مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
السلف وعلم الكلام : Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
السلف وعلم الكلام : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
السلف وعلم الكلام : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
السلف وعلم الكلام : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
السلف وعلم الكلام : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
السلف وعلم الكلام : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
السلف وعلم الكلام : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
السلف وعلم الكلام : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
السلف وعلم الكلام : Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

السلف وعلم الكلام :

اذهب الى الأسفل

السلف وعلم الكلام : Empty السلف وعلم الكلام :

مُساهمة من طرف Admin السبت 14 أبريل 2012, 8:54 pm

السلف وعلم الكلام :
===========
عرف العلامة ابن خلدون علم الكلام في مقدمته قائلاً :
هو علم يتضمن الحجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية والرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات عن مذهب السلف وأهل السنة.

لم يكن للصحابة خوض في شيء في علم الكلام ،ولما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتشر الإسلام ودخل من أصحاب الديانات الأخرى فيه ،انقسم الصحابة إلى قسمين :
قسم آثر الاستمرار في السكوت والابتعاد عن الجدل وعدّ ذلك من البدع المنكرة أمثال (عمر بن الخطاب وعبد الله بن عمر وزيد بن ثابت وغيرهم) ودرج على منوالهم (سفيان الثوري والأوزاعي ومالك وأحمد).
وقسم آثر البحث و النقاش لمعالجة الشبهات أمثال (علي بن أبي طالب وعبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود وغيرهم) ودرج على منوالهم (الحسن البصري وأبو حنيفة والحارث المحاسبي).
فقد ناظر الإمام علي قدرياً في القدر ،وناظر عبد الله بن مسعود بن عميرة في الإيمان ونحو ذلك.

وانظر هذين الموقفين المتعارضين للإمام مالك والحسن البصري

فقد كان الإمام مالك يحذر من الإصغاء إلى أصحاب الشبهات أو مجادلتهم قائلاً :
(إياكم والبدع. قيل :يا أبا عبد الله وما البدع ؟قال :أهل البدع الذين يتكلمون في أسماء الله وصفاته وكلامه وعلمه وقدرته ،ولا يسكتون عما سكت عنه الصحابة والتابعون لهم بإحسان)
مناقب مالك للزواوي ص37 وما بعد
تاريخ بغداد ج1 ص323

وأرسل الحسن البصري رسالة إلى عبد الملك بن مروان (وقيل للحجاج) تدور حول موضوع القضاء والقدر ،جاء فيها :
(لم يكن أحد من السلف يذكر ذلك ولا يجادل فيه لأنهم كانوا على أمر واحد ،وإنما أحدثنا الكلام فيه لما أحدث الناس من النكرة له ،فلما أحدث المحدثون في دينهم ما أحدثوه أحدث الله للمتمسكين بكتابه ما يبطلون به المحدثات ويحذرون به من المهلكات).
المنية والأمل لابن المرتضى ص12 وما بعد

وكذلك الإمام أبو حنيفة فقد كان بداية يتحرج من الخوض في مسائل العقيدة على طريقة علم الكلام لكنه رجع ونشط في ممارسته فألف (الفقه الأكبر) و(العالم والمتعلم) وكتب رسالته المشهورة إلى عثمان البني.

وكذلك الإمام الشافعي الذي ذم علم الكلام في البداية لكنه عاد فناقش بشراً المريسي في مجلس الرشيد كما روى البيهقي بإسناده عن المزني.
مناقب الإمام الشافعي للرازي ص65 وما بعد
وانظر مناظرته لمحمد بن الحسن ص88

بعض أقوال العلماء في هذا الصدد :
قال سلطان العلماء الإمام العز بن عبد السلام (660هـ) ما نصه :
(وليس الكلام في هذا - يعني التأويل - بدعة قبيحة، وإنما الكلام فيه بدعة حسنة واجبة لَمَّا ظهرت الشبهة، وإنما سكت السلف عن الكلام فيه إذ لم يكن في عصرهم من يحمل كلام الله وكلام رسوله على ما لا يجوز حمله عليه، ولو ظهرت في عصرهم شبهة لكذبوهم وأنكروا عليهم غاية الإنكار، فقد رد الصحابة والسلف على القدرية لما أظهروا بدعتهم، ولم يكونوا قبل ظهورهم يتكلمون في ذلك)
فتاوى العز بن عبد السلام ص22

قال ابن تيمية (728هـ) ما نصه :
(فالسلف والأئمة لم يكرهوا الكلام لمجرد ما فيه من الاصطلاحات المولدة كلفظ الجوهر والعرض والجسم وغير ذلك بل لأن المعاني التي يعبرون عنها بهذه العبارات قد يكون فيها من الباطل المذموم في الأدلة والأحكام ما يجب النهي عنه لاشتمال هذه الألفاظ على معاني مجملة من النفي والإثبات)
(فإذا عرفت المعاني التي يقصدونها بأمثال هذه العبارات ووزنت بالكتاب والسنة بحيث يثبت الحق الذي أثبته الكتاب والسنة وينفي الباطل الذي نفاه الكتاب والسنة كان ذلك هو الحق).
مجموع الفتاوى ج3 ص306 و307

قال الإمام الزركشي (794هـ) ما نصه :
(قلت وإنما حملهم على التأويل وجوب حمل الكلام على خلاف المفهوم من حقيقته، لقيام الأدلة على استحالة المشابهة والجسمية في حق البارئ تعالى)
البرهان في علوم القرآن ج2 ص209

قال العلامة ملا علي القاري (1014هـ) ما نصه :
(ولم يريدوا بذلك مخالفة السلف الصالح - معاذ الله أن يظن بهم ذلك - وإنما دعت الضرورة في أزمنتهم لذلك، لكثرة المجسمة والجهمية وغيرها من فرق الضلال، واستيلائهم على عقول العامة، فقصدوا بذلك ردعهم وبطلان قولهم، ومن ثم اعتذر كثير منهم وقالوا: لو كنا على ما كان عليه السلف الصالح من صفاء العقائد وعدم المبطلين في زمنهم لم نخض في تأويل شيء من ذلك)
مرقاة المفاتيح ج2 ص136

والحمد لله رب العالمين

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى