مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Emptyالجمعة 26 أبريل 2024, 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

في اختلاف العلماء في معنى الفطرة

اذهب الى الأسفل

في اختلاف العلماء في معنى الفطرة  Empty في اختلاف العلماء في معنى الفطرة

مُساهمة من طرف Admin الجمعة 13 مارس 2015, 11:52 am

فصل ـ في اختلاف العلماء في معنى الفطرة
و قد اختلف بعض العلماء و المفسرون في المعنى المراد بالفطرة على أقوال :
أحدهما : أن المراد بالفطرة : الإسلام قاله أبو هريرة و ابن شهاب و غيرهما و هي إحدى الروايات عن الإمام أحمد و لما ذكر ابن عبد البر النزاع في هذه المسألة في التمهيد قال : و قال آخرون : الفطرة ها هنا الإسلام قال : و هو المعروف عند عامة الناس و أهل التأويل ثم قال : و أما قوله تعالى : { فطرة الله التي فطر الناس عليها } فقد أجمعوا على أن قالوا : دين الإسلام و ليس كما قال : فإن القرطبي و غيره من المفسرين ذكروا في الآية أقوالا كثيرة :
قال القرطبي : و في معنى الفطرة أقوال متعددة منها دين الإسلام و هو المعروف عند عامة السلف ثم قال : و معنى هذا أن الطفل خلق سليما من الكفر على الميثاق الذي أخذه الله على ذرية آدم حين أخرجهم من صلبه و أنهم إذا ماتوا قبل أن يدركوا فهم في الجنة أولاد مسلمين كانوا أو أولاد كفار
و قال النقاش في تفسيره : و قد اختلف أهل التأويل و الأخبار في الفطرة فقيل : على ملة إبراهيم ثم ذكر قريبا مما ذكره القرطبي و قد احتج من نصر هذا القول [ بحديث أبي هريرة مرفوعا ما من مولود يولد إلا على الفطرة ] و استدلال أبي هريرة بالآية في تمام الحديث و [ بحديث عياض بن حمار بن المجاشعي مرفوعا يقول : خلقت عبادي حنفاء ] و في بعض ألفاظه [ حنفاء المسلمين ] و يؤيد هذا [ مافي الصحيحين : خمس من الفطرة ] و [ في صحيح مسلم : عشر من الفطرة ] و رواه الإمام أحمد و أبو داود [ من حديث عمار بن ياسر : خمس من سنن الإسلام ] و [ في لفظ عشر من سنن الإسلام ]
الثاني : أن المراد بالفطرة : البداءة التي بدأهم الله عليها من أنهم ابتدأهم للحياة و الموت و السعادة و الشقاوة و تقدم حكاية هذا القول و أنه حكاه أبو عمر بن عبد البر
الثالث ـ ليس المراد بالفطرة عموم الناس و إنما المراد بقوله : فطر الناس : المؤمنون إذ لو فطر الجميع على الإسلام لما كفر أحد و قد ثبت أنه خلق أقواما للنار كقوله تعالى { و لقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن و الإنس }
الرابع ـ أن المراد بالفطرة الخلقة التي خلق عليها المولود في المعرفة بربه فكأنه قال : كل مولود يولد على خلقة يعرف بها ربه إذا بلغ مبلغ المعرفة يريد خلقة مخالفة لخلقة البهائم و احتج من قال بهذا القول بقوله تعالى : { وما لي لا أعبد الذي فطرني وإليه ترجعون } و تقدم في بسط هذا الكلام له موضع آخر و أنه في كتاب مفرد على الكلام في أطفال المشركين
و المقصود أن الولدان يتوفون على ما فطرهم الله عليه من التوحيد و الإسلام فهم من سعداءالآخرة الذين استحقوا دخول الجنة بلا عمل عملوه و لا خير قدموه بل برحمة الله عليهم و لطفه بهم : { ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله ذو الفضل العظيم }

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى