مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م

اذهب الى الأسفل

آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م Empty آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على م

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 08 يناير 2013, 4:28 pm

الأثر المروي عن الشافعي رحمه الله:

"آمنت بالله وبما جاء عن الله، على مراد الله. وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله."



مقصود الشافعي رحمه الله هو الإيمان بنصوص الشريعة وتفسيرها على مراد الله
ورسوله صلى الله عليه وسلم لا مُراد النفس والهوى، والتسليم للنصوص
تسليمًا مطلقًا على كل الحالات؛ فإن فهِم وعلِم مُراد الله عز وجل، ومُراد
رسوله صلى الله عليه وسلم،

فعليه أن يُسلّم لذلك المعنى المراد تسليما كاملا دون ردّ أو إنكار أو اعتراض، ودون زيادة أو نقص أو تحريف.

وإن جَهِل المعنى المُراد من النص، لقصورٍ في الفهم عنده، أو لإشكال لديه
لم يعرف جوابه، فإن عليه أن يعتقد بأن مُراد الله ومُراد رسوله صلى الله
عليه وسلم الذي يجهله هو الحق، ويُؤمن به، حتى إذا عَلِم المُراد فيما بعد،
لم يجد في نفسه حَرَجًا من قبوله والتسليم له.

فسواءٌ تبيّن له
مُراد الله ومُراد رسوله صلى الله عليه وسلم، أم لم يتبيّن له، فعليه
التسليم له تسليما كاملا؛ فلا ينكره، ولا يزيد عليه ولا ينقص منه، ولا
يحرّفه، ولا يفسره بما يمليه عليه عقله المجرد ونفسه المتبعة للهوى؛ فيكون
ممن اتبع الظن وما تهوى الأنفس واعترض بظنونه وأوهامه على ما لم يبلغه
علمه.
بل الواجب عليه أن يؤمن بما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم على مراد الله ورسوله.

ومعرفة مُراد الله ومراد رسوله صلى الله عليه وسلم تكون بطريقين:

1. أن يكون النص واضحا بينًا مُحكمًا غير مُحتاج لنص آخر ليتبين معناه،
فيُعرف مُراد الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- منه من ظاهره؛ لأن الله عز
وجل يُخاطب الناس بالمعنى الذي يفهمونه ويعقلونه عند أول قراءتهم له دون
تكلّف،

وذلك هو المعنى الظاهر؛ فالقرآن أُنزل هداية للناس،
وأُرسل النبي صلى الله عليه وسلم مُبينا لهذا الهدى
{وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ } [النحل: 44]

فلا يصح أن يكون صعب الفهم فضلا عن أن يكون مُمتنع الفهم !
ومن أمثلة النص البيّن المُحكم قوله تعالى:

{اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } [آل عمران: 2]

وقوله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء: 48]

وقوله تعالى: {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} [البقرة: 275]

2. أن يكون النص مُتشابها، أي محتاجا إلى ما يبيّن معناه، فيكون هناك نصٌ
آخر يُبين مُراد الله منه، فيُردّ النص المتشابه إلى النص المُحكَم
المُبيّن، ويُفسر به، حتى يُعرف مراد الله عز وجل ومراد رسوله صلى الله
عليه وسلم.
مثال النص المتشابه:

{وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا} [النساء: 14]
هذه الآية مطلقة قُيدت بالآية المُحكَمة:
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ} [النساء: 48]

فبرَدّنا الآية الأولى للآية الثانية يتضح مُراد الله تعالى،
وهو أن صاحب المعاصي التي هي دون الشرك تحت مشيئة الله، إن شاء عذبه وإن شاء غفر الله.

ولو أن القارئ للآية الأولى اقتصر في فهمها على ظاهرها وأن مطلق المعصية
وتعدي الحدود موجب للخلود في النار، لضلّ وانحرف عن مُراد الله عز وجل.
وهذا ما حصل لبعض الفرق التي غَلَت في هذه المسألة؛

فكفّرت مُرتكب الكبيرة دون الشرك بالله عز وجل، وجعلته من أصحاب النار المخلدين فيها
.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى