مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
السنة -  الرافضة في منهاج السنة Emptyاليوم في 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
السنة -  الرافضة في منهاج السنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
السنة -  الرافضة في منهاج السنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
السنة -  الرافضة في منهاج السنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
السنة -  الرافضة في منهاج السنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
السنة -  الرافضة في منهاج السنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
السنة -  الرافضة في منهاج السنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
السنة -  الرافضة في منهاج السنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
السنة -  الرافضة في منهاج السنة Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

الرافضة في منهاج السنة

اذهب الى الأسفل

السنة -  الرافضة في منهاج السنة Empty الرافضة في منهاج السنة

مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 02 أبريل 2013, 10:18 pm

موقف شيخ الإسلام ابن تيمية
من الرافضة في منهاج السنة
د/ عبد الله بن إبراهيم بن عبد الله

هذا الكتاب رسالة أكاديمية ، اخترنا هذه الصفحات من المدخل تناول فيها الكاتب :
- أسماء الفرق التي رد عليها ابن تيمية في كتبه .
- أسباب تأليف المنهاج .
- أسلوب شيخ الإسلام في المناقشة .
وذلك لأهمية الاستفادة من جهود شيخ الإسلام وطريقته في المناقشة والمناظرة . الراصد

1- الفرق التي رد عليها:
1- فرقة الجهمية: وقد رد عليهم بكتاب "بيان تلبيس الجهميةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[1]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 في تأسيس بدعهم الكلاميةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[2]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953" أو "نقض تأسيس الجهمية"، وقد قال عنه ابن عبد الهاديالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[3]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953،
"وهو كتاب جليل المقدار معدوم النظير كشف الشيخ فيه أسرار الجهمية وهتك
أستارهم ولو رحل طالب العلم لأجل تحصيله إلى الصين ما ضاعت رحلته"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[4]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
2- فرقة المعتزلةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[5]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953: وقد رد عليهم بكتاب "التدمريةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[6]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وفي ثنايا كتبه الأخرى.
3- فرقة الأشاعرةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[7]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953:
وهذه الفرقة قد أكثر وأطال في الرد عليها؛ لأنها لبست على الناس وخلطت
الحق بالباطل وادعت أنها صاحبة الحق وأنها هي أهل السنة والجماعة الوقفة ضد
المعتزلة، فرد عليهم في عديد من كتبه، وفي ثنايا أجوبته، وأفرد للرد عليهم
كتبًا خاصة، مثل: "درء تعارض العقل والنقلالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[8]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 الذي امتدحه الإمام العلامة شيخ الإسلام الثاني ابن قيم الجوزيةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[9]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 فقال في نونيته: -
وأقرأ كتاب العقل والنقل الذي
ما في الوجود له نظير ثانالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[10]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953


السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338وكتاب بيان تلبيس الجهميةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 رد فيه على الرازيالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[11]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وكتاب السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338التسعينيةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[12]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 التي كتبها في الأشهر الأخيرة من حياته - رحمه الله - جوابًا عن محاكمة الأشاعرة له.
وكتاب شرح العقيدة الأصفهانيةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[13]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وهو شرح لعقيدة الشمس الأصفهانيالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[14]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 التي جرى فيها على أصول الأشاعرة، "والفتوى الحمويةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[15]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953"، و"الرسالة المدنية"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[16]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، و"النبوات"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[17]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وهو رد على الباقلانيالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[18]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 خاصة والأشاعرة عامة وكتاب "الإيمان"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[19]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 وهو نقد للأشاعرة في الإيمان وذكر بقية المرجئةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[20]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، تبعا، و"القاعدة المراكشية"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[21]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وهي كالبيان لمذهب مالك في العقيدة والرد على متأخري المالكية من المغاربة الأشعرية.
وكتاب "المناظرة في الواسطية"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[22]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 ألفها في محاكمة الأشاعرة له بسبب الواسطية، وكتاب الاستقامة"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[23]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 كتبه نقضًا لكتابالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[24]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 القشيريالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[25]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 الصوفي الأشعريالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[26]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
4- الماتريديةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_11359062558[27]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 ورد عليهم بكتاب"الماتريدية"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[28]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 وفي الفتاوى وغيرها.
5- الصوفيةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_11359062558[29]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وفيه رد عليهم في ثنايا كتبه، وفي كتاب الاستقامة خاصة، وفي المجلد السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338الحادي عشرالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 من الفتاوى.
6- المتكلمةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_11359062558[30]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 وقد رد عليهم في ضمن ردوده على الأشاعرة والجهمية ونحوهم وفي كتاب درء تعارض العقل والنقل.
7- المناطقةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_11359062558[31]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 وقد رد عليهم بكتاب "الرد على المنطقيين"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[32]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وكتاب " نقض المنطق"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[33]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
8- الفلاسفةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_11359062558[34]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وقد رد عليهم في ثنايا كتبه، وفي كتاب "الصفدية"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[35]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 خاصة، وكتاب "درء تعارض العقل والنقل.
9، 10- المشبهةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[36]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 والمجسمةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[37]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953: وقد رد عليهم في ثنايا كتبه، وخاصة في "منهاج السنة النبوية"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[38]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
11، 12- اليهودالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[39]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 والنصارىالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[40]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953:وقد رد عليهم بكتاب "الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[41]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
13، 14- المشركون والقبوريون:وقد رد عليهم في ثنايا كتبه، وفي كتاب "الرد على البكريالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[42]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 وكتاب الرد على الأخنائيالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[43]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
15- الاتحاديونالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[44]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953:ورد عليهم بكتاب "الرد على أهل وحدة الوجودالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[45]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، مع رده عليهم فيما رد به على الصوفية، وفي ثنايا كتبه وفي كتاب "الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطانالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[46]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وكتاب السبعينيةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[47]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 الذي رد فيه على ابن سبعينالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[48]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وأضرابه.
16- الفقهاء المتعصبون: وأعني بهم فقهاء المذاهب الأربعة "المتبوعة" الذين
خالفهم في بعض المسائل، ورد عليهم ببيان الدليل الصحيح، ومن أعظم المسائل
التي أثارتهم عليه: مسألة الطلاق الثلاث وأنها واحدة إذا وقعت في طهر واحد
لم يراجعهاالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[49]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 فيه، ومسألة الحلف بالطلاقالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[50]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وغيرها، ورد عليهم بكتاب "الرد الكبير على من اعترض عليه في مسألة الحلف بالطلاق"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[51]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 وكتاب" الفرق بين التطليق والأيمان"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[52]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وغيرها.
17- الرافضةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[53]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953: ورد عليهم بكتاب "الرد على أهل كسروان الرافضة" وهو مجلدان ذكره ابن عبد الهاديالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[54]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وكتاب "منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة والقدرية" رد فيه على ابن المطهر الحليالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[55]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953
الرافضي، وبين جهل الرافضة وضلالهم وكذبهم وافترائهم، وغير ما ذكرته من
الفرق التي تناصب أهل السنة والجماعة العداء، فوقعت جميع هذه الفرق ضده،
ورمته عن قوس واحد.
ومع ذلك فقد تصدى لها وصبر على ذلك ونصر الله به الحق، وقد رزقه الله تعالى
حافظة قوية بحيث إنه قوي الحجة سريع استحضار الأدلة، سريع الحفظ بطيء
النسيان.
و"منهاج السنة" من أهم الكتب التي رد بها على الفرق المخالفة لطريق أهل
السنة والجماعة، إذ بين فيه بطلان عقيدة الروافض، وأنهم أجهل الناس في
المعقولات، وأكذب الناس في المنقولات، ومخالفتهم لما عليه المسلمون الأولون
من الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين، وهو كتابه هذا الذي سنتحدث
عنه موقفه من الرافضة من خلاله.
فيعتبر هذا الكتاب في مقدمة كتب شيخ الإسلام النفيسة التي أوضح فيها منهج
السلف في جميع الأبواب، وقد بين بطلان مذهب الرافضة وسخافاتهم بالحجة
القوية والبرهان الواضح والدليل الناصع، من الأثر والنظر. من العقل والنقل،
وليس هذا بغريب على شيخ الإسلام الذي قال فيه مرعي بن يوسف الكرميالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[56]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953:
السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338وقد
أثنى الأئمة الأعلام على هذا الإمام، ولقبوه بشيخ الإسلام، وأفردوا مناقبه
بالتصانيف، وتحلت بذكره التواريخ والتآليف، ولم ينقصه إلا من جهل مقداره
وخطره، ومن جهل شيئا أنكرهالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[57]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال فيه ابن عبد البر السبكيالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[58]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953:
السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338والله يا فلان: ما يبغض ابن تيمية إلا جاهل أو صاحب هوى، فالجاهل لا يدري ما يقول، وصاحب الهوى يصده هواه عن قول الحق بعد معرفته بهالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[59]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال الذهبيالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[60]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953:
السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338وكان
- يعني ابن تيمية - من بحور العلم، ومن الأذكياء المعدودين والزهاد
الأفراد، والشجعان الكبار، والكرماء الأجواد، أثنى عليه الموافق والمخالف،
وسارت بتصانيفه الركبان، لعلها ثلاثمائة مجلدالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[61]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال في موضع آخر:
السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338قلت:
وله خبرة تامة بالرجال، وجرحهم، وتعديلهم وطبقاتهم، ومعرفة بفنون الحديث،
وبالعالي والنازل، وبالصحيح والسقيم، مع حفظه لمتونه، الذي انفرد به، فلا
يبلغ أحد في العصر رتبته، ولا يقاربه، وهو عجب في استحضاره، واستخراج الحجج
منه، وإليه المنتهى في عزوه إلى الكتب الستةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[62]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 والمسندالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[63]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953،
بحيث يصدق عليه أن يقال: "كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث" ولكن
الإحاطة لله تعالى، غير أنه يغترف من بحر وغيره من الأئمة يغترفون من
السواقيالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[64]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وأما التفسير فمسلم إليه، وله في استحضار الآيات من القرآن -وقت إقامة
الدليل بها على المسألة- قوة عجيبة، وإذا رآه المقرئ تحير فيه، ولفرط
إمامته في التفسير، وعظمة إطلاعه، يبين خطأ كثير من أقوال المفسرين ويوهي
أقوال عديدة، وينصر قولا واحدًا موافقا لما دل عليه القرآن والحديثالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[65]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال البزارالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[66]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 عن شيخ الإسلام:
"وقل كتاب من فنون العلم إلا وقف عليه، وكان الله قد خصه بسرعة الحفظ
وإبطاء النسيان، لم يكن يقف على شيء أو يستمع لشيء غالبًا إلا ويبقى على
خاطره إما بلفظه أو معناه وكان العلم كأنه قد اختلط بلحمه ودمه وسائره،
فإنه لم يكن مستعارا بل كان له شعارًا ودثارًا"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[67]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال عنه ابن عبد الهادي "صاحب التصانيف التي لم يسبق لمثلها"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[68]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 وذكر ابن عبد الهادي أن ابن دقيق العيدالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[69]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 اجتمع بشيخ الإسلام وسمع كلامه وذكر أنهم سألوه بعد انقضاء المجلس فقال: "هو رجل حفظة"السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[70]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[71]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال ابن دقيق العيد: "لما اجتمعت بابن تيمية رأيت رجلا العلوم كلها بين عينيه، يأخذ منها ما يريد، ويدع ما يريدالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[72]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
قال ابن الهادي رحمه الله: وكان رحمه الله - يعني ابن تيمية- سيفًا مسلولاً
على المخالفين، وشجي في حلوق [أهل] الأهواء المبتدعين، وإمامًا قائمًا
ببيان الحق ونصرة الدين، وكان بحرًا لا تكدره الدلاء، وحبرًا يقتدي به
الأخيار الألباء، طنت بذكره الأمصار وضنت بمثله الأعصارالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[73]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال ابن عبد الهادي: وقال العلامة كمال الدين ابن الزملكاويالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_11359062558[74]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953
كان إذا سئل عن فن من العلم ظن الرائي والسامع أنه لا يعرف غير ذلك الفن
وحكم أن أحدًا لا يعرف مثله، إلى أن قال.... واجتمعت فيه شروط الاجتهاد على
وجههاالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[75]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وهذا الباب كثيرٌ جدًّا، ولعل ما ذكرت فيه كفاية، والله المستعان.

2- أسباب تأليف المنهاج :
ذكر شيخ الإسلام الأسباب التي دعته إلى تأليف هذا الكتاب فسأذكر ما قاله، ثم أبرز أهم الأسباب:
قال شيخ الإسلام:
السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338أما
بعد: فإنه قد أحضر إلي طائفة من أهل السنة والجماعة كتابا صنفه بعض شيوخ
الرافضة في عصرنا منفقا لهذه البضاعة يدعو به إلى مذهب الرافضة الإمامية من
أمكنه دعوته من ولاة الأمور وغيرهم أهل الجاهلية ممن قلت معرفتهم بالعلم
والدين ولم يعرفوا أصل دين المسلمين وأعانه على ذلك من عادتهم إعانة
الرافضة من المتظاهرين بالإسلام من أصناف الباطنيةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[76]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 الملحدين.
الذين هم في الباطن من الصابئةالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[77]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953
الفلاسفة الخارجين عن حقيقة متابعة المرسلين الذين لا يوجبون اتباع دين
الإسلام ولا يحرمون اتباع ما سواه من الأديان بل يجعلون الملل بمنزلة
المذاهب والسياسات التي يسوغ اتباعها وأن النبوة نوع من السياسة العادلة
التي وضعت لمصلحة العامة في الدنياالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[78]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقد بين متى يكثر هذا الصنف من الناس فقال: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338فإن
هذا الصنف يكثرون إذا كثرت الجاهلية وأهلها ولم يكن هناك من أهل العلم
بالنبوة والمتابعة لها من يظهر أنوارها الماحية لظلمة الضلال ويكشف ما في
خلافها من الإفك والشرك والمحال.
وهؤلاء لا يكذبون بالنبوة تكذيبا مطلقا بل هم يؤمنون ببعض أحوالها ويكفرون
ببعض الأحوال وهم متفاوتون فيما يؤمنون به ويكفرون به من تلك الخلال.
فلهذا يلتبس أمرهم بسبب تعظيمهم للنبوات على كثير من أهل الجهالات.
والرافضة والجهمية هم الباب لهؤلاء الملحدينالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[79]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338وذكر
من أحضر هذا الكتاب أنه من أعظم الأسباب في تقرير مذاهبهم عند من مال
إليهم من الملوك وغيرهم وقد صنفه للملك المعروف الذي سماه فيه خدا بندهالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[80]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953
وطلبوا مني بيان ما في هذا الكتاب من الضلال وباطل الخطاب لما في ذلك من
نصر عباد الله المؤمنين وبيان بطلان أقوال المفترين الملحدينالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[81]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338فلما
ألحوا في طلب الرد لهذا الضلال المبين ذاكرين أن في الإعراض عن ذلك خذلانا
للمؤمنين وظن أهل الطغيان نوعا من العجز عن رد هذا البهتان فكتبت ما يسره
الله من البيان وفاء بما أخذه الله من الميثاق على أهل العلم والإيمان
وقياما بالقسط وشهادة لله كما قال تعالى: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ
لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأقْرَبِينَ
إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا
تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا
فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًاالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[82]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953والليُّ: هو تغيير الشهادة، والإعراض: كتمانهاالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[83]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338وذلك
أن أول هذه الأمة هم الذين قاموا بالدين تصديقا وعلما وعملا وتبليغا
فالطعن فيهم طعن في الدين موجب للإعراض عما بعث الله به النبيين.
وهذا كان مقصود أول من أظهر بدعة التشيعالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[84]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال في موضع آخر: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338ولولا
أن هذا المعتدي الظالم قد اعتدى على خيار أولياء الله وسادات أهل الأرض
خير خلق الله بعد النبيين اعتداء يقدح في الدين ويسلط الكفار والمنافقين
ويورث الشبه والضعف عند كثير من المؤمنين، لم يكن بنا حاجة إلى كشف أسراره
وهتك أستاره والله حسيبه وحسيب أمثالهالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[85]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338ونحن نبين إن شاء الله تعالى طريق الاستقامة في معرفة هذا الكتاب منهاج الندامة بحول الله وقوتهالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[86]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال في بيان الطريقة المثلى في مناقشة الفرق، وقبول ما عندها من الحق ورد ما عندها من الباطل: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338ولهذا
جعل هذا الكتاب «منهاج أهل السنة النبوية في نقض كلام الشيع والقدرية» فإن
كثيرا من المنتسبين إلى السنة ردوا ما تقوله المعتزلة والرافضة وغيرهم من
أهل البدع بكلام فيه أيضا بدعة وباطل وهذه طريقة يستجيزها كثير من أهل
الكلام ويرون أنه يجوز مقابلة الفاسد بالفاسد.
لكن أئمة السنة والسلف على خلاف هذا وهم يذمون أهل الكلام المبتدع الذين
يردون باطلا بباطل وبدعة ببدعة ويأمرون ألا يقول الإنسان إلا الحق لا يخرج
عن السنة في حال من الأحوال وهذا هو الصواب الذي أمر الله تعالى به ورسولهالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[87]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
ويمكن إبراز أهم الأسباب فيما يلي: -
1- قوة تأثير هذا الكتاب فيمن ليست لديهم خبرة ولا علم بفساد مذهب الرافضة.
2- أن الرافضي ألف هذا الكتاب يدعو به إلى مذهب من استطاع دعوته من ولاة الأمور وغيرهم.
3- أن هذا الكتاب من أعظم الأسباب في تقرير مذهب الرافضة عند من مال إليهم.
4- أن هذا الكتاب صنفه مصنفه لأحد الملوك - وقد كان سببًا في صرفه إلى مذهب الرافضة.
5- أن في رد هذا الكتاب نصرة لعباد الله المؤمنين وبيانا لبطلان أقوال المفترين الملحدين.
6- إجابة السؤال الذي طلب منه ممن عرف تأثير هذا الكتاب.
7- أن هؤلاء القوم يظهرون ويكثرون عندما يكثر الجهل ويقل العلماء العاملون بالكتاب والسنة الذين يقفون في وجوه المبطلين.
8- ظن أهل الطغيان نوعًا من العجز عن رد هذا البهتان.
9- أن هذا الرد وفاء بما أخذه الله من الميثاق على أهل العلم والإيمان، وقيامًا بالقسط وشهادة لله.
10- أن كتاب الرافضي فيه الطعن بالصحابة، والطعن فيهم طعن في هذا الدين
موجب للإعراض عما بعث الله به النبيين فوجب رده وبيان طريق الاستقامة.
11- أن هذا الكتاب إنما صنفه شيخ الإسلام لإقامة العدل وإبطال الباطل.

3- أسلوب شيخ الإسلام -رحمه الله- في المناقشة:
ذكر شيخ الإسلام -رحمه الله- قاعدة عامة في المناقشة لا بد من سلوكها، وهي
العدل مع الخصم، وقبول ما عنده من الحق، ورد ما في كلامه من الباطل، وأن لا
يقابل الباطل بباطل ولا البدعة ببدعة، وبين أن هذه طريقة السلف فمما قاله
في ذلك قوله: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338فالواجب
إذا كان الكلام بين طائفتين من هذه الطوائف أن يبين رجحان قول الفريق الذي
هو أقرب إلى السنة بالعقل والنقل ولا ننصر القول الباطل المخالف للشرع
والعقل أبدا فإن هذا محرم ومذموم يذم به صاحبه ويتولد عنه من الشر ما لا
يوصف كما تولد من الأقوال المبتدعة مثل ذلك ولبسط هذه الأمور مكان آخر
والله أعلمالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[88]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338وأما
إذا كان المقصود بيان رجحان بعض الأقوال فهذا ممكن في نفسه وهذا هو الذي
نسلكه في كثير مما عاب به الرافضة كثير من الطوائف المنتسبين إلى السنة في
إثبات خلافة الخلفاء الثلاثة فإنهم عابوا كثيرا منهم بأقوال هي معيبة
مذمومة والله قد أمرنا ألا نقول عليه إلا الحق وألا نقول عليه إلا بعلم
وأمرنا بالعدل والقسط فلا يجوز لنا إذا قال يهودي أو نصراني فضلا عن
الرافضي قولا فيه حق أن نتركه أو نرده كله بل لا نرد إلا ما فيه من الباطل
دون ما فيه من الحقالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[89]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقال في بيان طريقة السلف في الرد: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338لكن
أئمة السنة والسلف على خلاف هذا وهم يذمون أهل الكلام المبتدع الذين يردون
باطلا بباطل وبدعة ببدعة ويأمرون ألا يقول الإنسان إلا الحق لا يخرج عن
السنة في حال من الأحوال وهذا هو الصواب الذي أمر الله تعالى به ورسوله.
ولهذا لم نرد ما تقوله المعتزلة والرافضة من حق بل قبلناه لكن بينا أن ما
عابوا به مخالفيهم من الأقوال ففي أقوالهم من العيب ما هو أشد من ذلكالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[90]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
من أهم الأساليب التي استعملها شيخ الإسلام في رده على الرافضي:
أولاً: الإقناع: حيث يذكر الأدلة التي تقنع من أراد الحق.
- من ذلك: أن يأتيه بكلام أصحابه كقوله رحمه الله: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338وقال محمد بن سعيد الأصبهانيالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[91]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 سمعت شريكا يقول: «أحمل العلم عن كل من لقيت إلا الرافضة فإنهم يضعون الحديث ويتخذونه ديناالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[92]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953».
وشريك هذا هو شريك بن عبد الله القاضيالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[93]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، قاضى الكوفة من أقران الثوريالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[94]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 وأبي حنيفة وهو من الشيعة الذي يقول بلسانه أنا من الشيعة وهذه شهادته فيهمالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[95]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
- ومن ذلك ذكر الاتفاق على خلاف ما ذكره الخصم، كقوله: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338إن قول القائل إن مسألة الإمامة أهم المطالب في أحكام الدين وأشرف مسائل المسلمين كذب بإجماع المسلمين سنيهم وشيعيهم بل هذا كفر.
فإن الإيمان بالله ورسوله أهم من مسألة الإمامة وهذا معلوم بالاضطرار من
دين الإسلام فالكافر لا يصير مؤمنا حتى يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا
رسول الله وهذا هو الذي قاتل عليه الرسول r الكفار أولا... بل نحن نعلم
بالاضطرار عن رسول الله r أنه لم يكن يذكر للناس إذا أرادوا الدخول في دينه
الإمامة لا مطلقا ولا معينا، فكيف تكون أهم المطالب في أحكام الدينالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[96]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063212!السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
ثانيًا: استعمال أسلوب الحصر والتقسيم: حيث يحصر المسألة في عدة أمور أو
احتمالات لا تخرج عنها، ثم يجيب عنها واحدًا واحدًا، ومثال ذلك قوله: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338إن
قول القائل: الإمامة أهم المطالب في أحكام الدين إما أن يريد به إمامة
الاثنى عشر أو إمام كل زمان بعينه في زمانه بحيث يكون الأهم في زماننا
الإيمان بإمامة محمد المنتظر والأهم في زمان الخلفاء الأربعة الإيمان
بإمامة علي عندهم والأهم في زمان النبي r الإيمان بإمامته وإما أن يراد به
الإيمان بأحكام الإمامة مطلقا غير معين وإما أن يراد به معنى رابعا.
أما الأول: فقد علم بالاضطرار أن هذا لم يكن معلوما شائعا بين الصحابة ولا
التابعين بل الشيعة تقول إن كل واحد إنما يعين بنص من قبله فبطل أن يكون
هذا أهم أمور الدين.
وأما الثاني:.... إلخالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[97]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، وهكذا.
ومن ذلك التماس جواب للخصم - يجيب به - ثم الرد عليه وهذا كثير في الكتاب.
ثالثًا: الإنصاف:
أي إنصاف الخصم وعدم الظلم أو الاعتداء وهذا أمثلته كثيرة، وسأذكر منها ما يتبين به المقصود، فمن ذلك قوله: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338وينبغي
أيضا أن يعلم أنه ليس كل ما أنكره بعض الناس عليهم يكون باطلا بل من
أقوالهم أقوال خالفهم فيها بعض أهل السنة ووافقهم بعض والصواب مع من وافقهم
لكن ليس لهم مسألة انفردوا بها أصابوا فيهاالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[98]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
وقوله: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338مما
ينبغي أن يعرف أن ما يوجد في جنس الشيعة من الأقوال والأفعال المذمومة وإن
كان أضعاف ما ذكر لكن قد لا يكون هذا كله في الإمامية الاثنى عشرية ولا في
الزيدية ولكن يكون كثير منه في الغالية وفي كثير من عوامهم مثل ما يذكر
عنهم من تحريم لحم الجمل وأن الطلاق يشترط فيه رضا المرأة ونحو ذلك مما
يقوله بعض عوامهم وإن كان علماؤهم لا يقولون ذلك...السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[99]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953.
أو قول القائل: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338أو قول القائل: إن الرافضة تفعل كذا وكذا المراد به بعض الرافضة كقوله تعالى: السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[100]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953، السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْالسنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[101]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953 لم يقل ذلك كل يهودي بل قاله بعضهم...السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953السنة -  الرافضة في منهاج السنة 23926_01359063338[102]السنة -  الرافضة في منهاج السنة 1252_01359111953. إلى غير ذلك من الأساليب المقنعة، الداحضة لحجة الخصوم.
فكل من أراد الحق وتجرد عن الهوى، فلا بد أن يقتنع ببطلان مذهب الروافض،
وأن الحق مع أهل السنة، وأن ما ذهبوا إليه هو الصواب الذي أمر الله به
ورسوله، وهو الشرع الذي تعبد الله به أمة الإسلام.

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى