مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» الفرق بين السنه والفقه
قاربوا وسدّدوا  Emptyالسبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
قاربوا وسدّدوا  Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
قاربوا وسدّدوا  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
قاربوا وسدّدوا  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
قاربوا وسدّدوا  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
قاربوا وسدّدوا  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
قاربوا وسدّدوا  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
قاربوا وسدّدوا  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
قاربوا وسدّدوا  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

قاربوا وسدّدوا

اذهب الى الأسفل

قاربوا وسدّدوا  Empty قاربوا وسدّدوا

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 11 نوفمبر 2011, 8:12 am

وعن أبي هريرة رضي الله عنه: قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"
قاربوا وسدّدوا واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله قالوا: ولا أنت يا
رسول الله ؟ قال: ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه وفضل "
رواه مسلم


والمقاربة: القصد الذي لا غلو فيه ولا تقصير
والسداد : الاستقامة والإصابة
ويتغمدني: يلبسني ويسترني
قال العلماء: معنى الاستقامة: لزوم طاعة الله تعالى وهي من جوامع الكلم وهي نظام الأمور وبالله التوفيق

الشَّرْحُ

هذا الحديث يدل على أن الاستقامة على حسب الاستطاعة وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم "قاربوا وسددوا " أي قاربوا ما أمرتم به واحرصوا على أن تقربوا منه بقدر المستطاع

وقوله" سددوا "
أي سددوا على الإصابة أي: احرصوا على أن تكون أعمالكم مصيبة للحق بقدر
المستطاع وذلك أن الإنسان مهما بلغ من التقوى فإنه لابد أن يخطئ كما جاء في
الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون " وقال عليه الصلاة والسلام :" لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ثم جاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم " فالإنسان مأمور أن يقارب ويسدد بقدر ما يستطيع


ثم قال:" واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله"
أي: لن ينجو من النار بعمله وذلك لأن العمل لا يبلغ ما يجب لله عز وجل من
الشكر وما يجب على عباده من الحقوق ولكن يتغمد سبحانه وتعالى العبد برحمته
فيغفر له ، فلما قال الرسول هذا قالوا له :" ولا أنت ؟ قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمة منه "
فدل ذلك على أن الإنسان مهما بلغ من المرتبة والولاية فإنه لن ينجو بعمله
حتى النبي عليه الصلاة والسلام لولا أن الله منّ عليه بأن غفر له ذنبه ما
تقدم منه وما تأخر ما أنجاه عمله


فإن قال قائل: هناك نصوص من الكتاب والسنة تدل على أن العمل الصالح ينجي من النار ويدخل الجنة مثل قوله (من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون ) فكيف يجمع بين هذا وبين الحديث الذي مر ؟

والجواب عن ذلك أن يقال:
يجمع بينهما بأن المنفي دخول الإنسان الجنة بالعمل في المقابلة أما المثبت
فهو أن العمل سبب وليس عوضا فالعمل لا شك أنه سبب لدخول الجنة والنجاة من
النار لكن ليس هو العوض وليس وحده الذي يدخل به الإنسان الجنة ولكن فضل
الله ورحمته هما السبب في دخول الجنة والنجاة من النار


وفي هذا الحديث من الفوائد:
أن الإنسان لا يعجب بعمله ، مهما كان عملك ، قليل بالنسبة لحق الله عليك
وفيه: أنه ينبغي على الإنسان أن يكثر من ذكر الله دائما ومن السؤال بأن
يتغمده الله برحمته قل دائما اللهم تغمدني برحمة منك وفضل لأن عملك في
مرضاة الله لا يكون إلا برحمة الله عز وجل


وفيه:
دليل على حرص الصحابة رضي الله عنهم على العلم ولهذا استفصلوا هل هذا
العموم شامل له أم لا ؟ فبين لهم صلى الله عليه وسلم أنه شامل له ومن تدبر
أحوال الصحابة وجد أنهم أحرص الناس على العلم وأنهم لا يتركون شيئا يحتاجون
إليه في أمور دينهم ودنياهم إلا ابتدروه والله الموفق

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7495
نقاط : 25559
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى