مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
إنما الأعمال بالنيات  Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
إنما الأعمال بالنيات  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
إنما الأعمال بالنيات  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
إنما الأعمال بالنيات  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
إنما الأعمال بالنيات  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
إنما الأعمال بالنيات  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
إنما الأعمال بالنيات  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
إنما الأعمال بالنيات  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
إنما الأعمال بالنيات  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

إنما الأعمال بالنيات

اذهب الى الأسفل

إنما الأعمال بالنيات  Empty إنما الأعمال بالنيات

مُساهمة من طرف Admin الأحد 13 نوفمبر 2011, 8:30 am

المقاصد والنيات هي محل نظر الله جل وعلا , وهي من
الأعمال بمثابة الروح من الجسد , فكيف يكون حال الجسد إذا نزعت
منه الروح , وكيف يكون حال شجرة اجتثت من فوق الأرض ما لها من
قرار , وكل عبادة لم تقم على نية صالحة ومقصد شرعي صحيح , فإنها
في ميزان الله هباء تذروه الرياح , وسراب إذا طلبه صاحبه لم يجده
شيئا , من أجل ذلك عني الشرع عناية عظيمة بإصلاح مقاصد العباد
ونياتهم , وورد في ذلك الكثير من النصوص في الكتاب والسنة , ومن
الأحاديث العظيمة التي وضحت هذا المعنى الحديث الذي في الصحيحين
عن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال
بالنيات , وإنما لكل امرئ ما نوى , فمن كانت هجرته إلى الله
ورسوله , فهجرته إلى الله ورسوله , ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها
أو امرأة ينكحها , فهجرته إلى ما هاجر إليه )

فهذا
الحديث أحد الأحاديث التي يدور عليها الدين , ولذلك صدر به أهل
العلم كتبهم , وابتدؤوا به مصنفاتهم , قال الإمام الشافعي رحمه الله : ( هذا الحديث ثلث العلم
, ويدخل في سبعين بابا من أبواب الفقه , وما ترك لمبطل ولا مضار
ولا محتال حجة إلى لقاء الله تعالى )
والنية هي القصد الباعث
على العمل , ومقاصد العباد تختلف اختلافا عظيما بحسب ما يقوم في
القلب .
فقوله صلى الله عليه وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات )
يعني أحد أمرين الأول : أن وقوعها واعتبارها شرعا لا يكون إلا
بالنية , فكل عمل اختياري يفعله العبد لا بد له من نية باعثة على
هذا العمل , والثاني أن صحة هذه الأعمال وفسادها , وقبولَها
وردَّها , والثواب عليها وعدمه لا يكون إلا بالنية
.
فالعبادات والأعمال الصالحة بأنواعها , من طهارة وصلاة
وزكاة وصوم وحج وغيرها لا تصح ولا تعتبر شرعا إلا بقصدها ونيتها
، بمعنى أن ينوي تلك العبادة المعينة دون غيرها , فلا بد من
النية لتمييز صلاة الظهر عن صلاة العصر مثلا , ولا بد منها
لتمييز صيام الفريضة عن صيام النافلة , وهكذا .
وكما أن النية
مطلوبة لتمييز العبادات بعضها عن بعض , فهي مطلوبة أيضا لتمييز
العادة عن العبادة , فالغسل مثلاً يقع للنظافة والتبريد ، ويقع
عن الحدث الأكبر ، وعن الجمعة ، والنية هي التي تحدد ذلك , وهذا
المعنى للنية هو الذي يذكره الفقهاء في كلامهم .
وأما المعنى
الثاني , فهو تمييز المقصود بهذا العمل , هل هو الله وحده لا
شريك له , أم غيره, ففيه دعوة للعبد إلى إخلاص العمل لله في كل
ما يأتي وما يذر , وفي كل ما يقول ويفعل , فيحرص كل الحرص على
تحقيق الإخلاص وتكميله ، ودفع كل ما يضاده من رياء أوسمعة ،
أوقصد الحمد والثناء من الخلق ، وهذا المعنى هو الذي يرد ذكره
كثيرا في كلام النبي صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة , ولذلك قال
صلى الله عليه وسلم بعد ذلك : ( وإنما لكل امرئ ما نوى ) , أي
أنه ليس للإنسان من عمله إلا ما نواه من خير أو شر , فمن نوى نية
حسنة تقربه إلى الله , فله من الثواب والجزاء على قدر نيته , ومن
نقصت نيته وقصده نقص ثوابه , ومن اتجهت نيته إلى غير ذلك من
المقاصد الدنيئة فاته الأجر والثواب , وحصل على ما نواه .
ثم
ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثالا للأعمال التي صورتها واحدة ,
واختلف صلاحها وفسادها بسبب اختلاف نيات أصحابها , وهو مثال
الهجرة من دار الكفر إلى دار الإسلام , كما هاجر النبي صلى الله
عليه وسلم وأصحابه الكرام , فأخبر أن هذه الهجرة تختلف باختلاف
النيات والمقاصد منها , فمن هاجر إلى دار الإسلام حبا لله ورسوله
ورغبة في تعلم دين الإسلام , وإظهار شعائره التي يعجز عنها في
دار الشرك , فهذا هو المهاجر حقا , وهو الذي يحصل أجر الهجرة إلى
الله ورسوله , ومن هاجر لأمر من أمور الدنيا , أو لامرأة في دار
الإسلام يرغب في نكاحها , فهذا ليس بمهاجر إلى الله ورسوله على
الحقيقة , وليس له من هجرته إلا ما نواه .
وسائر الأعمال
الصالحة في هذا المعنى كالهجرة , فإن صلاحها وفسادها بحسب النية
الباعثة عليها , وحين سئل صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل
شجاعة أو حمية أو ليُرَى مكانُه , أيُّ ذلك في سبيل الله ؟ قال :
( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في
سبيل الله )
كما في الصحيحين , وقال تعالى في اختلاف
النفقة بحسب النيات : {ومثل الذين ينفقون
أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة
.... الآية }
(البقرة 265 ) وقال : {
والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ولا يؤمنون بالله ولا باليوم
الآخر ..... الآية }
(النساء 38) وهكذا جميع الأعمال.

فالأعمال إنما تتفاضل ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العبد
من الإيمان والإخلاص ، حتى إن صاحب النية الصادقة يكون له أجر
العامل نفسه ولو لم يعمل , ولهذا لما تخلف نفر من أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم عن غزوة تبوك بسبب بعض الأعذار الشرعية التي
أعاقتهم عن الخروج قال عليه الصلاة والسلام كما في الصحيح :
( إن بالمدينة أقواماً ما سِرْتُم مسيراً، ولا
قطعتم وادياً إلا كانوا معكم حبسهم العذر )

وكما تجري
النية في العبادات فكذلك تجري في المباحات , فإن قصد العبد بكسبه
وأعماله المباحة , الاستعانة بذلك على القيام بحق الله والواجبات
الشرعية , واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه , ونومه
وراحته , ومكسبه ومعاشة , أجر على تلك النية ، ومن فاته ذلك فقد
فاته خير كثير , يقول معاذ رضي الله
عنه ( إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي ) , وفي الصحيح عنه صلى
الله عليه وسلم أنه قال : ( إنك لن تعمل عملاً
تبتغي به وجه الله إلا أجرت عليه ، حتى ما تجعله في فيِّ امرأتِك
)

وأما الحرام فلا يكون قربة بحال من الأحوال حتى لو
ادعى الإنسان فيه حسن النية .
فعُلِم مما سبق أن هذا الحديث
جامع لأمور الخير كلها , فحري بالمؤمن أن يفهم معنى هذا الحديث ،
وأن يكون العمل به نصب عينيه في جميع أحواله وأوقاته , نسأل الله
أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل إنه جواد كريم .


_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى