارات
الحسين الثلاث بل تزمت معه و تشدد بما لا يليق أن يعامل به آحاد الشرفاء
فضلا عن أنه من آل البيت و أنه ابن بنت رسول الله صلى الله عليه و سلم أو
لم يسمع قوله تعالي لنبيه (ص) "قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في
القربى" و لم يكن بن زياد الوحيد على ذلك بل كان معه جمع وافقوه و أعانوه و
لو كانت قلوبهم كارهة .

فأنظر لشرف نفس الحسين و كيف جاد بنفسه ؟

و أنظر لفعل ابن مرجانه – هو بن زياد - و تشدده مع الكريم بن الكريم بن خليلا الله سبحانه حتى قتله.

و بن زياد هذا عاين الصدر الأول و رأى أصحاب رسول الله و هو لم يأت
بناقض للإسلام بل ظاهره أنه عاش و مات على الإسلام و لا نحكم إلا بهذا
الظاهر و إن كان بغى و ظلم ظلما عظيما و قد سلط الله عليه من يقتص منه فقتل
و قطعت رأسه في نفس اليوم الذي قتل فيه الحسين و هو يوم عاشوراء بعد مرور
ستة سنوات من مقتل الحسين.

فالحسين عاش كريما و مات بطلا و ابن مرجانه عاش وضيعا حتى أهلكه الله سبحانه .

و هيهات هيهات أن يساوى بن بنت رسول الله و سيدة نساء العالمين فاطمة بن مرجانه و لو كان الثاني القاتل و الأول مقتولا.

و الخلاصة أن الناس معادن والإسلام يهذب و ينقي النفوس فمن أسلم و فيه
من الخير زاده الله خيرا و الكافر فيه الشر الأكبر فإن جمع معه خبث النفس و
دناءتها فقد جمع عظيم الشر لذلك ترى منه الفجور العظيم و هذه النكتة هي
المقصودة و التي أطلنا الشرح كي تظهر.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى