مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
كتاب عبادة بن الصامت Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
كتاب عبادة بن الصامت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
كتاب عبادة بن الصامت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
كتاب عبادة بن الصامت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
كتاب عبادة بن الصامت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
كتاب عبادة بن الصامت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
كتاب عبادة بن الصامت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
كتاب عبادة بن الصامت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
كتاب عبادة بن الصامت Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

كتاب عبادة بن الصامت

اذهب الى الأسفل

كتاب عبادة بن الصامت Empty كتاب عبادة بن الصامت

مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 04 أبريل 2012, 6:23 am




علل الترمذي الكبير - أبواب الأحكام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فصل - حديث:‏234‏
قال أبو عيسى : سألت محمدا عن حديث فضيل , عن موسى بن عقبة , عن إسحاق بن يحيى بن الوليد , عن عبادة , في قضايا النبي صلى الله عليه وسلم فقال محمد : كان علي بن عبد الله يقول : هو في كتاب عن عبادة بن الصامت , هذا لم يذكره أبو عيسى في الجامع ولا ذكر فيه الحديث الذي قبله *

قلت : القائل هو على بن المديني – الأمام الكبير - , و محمد هو الإمام البخاري تلميذ علي بن المديني

قال البخاري : أحاديثه معروفة إلا أن اسحاق لم يلق عبادة

قلت : الكتاب أثبت من الحفظ

ذكر الحاكم في مستدركه حديثا من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل , وهو الطريق التالي و قال :
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه " *
و في حديث آخر :
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه " *

قلت : و الغالب على الظن أن عبادة بن الصامت رضي الله عنه هو الذي كتبه
و الأسانيد التالية حسنة إلى إسحاق , و رواية مسند أحمد بن حنبل أتم , وكل ما فيها له شواهد من طرق أخرى , فليس في هذه الصحيفة أو الكتاب انفرادات

مسند أحمد بن حنبل - مسند الأنصار
حديث عبادة بن الصامت - حديث:‏22185‏
حدثنا عبد الله ، حدثنا أبو كامل الجحدري ، حدثنا الفضيل بن سليمان ، حدثنا موسى بن عقبة ، عن إسحاق بن يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت ، عن عبادة قال : إن من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أن المعدن جبار ، والبئر جبار ، والعجماء جرحها جبار ، والعجماء : البهيمة من الأنعام وغيرها ، والجبار : هو الهدر الذي لا يغرم " *
" وقضى في الركاز الخمس " *
" وقضى أن تمر النخل لمن أبرها إلا أن يشترط المبتاع " *
" وقضى أن مال المملوك لمن باعه إلا أن يشترط المبتاع " *
" وقضى أن الولد للفراش وللعاهر الحجر " *
" وقضى بالشفعة بين الشركاء في الأرضين والدور " *
" وقضى لحمل ابن مالك الهذلي بميراثه عن امرأته التي قتلتها الأخرى " *
" وقضى في الجنين المقتول بغرة : عبد أو أمة " قال : فورثها بعلها وبنوها . قال : وكان له من امرأتيه كلتيهما ولد *
قال : فقال أبو القاتلة المقضي عليه : يا رسول الله ، كيف أغرم من لا صاح ولا استهل ، ولا شرب ولا أكل ؟ فمثل ذلك بطل ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هذا من الكهان " *
قال : " وقضى في الرحبة تكون بين الطريق ، ثم يريد أهلها البنيان فيها ، فقضى أن يترك للطريق فيها سبع أذرع . قال : " وكانت تلك الطريق تسمى الميتاء " *
" وقضى في النخلة أو النخلتين أو الثلاث فيختلفون في حقوق ذلك ، فقضى أن لكل نخلة من أولئك مبلغ جريدتها حيز لها " *
" وقضى في شرب النخل من السيل أن الأعلى يشرب قبل الأسفل ، ويترك الماء إلى الكعبين ، ثم يرسل الماء إلى الأسفل الذي يليه فكذلك ينقضي حوائط أو يفنى الماء " *
" وقضى أن المرأة لا تعطي من مالها شيئا إلا بإذن زوجها " *
" وقضى للجدتين من الميراث بالسدس بينهما بالسواء " *
" وقضى أن من أعتق شركا في مملوك ، فعليه جواز عتقه إن كان له مال " *
" وقضى أن لا ضرر ولا ضرار " *
" وقضى أنه ليس لعرق ظالم حق " *
" وقضى بين أهل المدينة في النخل لا يمنع نفع بئر ، وقضى بين أهل البادية أنه لا يمنع فضل ماء ليمنع فضل الكلأ " *
" وقضى في دية الكبرى المغلظة ثلاثين ابنة لبون وثلاثين حقة وأربعين خلفة . وقضى في دية الصغرى ثلاثين ابنة لبون ، وثلاثين حقة وعشرين ابنة مخاض ، وعشرين بني مخاض ذكورا " ثم غلت الإبل بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهانت الدراهم ، فقوم عمر بن الخطاب إبل الدية ستة آلاف درهم حساب أوقية لكل بعير ، ثم غلت الإبل ، وهانت الورق ، فزاد عمر بن الخطاب ألفين حساب أوقيتين لكل بعير ، ثم غلت الإبل وهانت الدراهم فأتمها عمر اثني عشر ألفا حساب ثلاث أواق لكل بعير . قال : فزاد ثلث الدية في الشهر الحرام ، وثلثا آخر في البلد الحرام قال : فتمت دية الحرمين عشرين ألفا . قال : فكان يقال : يؤخذ من أهل البادية من ماشيتهم لا يكلفون الورق ولا الذهب ، ويؤخذ من كل قوم ما لهم قيمة العدل من أموالهم .
حدثنا عبد الله ، حدثنا الصلت بن مسعود ، حدثنا الفضيل بن سليمان ، حدثنا موسى بن عقبة ، عن إسحاق بن الوليد بن عبادة بن الصامت ، عن عبادة قال : إن من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم المعدن جبار ، وذكر نحو حديث أبي كامل بطوله غير أنهما اختلفا في الإسناد فقال أبو كامل في حديثه : عن إسحاق بن يحيى بن الوليد بن عبادة ، عن عبادة أو أن عبادة قال : من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال : الصلت ، عن إسحاق بن الوليد بن عبادة ، عن عبادة ، أن من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث *

المسند للشاشي - ما روى أبو الوليد عبادة بن الصامت
ابن ابنه إسحاق بن الوليد عن جده عبادة بن الصامت - حديث:‏1123‏
حدثنا محمد بن إسحاق الصغاني ، نا الصلت بن مسعود أبو محمد ، نا فضيل بن سليمان ، نا موسى بن عقبة ، عن إسحاق بن الوليد بن عبادة بن الصامت ، عن عبادة بن الصامت ، أن من قضاء رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن " المعدن جبار والبئر جبار والعجماء جبار ، والجبار : الهدر الذي لا يغرم ، والعجماء : البهيمة من الأنعام وغيرها " *
وقضى في الركاز الخمس *
وقضى أن ثمر النخل لمن أبرها إلا أن يشترط المبتاع *
وقضى أن مال المملوك لسيده إلا أن يشترط المبتاع *
وقضى أن الولد للفراش ، وللعاهر الحجر *
وقضى بالشفعة بين الشركاء في الدور والأرضين *
وقضى لحمل ابن مالك الهذلي بميراثه من امرأته التي قتلتها امرأته الأخرى *
وقضى في جنين المقتول بغرة عبد أو أمة *
وقضى بعقل المقتول والجنين على أهل القاتلة ، وكان له من امرأتيه كلتيهما ولد ، فقال أبو القاتلة ، المقضي عليه : يا رسول الله ، كيف أغرم من لا صاح ولا استهل ولا شرب ولا أكل ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : " هذا من الكهان " *
وقضى في الرحبة تكون بين الطريق يريد أهلها البنيان فيها فقضى أن يترك فيها للطريق سبع أذرع ، وكان ذلك الطريق وتسمى الميتاء *
وقضى في عرايا النخل ، وذلك أن تكون النخلة أو النخلتان أو الثلاث بين النخيل فيختلفون في حقوق ذلك فقضى أن لكل نخلة من أولئك النخل مبلغ جريدها حيز لها ، وكانت تلك النخلة تسمى العرايا *
وقضى في مشرب النخل من السيل أن الأعلى فالأعلى يشرب قبل الأسفل ، ويترك فيه الماء إلى الكعبين ، ثم يرسل الذي كان يليه كذلك حتى ينقضي الحوائط ,
وقضى في مشرب النخل من المدينة أن لا يمنع نفع بئر *
وقضى في مشرب أهل البادية أن لا يمنع فضل ماء ليمنع به فضل الكلأ *
وقضى بين الجدتين إذا اجتمعتا في الميراث السدس بينهما سواء *
وقضى أن لا ضرر ولا ضرار *
وقضى أنه ليس لعرق ظالم حق *
وقضى في الدية العظمى المغلظة بثلاثين حقة ، وبثلاثين جذعة وأربعين خلفة , وقضى في الدية الصغرى بثلاثين حقة وبثلاثين جذعة وعشرين بنات لبون وعشرين بني لبون ذكور ، فلما توفي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وهانت الدراهم ففرق عمر بن الخطاب إبل الدية بستة آلاف حساب أوقية ونصف لكل بعير ، ثم غلت الإبل وهانت الدراهم ففرق عمر إبل الدية بثمانية آلاف حساب أوقيتين لكل بعير ، ثم غلت الإبل وهانت الدراهم ففرق عمر إبل الدية اثني عشر ألفا حساب ثلاث أواق لكل بعير ، قال : ويزاد في الدية في الحرم ثلث الدية , وفي الشهر الحرام ثلث الدية , فتمت دية الحرم عشرة آلاف ، قال : ويؤخذ من كل قوم من مالهم من قيمة العدل ولا يزاد عليهم *

المستدرك على الصحيحين للحاكم - كتاب الإيمان
وأما حديث معمر - حديث:‏80‏
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، ثنا فضيل بن سليمان ، ثنا موسى بن عقبة ، حدثني إسحاق بن يحيى ، عن عبادة بن الصامت ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا سيد الناس يوم القيامة ولا فخر ، ما من أحد إلا وهو تحت لوائي يوم القيامة ينتظر الفرج ، وإن معي لواء الحمد ، أنا أمشي ويمشي الناس معي حتى آتي باب الجنة فأستفتح فيقال : من هذا ؟ فأقول : محمد ، فيقال : مرحبا بمحمد ، فإذا رأيت ربي خررت له ساجدا أنظر إليه " . " هذا حديث كبير في الصفات والرؤية صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه " *

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى