مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
تعريف البدل Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
تعريف البدل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
تعريف البدل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
تعريف البدل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
تعريف البدل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
تعريف البدل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
تعريف البدل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
تعريف البدل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
تعريف البدل Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

تعريف البدل

اذهب الى الأسفل

تعريف البدل Empty تعريف البدل

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 29 يناير 2018, 1:03 am

تعريف البدل بحث-عن-البدل-في-اللغة-العربية
في موضوع اليوم ‘ بحث عن البدل في اللغة العربية ‘ ، سنسبر أغوار هذا الاسم ، وسنتعرف على أحكامه وقواعده ، بما تيسر من الشرح المفصل والمفهوم إن شاء الله ، فكونوا على استعداد للرحلة الممتعة  تعريف البدل Mrgreen
 

 

[size=32]تعريف البدل[/size]

 
تأمل الجمل الآتية :
– عاملتُ التاجرَ خليلا .
– كان أميرُ المؤمنينَ عمرُ بن الخطاب عادلا .
– أصغيتُ إلى الخطيبِ عليٍّ .
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط : ( خليلا ، عمر ، علي ) . تجد كل واحدة منها مسبوقة باسم آخر ، هو : ( التاجر ، أمير المؤمنين ، الخطيب ) وهذه الأسماء المسبوقة ليست مقصودة لذاتها في الكلام ، وإنما ذكرت تمهيدا للأسماء التي تحتها خط .
– ولكن ما فائدة هذا التكرار ؟
– فائدته تقوية الكلام وتقريره وإيضاحه . فكأنما الفعل نسب مرتين ، مرة ( لأمير المؤمنين ) ومرة ( لعمر ) وهكذا في بقية الأمثلة الأخرى ، فسميت الكلمات التي تحتها خط : بدلا ، والاسم الذي ذكر قبلها تمهيدا لها : مبدلا منه .
قاعدة : البدل اسم تابع مقصود لذاته في الحكم ، ممهد له بذكر اسم قبله يسمى مبدلا منه .
 

[size=32]أمثلة على البدل[/size]

 
– انتصر القائدُ سعدٌ .
– أعجبني الفتى أدبُه .
– سمعتُ الشاعرَ إنشادَهُ .
– فتح الناصرُ صلاحُ الدين بيت المقدس .
– قرأتُ سيرةَ البطلِ خالدٍ .
 

[size=32]أنواع البدل[/size]

 
أنواع البدل أربعة ، وهي :
1 – بدل كل من كل أو البدل المطابق : وهو البدل المطابق للمبدل منه والمساوي له في المعنى ، مثل :
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
2 – بدل بعض من كل : وهو الذي يكون فيه البدل جزءا من المبدل منه ، مثل :
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
3 – بدل اشتمال :  وهو الذي يكون فيه البدل دالا على صفة من صفات المبدل منه ، مثل :
– نفعني المعلمُ علمُهُ .
4 – البدل المباين ، وهو ثلاثة أقسام :
* بدل الإضراب : وهو الذي يصرف فيه النظر عن المبدل منه بعد أن يتبين شيء آخر ، مثل :
– صليتُ في المسجد المغربَ العشاءَ .
قصد المتكلم في هذه الجملة أن يقول : صليتُ في المسجد المغربَ ، ولكنه بعد أن قال ذلك ظهر له أنه لم يصل في المسجد المغرب ولكن العشاء ، فصرف نظره عن المغرب ، وأبدل منه كلمة العشاء .
* بدل الغلط : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، فيسبق لسانه إلى أمر آخر ، ثم يتبين له غلطه ، فيعدل عنه إلى الصواب ، مثل :
– سلمتُ على أبيك أخيك .
وهذا النوع يحدث كثيرا في أحاديثنا اليومية .
* بدل النسيان : وهو الذي يقصد فيه المتكلم أمرا من الأمور ، ثم يذكر غيره نتيجة سهو أو نسيان ، ثم يتبين له وجه الصواب بعد ذلك ، فيذكره ، كالمثال السابق :
– سلمتُ على أبيك أخيك
والفرق بين بدل الغلط والنسيان هو أن الغلط يكون منشؤه اللسان ، وأما النسيان فمنشؤه العقل .
 

 

[size=32]أحكام البدل[/size]

 
1 – يشترط في بدل ( البعض من الكل – وبدل الاشتمال ) أن يكونا مشتملين على ضمير يربطهما بالمبدل منه سواء كان الضمير مذكورا ، مثل :
– بعتُ التفاحَ نصفَه .
أو مستترا ، مثل قوله تعالى : ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ‘ ( آل عمران 97 )
أي : من استطاع منهم .
2 – يجب في البدل أن يكون مطابقا للمبدل منه في العدد ( الإفراد – التثنية – الجمع ) ، والنوع ( التذكير – التأنيث ) ، مثل :
– جاء الفاتحُ عمرو .
ولا تشترط المطابقة في التعريف والتنكير .
3 – البدل إما بدل اسم من اسم ، مثل :
– استقبلتُ زيدا أخاك .
أو بدل فعل من فعل ، مثل :
– جلس المحدث ثم أخبرنا قال .
فـ ( قال ) فعل وهو بدل كل من كل ( من الفعل أخبرنا ) .
أو بدل جملة من جملة ، مثل :
قال تعالى : ‘ أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ . أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ‘ ( الشعراء 132 – 133 ) .
 

[size=32]إعراب البدل[/size]

 
– الخليفةُ عمرُ أعدل الحكامِ .
الخليفة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
عمر : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .
أعدل : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره ، وهو مضاف .
الحكام : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– مررتُ بأخيكَ زيدٍ .
مررت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
بأخيك : اسم مجرور بالباء ، وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة .
زيد : بدل مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
سؤال : ما نوع البدل في هذه الجملة ؟
جواب : بدل كل من كل ( من أخيك ) .
– أكلتُ الرغيفَ ثلثَهُ .
أكلت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
الرغيف : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
ثلثه : بدل بعض من كل ( المبدل منه ” الرغيف ” ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
– رأيتُ هذا الرجلَ .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
هذا : الهاء للتنبيه ، ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعولا به .
الرجل : بدل منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .
 

[size=32]البدل وعطف البيان[/size]

 
عطف البيان اسم يشبه النعت في توضيح متبوعه ، والفرق بينه وبين البدل كالتالي :
– البدل دائما هو المقصود بالحكم ، أما تابعه ( المبدل منه ) فهو ممهد له فقط .
– عطف البيان في الغالب أوضح من الاسم المتبوع قبله .
فلو قلت مثلا : مررتُ بالفائز محمد .
فسيكون ( محمد ) عطف بيان لأنه أوضح من أن تقول : مررت بالفائز .
– أخوكَ نجحت مريم ابنته .
لا يمكن أن نقول :  أخوكَ نجحت مريم . لذا لا بد من التابع ( عطف بيان ) وهو ( ابنته ) .
أما إن قلت : جاء المحاميُ خالدٌ .
فستبقى الجملة سليمة إذا أسقطت البدل ( خالد ) أو المبدل منه ( المحامي ) .
وعلى كل حال وحتى لا يثقل عليكم الأمر ، فقد رأى الكثير من علماء النحو بأن نستغني عن عطف البيان ، وبأن البدل كافي وأشمل . لكني أردت أن أوضح لكم هذه المسألة على سبيل الاستزادة والفائدة .
 

[size=32]أمثلة على البدل من القرآن الكريم[/size]

 
قال سبحانه وتعالى :
– ‘ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَصِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ‘ ( الفاتحة 6 – 7 ) .
صراط : بدل كل من كل ( من الصراط ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره وهو مضاف .
– ‘ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ‘ ( آل عمران 97 ) .
من : اسم موصول مبني على السكون في محل جر بدل بعض من كل للمبدل منه ( الناس ) .
– ‘  يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ‘ ( البقرة 217 ) .
قتال : بدل اشتمال للمبدل منه ( الشهر ) مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
– ‘ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا . حَدَائِقَ ‘ ( النبإ 31 – 32 ) .
حدائق : بدل كل من كل للمبدل منه ( مفازا ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره ، وهو ممنوع من الصرف لأنه على وزن ‘ مفاعل ‘ .
– ‘  لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ . نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ‘ ( العلق 15 – 16 ) .
ناصية : بدل كل من كل للمبدل منه ( بالناصية ) مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .
 

[size=32]ختاما[/size]

أرجو أن تكونوا قد استمتعتم بهذا البحث المتواضع عن قواعد وأحكام البدل ، وإني لأعلم أن الأمر سيختلط عليكم في البداية ، لكن تأكدوا أنكم بمجرد أن تركزوا قليلا ، وتقرأون الموضوع أكثر من مرة ، سيسهل عليكم الفهم إن شاء الله .
فقد حاولت أن أجعل الموضوع مبسطا سلسا ، بعيدا عن أي تعقيد ، ونسأل الله العون والتوفيق .
تعريف البدل Line-300x40

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى