بحـث
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيلالشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ
وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن
ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am
وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأ
صفحة 1 من اصل 1
وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأ
<{{ آيه وتفسير }}>
<{ قال الله عز وجل }>
< بسم الله الرحمن الرحيم >
< وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ
الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
أَجْمَعِينَ (13) >
< صدق الله العظيم >
<سورة السجدة >
{ تفسير بن كثير }
{ يخبر تعالى عن حال المشركين يوم القيامة ،حين عاينوا البعث وقاموا بين
يدي اللّه عزَّ وجلَّ ،حقيرين ذليلين ناكسي رؤوسهم أي من الحياء والخجل
،يقولون< ربنا أبصرنا وسمعنا >أي نحن الآن نسمع قولك ونطيع أمرك كما
<{ قال تعالى }>
< أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا >وكذلك يعودون على أنفسهم بالملامة
إذا دخلوا النار بقولهم :< لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير
>وهكذا هؤلاء يقولون< ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا >أي إلى دار
الدنيا < نعمل صالحاً إنا موقنون >أي قد أيقنا وتحققنا فيها أن وعدك
حق ولقاءك حق ،وقد علم الرب تعالى منهم أنه لو أعادهم إلى الدنيا كفاراً
يكذبون بآيات اللّه ،ويخالفون رسله ،كما
<{ قال تعالى }>
< ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا
>الآية ،وقال هاهنا< ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها > ،كما
<{ قال تعالى }>
< ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً > ،< ولكن حقَّ
القول مني لأملأن جنهم من الجِنة والناس أجمعين >أي من الصنفين فدارهم
النار لا محيد لهم عنها ولا محيص لهم منها ،نعوذ باللّه وكلماته التامة من
ذلك< فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا >أي يقال لأهل النار على سبيل
التقريع والتوبيخ ،ذوقوا هذا العذاب بسبب تكذيبكم به ،واستبعادكم وقوعه
،< إنا نسيناكم > أي سنعاملكم معاملة الناسي ،لأنه تعالى لا ينسى
شيئاً ولا يضل عنه شيء ،بل من باب المقابلة ،كما
<{ قال تعالى }>
< فاليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا >
<{ وقوله تعالى }>
< وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون > أي بسبب كفرهم وتكذيبكم، كما
<{ قال تعالى }>
< فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذاباً >
<{ قال الله عز وجل }>
< بسم الله الرحمن الرحيم >
< وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَٰكِنْ حَقَّ
الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
أَجْمَعِينَ (13) >
< صدق الله العظيم >
<سورة السجدة >
{ تفسير بن كثير }
{ يخبر تعالى عن حال المشركين يوم القيامة ،حين عاينوا البعث وقاموا بين
يدي اللّه عزَّ وجلَّ ،حقيرين ذليلين ناكسي رؤوسهم أي من الحياء والخجل
،يقولون< ربنا أبصرنا وسمعنا >أي نحن الآن نسمع قولك ونطيع أمرك كما
<{ قال تعالى }>
< أسمع بهم وأبصر يوم يأتوننا >وكذلك يعودون على أنفسهم بالملامة
إذا دخلوا النار بقولهم :< لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير
>وهكذا هؤلاء يقولون< ربنا أبصرنا وسمعنا فارجعنا >أي إلى دار
الدنيا < نعمل صالحاً إنا موقنون >أي قد أيقنا وتحققنا فيها أن وعدك
حق ولقاءك حق ،وقد علم الرب تعالى منهم أنه لو أعادهم إلى الدنيا كفاراً
يكذبون بآيات اللّه ،ويخالفون رسله ،كما
<{ قال تعالى }>
< ولو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا
>الآية ،وقال هاهنا< ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها > ،كما
<{ قال تعالى }>
< ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً > ،< ولكن حقَّ
القول مني لأملأن جنهم من الجِنة والناس أجمعين >أي من الصنفين فدارهم
النار لا محيد لهم عنها ولا محيص لهم منها ،نعوذ باللّه وكلماته التامة من
ذلك< فذوقوا بما نسيتم لقاء يومكم هذا >أي يقال لأهل النار على سبيل
التقريع والتوبيخ ،ذوقوا هذا العذاب بسبب تكذيبكم به ،واستبعادكم وقوعه
،< إنا نسيناكم > أي سنعاملكم معاملة الناسي ،لأنه تعالى لا ينسى
شيئاً ولا يضل عنه شيء ،بل من باب المقابلة ،كما
<{ قال تعالى }>
< فاليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا >
<{ وقوله تعالى }>
< وذوقوا عذاب الخلد بما كنتم تعملون > أي بسبب كفرهم وتكذيبكم، كما
<{ قال تعالى }>
< فذوقوا فلن نزيدكم إلا عذاباً >
_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 11 مايو 2024, 11:23 pm من طرف Admin
» كيف عرفت انه نبي..
الجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin
» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin
» التدرج في التشريع
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin
» كتب عليكم الصيام،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin
» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin
» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin
» الماعون تفسير السعدى
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin
» سوره الماعون
الثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin