مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

حكم جمع أربع ركعات في صلاة التراويح في تسليمة واحدة

اذهب الى الأسفل

حكم جمع أربع ركعات  في صلاة التراويح في تسليمة واحدة Empty حكم جمع أربع ركعات في صلاة التراويح في تسليمة واحدة

مُساهمة من طرف Admin الأحد 20 نوفمبر 2011, 11:38 am

29
– حكم جمع أربع ركعات



في صلاة التراويح في تسليمة واحدة




س: بعض الأئمة
في صلاة التراويح يجمعون أربع ركعات أو أكثر في تسليمةٍ واحدة دون جلوس بعد
الركعتين ويدّعون بأن ذلك من السنة فهل لهذا العمل أصل في شرعنا المطهّر؟([1])



ج: هذا العمل غير مشروع بل مكروه أو محرم عند أكثر أهل
العلم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((صلاة الليل مثنى مثنى))([2])
متفق على صحته من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، ولما ثبت عن عائشة رضي الله
عنها قالت: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل إحدى عشرة ركعة يسلم
من كل اثنتين ويوتر بواحدة))
([3])متفق على صحته والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. وأما حديث عائشة المشهور: ((أن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي من الليل أربعاً فلا تسأل عن







حسنهن وطولهن
ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهم وطولهن))(
[4]) الحديث متفق عليه، فمرادها أنه يسلم من كل اثنتين وليس مرادها أنه يسرد
الأربع بسلام واحد لحديثها السابق، ولما ثبت عنه صلى الله علي وسلم من قوله: ((صلاة
الليل مثنى مثنى))
كما تقدم والأحاديث يصدق بعضها بعضاً ويفسر بعضها بعضاً،
فالواجب على المسلم أن يأخذ بها كلها وأن يفسر المجمل بالمبين، والله ولي التوفيق.






30 – حكم القراءة


من المصحف في صلاة التراويح




س: لاحظت في
شهر رمضان المنصرم – وهذه أول مرة أصلي فيها التراويح بمنطقة حائل – أن الإمام
يمسك بالمصحف ويقرأ فيه ثم يضعه بجانبه ثم يعاود الكرَّة إلى أن تنتهي صلاة
التراويح كما أنه يفعل هذا في صلاة قيام الليل







خلال العشر
الأواخر من رمضان.. وهذه الظاهرة لفتت انتباهي فهي منتشرة في جميع مساجد حائل
ولكني لم ألحظها في المدينة المنورة مثلاً عندما صليت في العام الذي قبله هناك.
والذي يدور في خلدي هل هذا العمل كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وإلا يعتبر
من البدع المستحدثة التي لم يفعلها أحد من الصحابة أو من التابعين ثم أليس من
الأفضل قراءة سورة صغيرة من حفظ الإمام غيباً بدلاً من القراءة في المصحف ويقصد من
هذه الطريقة ختم القرآن مع نهاية الشهر حيث يقرأ الإمام في كل يوم جزءاً فإن كان
هذا الأمر جائزاً فما الدليل عليه من كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟



ج: لا حرج في القراءة من المصحف في قيام رمضان لما في ذلك
من إسماع المأمومين جميع القرآن ولأن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة قد دلت على
شرعية قراءة القرآن في الصلاة وهي تعم قراءته من المصحف وعن ظهر قلب وقد ثبت عن
عائشة رضي الله عنها أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان وكان يقرأ في
المصحف ذكره البخاري رحمه الله في صحيحه معلقاً مجزوماً به.







31 – حكم التلفظ بالاستغفار والصلاة


على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة




س: إذا قرأ
المصلي قوله تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}([5])
أو الأمر بالاستغفار وغير ذلك. فهل يتلفظ بها بالصلاة
أو الاستغفار؟



ج: يستحب ذلك في النافلة كصلاة الليل، لأن النبي صلى الله
عليه وسلم كان يتهجد في الليل فإذا مر بآية رحمة سأل، وإذا مر بآية وعيد تعوذ،
وإذا مرّ بآية تسبيح سبح. وقد قال الله تعالى:
{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ
حَسَنَةٌ}(
[6]) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((صلوا كما رأيتموني أصلي)) أخرجه
البخاري في صحيحه.






32 – بيان السنة في دعاء القنوت




س: بعض الأئمة –
وفقهم الله – يحوّل دعاء القنوت في رمضان إلى موعظة ليحرّك بها قلوب المصلين،
ويبكيهم،







فيذكر النار
وأهوالها والقبر وأحوال أهله مثل: ((اللهم انقلهم من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى
جناتك جنات الخلود وهكذا...)) فهل هذا مشروع؟ أم أنه من الاعتداء في الدعاء.. وما
نصيحتكم للأئمة في هذا الجانب، فقد ازداد تنافس الأئمة فيه؟ وما رأيكم فيمن يدعو
في القنوت بدعاء الصلاة على الجنازة كقوله: ((اللهم اغفر لحيّنا وميّتنا وذكرنا
وأنثانا)) جزاكم الله خيراً([7])



ج: السنة في القنوت الدعاء بما علمه النبي صلى الله عليه
وسلم سبطه الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وهو ((اللهم اهدنا فيمن هديت
إلى آخره...))، وإذا دعا مع ذلك بما ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه دعا به فحسن،
وذلك من حديث علي رضي الله عنه وهو ((اللهم إنا نعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من
عقوبتك، ونعوذ بك منك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك)) ومن ذلك الدعاء
بقنوت عمر رضي الله عنه: ((اللهم إنا نستعينك ونستهديك إلى آخره)) وإذا دعا مع ذلك
بدعواتٍ طيبة فلا حرج، ولكن يشرع له أن يتحرى التخفيف وعدم الإطالة حتى لا يشق على
الناس ويتحرى الدعوات الجامعة؛ كسؤال الجنة وما يقرب إليها من قولٍ أو عمل والتعوذ







بالله من النار
وما يقرب إليها من قولٍ أو عمل وسؤاله العفو بقوله: ((اللهم إنك عفو تحب العفو
فاعف عنها)) والخلاصة أنه ليس في ذلك دعاء مخصوص سوى ما ورد في حديث الحسن وأبيه،
ودعاء عمر، وفق الله الجميع.






33 – حكم رفع الأيدي بعد النوافل ومسح الوجه




س: ما حكم رفع
الأيدي بعد تحية المسجد والنوافل والسن الرواتب وما حكم مسح الوجه أيضاً؟([8])



ج: رفع الأيدي من أسباب الإجابة جاء في الحديث أنه من أسباب
الإجابة فإذا رفع يديه بعد النافلة أو في أوقات أخرى ليس فيه مانع لكن لا يداوم
على هذا لأن الرسول ما كان يداوم على هذا عليه الصلاة والسلام بل بعض الأحيان، أما
بعد الفرائض فلم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ولكن بعد النوافل لعموم
الأدلة في شرعية رفع اليدين بالدعاء إذا فعله بعض الأحيان فلا بأس من دون
المداومة. وأما مسح الوجه فلم يحفظ في الأحاديث الصحيحة، ولكن جاء في أحاديثها ضعف
فذهب بعض أهل العلم بأنه لا مانع من ذلك لأنها يشد بعضها بعضاً







ويقوي بعضها
بعضاً إذا مسحه فلا بأس، لكن الأفضل والأولى الترك لأن الأحاديث الصحيحة ليس فيها
مسح بعد الدعاء.



34 – حكم الذكر الجماعي


بين كل ركعتين في صلاة القيام




س: في قريتنا
تعوَّد الناس في صلاة القيام في رمضان على قراءة سورة الإخلاص 3 مرات بالتناوب مع
سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم مرة جماعياً
وذلك بين كل ركعتين بصوت مرتفع جداً مما يذهب السكينة والوقار فهل في هذا القول
شيء من السنة المطهرة؟



ج: هذا العمل بدعة ومنكر لا يجوز فعله لقول النبي صلى الله
عليه وسلم ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته.
وقوله صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه
مسلم في صحيحه. وقوله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة: ((أما بعد فإن خير
الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها
وكل بدعةٍ ضلالة))
أخرجه مسلم في صحيحه.



وهذا العمل
بدعة لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه رضي الله عنهم، فالواجب تركه
والتوبة إلى الله سبحانه







مما سلف من
ذلك، لقول الله عز وجل:
{وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ
تُفْلِحُونَ}(
[9])، وقوله سبحانه: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ
اهْتَدَى}(
[10]) وفق الله الجميع لما يرضيه.





35 – بيان الحكمة


في إطالة صلاة القيام في رمضان




س: الأخ ع. ص.
ي من الخبر في المملكة العربية السعودية يقول في سؤاله ما هي الحكمة يا سماحة
الشيخ من كون بعض الركعات في العشر الأواخر من رمضان طويلة في قراءتها وركوعها
وسجودها وبعضها قصيرة؟ نرجو إرشادنا مأجورين إن شاء الله([11]).



ج: ليس في ذلك فيما أعلم سنة صحيحة تدل على ذلك بالتفصيل.
ولكن اعتاد الناس ذلك من أجل التخفيف على الناس، وترغيبهم في إقامة صلاة الليل.



فمن خفف أو
طوّل فلا حرج في أول الليل أو آخره.. مع







مراعاة إيضاح
القراءة والتخشّع فيها، والطمأنينة في الصلاة وعدم العجلة. والله ولي التوفيق.






36 – حكم صلاة الوتر بعد صلاة الفجر




س: نويت إن
استيقظت في منتصف الليل لأصلي الوتر وعندما استيقظت مبكراً صليت قبل أن أصلي الوتر
لكن أخذني الوقت قبل أن أصلي الوتر فأذن الفجر فهل أصلي الوتر بعد دخول صلاة الفجر
أو أصلي الفجر وأترك الوتر لما بعد الصلاة؟([12])



ج: إذا أذن الفجر ولم يوتر الإنسان أخَّره إلى الضحى بعد أن
ترتفع الشمس فيصلي ما تيسر، يصلي اثنتين أو أربعاً، اثنتين اثنتين فإذا كانت عادته
ثلاثاً ولم يصلها، صلاها الضحى أربعاً بتسليمتين، وإذا كانت عادته خمساً ولم يتيسر
له فعلها في الليل صلاها الضحى ستاً بثلاث تسليمات وهكذا كان عليه الصلاة والسلام –
في الغالب – يوتر بإحدى عشرة فإذا شغله مرض أو نوم صلاها من النهار اثنتي عشرة
ركعة هكذا قالت عائشة







رضي الله عنها،
إن صلاها اثنتي عشرة يعني ست تسليمات، يسلم من كل اثنتين عليه الصلاة والسلام هذا
هو المشروع للأمة اقتداءً به عليه الصلاة والسلام.






37 – حكم قضاء الوتر




س: إذا نمت عن
صلاة الوتر ولم أؤدها في الليل فهل أقضيها وفي أي وقت؟([13])



ج: السنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها، شفعاً
لا وتراً، فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع
لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين، وإذا كان عادتك الإيتار بخمس ركعات
في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات،
وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك، لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((كان
رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إذا شغل عن صلاته بالليل بنومٍ أو مرض







صلى من النهار
اثنتي عشرة ركعة))([14])
رواه مسلم في صحيحه.



وكان وتره صلى
الله عليه وسلم، في الغالب إحدى عشرة ركعة، والسنة أن يصلي القضاء شفعاً ركعتين
ركعتين لهذا الحديث الشريف ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((صلاة الليل والنهار
مثنى مثنى))([15])
أخرجه أحمد وأهل السنن بإسنادٍ صحيح وأصله في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي
الله عنهما لكن بدون ذكر النهار وهذه الزيادة ثابتة عند من ذكرنا آنفاً وهم أحمد
وأهل السنن. والله ولي التوفيق.






38 – حكم صلاة الوتر في السفر




س: هل وتر صلاة
العشاء في السفر ثلاث ركعات أم ركعة واحدة؟([16])



ج: الوتر ما تيسر ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع ليس






له حد محدود في السفر ولا في الحضر، فقد كان يوتر في
السفر ويوتر في الحضر عليه الصلاة والسلام، وهكذا سنة الوتر في السفر والحضر
جميعاً. أما سنة الظهر والعصر والمغرب والعشاء فالأفضل تركها في الصلاة في السفر.






39 – حكم صلاة الوتر


وركعتي الفجـر في مزدلفـة




س: هل يسقط الوتـر وركعتي الفجر في مزدلفة؟([17])


ج: ظاهر الأحاديث الصحيحة أنه باق؛ لأن النبي كان يوتر في السفر والحضر عليه
الصلاة والسلام وأما قول جابر إنه اضطجع بعد العشاء فليس فيه نص واضح على أنه لم
يوتر عليه الصلاة والسلام قد يكون ترك ذلك تعباً عليه الصلاة والسلام والنافلة إذا
كان تركه لها تعباً فهو معذور.



ولم يكن فيه دليل على عدم شرعية الوتر ليلة النحر وقد
كان صلى الله عليه وسلم يوتر في السفر عليه الصلاة والسلام ويصلي سنة الفجر فالسنة
أن يصلي سنة الفجر في مزدلفة في







صباح مزدلفة صباح يوم العيد السنة أن يصليها فقد صلاها
النبي صلى الله عليه وسلم؛ والأحاديث في قيام ليلة العيد غير صحيحة الأحاديث في
فضل قيام ليلة العيدين غير صحيحة.














[1] - نشر في مجلة الدعوة العدد 1578 في
21/9/1417هـ.







[2] - سبق تخريجه.






[3] - أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين
وقصرها، باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي صلى الله عليه وسلم برقم 736.







[4] - أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب
قيام النبي صلى الله عليه وسلم برقم 1147، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها،
باب صلاة الليل وعدد ركعات النبي صلى الله عليه وسلم برقم 738.







[5] - سورة الأحزاب، الآية 56.






[6] - سورة الأحزاب، الآية 21.






[7] - نشر في مجلة الدعوة العدد 1477 في
25/8/1415هـ.







[8] - من أسئلة الحج الشريط الثاني.






[9] - سورة النور، الآية 31.






[10] - سورة طه، الآية 82.






[11] - سؤال من المجلة العربية أجاب عنه
سماحته بتاريخ 22/9/1415هـ.







[12] - من برنامج نور على الدرب شريط رقم
11.







[13] - نشر في كتاب فتاوى إسلامية من جمع
محمد المسند ج1 ص347.







[14] - أخرجه مسلم في كتاب صلاة المسافرين
وقصرها، باب جامع صلاة الليل ومن نام عنه أو مرض برقم 746..







[15] - سبق تخريجه.






[16] - من أسئلة حج عام 1407هـ شريط 6.






[17] - من أسئلة الحج في منى يوم التروية.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى