مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ)

اذهب الى الأسفل

مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ) Empty مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ)

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 31 أكتوبر 2011, 5:36 am

مَنظومةُ "مراتبِ الجرحِ والتعديلِ" عند الحافظِ ابن حجر في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ)

أبو همام السعدي


بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ

مَنظومةُ
"مراتبِ الجرحِ والتعديلِ"
عند الحافظِ ابن حجر العسقلاني -رحمه الله تعالى- في كِتَابه (تقريبُ التَّهذيبِ)
لفضيلةِ الشيخ:
أحمدُ بن علي القرني –حفظه الله-


(1) الحَمْدُ للهِ وصلَّى رَبـِّي**** على النَّبِي وَآلِهِ والَّصـّحْبِ

(2) وبعدُ: فاسْمَعْ هَذِهِ المـَراتِبا **** للجَرْحِ والتَّعْدِيلِ واحْفَظْ دائِبا

(3) نَظَمْتُ ما أَوْرَدَهُ (ابنُ حَجَرِ) ****في أَوَّلِ (التَّقْرِيبِ) "[1]" مثلَ الـّدُررِ

(4) أوَّلُها (صحابَةٌ) "[2]"لأحْمـَدَا****وبعدُ من (توثيقُهم تأكـَّدا) ""[3]

(5) إمَّا بأَفْعلٍ كأوْثقِ المـلا****أو صِفةٍ كَرّرتها على الولا

(6) وبَعْدَهُم من (أُفردُوا بصِفَةِ) "[4]" ****كثقَةٍ أو مُتقِنٍ أو حُجــَّةِ

(7) ثمَّ يَليهم بعد ذاك من (قَصُر ****عنهم قليلاً) "[5]" كصَدُوق فاعتبرْ

(Cool وبعده (صَدُوق)"[6]" لكن قدْ رُمي****بســوءِ حفظٍ أو بوَهم فاعْلم

(9) كذاكَ منْ تَغَيَّروا بأخَرَهْ****ومن أتى بِبِدْعَةٍ مُسـْتَنْكَرَة

(10) ثُمّ الذي (لمْ يَرْوِ إلاّ ما نَدرْ****ولم يُضَعَّف) "[7]" من إمام مُعتَبرْ

(11) فذاكَ مقبولٌ إذا ما تُوبِعا****أوْ لا فليِّن الحديثِ قُوطـِعا

(12) ثمّ يلي (مجْهولُ حالٍ) "[8]" بعدَ ذا ***** ثمّ (ضَعيفٌ) "[9]" بعـدَهُ فَلْيُنْبَذا

(13) وبعد ذا (مجهولُ عيْنٍ) "[10]" ضُعِّفا****ثُمَّ الذي (بالتَّرك)"[11]" بعدُ وُصِفا

(14) (مُتَّهمٌ بكذبٍ) "[12]" حادي عَشَرْ****وبعد ذاك (كاذبٌ) "[13]" وهو أشرْ

(15) فهذه مراتبُ الرُّواةِ قدْ****لخّصْتها نظماً فهاك ما تَوَدْ

(16) مُختتماً بالحمدِ والصلاةِ****على النبِيِّ وصحبهِ الثقاتِ


والحَمــدُ للَّــهِ أولاً وآخــرًا


[1]قلتُ –أبو همام-يعني "تقريب التهذيب" الذي قرَّب فيه ابن حجر كتابه "تهذيب التهذيب" الذي هذَّب فيه ابن حجر كتاب الإمام الحافظ المزي "تهذيبالكمال" الذي هذَّب فيه وكمل كتاب الإمام ابن قدامة "الكمال في معرفةِ أسماء الرجال", وفيما يلي سنوردُ كلام ابن حجر رحمه الله في كل رتبة بما نصه في "التقريب".

[2]فأولها: الصحابة : فأصرح بذلك لشرفهم .

[3]الثانية : من أكد مدحه : إما : بأفعل : كأوثق الناس ، أو بتكرير الصفة لفظا: كثقة ثقة، أو معنى: كثقة حافظ .

[4]الثالثة: من أفردَ بصفةٍ , كثقةٍ , أو متقنٍ , أو ثبتٍ , أو عدلٍ.

[5]الرابعة : من قصر عن درجة الثالثة قليلا ، وإليه الإشارة : بصدوق ، أو لا بأس به، أو ليس به بأس.

[6]الخامسة : من قصر عن الرابعة قليلا ، وإليه الإشارة بصدوق سيء الحفظ ، أو صدوق يهم ، أو له أوهام ، أو يخطىء ، أو تغير بأخرة / ويلتحق بذلك من رمي بنوع من البدعة ، كالتشيع والقدر، والنصب ، والإرجاء، والتهجم ، مع بيان الداعية من غيره .

[7]السادسة : من ليس له من الحديث إلا القليل ، ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله ، وإليه الإشارة بلفظ: مقبول ، حيث يتابع ، وإلا فلين الحديث .

[8]السابعة : من روى عنه أكثر من واحد ولم يوثق ، وإليه الإشارة بلفظ : مستور ، أو مجهول الحال.

[9]الثامنة : من لم يوجد فيه توثيق لمعتبر ، ووجد فيه إطلاق الضعف ، ولو لم يفسر ، وإليه الإشارة بلفظ : ضعيف .

[10]التاسعة : من لم يرو عنه غير واحد ، ولم يوثق ، وإليه الإشارة بلفظ : مجهول .

[11] العاشرة : من لم يوثق البتة ، وضعف مع ذلك بقادح ، وإليه الإشارة : بمتروك ، أو متروك الحديث ، أو واهي الحديث ، أو ساقط .

[12]الحادية عشرة : من اتهم بالكذب .

[13]الثانية عشرة : من أطلق عليه اسم الكذب ، والوضع .

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى