بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
بعض الاحاديث الضعيفه....
صفحة 1 من اصل 1
بعض الاحاديث الضعيفه....
بعض الاحاديث الضعيفة في فضل فاطمة رضي الله عنها
1 قال النبي- ص -: (إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ ، غُضُّواأَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّفاطِمَة ) ،
2قال النبي- ص -: ( كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَةِ الجنَّةِ شَمَمْتُ رَقَبَةَ فاطِمَة )
3 قال النبي- ص -: (يا عَلِي هذا جبريلُ ، يُخْبِرنِي أَنَّ اللّهَ زَوَّجَك فاطِمَة ).
4قال النبي- ص -: (ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة ) ،
5قال النبي- ص -: ( يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة ) ،.
6 قال النبي- ص -: ( إِنّ اللّهَ زَوَّجَ عَليّاً مِنْ فاطِمَة)
7 قال النبي- ص -: ( كُلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَةٍ، إِلاّ وُلدَ فاطِمَة ) ،.
8قال النبي- ص -: ( كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ ماخَلا وُلْد فاطِمَة ) ،.
9قال النبي- ص -: ( أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة )..
10قال النبي- ص -: ( إذاإشْتَقْتُ إلى ثِمارالجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة ).
11قال النبي- ص -: ( أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ: عَليٌّ وَفاطِمَة ) ،.
12قال النبي- ص -: ( أُنْزِلَتْ آيَةُالتطْهِيرِ فِيْ خَمْسَةٍ فِيَّ، وَ فِيْ عَليٍّ وَ حَسَنٍ و َحُسَيْنٍ و َفاطِمَة).
13قال النبي- ص -: ( أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّةَ فاطِمَة ) ،
14قال النبي- ص -: (المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة ) ،
15 قال النبي- ص -: ( إنّ اللّهَ عَزَّوَجَلَّ ، فَطـــَمَ ابْنَتِي فاطِمَـــة وَ وُلدَهـــا وَ مَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ ، فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة ) ،.
16 قال النبي- ص -: ( فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُريبُنِي ما رابَها، وَ يُؤذِيني ماآذاهَا )..
17قال النبي- ص -: ( فاطِمَة خُلِقَتْ حورِيَّةٌ فِيْ صورة إنسيّة )
18قال النبي- ص -: ( فاطِمَةحَوْراءُ آدَميّةَلَم تَحضْ ، وَلَمْ تَطْمِث )
19 قال النبي- ص -: ( فاطِمَة أَحَبُّ إِليَّمِنْكَ يا عَلِيّ ، وَ أَنْتَ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْها.
20قال النبي- ص -: ( فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي ، وَ هِيَ قَلْبِيْ، وَ هِيَ روُحِي التي بَيْنَ جَنْبِيّ ) ،
21قالالنبي- ص -: ( فاطِمَة سيِّدَةُ نِساءِ أُمَّتِي ) ،
22قال النبي- ص -: ( فاطِمَة شُجْنَةٌ مِنّي ،يَبْسُطُنِي ما يَبْسُطُها ، وَ يَقْبِضُنِي ما يَقْبُضُها ) ،
23 قال النبي- ص -: ( فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُؤلِمُها ما يُؤْلِمُنِي ، وَ يَسَرُّنِي ما يَسُرُّها ) ،.
24 قالالنبي- ص -: ( فاطِمَة بَهْجَةُ قَلْبِي ، وَابْناها ثَمْرَةُ فُؤادِي ) ،
25 قال النبي- ص -: ( فاطِمَة لَيْسَتْ كَنِساءِالآدَميّين ) ،
26 قال النبي- ص -: ( فاطِمَةمُضْغَةٌ مِنّي ، يَقْبِضُني ما قَبَضَها ، وَ يَبْسُطُني ما بَسَطَها ).
27قال النبي- ص -: ( فاطِمَة إِنّ اللّهَ يَغْضِبُ لِغَضَبَكِ ) ،
28قال النبي- ص -: ( فاطِمَة إِنّ اللّهَ غَيْرُ مُعَذِّبِكِ ، وَلا أَحَدٍ مِنْ وُلْدِكِ ).
هذا منقول عن الرافضة ، الذين يدّعون زُورا وبهتانا محبة آل البيت رضي الله عنهم .
وكيف تصِحّ الدعوى ، وهم أكثروا الكذب على آل البيت ؟!
وهم يختصرون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بِحَرْف ( ص ) ، وهذا جفاء وتقصير ، لا يتّفِق مع دعوى الْمَحَبة !
وما تزعمه الرافضة من استشهاد فاطمة رضي الله عنها غير صحيح .
ومثله ما تزعمه الرافضة أن عمر رضي الله عنه كَسَر أضلاع فاطمة رضي الله عنها دعوى مكذوبة .
وكيف تَصِحّ مثل تلك الدعوى مع :
وُجود عليّ رضي الله عنه ، وهو من هو في قوته وشجاعته ؟
مع تزويج عليّ رضي الله عنه ابنته أم كلثوم لِعُمر رضي الله عنه ، وهذا ثابِت غير مُدافَع ؟!
بل كيف تَصِحّ تلك الدعوى مع وُجود كل المؤمنين بِرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
وأما الأحاديث المذكورة ، فبيانها كما يلي :
حديث : " إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ ، غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّ فاطِمَة "رواه .
قال عنه ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح مِن جميع طُرقه .
وقال عنه الهيثمي : رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عبد الحميد بن بحر وهو ضعيف .
وأوْرَدَه الفتني في " تذكرة الموضوعات " .
حديث : " إذا اشتقت إلى رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة "
رواه الحاكم ، وقال : هذا حديث غريب الإسناد و المتن ، وشهاب بن حرب مجهول والباقون من رواته ثقات .
قال الذهبي في التلخيص : مِن وَضْع مسلم بن عيسى الصفار . اهـ .
وقال الألباني : موضوع .
أي أنه مكذوب ، لا تَحِلّ روايته ولا يجوز تناقله إلاّ لِبيان حاله .
حديث : " يا على إن الله زوجك فاطمة وجعل صداقها الأرض ... "و
قال ابن الجوزي في " الموضوعات " : هذا حديث موضوع .
وأورده الشوكاني في " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ؟
حديث : " ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة " رواه ابن المغازلي في " مناقب عليّ رضي الله عنه " ، وهو حديث ضعيف ؛ لأن مدار إسناده على " ابن لَهيعة " ، وهو مِن رواية أبي الزبير عن جابر .
ويُشبِه أن يكون الإسناد مُركَّبا .
حديث : " يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة "
قال عنه ابن الجوزي : هذا حديث موضوع ، وَضَعه محمد بن زكريا ، فَوَضَع الطريق الأول إلى جابر ، ووضع هذا الطريق إلى أنس .
قال الدارقطني : كان يَضع الحديث ، ورَاوي الطريق الثانية نَسَبه إلى جده ، فقال : محمد بن دينار ، وهو محمد بن زكريا بن دينار .
حديث : " كُلُّ بني أُمٍّ يَنْتَمُونَ إِلَى عَصَبَةٍ إِلاَّ وَلَدَ فَاطِمَةَ ، فَأَنَا وَلِيُّهُمْ وَأَنَا عَصَبَتُهُمْ "
رواه الطبراني .
قال عنه ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج بِشَيبة بن نعامة .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني وأبو يعلى ، وفيه شيبة بن نعامة ، ولا يجوز الاحتجاج به .
وقال الألباني : ضعيف .
حديث : " إذا اشْتَقْتُ إلى ثِمار الجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة "
ذَكَر ابن الجوزي طُرًُق هذا الحديث ، ثم قال : هذا حديث موضوع لا يَشُكّ المبتدئ في العِلم في وَضْعِه ، فكيف بالمتبحر ؟!
أي : أنه حديث موضوع مكذوب .
وأشار إليه الذهبي في " ميزان الاعتدال " في ترجمة أحمد بن الأحجم المروزي .
ما يتعلّق بآية التطهير ، وهي قوله تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
ومما يُدندن حوله الرافضة : أن النبي صلى الله عليه وسلم خَرَج غَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ ، فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فَأَدْخَلَهُ ، ثُمَّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ ، ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا ، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فَأَدْخَلَهُ ، ثُمَّ قَالَ : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) . رواه مسلم .
وليس فيه دليل على حَصْر آل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ؛ لأدلّة منها :
1 – أن أوّل الآية في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، : (فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) ثم قال عَزّ وَجَلّ : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) .
2 - أنه جاء في رواية عند الترمذي عُمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه و سلم قال : لَمَّا نَزَلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه و سلم : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) في بيت أم سلمة ، فَدَعا فاطمة وحَسَنا وحُسينا فَجَلّلهم بِكِسَاء وعلي خلف ظهره فجلله بِكِساء ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطَهِّرْهم تطهيرا .
فهذا على سبيل الدعاء لهم بالتطهير .
قال الشيخ الألباني : هذا مما أُمِرُوا به لا مما أَخْبَر بِوقُوعه ... ففيه دليل على أنه لم يُخْبِر بِوقُوع ذلك ، فإنه لو كان وقع لكان يُثْنِي على الله بِوقُوعه و يَشْكره على ذلك ، ولا يقتصر على مجرد الدعاء . اهـ .
3 – أن أزواج الرجل مِن آله ، ولذا قال الله عَزّ وَجَلّ في شأن قوم لوط عليه الصلاة والسلام : (إِلاَّ آَلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ) ، فلو كانت امرأته ليست مِن آل بيته ، لم يكن للاستثناء معنى !
ونحن لا نُنكِر فضْل عليّ رضي الله عنه ولا فضائل آل البيت رضي الله عنهم ، ولكننا لا نغلو فيهم ، ولا نُقصّر دون فضائلهم .
حديث : " ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث ، وإنما سَمّاها فاطمة ، لأن الله فَطَمَها ومحبيها من النار "
ذكره ابن الجوزي في" الموضوعات " ، وأقرّه الشوكاني في " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة " .
وقال الألباني في " سلسلة الأحاديث الضعيفة " : موضوع .
يعني : أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وحديث : " إن فاطمة خلقت حورية في صورةٍ إنسانية "
رواه ابن المغازلي في " مناقب عليّ رضي الله عنه " ، وهو حديث ضعيف .
1 قال النبي- ص -: (إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ ، غُضُّواأَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّفاطِمَة ) ،
2قال النبي- ص -: ( كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَةِ الجنَّةِ شَمَمْتُ رَقَبَةَ فاطِمَة )
3 قال النبي- ص -: (يا عَلِي هذا جبريلُ ، يُخْبِرنِي أَنَّ اللّهَ زَوَّجَك فاطِمَة ).
4قال النبي- ص -: (ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة ) ،
5قال النبي- ص -: ( يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة ) ،.
6 قال النبي- ص -: ( إِنّ اللّهَ زَوَّجَ عَليّاً مِنْ فاطِمَة)
7 قال النبي- ص -: ( كُلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَةٍ، إِلاّ وُلدَ فاطِمَة ) ،.
8قال النبي- ص -: ( كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ ماخَلا وُلْد فاطِمَة ) ،.
9قال النبي- ص -: ( أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة )..
10قال النبي- ص -: ( إذاإشْتَقْتُ إلى ثِمارالجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة ).
11قال النبي- ص -: ( أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ: عَليٌّ وَفاطِمَة ) ،.
12قال النبي- ص -: ( أُنْزِلَتْ آيَةُالتطْهِيرِ فِيْ خَمْسَةٍ فِيَّ، وَ فِيْ عَليٍّ وَ حَسَنٍ و َحُسَيْنٍ و َفاطِمَة).
13قال النبي- ص -: ( أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّةَ فاطِمَة ) ،
14قال النبي- ص -: (المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة ) ،
15 قال النبي- ص -: ( إنّ اللّهَ عَزَّوَجَلَّ ، فَطـــَمَ ابْنَتِي فاطِمَـــة وَ وُلدَهـــا وَ مَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ ، فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة ) ،.
16 قال النبي- ص -: ( فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُريبُنِي ما رابَها، وَ يُؤذِيني ماآذاهَا )..
17قال النبي- ص -: ( فاطِمَة خُلِقَتْ حورِيَّةٌ فِيْ صورة إنسيّة )
18قال النبي- ص -: ( فاطِمَةحَوْراءُ آدَميّةَلَم تَحضْ ، وَلَمْ تَطْمِث )
19 قال النبي- ص -: ( فاطِمَة أَحَبُّ إِليَّمِنْكَ يا عَلِيّ ، وَ أَنْتَ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْها.
20قال النبي- ص -: ( فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي ، وَ هِيَ قَلْبِيْ، وَ هِيَ روُحِي التي بَيْنَ جَنْبِيّ ) ،
21قالالنبي- ص -: ( فاطِمَة سيِّدَةُ نِساءِ أُمَّتِي ) ،
22قال النبي- ص -: ( فاطِمَة شُجْنَةٌ مِنّي ،يَبْسُطُنِي ما يَبْسُطُها ، وَ يَقْبِضُنِي ما يَقْبُضُها ) ،
23 قال النبي- ص -: ( فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُؤلِمُها ما يُؤْلِمُنِي ، وَ يَسَرُّنِي ما يَسُرُّها ) ،.
24 قالالنبي- ص -: ( فاطِمَة بَهْجَةُ قَلْبِي ، وَابْناها ثَمْرَةُ فُؤادِي ) ،
25 قال النبي- ص -: ( فاطِمَة لَيْسَتْ كَنِساءِالآدَميّين ) ،
26 قال النبي- ص -: ( فاطِمَةمُضْغَةٌ مِنّي ، يَقْبِضُني ما قَبَضَها ، وَ يَبْسُطُني ما بَسَطَها ).
27قال النبي- ص -: ( فاطِمَة إِنّ اللّهَ يَغْضِبُ لِغَضَبَكِ ) ،
28قال النبي- ص -: ( فاطِمَة إِنّ اللّهَ غَيْرُ مُعَذِّبِكِ ، وَلا أَحَدٍ مِنْ وُلْدِكِ ).
هذا منقول عن الرافضة ، الذين يدّعون زُورا وبهتانا محبة آل البيت رضي الله عنهم .
وكيف تصِحّ الدعوى ، وهم أكثروا الكذب على آل البيت ؟!
وهم يختصرون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بِحَرْف ( ص ) ، وهذا جفاء وتقصير ، لا يتّفِق مع دعوى الْمَحَبة !
وما تزعمه الرافضة من استشهاد فاطمة رضي الله عنها غير صحيح .
ومثله ما تزعمه الرافضة أن عمر رضي الله عنه كَسَر أضلاع فاطمة رضي الله عنها دعوى مكذوبة .
وكيف تَصِحّ مثل تلك الدعوى مع :
وُجود عليّ رضي الله عنه ، وهو من هو في قوته وشجاعته ؟
مع تزويج عليّ رضي الله عنه ابنته أم كلثوم لِعُمر رضي الله عنه ، وهذا ثابِت غير مُدافَع ؟!
بل كيف تَصِحّ تلك الدعوى مع وُجود كل المؤمنين بِرسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
وأما الأحاديث المذكورة ، فبيانها كما يلي :
حديث : " إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ ، غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّ فاطِمَة "رواه .
قال عنه ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح مِن جميع طُرقه .
وقال عنه الهيثمي : رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه عبد الحميد بن بحر وهو ضعيف .
وأوْرَدَه الفتني في " تذكرة الموضوعات " .
حديث : " إذا اشتقت إلى رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة "
رواه الحاكم ، وقال : هذا حديث غريب الإسناد و المتن ، وشهاب بن حرب مجهول والباقون من رواته ثقات .
قال الذهبي في التلخيص : مِن وَضْع مسلم بن عيسى الصفار . اهـ .
وقال الألباني : موضوع .
أي أنه مكذوب ، لا تَحِلّ روايته ولا يجوز تناقله إلاّ لِبيان حاله .
حديث : " يا على إن الله زوجك فاطمة وجعل صداقها الأرض ... "و
قال ابن الجوزي في " الموضوعات " : هذا حديث موضوع .
وأورده الشوكاني في " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ؟
حديث : " ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة " رواه ابن المغازلي في " مناقب عليّ رضي الله عنه " ، وهو حديث ضعيف ؛ لأن مدار إسناده على " ابن لَهيعة " ، وهو مِن رواية أبي الزبير عن جابر .
ويُشبِه أن يكون الإسناد مُركَّبا .
حديث : " يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة "
قال عنه ابن الجوزي : هذا حديث موضوع ، وَضَعه محمد بن زكريا ، فَوَضَع الطريق الأول إلى جابر ، ووضع هذا الطريق إلى أنس .
قال الدارقطني : كان يَضع الحديث ، ورَاوي الطريق الثانية نَسَبه إلى جده ، فقال : محمد بن دينار ، وهو محمد بن زكريا بن دينار .
حديث : " كُلُّ بني أُمٍّ يَنْتَمُونَ إِلَى عَصَبَةٍ إِلاَّ وَلَدَ فَاطِمَةَ ، فَأَنَا وَلِيُّهُمْ وَأَنَا عَصَبَتُهُمْ "
رواه الطبراني .
قال عنه ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج بِشَيبة بن نعامة .
وقال الهيثمي : رواه الطبراني وأبو يعلى ، وفيه شيبة بن نعامة ، ولا يجوز الاحتجاج به .
وقال الألباني : ضعيف .
حديث : " إذا اشْتَقْتُ إلى ثِمار الجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة "
ذَكَر ابن الجوزي طُرًُق هذا الحديث ، ثم قال : هذا حديث موضوع لا يَشُكّ المبتدئ في العِلم في وَضْعِه ، فكيف بالمتبحر ؟!
أي : أنه حديث موضوع مكذوب .
وأشار إليه الذهبي في " ميزان الاعتدال " في ترجمة أحمد بن الأحجم المروزي .
ما يتعلّق بآية التطهير ، وهي قوله تعالى : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
ومما يُدندن حوله الرافضة : أن النبي صلى الله عليه وسلم خَرَج غَدَاةً وَعَلَيْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ ، فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ فَأَدْخَلَهُ ، ثُمَّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ ، ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا ، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فَأَدْخَلَهُ ، ثُمَّ قَالَ : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) . رواه مسلم .
وليس فيه دليل على حَصْر آل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ؛ لأدلّة منها :
1 – أن أوّل الآية في أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، : (فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) ثم قال عَزّ وَجَلّ : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) .
2 - أنه جاء في رواية عند الترمذي عُمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه و سلم قال : لَمَّا نَزَلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه و سلم : (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) في بيت أم سلمة ، فَدَعا فاطمة وحَسَنا وحُسينا فَجَلّلهم بِكِسَاء وعلي خلف ظهره فجلله بِكِساء ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطَهِّرْهم تطهيرا .
فهذا على سبيل الدعاء لهم بالتطهير .
قال الشيخ الألباني : هذا مما أُمِرُوا به لا مما أَخْبَر بِوقُوعه ... ففيه دليل على أنه لم يُخْبِر بِوقُوع ذلك ، فإنه لو كان وقع لكان يُثْنِي على الله بِوقُوعه و يَشْكره على ذلك ، ولا يقتصر على مجرد الدعاء . اهـ .
3 – أن أزواج الرجل مِن آله ، ولذا قال الله عَزّ وَجَلّ في شأن قوم لوط عليه الصلاة والسلام : (إِلاَّ آَلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ) ، فلو كانت امرأته ليست مِن آل بيته ، لم يكن للاستثناء معنى !
ونحن لا نُنكِر فضْل عليّ رضي الله عنه ولا فضائل آل البيت رضي الله عنهم ، ولكننا لا نغلو فيهم ، ولا نُقصّر دون فضائلهم .
حديث : " ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث ، وإنما سَمّاها فاطمة ، لأن الله فَطَمَها ومحبيها من النار "
ذكره ابن الجوزي في" الموضوعات " ، وأقرّه الشوكاني في " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة " .
وقال الألباني في " سلسلة الأحاديث الضعيفة " : موضوع .
يعني : أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وحديث : " إن فاطمة خلقت حورية في صورةٍ إنسانية "
رواه ابن المغازلي في " مناقب عليّ رضي الله عنه " ، وهو حديث ضعيف .
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
مواضيع مماثلة
» تخريج بعض الاحاديث 2
» الاحاديث التقريريه
» تخريج بعض الاحاديث 4
» تخريج بعض الاحاديث 5
» تخريج بعض الاحاديث 6
» الاحاديث التقريريه
» تخريج بعض الاحاديث 4
» تخريج بعض الاحاديث 5
» تخريج بعض الاحاديث 6
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin