مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
الجمع فى المطر Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الجمع فى المطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
الجمع فى المطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
الجمع فى المطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الجمع فى المطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الجمع فى المطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
الجمع فى المطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
الجمع فى المطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الجمع فى المطر Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

الجمع فى المطر

اذهب الى الأسفل

الجمع فى المطر Empty الجمع فى المطر

مُساهمة من طرف Admin الخميس 08 يناير 2015, 5:16 pm

مسائل هامة في الجمع بين الصلاتين بسبب المطر
=============================
إن مسائل الجمع بين الصلاتين (بسبب المطر) من مسائل الخلاف بين العلماء ، فعليها لابد أن نعطي هذه المسائل حجماً مناسباً فلا نعطيها أعظم مما يليق ( فتختلف النفوس وتتفرق القلوب) ولا يمنع ذلك من المناقشة والبحث العلمي للوصول إلى الحق والصواب .
أما الفوضى الناشئة عن الجمع أو عدمه فهذا يقول أجمع وهذا يقول لا يجمع ، وهذا أمر لا ينبغي وخاصة في المسجد صيانة لهما مما يخل بآداب الإسلام الإمام هو سيد الموقف وهو يتحمل فعله بينه وبين الله كما قال صلى الله عليه وسلم " الإمام ضامن فإن أحسن فله ولهم وان أساء فعليه" ( أخرجه ابن ماجة وحسنه الألباني السلسلة ).
إن المساجد لها حرمة ومكانة ولا يجوز اللغط فيها كما قال صلى الله عليه وسلم " إن هذه المساجد لا يصلح فيها شي من كلام الناس" ، فمن رضي بالجمع فليصل ومن لم يرض ولم تطمئن نفسه به فله أن يصلي معهم وينوها نفلا تطوعا ، أو أن ينصرف صامتاً هادئاً ، ولا يمنع هذا من المناقشة بعد الصلاة مناقشة علمية ودية .
وقبل الشروع في ذكر المسائل أود أن أذكر أن مسائل الجمع بين الصلاتين بسبب المطر كثيرة جداً ولكن سأقتصر فقط على المسائل التي يكثر السؤال عنها فإن أصبت فمن الله وهو المستعان وعليه التكلان .
(السؤال1) حكم الجمع بين الصلاتين بسبب المطر.؟
الجمع سنة إذا وجد سببه لوجهين :
إنها رخصة والله يحب أن تؤتى رخصه .
اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: (صلوا كما رأيتموني أصلي) ، وقد ثبت عنه انه جمع في المدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء كما عند مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنه .
(السؤال2) أي الصلوات يجوز الجمع بينها.؟
بين العشاءين ( المغرب والعشاء) بالإجماع.
وبين الظهرين ( الظهر والعصر) على القول الراجح.
لوجود العلة وهي المشقة ولحديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( جمع في المدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ) أخرجه مسلم.
(السؤال3) هل من لازم الجمع القصر.؟
ليس من لازم الجمع القصر .
فقد يجوز الجمع ولا يجوز القصر (كالجمع بين الصلاتين بسبب المطر) .
وقد يجوز القصر ولا يجوز الجمع ( على رأي من يرى القصر للمسافر من غير الجمع إذا كان نازلاً) .
(السؤال4) في أي الوقتين يجمع بين الصلوات (جمع تقديم أو تأخير) .؟
يفعل الأرفق به .
فإذا تساوى الأمران فجمع التقديم أفضل :
أ/ لأنه لا يضمن دوام المطر
ب/ خروجا من خلاف المالكية والشافعية
ج/ ولفعله صلى الله عليه وسلم .
(السؤال5) متى يجمع للمطر (أي المطر يُجمع له) .؟
إذا كان ( مطر) يبل الثياب لكثرته وغزارته ويشق على المكلف.
ومثله (الوحل والزلق والطين) وهو يشق على الناس إن مشوا عليه.
ومثله (الريح الشديد الباردة) ولا يشترط أن تكون في ليلة مظلمة (لكن لا بد من اجتماع الأمرين) "ريح شديد وباردة"
فيجوز في هذه الأمور الجمع لوجود العلة وهي المشقة .
(السؤال6) هل يشترط للجمع النية قبل ( الصلاة الأولى) .؟
الراجح: أنه لا يشترط نية الجمع عند إحرام الأولى، فله أن ينوي الجمع ولو بعد سلامه من الأولى ولو عند إحرامه في الثانية (مادام السبب موجودا).
ولا يشترط إخبار المأمومين بأنه سيجمع بين الصلاتين.
(السؤال7) هل يشترط الموالاة بين الصلاتين المجموعتين؟
الراجح : أنه لا يشترط الموالاة بين المجموعتين فيجوز الفصل بين الصلاتين إما :
أ/ بصلاة راتبة.
ب/ لصلاة نافلة.
ج/ بأذكار.
د/ بكلام ولو لم يكن في صلب الصلاة.
(السؤالCool هل يشترط الترتيب بين الصلاتين المجموعة؟
يشترط لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( صلوا كما رأيتموني أصلي) وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يصليها مرتبة .
ولا يسقط الترتيب بالنسيان أو الجهل فلا بد من الترتيب ، ويلزم من صلها غير مرتبة بإعادة الصلاة وليس عليه أثم لجهله ونسيانه .
(السؤال9) هل يجوز الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر.؟
- لا يصح الجمع لأمرين :
أ/ لأن صلاة الجمعة صلاة مستقلة بشروطها وهيئتها وأركانها وثوابها ووقتها.
ب/ لأن السنة وردت في الجمع بين الظهر والعصر ولم يرد في الجمع بين الجمعة والعصر مع أن النبي صلى الله عليه وسلم مرت عليه
أيام في الجمعة وكانت ممطرة ومع ذلك لم يجمع صلى الله عليه وسلم ( كما في حديث الأعرابي).
وبعض أهل العلم يقول بجواز الجمع بين الجمعة والعصر لعموم حديث ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( جمع في المدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء ) أخرجه مسلم ، ولوجود العلة وهي المشقة وهو اختيار الإمام النووي .
(السؤال10) الأذان والإقامة عند الجمع
ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه يؤذن أذان واحد ويقام لكل صلاة إقامة خاصة بها .
والدليل فعله صلى الله عليه وسلم في عرفة ومزدلفة وهو عام لكل جمع بين الصلاتين .
إذا كان المطر شديد يشق على الناس الخروج للصلاة فإن المؤذن يؤذن ويقول في أذانه بعد (أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله) "صلوا في رحالكم" .. بعض أهل العلم يقول يقال "صلوا في رحالكم" بعد الفراغ من الأذان أو بعد الفراغ من قول " حي على الصلاة حي على الفلاح".
ولكن كونه يجعلها مكان "حي على الصلاة" هو المناسب من حيث المعنى ، لأن قوله "صلوا في رحالكم" يخالف قوله "حي على الصلاة" ، فلا يحسن أن يقول المؤذن تعالوا ثم يقول لا تجيئوا "صلوا في رحالكم" ، وهو الذي يقتضيه حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، فقد جاء عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما. ( أنه قال لمؤذنه في يوم مطير : إذا قلت : أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله فلا تقل حي على الصلاة قل : صلوا في بيوتكم قال : فكان الناس استنكروا ذلك فقال : أتعجبون من ذا ؟ قد فعل ذا من هو خير مني) يعني بذلك النبي صلى الله عليه وسلم .
(السؤال11) السنن الرواتب بعد الصلوات حال الجمع
إذا كان الإمام يترك فرصة قبل صلاة العشاء فإنها تصلى قبل صلاة العشاء.
وإذا كان الإمام لا يترك فرصة فهو يصلي العشاء مباشرة بعد صلاة المغرب ، فإنك تصلي سنة المغرب بعد صلاة العشاء ثم تصلي سنة صلاة العشاء ، ومثله سنة صلاة الظهر مع العصر .
وليس هناك إشكال لو صليت سنة الظهر بعد صلاة العصر ، فليس هذا بوقت نهي ولا يدخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم (لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس) لأن الوقت الحقيقي للعصر لم يدخل ، فالوقت الموجود هو وقت صلاة الظهر، ووقت النهي يبدء في وقت صلاة العصر كما جاء في الحديث عن علي رضي الله عنه قال ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة بعد العصر إلا والشمس مرتفعة ) رواه أبو داود والنسائي وصححه الشيخ الألباني كما في السلسلة ، وقبله الحافظ في الفتح ، وابن حزم في المحلى .
وبعض أهل العلم يقولون عند الجمع لا تصلى السنن الرواتب وحجتهم أنه لم بنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم صلاة السنن عند الجمع .
ونقول لم ينقل لأن الأصل في الصلاة أن يتبعها السنن الرواتب ولم يتغير شيئ من ذلك إلا تقديم الصلاة أو تأخيرها .
(السؤال12) الأذكار بعد الصلاة :
لا يخلوا من أمرين :
أ/ إذا كان الإمام يترك فرصة للأذكار بعد الصلاة الأولى فتقال بعد الصلاة الأولى.
ب/ إذا كان الإمام لا يترك فرصة للأذكار بعد الصلاة الأولى فتكون الأذكار بعد صلاة العشاء وتكون بنية واحدة لصلاة المغرب والعشاء.
(السؤال13) "صلاة الوتر" لمن جمع بين المغرب والعشاء ، هل يدخل وقت الوتر بالفراغ من صلاة العشاء فيكون تبعاً للصلاة أم له وقت خاص به .؟
الراجح هو قول الجمهور أن وقت الوتر يبداء بعد الفراغ من صلاة العشاء فهو تابع للعشاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله زادكم صلاة هي الوتر فصلوها بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر ) رواه أبوداود والترمذي وابن ماجة والإمام احمد وصححه الشيخ الألباني كما في السلسلة والإرواء .
وبناء على ذلك من جمع جمع تقديم بين المغرب والعشاء فله أن يصلي الوتر بعد أداء صلاة العشاء.
(السؤال14) هل يجوز الجمع لمن لم يتأذ بالمطر كأن يكون المسجد في باب داره أو يمشي إليه في سقف.؟
الرخصة عامة إذا جمعوا فهي للقريب والبعيد ، فلا يصح أن ينفرد بعضهم لما في ذلك من تفريق الجماعة والدليل على ذلك :
أ/ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجمع وبيته ملاصق للمسجد.
ب/ لحديث ( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ) فلا بد أن يصلي في المسجد مع جماعة المسجد ، وهذا
الحديث رواه الدارقطني والحاكم والبيهقي من حديث أبي هريرة وهو حديث ضعيف.
(السؤال15) رجل عادته التخلف عن الجماعة في صلاة المغرب والعشاء فإذا نزل المطر ذهب إلى المسجد لينتهز فرصة الجمع هل له الجمع أم يعامل بنقيض قصده .؟
الجمع في المسألة صحيح ولا خلل فيها.
(السؤال16) ما حكم اختلاف النية بين الإمام والمأموم إذا كان الإمام يصلي العشاء والمأموم يصلي المغرب؟
إذا أتى المأموم وقد فاتته صلاة المغرب والإمام قد شرع في صلاة العشاء ، نقول ادخل مع الإمام وأنت بنية المغرب والإمام بنية وهي نية العشاء , ولا يضر اختلاف النية بين الإمام والمأموم على القول الراجح ؛ وهو في هذه الحالة مخير بين أمرين:
الأول: عند قيام الإمام للركعة الرابعة يجلس مكانه حتى يأتي الإمام بها ثم يشرع معه في التشهد ويسلم معه؛ وهذه تسمى ( صلاة المحبوس)
الثاني: عند قيام الإمام للركعة الرابعة يظل جالسا ثم يقرأ التشهد ثم يسلم مع نفسه ثم ينوي العشاء مع الإمام فيدرك ركعة ويتم الثلاث وهذه تسمى ( نية المفارقة ) والرأي الأول أولى لمتابعة الإمام.
(السؤال17) من كان ماراً في مسجد في غير حية وجمع إمام ذلك المسجد هل يصح لهذا الشخص أن يجمع ، علماً أن الحي الذي هو فيه لم يجمع .؟
الراجح إن كان الإمام جمع على الوجه المشروع وهو قد جمع معه فان جمعه صحيح ولا يُلزم بإعادة الصلاة.
وأتمنى من كل داعية أو إمام يطبعها أو يلخصها فى ورقة ويشرحها للجمهور في المسجد لأنهم في أمس الحاجة لفقه الجمع في المطر .
ونسأل الله النفع والقبول والإخلاص...

منقول ونسأل الله الخير كله لكاتبه وناقله ومن انتفع به ومن قرأه

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى