بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
سلسلة : « أحكام التجويد وفق رواية قالون »
صفحة 1 من اصل 1
سلسلة : « أحكام التجويد وفق رواية قالون »
سلسلة : « أحكام التجويد وفق رواية قالون »
« من أحكام النون الساكنه والتنوين - " الإقلاب " أو " القلب " - » :
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
بسم الله الرحمان الرحيم :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء
والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فيديو توضيحي لأحكام - القلب - :
1 ) - https://www.youtube.com/watch?v=cwD9dW0tr5E
2 ) - https://www.youtube.com/watch?v=Pk8xJYAMOno
- يقول الشيخ الجمزوري - رحمه الله - في تحفة الأطفال :
وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ == مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
- ويقول الشيخ : " مُحَمَّدُ بْنُ الْجَزَرِيِّ الشَّافِعِي " - رحمه الله -
في : " متن الجزرية " :
وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ كَـذَا == لاخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا
ا ) - تعريف القلب :
--------------------
القلب لغة :
-------------
تحويل الشئ عن وجهه
القلب إصطلاحا :
------------------
هو قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة عند ملاقاتها حرف الباء
المتحرك مع بقاء الغنة .
====> فإذا وقعت الباء بعد النون الساكنة - في كلمة أو كلمتين -
أو بعد التنوين وجب عندها ما يلي :
اا ) - حروف القلب :
--------------------
حرف الباء : " ب " فقط .
فإن وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو نون
شبيهة بالتنوين في نحو :
( لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ )
وجب قلبهما ميماً وسمي إقـلاباً .
ااا ) سبب تسميته بالقلب :
-----------------------------
سهولة النطق بالنون الساكنة والتنوين بقلبهما ميماً وإخفائهـما في البـاء .
v ا ) - كيف يتحقق القلب :
----------------------------
1 ) - إبدال النون الساكنة أو التنوين ميما خالصة لفظاً لا خطاً .
2 ) - إخفاء هذه الميم مع اظهار الغنة بمقدار حركتين :
( والغنة هنا صفة للميم ) ويكون إخفاء الميم بإضعافها وذلك بتقليل الإعتماد
على مخرجها وهو الشفتان .
3 ) - إظهار الغنة مصاحبة للإخفاء لأنها صفة للميم مع إطباق الشفتين
إطباقاً خفيفاً فنقفل الفم على ميم و نفتحه على باء مع غنة كاملة من
الخيشوم .
v ) - علامة القلب في المصحف :
------------------------------------
للنون الساكنة أن تُجرّد من حركتها مع وضع ميم ( م ) قائمة صغيرة فوق
النون بدل السكون .
وبالنسبة للتنوين فى حالة الفتح بدلاً من فتحتين نضع فتحة واحدة وميماً
والميم توضع بدل الحركة الثانية أى الحركة أولاً تليها الميم .
وفى التنوين بالضمة نضع ضمة واحدة وميماً .
وفى حالة الكسر كسرة واحدة وميماً .
ا v ) - علة القلب :
--------------------
قلبت النون ميما لان العلاقة بين الميم والنون تجانس صفات :
( الغنة صفة ملازمة للنون والميم )
ولم يحسن الإظهار بسبب العسرة والكلفة في النطق بالنون الساكنة
مظهرة ثم الإتيان بالباء ، ولما لم يوجد سبب للإدغام لبعد المخرجين النون
طرف اللسان والباء الشفتين فحسن الإخفاء ، وحتى يتم التوصل للإخفاء
قلبت النون الساكنة والتنوين ميما لمشاركتها الباء في المخرج والنون
في الغنة : (الصفة) .
ا v ) - أمثلة القلب :
----------------------
* ) - مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------
مثال :
- { أنبئهم }
كما في قوله تعالى :
{ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي
أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ }
[ سورة البقرة : 33 ]،
- وأيضا : { أنبئوني}
كما في قوله تعالى :
{ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ
هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ }
[ سورة البقرة : 31 ] .
* ) - مع النون الساكنة في كلمتين :
---------------------------------------
مثال :
- { من بعد }
كما في قوله تعالى :
{ ما كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى
مِنْ بعد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }
[ سورة التوبة : 113)،
- وأيضا : { فمن يؤمن بربه }
كما في قوله تعالى :
{ وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْسًا وَلا رَهَقًا }
[ سورة الجن : 13]
* ) - مع التنوين :
------------------
مثل :
- { زوج بهيج }
كما في قوله تعالى :
{ وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيج }
[ سورة ق : 7)
- وأيضا : { لنسفعاً بالناصية }
كما في قوله تعالى :
{ كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ }
[ سورة العلق : 15 ] .
هذا والله أعلم
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
« من أحكام النون الساكنه والتنوين - " الإقلاب " أو " القلب " - » :
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
بسم الله الرحمان الرحيم :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء
والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فيديو توضيحي لأحكام - القلب - :
1 ) - https://www.youtube.com/watch?v=cwD9dW0tr5E
2 ) - https://www.youtube.com/watch?v=Pk8xJYAMOno
- يقول الشيخ الجمزوري - رحمه الله - في تحفة الأطفال :
وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ == مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
- ويقول الشيخ : " مُحَمَّدُ بْنُ الْجَزَرِيِّ الشَّافِعِي " - رحمه الله -
في : " متن الجزرية " :
وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ كَـذَا == لاخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا
ا ) - تعريف القلب :
--------------------
القلب لغة :
-------------
تحويل الشئ عن وجهه
القلب إصطلاحا :
------------------
هو قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة عند ملاقاتها حرف الباء
المتحرك مع بقاء الغنة .
====> فإذا وقعت الباء بعد النون الساكنة - في كلمة أو كلمتين -
أو بعد التنوين وجب عندها ما يلي :
اا ) - حروف القلب :
--------------------
حرف الباء : " ب " فقط .
فإن وقعت بعد النون الساكنة في كلمة أو كلمتين أو بعد التنوين أو نون
شبيهة بالتنوين في نحو :
( لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ )
وجب قلبهما ميماً وسمي إقـلاباً .
ااا ) سبب تسميته بالقلب :
-----------------------------
سهولة النطق بالنون الساكنة والتنوين بقلبهما ميماً وإخفائهـما في البـاء .
v ا ) - كيف يتحقق القلب :
----------------------------
1 ) - إبدال النون الساكنة أو التنوين ميما خالصة لفظاً لا خطاً .
2 ) - إخفاء هذه الميم مع اظهار الغنة بمقدار حركتين :
( والغنة هنا صفة للميم ) ويكون إخفاء الميم بإضعافها وذلك بتقليل الإعتماد
على مخرجها وهو الشفتان .
3 ) - إظهار الغنة مصاحبة للإخفاء لأنها صفة للميم مع إطباق الشفتين
إطباقاً خفيفاً فنقفل الفم على ميم و نفتحه على باء مع غنة كاملة من
الخيشوم .
v ) - علامة القلب في المصحف :
------------------------------------
للنون الساكنة أن تُجرّد من حركتها مع وضع ميم ( م ) قائمة صغيرة فوق
النون بدل السكون .
وبالنسبة للتنوين فى حالة الفتح بدلاً من فتحتين نضع فتحة واحدة وميماً
والميم توضع بدل الحركة الثانية أى الحركة أولاً تليها الميم .
وفى التنوين بالضمة نضع ضمة واحدة وميماً .
وفى حالة الكسر كسرة واحدة وميماً .
ا v ) - علة القلب :
--------------------
قلبت النون ميما لان العلاقة بين الميم والنون تجانس صفات :
( الغنة صفة ملازمة للنون والميم )
ولم يحسن الإظهار بسبب العسرة والكلفة في النطق بالنون الساكنة
مظهرة ثم الإتيان بالباء ، ولما لم يوجد سبب للإدغام لبعد المخرجين النون
طرف اللسان والباء الشفتين فحسن الإخفاء ، وحتى يتم التوصل للإخفاء
قلبت النون الساكنة والتنوين ميما لمشاركتها الباء في المخرج والنون
في الغنة : (الصفة) .
ا v ) - أمثلة القلب :
----------------------
* ) - مع النون الساكنة في كلمة واحدة :
--------------------------------------------
مثال :
- { أنبئهم }
كما في قوله تعالى :
{ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي
أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ }
[ سورة البقرة : 33 ]،
- وأيضا : { أنبئوني}
كما في قوله تعالى :
{ وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ
هَؤُلاء إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ }
[ سورة البقرة : 31 ] .
* ) - مع النون الساكنة في كلمتين :
---------------------------------------
مثال :
- { من بعد }
كما في قوله تعالى :
{ ما كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُوْلِي قُرْبَى
مِنْ بعد مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ }
[ سورة التوبة : 113)،
- وأيضا : { فمن يؤمن بربه }
كما في قوله تعالى :
{ وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَنْ يُؤْمِنْ بِرَبِّهِ فَلا يَخَافُ بَخْسًا وَلا رَهَقًا }
[ سورة الجن : 13]
* ) - مع التنوين :
------------------
مثل :
- { زوج بهيج }
كما في قوله تعالى :
{ وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيج }
[ سورة ق : 7)
- وأيضا : { لنسفعاً بالناصية }
كما في قوله تعالى :
{ كَلا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ }
[ سورة العلق : 15 ] .
هذا والله أعلم
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin
» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin