مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

قض التنديد بشرح كتاب التوحيد

اذهب الى الأسفل

قض التنديد بشرح كتاب التوحيد Empty قض التنديد بشرح كتاب التوحيد

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 16 يوليو 2012, 1:23 pm

نقض التنديد بشرح كتاب التوحيد

كتاب التوحيد

وقول الله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ}.

وقوله: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ}.

وقوله: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً }

وقوله: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً} .

وقوله: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً } .

قال ابن مسعود: “من أراد أن ينظر إلى وصية محمد صلى الله عليه وسلم التي
عليها خاتمه فليقرأ قوله تعالى: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ
رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً} إلى قوله {وَأَنَّ
هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً} الآية .

وعن معاذ بن جبل رضي الله
عنه قال: ( كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار فقال لي: يا معاذ
أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله؟ قلت: الله ورسوله
أعلم. قال: حق الله على لعباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، وحق العباد
على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا. قلت: يا رسول الله، أفلا أبشر
الناس؟ قال لا تبشِّرهم فيتكلوا ) أخرجاه في الصحيحين.

……………………...............................................................


أعلم رحمك الله أن التوحيد المطلق: هو إفراد الله بحقه وخصائصه، وهو ثلاثة أقسام:

1- توحيد الربوبية: وهو افراد الله بأفعاله: وذلك باعتقاد أنه المتفرد
بالخلق والرزق والملك والتدبير وغيرها من أفعاله وأفراد ربوبيته.


2- وتوحيد الأسماء والصفات: وهو إفراد الله تعالى بالكمال المطلق: وذلك
باعتقاد تفرده بنعوت العظمة والجلال والجمال، فيثبت له تعالى ما أثبته
لنفسه أو أثبته له رسوله _صلى الله عليه وسلم_ من جميع الأسماء والصفات
ومعانيها وأحكامها، من غير تحريف ولا تعطيل، ومن غير تكيف ولا تمثيل.

3- وتوحيد الألوهية: وهو إفراد الله بأفعال العباد: وذلك باعتقاد أن المتفرد باستحقاق العبادة هو الله وحده، وإفراده بذلك.

والنسبة بين القسم الأخير والأوليين هي التضمن واللزوم، فإنه يتضمنهما، وهما يستلزمانه.

وأن الأدلة التي ذكرها المصنف _ رحمه الله تعالى _ تدل على أن العبادة حق
لله تعالى لا يجوز صرفها لغيره، وأن ذلك هو الغاية من الخلق والأمر، وأنه
تعالى وصى بذلك، وأن من صرف شيئا منها لغيره تعالى فقد أشرك وكفر.

وأن حقيقة التوحيد هو إفراد الله تعالى بالعبادة، وأن هذا معنى كلمة
التوحيد والعروة الوثقى: ( لا إله إلا الله ) بالمطابقة، وأن ركنيه الذين
يقوم عليهما بناءه نفي استحقاق العبادة عن كل من سوى الله ، وإثبات ذلك له
وحده لا شريك له
.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى