مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

حكم انتظار الإمام المأمومين أثناء الركوع

اذهب الى الأسفل

حكم انتظار  الإمام المأمومين أثناء الركوع Empty حكم انتظار الإمام المأمومين أثناء الركوع

مُساهمة من طرف Admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 11:46 am




– حكم انتظار


الإمام
المأمومين أثناء الركوع





س: هل يلزم الإمام الانتظار إذا سمعهم
يجرون أثناء الركوع في الهواء، أو نهاية التشهد الأخير؟([1])



ج: الأفضل
عدم العجلة، والأفضل أن يتأنى الإمام على وجه لا يشق على المأمومين، لأن مراعاة
المأمومين الأولين أهم، فينبغي له أن يراعيهم، لكن إذا تأنّى قليلاً حتى يدرك
القادم الركوع أو السجود أو التشهد مع الإمام فهذا أفضل وأولى بالإمام.






109
– بيان المشروع



للمأموم
إذا دخل والإمام راكع





س: بعض الناس عندما يكون الإمام في
الصلاة راكعاً يجيئون مسرعين إلى الصلاة فيكبر الواحد منهم تكبيرتين هما تكبيرة
الإحرام وتكبيرة الركوع، وبعضهم يكبر واحدة. فما







الحكم في ذلك؟([2])


ج: المشروع للمأموم إذا
جاء والإمام راكع ألا يعجل، وأن يمشي وعليه السكينة والوقار، ثم يدخل في الصف مع
الإمام؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بذلك.. ويكبر تكبيرة الإحرام وهو واقف
ثم تكبير الركوع حين الهوي للركوع، فإن اقتصر على تكبيرة الإحرام، أجزأه ذلك إن
شاء الله لئلا تفوته الركعة.. والله ولي التوفيق.






110 – حكم من ركع


إمامه قبل أن يتم
قراءة الفاتحة





س: من دخل الصلاة مع الإمام قد يحدث من
الركعة الثالثة أو غيرها أن يركع الإمام قبل أن يتم قراءة الفاتحة فهل يتأخر عن
الإمام ويقرأها أو يركع مع الإمام ثم يقضي الركعة أم حكمها حكم من أدرك الإمام
راكعاً وليس عليه شيء؟([3])



ج: عليه
أن يجتهد حتى يقرأها قبل الإمام قبل أن يركع عليه







أن يجتهد ولا يتساهل بل يجتهد في
قراءتها قبل أن يرجع الإمام فإذا ركع الإمام كملها إذا كان باقي آية أو آيتين ولا
يمنع أن يكملها ويركع وإن خاف أن يفوته الركوع قطعها وكبر فهو معذور.






111
– حكم قراءة



الفاتحة
خلف الإمام في الصلاة الجهرية





س: الأخ م. ص. ي. ن نجران المملكة
العربية السعودية يقول في سؤاله: أنا لا أستطيع قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية
خلف الإمام بسبب أن الإمام يشرع في القراءة بعد الفاتحة مباشرةً وأنا من طبيعتي
أنني لا أستطيع أن أقرأ أو أدعو إذا كان هناك من يقرأ لأنه يشوش علي، أرجو من
سماحتكم إرشادي جزاكم الله خيراً؟



ج: الواجب
عليك أن تقرأ الفاتحة إذا كنت خلف الإمام في الصلاة الجهرية والسرية ولو لم يسكت
الإمام في الجهرية؛ لقول







النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا صلاة
لمن لم يقرأ بأم القرآن))([4])

متفق على صحته، وقوله صلى الله عليه
وسلم: ((لعلكم تقرؤون خلف إمامكم؟ قالوا: نعم، فقال صلى الله عليه وسلم: لا
تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب، فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها))([5])

وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل
به.






112
– حكم من أدرك الإمام وهو راكع





س: ما حكم من أدرك الإمام راكعاً هل
أدرك الصلاة أم لا؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تتم الصلاة بدون فاتحة
الكتاب))، أفيدونا أفادكم الله؟



ج: الصحيح
أنه إذا أدرك الركوع يعتبر مدركاً للركعة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما دخل
أبو بكرة الثقفي رضي الله عنه وهو راكع معه دون الصف ثم دخل معه في الصف فقال







النبي صلى الله عليه سلم: ((زادك
الله حرصاً ولا تعد))([6])

ولم يأمره بقضاء الركعة فدل ذلك على أنه
معذور وهذا يخصص قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة
الكتاب))([7])

وهذا عام للإمام والمنفرد فمتى تركها
الإمام أو المنفرد وجب عليه الإعادة إذا طال الفصل فإن لم يطل الفصل أتى بركعة
واحدة بدلاً من الركعة التي ترك قراءة الفاتحة وسجد للسهو فيها إذا كان ذلك سهواً
فإن كان عمداً فإنه يعيدها بكل حال؛ لكونها باطلة.






113
– بيان ما يفعل



المنفرد
إذا أقيمت جماعة أخرى


س: إنسان كان يصلي الفرض وحده وفي أثناء
ذلك دخل جماعة المسجد وكبروا للصلاة جماعة، فهل يقطع صلاته أو ينويها نفلاً كي
يصلي معهم؟(
[8])






ج: الأفضل
أن يقلبها نفلاً ثم يصلي مع الداخلين صلاة الجماعة لأجل تحصيل فضل الجماعة وإن
قطعها وصلى معهم فلا بأس، لأنه قطعها لمصلحة شرعية تعود على نفس الصلاة، والله ولي
التوفيق.






س: الأخ: و. م. ب. من الرياض يقول في
سؤاله دخلت مع الإمام في التشهد الأخير وعندما سلم وقمت لأقضى ما فاتني دخل جماعة
المسجد وأقاموا الصلاة، فهل يجوز لي أن أقطع صلاتي لأصلي معهم حتى أحصل على أجر
الجماعة، أو هل يجوز لي أن أقلبها وأتمها خفيفة؟



ج: يـجوز
لك أيها السائل قطعها من أجل الصلاة مع الجماعة، ولك أن تقلبها نافلة وتتمها
ركعتين خفيفتين، ثم تدخل مع الجماعة أكمل وأفضل من إتمامك صلاتك وحدك. وفق الله
الجميع.







114
– حكم قراءة الفاتحة



خلف
الإمام في الصلاة السرية





س: صليت خلف الإمام صلاة العصر ونسيت
قراءة الفاتحة في الركعة الأولى فهل يتحمل عني هذا الركن؟([9])



ج: نعم
إذا نسي المأموم الفاتحة أو كان جاهلاً يتحملها عنه الإمام كما جاء في حديث أبي
بكرة الثقفي لما جاء والإمام راكع ركع دون الصف ثم دخل في الصف فسأل النبي صلى
الله عليه وسلم قال: ((زادك الله حرصاً ولا تعد))([10])
ولم يأمره بقضاء الركعة؛ لأنه ما حضر قيامها.






115
– حكم الدخول في الصلاة مع المنفرد





س: إذا أحرم الإنسان في إحدى الصلوات
الفرائض في المسجد أو غيره منفرداً ثم جاء شخص أو أكثر فصف معه هل يصح ذلك؟([11])







ج: الصواب
صحة ذلك فإن كان واحداً صف عن يمينه وإن كان الذي حضر أكثر من واحد صفوا خلفه وجعلوه
إماماً ولا حرج في ذلك في أصح أقوال أهل العلم؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان
يصلي في الليل وحده فجاء ابن عباس فصف عن يساره فجعله عن يمينه وصلى به، والنبي
صلى الله عليه وسلم لم ينو الإمامة حيث أحرم. وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان
في بعض أسفاره يصلي وحده منفرداً فجاء اثنان من الصحابة فصفا عن يمينه وشماله
فجعلهما خلفه وصلى بهما وإذا جاز هذا في النافلة جاز في الفريضة؛ لأنهما سواء في
الأحكام إلا ما خصه الدليل، ولأن ذلك لو كان لا يجوز في الفريضة لنبههم النبي صلى
الله عليه وسلم عليه وأخبرهم أن مثل هذا إنما يجوز في النافلة لا في الفريضة، فلما
لم يخبرهم بذلك دل على أن الحكم واحد، والله الموفق.







116
– حكم قراءة



الفاتحة
في الصلاة الجهرية





س: هل يجوز للمأموم
عدم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية؟([12])



ج: الواجب
عليه أن يقرأ سراً الفاتحة مع الإمام في الجهرية والسرية هذا هو الصواب، فإن تركها
جاهلاً أو ناسياً فلا شيء عليه، أو جاء والإمام راكع أو عند الركوع، سقطت عنه لأنه
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى أبا بكرة، أتى الرسول في الركوع، وركع
دون الصف ثم دخل في الصف فلما سلم قال له: ((زادك الله حرصاً ولا تعد))([13])

ولم يأمره بقضاء الركعة، وقال صلى الله
عليه وسلم: ((لعلكم تقرؤون خلف إمامكم؟ قلنا: نعم، قال: لا تفعلوا إلا
بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن يقرأ بها))([14])

وقال: ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة
الكتاب))([15])
.






فالواجب أن يقرأ المأموم بفاتحة الكتاب
في الجهرية والسرية، لكن لو تركها جاهلاً يحسب أنه يتحملها الإمام، كما قال جماعة
من أهل العلم أو ناسياً أو جاء عند الركوع سقطت عنه.






117
– حكم الدخول



مع
إمام يصلي العشاء بنية المغرب





من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى
حضرة الأخ المكرم ر. ح. ش سلمه الله.



سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:


فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة
البحوث العلمية والإفتاء برقم 1693 وتاريخ 2/5/1407هـ الذي نصه: إذا كان فيه جمع
لصلاتي المغرب والعشاء بسبب أمطار ولحقت الصلاة وكان الإمام في الركعة الثانية
الجهرية من صلاة العشاء وأنا نويت أن تكون صلاتي التي لحقت مغرباً ثم جلس الإمام
للتشهد الأول ثم قام فأكمل الركعتين الأخيرتين للعشاء وعرفت هذه الحالة أنها صلاة
العشاء وأنا لم ألحق على الركعة الأولى الجهرية حيث المغرب ركعتين جهرية فهل يجزئ
ما لحقت من الصلاة عن المغرب ثم







أصلي العشاء، وكذلك إذا لحقت أيضاً صلاة
العشاء من أولها وأنا لم أصل المغرب فهل عند قيام الإمام للركعة الرابعة للعشاء
أبقى جالساً حيث المغرب ثلاث ركعات والعشاء أربع وتبين لي أن الصلاة صلاة العشاء
وأنا لم أصل المغرب ومتى يجوز الجمع أفيدونا جزاكم الله خيراً.



ج: أفيدكم بأنها تجزئك الركعات الثلاث
التي أدركتها مع الإمام من صلاة العشاء عن صلاة المغرب التي فاتتك إذا كنت نويتها
عن المغرب في أصح قول العلماء وهكذا من صل المغرب خلف من يصلي العشاء ودخل معه من
أولها فإنه يجلس بعد انتهاء الركعة الثالثة ولا يتابع الإمام في الرابعة والأفضل
أن ينتظر الإمام حتى يسلم ثم يسلم إذا سلم الإمام. وفق الله الجميع لما فيه رضاه
إنه سميع مجيب.







118
– حكم الدخول



في
الصلاة مع من يتم صلاته





س: قام رجل يتم صلاته ثم دخل رجل آخر
إلى المسجد فأتم به فما حكم فعله هذا؟([16])



ج: لا
حرج في ذلك، وإن قضى كل واحد لنفسه فهو أفضل؛ لأن النبي صلى الله علي وسلم لما
فاتته ركعة من الصلاة هو والمغيرة قضى كل واحد منهم ما بقي وحده كما في صحيح مسلم
عن المغيرة بن شعبة في غزوة تبوك قال: ذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليقضي حاجته
في صلاة الفجر فلما جاء توضأ وكان عليه خفّان فلما أردت أن أنزعهما ليغسل رجليه، قال:
((يا مغيرة دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين))([17])

فمسح عليهما قال: ثم ذهبنا إلى مكان
الجيش فوجدناهما قد قدموا عبد الرحمن بن عوف ليصلي بهم فجاء النبي صلى الله عليه
وسلم وقد صلى عبد الرحمن ركعة فلما رآه عبد الرحمن أراد أن يتأخر فأشار إليه النبي
صلى الله







عليه وسلم أن يستمر وأن يكمل صلاته، ثم
صفّ النبي صلى الله عليه وسلم ومعه المغيرة مع الناس وقد فاتهم ركعة فلما سلّم عبد
الرحمن قام النبي صلى الله عليه وسلم والمغيرة كل على حدة يقضي الركعة التي فاتته.
فدل هذا على فوائد، منها أنه إذا تأخر الإمام عند عادته شُرِع للمأمومين أن يقدموا
من يصلي بهم ولا يلزمهم أن ينتظروه، ولا يجوز له أن يعترض عليهم، ومنها إن الإنسان
إذا فاته شيء في صلاته فإنه يقضي ما فاته بعد التسليم.






119
– حكم ائتمام المسافر بالمقيم





س: إذا أردك المسافر إماماً مقيماً في
الصلاة الرباعية وهو في التشهد الأخير فهل يصلي ركعتين ويسلم أم أنه يتم؟



ج: يتم
إذا دخل معه ولو في الأخير يكمل؛ لقول ابن عباس رضي الله عنه: ((ما أدركتم فصلوا
وما فاتكم فأتموا)) فإذا أردك معه الركعة أو أقل أو أكثر أتم.







120 – ما أدرك
المسبوق مع الإمام



هو أول صلاته وما
يقضيه هو آخر صلاته





س: شخص أدرك مع الإمام الركعتين
الأخيرتين من صلاة العصر بعد انتهاء التشهد الأوسط وقيام الإمام للركعتين الأخيرتين
كيف يكمل صلاته جزاكم الله خيراً؟([18])



ج: إذا
سلم إمامه يقوم ليأتي بركعتين وتكون الركعتان الأخيرتان اللتان يقضيهما هما آخر
صلاته وأولها ما أدرك مع الإمام فالركعتان اللتان أدركهما مع الإمام هما أول صلاته
فإذا تيسر أن يقرأ مع الفاتحة زيادة إذا كان الإمام أطال الوقوف فهو مشروع؛ لأنهما
أول صلاته والقاعدة أن ما أدرك المسبوق مع الإمام هو أول صلاته وما يقضيه هو آخر
صلاته؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا))([19])

فالإتمام يكون هو لقضاء الركعتين اللتين
يقضيهما من فاتته الركعتان الأوليان، تكونان هما آخر صلاته.







121
– حكم متابعة الإمام في الركعة الخامسة





س: في الصلاة الرباعية قام الإمام
للخامسة سهواً فتبعه بعض المصلين والبعض انتظر لغاية ما أتى بالخامسة وسلم أيهما
عمله الصحيح؟



ج: كل
صلاته صحيحة فالذي قام جاهلاً صلاته صحيحة والذين عرفوا أنها زائدة وانتظروا حتى
يسلم الإمام صلاتهم صحيحة وهو الواجب عليهم وإن عرف المأموم أنها زائدة لا يقوم بل
يجلس وينتظر حتى يسلم وينبه الذي ما عنده خبره يقوم ليتابع الإمام؛ لأن الأصل
متابعة الإمام وكلهم صلاتهم صحيحة إن شاء الله.






122
– حكم إمام الصبي





سماحة الشيخ المكرم: عبد العزيز بن باز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وكل
عام وأنتم بخير:



أسأل سماحتكم: هل تجوز إمامة الصبي؟






وجزاكم الله خيراً على تنوير الأمة الإسلامية.


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
بعده:



لا بأس بإمامة الصبي إذا كان قد أكمل
سبع سنين أو أكثر وهو يحسن الصلاة؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل
على ذلك ولكن الأفضل أن يختار الأقرأ من الجماعة فإن كانوا في القراءة سواء
فأعلمهم بالسنة، فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء
فأكبرهم سناً كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم. والسلام عليكم ورحمة الله
وبركاته.



مفتي
عام المملكة






123
– حكم صلاة المسافر خلف المتنقل





س: الأخ م. ع. ع. من شقراء يقول في
سؤاله: دخل رجل مسافر المسجد لأداء صلاة العشاء وكان الإمام يصلي التراويح فدخل
معه بنية صلاة العشاء قصراً، فهل فعله هذا صحيح يا سماحة الشيخ؟







ج: لا
حرج في ذلك؛ لأنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على جواز صلاة
المفترض خلف المتنفل، ولأن صلاة المسافر ركعتان، وصلاة التراويح ركعتان، فليس هناك
اختلاف في العدد.



أما لو صلى المسافر خلف المقيم الذي
يصلي الظهر أو العصر أو العشاء فإنه يلزمه أن يصلي أربعاً ولو لم يدرك مع الإمام
إلا بعض الصلاة؛ لأن السنة قد صحت عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك. والله
الموفق.






124
– حكم التسميع في المسجد الحرام





س: في المسجد الحرام والمسجد النبوي
يردد المؤذن في الصلاة بعد الإمام في التكبير وقول سمع الله لمن حمده والتكبير
ويمد صوته بذلك وفي هذا تشويش على المصلين ونرى أن يكتفى بصوت الإمام خصوصاً مع
وجود مكبرات الصوت. أرجو من سماحتكم الإفادة؟



ج: لا
حرج في ذلك؛ لأنه ينبه الناس والمسجد الحرام واسع قد يغفل بعض الناس ولا يتنبه
لصوت الإمام فلا حرج في ذلك







التنبيه ولا بأس به كان الصديق رضي الله
عنه يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه فكان ينبه الناس بسبب مرضه عليه
الصلاة والسلام فالمنبه يُحتاج إليه في تنبيه الناس البعيدين حتى يتنبهوا لصوت
الإمام ويتابعوه.






س: الأخ إ. ص. أ من شيكاغو في أمريكا
يقول في سؤاله: قدمت للعمرة قبل مدة، وقد لحظت في الحرم الشريف أثناء الصلاة أن
أحد الإخوة وأظنه المؤذن يردد التكبير بعد الإمام فاستغربت ذلك، وبعد الصلاة سألت
أحد الإخوة وأظنه من مكة المكرمة عن ذلك، فقال: إن هذا يسمى التبليغ أي تبليغ
التكبير للمأمومين الذين قد لا يسمعون صوت الإمام بوضوح، فقلت له: ولكن المأمومين
يسمعونه عبر مكبرات الصوت المنتشرة في جميع أنحاء الحرم فقال: هي عادة قديمة كانت
موجودة قبل وجود المكبرات ثم استمرت، وفي الحقيقة فإن كلامه غير مقنع.



سماحة الشيخ: ما رأي الشرع في هذا
التبليغ الذي يشوش كثيراً على المصلين مع وجود هذه المكبرات التي توصل صوت الإمام
إلى جميع أنحاء الحرم ويسمعه جميع المأمومين بوضوح، كما أن هناك لاقطات للصوت
حساسة ودقيقة جداً تثبت بطريقة سهلة في جيب الإمام لتكون معه في ركوعه وسجوده
وجميع حركاته، نرجو بيان الحق في ذلك، أمد الله في عمركم على طاعته؟



ج: لا
أعلم حرجاً في التبليغ؛ لأنه قد يكون من أطراف الحرم من لا يسمع صوت الإمام، وقد
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما صلى بالناس في مرضه الأخير، كان أبو بكر
الصديق يبلغ عنه. والله الموفق.











[1] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية، من جمع محمد المسند ج1 ص352، 353.






[2] - سؤال من جريدة المسلمون.






[3] - من أسئلة حج عام 1415هـ، الشريط رقم 49/3.






[4] - أخرجه مسلم في كتاب الصلاة، باب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة، برقم
394.







[5] - أخرجه أبو داود في كتاب الصلاة، باب من ترك القراءة في صلاته بفاتحة
الكتاب برقم 823.







[6] - أخرجه البخاري
في كتاب الأذان، باب إذا ركع دون الصف برقم 783.







[7] - أخرجه البخاري
في كتاب الأذان، باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات برقم 756، ومسلم في
كتاب الصلاة، باب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة برقم 394.







[8] - نشر في كتاب
فتاوى إسلامية من جمع محمد المسند ج1 ص383.







[9] - سؤال أجاب عنه
سماحته بتاريخ 26/12/1418هـ.







[10] - سبق تخريجه.






[11] - نشر في مجلة
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.







[12] - من أسئلة حج
عام 1415هـ الشريط رقم 49/3.







[13] - سبق تخريجه.






[14] - سبق تخريجه.






[15] - سبق تخريجه.






[16] - سؤال من برنامج
نور على الدرب.







[17] - - أخرجه
البخاري في كتاب الوضوء، باب إذا أدخل رجليه وهما طاهرتان برقم 206، ومسلم في كتاب
الطهارة، باب المسح على الخفين برقم 274.







[18] - سؤال من برنامج
نور على الدرب.







[19] - أخرجه البخاري
في كتاب الأذان، باب قول الرجل فاتتنا الصلاة برقم 635، ومسلم في كتاب المساجد
ومواضع الصلاة، باب استحباب إتيان الصلاة بوقار وسكينة، برقم 602.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى