مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» الفرق بين السنه والفقه
دروس قيمه ومفيده Emptyأمس في 11:23 pm من طرف Admin

» كيف عرفت انه نبي..
دروس قيمه ومفيده Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
دروس قيمه ومفيده Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
دروس قيمه ومفيده Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
دروس قيمه ومفيده Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
دروس قيمه ومفيده Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
دروس قيمه ومفيده Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
دروس قيمه ومفيده Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
دروس قيمه ومفيده Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

دروس قيمه ومفيده

اذهب الى الأسفل

دروس قيمه ومفيده Empty دروس قيمه ومفيده

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 20 أغسطس 2012, 1:53 pm

الحمد لله، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه.

أما بعـد:

بداية كل عام وحضراتكم جميعا بخير وتقبل الله منا ومنكم عيدكم مبارك

هذا هو درسنا الاول في هذه السلسلة البديلة عن سلسلة واحة رمضان واسميت السلسلة برفقا بالقوارير

متبركا بقول الحبيب صل الله عليه وسلم بقوله

عن أنس بن مالك قال كان النبي صلى الله عليه وسلم في مسير له
فحدا الحادي فقال النبي صلى الله عليه وسلم ارفق يا أنجشة ويحك بالقوارير


رواه البخاري

وقصة الحديث سوف نشرها في درس لاحق ان ضمنا لقاء ان شاء الله

فبسم الله وعلي بركة الله نبدأ

بداية ما معني كلمة التشريك ( التشريك تعرف عند أهل العلم بالجمع بين عبادتين بنية واحدة )

وحكمه أنه إذا كان في الوسائل أو مما يتداخل صح، وحصل المطلوب
من العبادتين، كما لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة ولرفع الجنابة، فإن
جنابتة ترتفع ويحصل له ثواب غسل الجمعة. وإن كانت إحدى العبادتين غير
مقصودة، والأخرى مقصودة بذاتها صح الجمع ولا يقدح ذلك في العبادة كتحية
المسجد مع فرض أو سنة أخرى، فتحية المسجد غير مقصودة بذاتها، وإنما
المقصود هو شغل المكان بالصلاة، وقد حصل. وأما الجمع بين عبادتين مقصودتين
بذاتهما كالظهر وراتبته، أو كصيام فرض أداءً أو قضاء كفارة كان أو
نذراً، مع صيام مستحب كست من شوال فلا يصح التشريك، لأن كل عبادة مستقلة
عن الأخرى مقصودة بذاتها لا تندرج تحت العبادة الأخرى.


فصيام شهر رمضان، ومثله قضاؤه مقصود لذاته، وصيام ست من شوال
مقصود لذاته لأنهما معا كصيام الدهر، كما صح في الحديث، فلا يصح التداخل
والجمع بينهما بنية واحدة. فإن صام بنية القضاء عن شهر رمضان وبنية الست
من شوال فهل يقع قضاء أم نفلا؟ أم لا يقع عن واحد منها ؟




فقيل يصح قضاء وقيل نفلاً وقيل لا يقع عن واحد منها . وأما إن
صام في شوال بنية القضاء فقط ووافق ستاً من شوال فأكثر، فهل يحصل له ثواب
صيام الستة من شوال أم لا ؟ الأقرب أنه يرجى له أن يحصل له ثواب دون ثواب
من أفرد الست بالصوم تطوعاً، لاحتمال أن يندرج النفل تحت الفرض. ففي
الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الأنصاري: (ولو صام فيه - أي شوال -
قضاء عن رمضان أو غيره نذراً أو نفلاً آخر، حصل له ثواب تطوعها، إذ المدار
على وجود الصوم في ستة أيام من شوال ... لكن لا يحصل له الثواب الكامل
المترتب على المطلوب إلا بنية صومها عن خصوص الست من شوال، ولاسيما من
فاته رمضان لأنه لم يصدق أنه صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال) انتهى.




والله أعلم.



فإن من عليه صيام واجب من قضاء رمضان، أو من كفارة، أو نحو
ذلك، فلا يصح له أن يجمعه مع صوم التطوع بنية واحدة، لأن كلاً من الصوم
الواجب وصوم التطوع عبادة مقصودة مستقلة عن الأخرى، ولا تندرج تحتها، فلا
يصح أن يجمع بينهما بنية واحدة،




فالظاهر أن الصيام بنية القضاء وبنية الست من شوال غير مشروع،
لأن كلا من صوم رمضان وصوم الست من شوال عبادة مقصودة لذاتها، فلا يصح
التشريك فيها، وصوم الست من شوال هو كالسنة البعدية لرمضان، كما قال ابن
رجب في لطائف المعارف، ومن ثم احتاج إلى نية خاصة ولم يندرج في صوم القضاء،
قال العلامة ابن باز رحمه الله: وأما أن تصوم الست بنية القضاء والست فلا
يظهر لنا أنه يحصل لها بذلك أجر الست، الست تحتاج إلى نية خاصة في أيام
مخصوصة. انتهى من فتاوى نور على الدرب.




ومما يؤيد ما ذكرناه من أنه لا بد من صوم الست من شوال بنية
مستقلة ما ثبت في الحديث من تعليل مشروعية صيام الست من شوال بأنها مع
رمضان تعدل صيام السنة، وذلك كما قال العلماء لأن رمضان يعدل عشرة أشهر،
وتعدل الست صيام شهرين.




قال المباركفوري رحمه الله: ( فذلك صيام الدهر ) لأن الحسنة
بعشر أمثالها، فرمضان بعشرة أشهر، والستة بشهرين. قال النووي: وقد جاء هذا
في حديث مرفوع في كتاب النسائي. انتهى.






وذهب بعض أهل العلم إلى أن من صام بالنيتين لم يحصل له أجر
القضاء ولا صوم الست من شوال ولم يسقط عنه الفرض بذلك جاء في بغية
المسترشدين في بيان الخلاف في هذه المسألة: (مسألة Smile : ظاهر حديث :
وأتبعه ستاً من شوّال وغيره من الأحاديث عدم حصول الست إذا نواها مع قضاء
رمضان ، لكن صرح ابن حجر بحصول أصل الثواب لا كماله إذا نواها كغيرها من
عرفة وعاشوراء، بل رجح (م ر) حصول أصل ثواب سائر التطوعات مع الفرض وإن
لم ينوها ، ما لم يصرفه عنها صارف ، كأن قضى رمضان في شوّال ، وقصد قضاء
الست من ذي القعدة ، ويسنّ صوم الست وإن أفطر رمضان. اهـ. قلت : واعتمد
أبو مخرمة تبعاً للسمهودي عدم حصول واحد منهما إذا نواهما معاً ، كما لو
نوى الظهر وسنتها ، بل رجح أبو مخرمة عدم صحة صوم الست لمن عليه قضاء
رمضان مطلقاً. انتهى.




وننبه ههنا إلى أن تسمية الست من شوال بالأيام البيض مما لا
نعلم له أصلا، وإنما أيام البيض هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من
الشهر الهلالي، وسميت بذلك لاكتمال ضوء القمر في لياليها.




والله أعلم.





فيرجى لك إذا أوقعت صيام أيام كفارة اليمين في أيام البيض التي
اعتدت صومها أن يحصل لك الثوابان فتبرأ ذمتك من الكفارة ويحصل لك أجر
صيام أيام البيض، وقد نص الفقهاء على نظير هذا وأن من صام قضاء رمضان في
عاشوراء مثلا رجي أن يحصل له الأجران بإذن الله، قال الشيخ العثيمين رحمه
الله: من صام يوم عرفة ويوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح،
لكن لو نوى أن يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم
عرفة وأجر يوم عاشوراء مع أجر القضاء، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق
الذي لا يرتبط برمضان. انتهى. وفي مغني المحتاج للخطيب الشربيني: فإن
قيل: قال في المجموع هكذا أطلقه الأصحاب وينبغي اشتراط التعيين في الصوم
الراتب كعرفة وعاشوراء وأيام البيض وستة من شوال كرواتب الصلاة أجيب بأن
الصوم في الأيام المذكورة منصرف إليها بل لو نوى به غيرها حصل أيضا كتحية
المسجد لأن المقصود وجود صومها. انتهى. فهذا النص يفيد أن أجر صوم أيام
البيض يحصل لمن صامها ولو بغير نية التطوع إذ المقصود وجود الصوم في هذه
الأيام ، والأولى أن يتجنب التشريك في النية فينوي الصوم الواجب وثواب
النافلة سيحصل إن شاء الله ولو لم ينوه، وإنما قلنا هذا لأن من أهل العلم
من يرى عدم صلاحية التشريك كما نقله السيوطي رحمه الله في الأشباه
والنظائر.


والله أعلم.

وأما إن كنت صائماً فرضاً كصوم رمضان أو قضائه أو صوم نذر أو
كفارة لا يشترط فيها التتابع أو يشترط، وقلنا إن التتابع لا ينقطع بالفطر
للعذر كما هو الراجح، أو كنت ترى وجوب القضاء على من أفطر في صيام التطوع
أو تقلد من يرى ذلك، فالقضاء واجب عليك، والظاهر أنه يجزئك التشريك بين
نية القضاء ونية صوم يوم عرفة؛ لأن مقصود الشرع يتحقق، إذ المراد أن يحصل
صوم يوم عرفة، وقد حصل، كما أنه لو اغتسل يوم الجمعة للجنابة أجزأه عن
غسل الجنابة والجمعة عند الأئمة الأربعة.


قال العلامة العثيمين رحمه الله في فتاوى الصيام: من صام يوم
عرفة، أو يوم عاشوراء وعليه قضاء من رمضان فصيامه صحيح، لكن لو نوى أن
يصوم هذا اليوم عن قضاء رمضان حصل له الأجران: أجر يوم عرفة، وأجر يوم
عاشوراء مع أجر القضاء، هذا بالنسبة لصوم التطوع المطلق الذي لا يرتبط
برمضان. انتهى. وإن قضيت يوماً مكانه لمكان الشبهة ولأجل الاحتياط فحسن.


والله أعلم.



وذهب بعض أهل العلم إلى أن من صام بالنيتين لم يحصل له أجر
القضاء ولا صوم الست من شوال ولم يسقط عنه الفرض بذلك جاء في بغية
المسترشدين في بيان الخلاف في هذه المسألة: (مسألة Smile : ظاهر حديث :
وأتبعه ستاً من شوّال وغيره من الأحاديث عدم حصول الست إذا نواها مع قضاء
رمضان ، لكن صرح ابن حجر بحصول أصل الثواب لا كماله إذا نواها كغيرها من
عرفة وعاشوراء، بل رجح (م ر) حصول أصل ثواب سائر التطوعات مع الفرض وإن
لم ينوها ، ما لم يصرفه عنها صارف ، كأن قضى رمضان في شوّال ، وقصد قضاء
الست من ذي القعدة ، ويسنّ صوم الست وإن أفطر رمضان. اهـ. قلت : واعتمد
أبو مخرمة تبعاً للسمهودي عدم حصول واحد منهما إذا نواهما معاً ، كما لو
نوى الظهر وسنتها ، بل رجح أبو مخرمة عدم صحة صوم الست لمن عليه قضاء
رمضان مطلقاً. انتهى.


وننبه ههنا إلى أن تسمية الست من شوال بالأيام البيض مما لا
نعلم له أصلا، وإنما أيام البيض هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من
الشهر الهلالي، وسميت بذلك لاكتمال ضوء القمر في لياليها

.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7495
نقاط : 25559
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى