مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المواضيع الأخيرة
» كيف عرفت انه نبي..
رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Emptyاليوم في 5:40 am من طرف Admin

» موضوع هل يدخل الجنه غير المسلمين،
رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:48 am من طرف Admin

» التدرج في التشريع
رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:43 am من طرف Admin

» كتب عليكم الصيام،،
رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:41 am من طرف Admin

» اقوال العلماء في تفسير ايه الحجاب،،
رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:40 am من طرف Admin

» قد نري تقلب وجهك في السماء.،،
رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:38 am من طرف Admin

» الماعون تفسير السعدى
رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:36 am من طرف Admin

» سوره الماعون
رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:34 am من طرف Admin

» اعمالهم كسراب. منتديات ملتقي الدعاه
رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Emptyالثلاثاء 09 أبريل 2024, 7:27 am من طرف Admin

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول

اذهب الى الأسفل

رواية - التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول Empty التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 21 نوفمبر 2011, 7:38 pm

التحقيق في حكم رواية عبد الله بن لهيعة | الجزء الأول





*** بسم الله و الحمد لله و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله

أما بعد:

فهذه رسالة لطيفة عن حكم رواية قاضي مصر الإمام العلامة محدث ديار مصر عبد الله بن لهيعة رحمه الله و لا شك في أهمية ذلك المبحث حيث أن الرجل كان طلابا للعلم غزير الرواية و تفرد في مسائل بأحاديث لو صحت حسمت تلك المسائل فلا ريب أنه ينبغي للمحقق سبر أحواله و عدم الاكتفاء بالتقليد لأنه ربما أثر كثيرا في حكمه على كثير من القضايا .

و التحقيق في أمثال هذه القضايا من أولى الأمور لأن تضعيف حديثه و هو من بحور العلم تضييع لعلمه و العكس فتصحيح حديثه و هو ضعيف إدخال على الشريعة ما ليس منها.

و لم استقص في جمع سيرته فليس هذا مقصود البحث و قد تحريت عدم الحكم على الرجل إلا بدليل صحيح أو حسن و ربما كررت بعض الأقوال للحاجة إليها في مسائل مختلفة من البحث و ذكرت أحوال المتكلمين فيه قدر الإمكان و علقت في الحواشي بتعليقات مفيدة ينبغي أن لا تهمل لما فيها من زيادات و ختمت البحث بملخص مفيد يجمع جل مسائله و فوائده.



*** قال الذهبي : ولد سنة خمس أو ست وتسعين وطلب العلم في صباه، ولقي الكبار بمصر، والحرمين.

وسمع من عبدالرحمن بن هرمز الاعرج، صاحب أبي هريرة، ومن موسى بن وردان، وعطاء بن أبي رباح، وعمرو بن شعيب، وعمرو بن دينار، ويزيد بن أبي حبيب، وأبي وهب الجيشاني، ومشرح بن هاعان، وعبيدالله ابن أبي جعفر، وعكرمة مولى ابن عباس، إن صح ذلك، وكعب بن علقمة،

وقيس بن الحجاج، وأبي الاسود محمد بن عبدالرحمن يتيم عروة، ومحمد بن المنكدر، وأبي الزبير، ويزيد بن عمرو المعافري، وأبي يونس مولى أبي هريرة، وأبي عشانة المعافري، وأبي قبيل المعافري، وأحمد بن خازم المعافري، وبكر بن عمرو المعافري، وشرحبيل بن شريك المعافري، وعامر بن يحيى المعافري، وبكير بن الاشج، وجعفر بن ربيعة، ودراج أبي السمح، وعقيل بن خالد، وعمرو بن جابر الحضرمي، وخلق كثير.

وعنه: حفيده أحمد بن عيسى بن عبد الله، وعمرو بن الحارث، والاوزاعي، وشعبة، والثوري، وماتوا قبله، والليث بن سعد، ومالك ولم يصرح باسمه وابن المبارك، والوليد بن مسلم، وابن وهب، وأشهب، وزيد بن الحباب، وأبو عبد الرحمن المقرئ، ومروان بن محمد، وبشر بن عمر الزهراني، والحسن بن موسى الاشيب، وأسد بن موسى، وإسحاق بن عيسى بن الطباع، وسعيد بن أبي مريم، وسعيد بن عفير، وعثمان بن صالح، والنضر بن عبد الجبار، ويحيى بن إسحاق، ويحيى بن بكير، وحسان بن عبد الله الواسطي، وأبو صالح الكاتب، والقعنبي، وعمرو بن خالد، وكامل بن طلحة، وقتيبة بن سعيد، ومحمد ابن رمح، ومحمد بن الحارث، صدرة، وخلق كثير، خاتمتهم: ابن رمح.

ولي قضاء مصر سنة خمس وخمسين ومائة تسعة أشهر وقرر له المنصور في الشهر ثلاثين دينارا وقد وقع لي من عواليه قال ابن يونس: ولد سنة سبع وتسعين ومات في نصف ربيع الأول سنة أربع وسبعين ومائة رحمه الله تعالى .


*** أقوال العلماء في جرحه:

1 – قال المزي: و قال محمد بن المثنى (ثقة ثبت) : ما سمعت عبد الرحمن يحدث عن ابن لهيعة شيئا قط .

2 – قال المزي: و قال نعيم بن حماد (الحافظ و هو كثير الوهم و قد اتهم ): سمعت ابن مهدى ، يقول : ما أعتد بشىء سمعته من حديث ابن لهيعة إلا سماع ابن المبارك و نحوه .

3 – قال المزي: و قال يحيى بن بكير(صدوق فيه كلام) : قيل لابن لهيعة : إن ابن وهب يزعم أنك لم تسمع هذه الأحاديث من عمرو بن شعيب ، فضاق ابن لهيعة ، و قال : ما يدرى ابن وهب ، سمعت هذه الأحاديث من عمرو بن شعيب ، قبل أن يلتقى أبواه .

قلت (أبو يوسف) : "قيل" صيغة تمريض تضعف الرواية فلا نعلم سند هذا الكلام لابن لهيعة.

4 – قال المزي : و قال حنبل بن إسحاق (ثقة ثبت بن عم الإمام أحمد و تلميذه) : سمعت أبا عبد الله ، يقول : ما حديث ابن لهيعة بحجة و إنى لأكتب كثيرا مما أكتب أعتبر به و هو يقوى بعضه ببعض .

5 – قال المزي : و قال إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد(هو أبو إسحاق الختلي وثقه الخطيب في تاريخ بغداد و بن مفلح في المقصد الأرشد) : سمعت يحيى بن معين يسأل عن رشدين بن سعد ، قال : ليس بشىء ، و ابن لهيعة أمثل من رشدين ، و قد كتبت حديث ابن لهيعة قلت ليحيى بن معين : ابن لهيعة و رشدين سواء ؟ قال : لا ، ابن لهيعة أحب إلى من رشدين ، رشدين ليس بشىء ثم قال لى يحيى بن معين : قال أهل مصر: ما احترق لابن لهيعة كتاب قط ، و ما زال ابن وهب يكتب عنه حتى مات . قال يحيى : و كان أبو الأسود النضر بن عبد الجبار راوية عنه ، و كان شيخ صدق ، و كان ابن أبى مريم سىء الرأى فى ابن لهيعة فلما كتبوها عنه و سألوه عنها سكت عن ابن لهيعة قلت ليحيى : فسماع القدماء و الآخرين من ابن لهيعة سواء ؟ قال : نعم سواء واحد .

6 – قال بن حجر : و قال البخارى : تركه يحيى بن سعيد .

وقال المزي: قال البخارى ، عن الحميدى : كان يحيى بن سعيد لا يراه شيئا .

7 – راجع مسالك الأئمة في الإخراج له حيث تحاشي البخاري ذكر اسمه و أخرج له مسلم مقرونا و ستأتي.

8 – قال بن حجر :و قال يحيى بن حسان(قال الذهبي:ثقة إمام رئيس) : رأيت مع قوم جزء سمعوه من ابن لهيعة ، فنظرت فإذا ليس هو من حديثه فجئت إليه ، فقال : ما أصنع ؟ ، يجيئونى بكتاب ، فيقولون : هذا من حديثك ، فأحدثهم .

9 – قال بن حجر : و قال ابن قتيبة (ثقة ثبت) : كان يقرأ عليه ما ليس من حديثه ـ يعنى فضعف بسبب ذلك ـ .

10 - قال بن حجر : و حكى الساجى ، عن أحمد بن صالح : كان ابن لهيعة من الثقات إلا أنه إذا لقن شيئا حدث به .

11 - قال بن حجر : و قال ابن المدينى(الإمام العَلَم) : قال لى بشر بن السرى (ثقة): لو رأيت ابن لهيعة لم تحمل عنه .

12 - قال بن حجر : و قال عبد الكريم بن عبد الرحمن النسائى (نقل الذهبي في كتابة تاريخ الإسلام عن الخطيب : و كان ثقة ثبتا) عن أبيه : ليس بثقة .

13 - قال بن حجر : و قال ابن معين : كان ضعيفا لا يحتج بحديثه ، كان من شاء يقول له : حدثنا .
و قال الذهبي: معاوية بن صالح (صدوق)سمعت يحيى يقول ابن لهيعة ضعيف وقال ابن معين هو ضعيف قبل أن تحترق كتبه وبعد احتراقها .

14 - قال بن حجر : و قال ابن خراش(ذكره الذهبي في تذكرته و قال:قال أبو نعيم بن عدي ما رأيت أحدا أحفظ من ابن خراش قال ابن عدي الجرجاني ذكر بشيء من التشيع وأرجو أنه لا يتعمد الكذب وقال أبو زرعة محمد بن يوسف: خرج بن خراش مثالب الشيخين وكان رافضيا و عقب الذهبي: فأما أنت أيها الحافظ البارع الذي شربت بولك أن صدقت في الترحال فما عذرك عند الله مع خبرتك بالأمور فأنت زنديق معاند للحق فلا رضي الله عنك) : كان يكتب حديثه ، احترقت كتبه ، فكان من جاء بشىء قرأه عليه ، حتى لو وضع أحد حديثا و جاء به إليه قرأه عليه .

قال الخطيب : فمن ثم كثرت المناكير فى روايته لتساهله .

15 - قال بن حجر : و قال مسعود ، عن الحاكم : لم يقصد الكذب ، و إنما حدث من حفظه بعد احتراق كتبه فأخطأ .

16 - قال بن حجر : و قال الجوزجانى (أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب السعدي قال الدارقطني: كان من الحفاظ الثقات المصنفين وفيه انحراف عن علي): لا يوقف على حديثه ، و لا ينبغى أن يحتج به ، و لا يغتر بروايته .

17 - قال بن حجر : و قال ابن أبى حاتم : سألت أبى ، و أبا زرعة ، عن الإفريقى ، و ابن لهيعة : أيهما أحب إليك ؟ فقالا : جميعا ضعيفان ، و ابن لهيعة أمره مضطرب ، يكتب حديثه على الاعتبار .

قال عبد الرحمن : قلت لأبى : إذا كان من يروى عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك فابن لهيعة يحتج به ؟ قال : لا .

قال أبو زرعة : كان لا يضبط .

و في الجرح و التعديل: نا عبد الرحمن قال سألت ابي وابا زرعة عن ابن لهيعة والافريقى ايهما احب اليكما فقالا: جميعا ضعيفان، بين الافريقى وابن لهيعة كثير، اما ابن لهيعة فأمره مضطرب، يكتب حديثه على الاعتبار.

قلت لابي: إذا كان من يروى عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك وابن وهب يحتج به ؟ قال: لا.

نا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن ابن لهيعة سماع القدماء منه ؟ فقال: آخره واوله سواء الا ان ابن المبارك وابن وهب كانا يتتبعان اصوله فيكتبان منه، وهؤلاء الباقون كانوا يأخذون من الشيخ –قال محقق الطبعة: وقع في الاصلين والظاهر (النسخ)- وكان ابن لهيعة لا يضبط، وليس ممن يحتج بحديثه.

18 - قال بن حجر : و قال ابن عدى : حديثه كأنه نسيان ، و هو ممن يكتب حديثه .

19 - و قال بن سعد(المحدث المتقن شمس الدين أبو عبد الله محمد بن يحيى بن محمد بن سعد بن عبد الله المقدسي) : كان ضعيفا ، و من سمع منه فى أول أمره أحسن حالا فى روايته ممن سمع منه بآخرة .

20 - قال بن حجر : و قال مسلم فى " الكنى " : تركه ابن مهدى ، و يحيى بن سعيد ، و وكيع .

21 - قال بن حجر : و قال الحاكم أبو أحمد : ذاهب الحديث .

22 - قال بن حجر : و قال ابن حبان : سبرت أخباره فرأيته يدلس عن أقوام ضعفاء ، على أقوام ثقات قد رآهم ، ثم كان لا يبالى ، ما دفع إليه قرأه سواء كان من حديثه أو لم يكن ، فوجب التنكب عن رواية المتقدمين عنه قبل احتراق كتبه لما فيها من الأخبار المدلسة عن المتروكين ، و وجب ترك الاحتجاج برواية المتأخرين بعد احتراق كتبه لما فيها مما ليس من حديثه .

23 - قال بن حجر : و قال أبو جعفر الطبرى فى " تهذيب الآثار " : اختلط عقله فى آخر عمره .

24 – و في الجرح و التعديل : نا عبد الرحمن نا ابي قال سمعت ابراهيم بن موسى(ثقة حافظ) يحكى عن بعض المراوزة عن ابن المبارك انه سمع رجلا يذكر ابن لهيعة فقال: تداراب ابن لهيعة يعنى قد ظهرت عورته.

قلت :هذه الراوية أيضا فيها من لم يسم فلا يعتمد عليها.

25 - و في الجرح و التعديل : وقال ابن ابي مريم: ما أقر به قبل الاحتراق وبعده.

26 – قال بن الجوزي: وقال النسائي ضعيف وقال السعدي لا ينبغي أن يحتج بروايته ولا يعتد بها بروايته ولا يعتد بها .

27 – و في الجرح و التعديل: نا عبد الرحمن نا حرب بن اسماعيل الكرماني(قال أبو بكر الخلال :رجل جليل أخذ العلم عن أحمد بن حنبل) فيما كتب إلى قال سألت احمد بن حنبل عن ابن لهيعة فضعفه.

28- قال الذهبي :ولم يكن على سعة علمه بالمتقن حدث عنه ابن المبارك وابن وهب وأبو عبد الرحمن المقرئ وطائفة قبل أن يكثر الوهم في حديثه وقبل احتراق كتبه فحديث هؤلاء عنه أقوى وبعضهم يصححه ولا يرتقي إلى هذا.

29 – قال الذهبي : يروى حديثه في المتابعات ولا يحتج به.

30 – قال الذهبي في ميزانه:مروان الظاهري(لعلها الطاطري الذي ذُكر في تلاميذ الليث) قلت لليث يا أبا الحارث تنام بعد العصر وقد حدثنا ابن لهيعة عن عقيل عن مكحول عن النبي صلى الله عليه وسلم :"من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن الا نفسه" فقال: لا أدع ما ينفعني لحديث عن ابن لهيعة عن عقيل[1] .

قال بن عدي: ثنا أبو عروبة ثنا بن مصفى ثنا مروان قلت لليث بن سعد ورأيته نام بعد العصر في شهر رمضان يا أبا الحارث مالك تنام بعد العصر وقد حدثنا بن لهيعة عن عقيل عن تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه قال الليث لا أدع ما ينفعني بحديث بن لهيعة عن عقيل.





[1] قال الألباني بعد تضعيفه للحديث معقبا على قول الليث: ولقد أعجبني جواب الليث هذا ، فإنه يدل على فقه وعلم ، ولا عجب ، فهو من أئمة المسلمين ، والفقهاء المعروفين ، وإني لأعلم أن كثيرا من المشايخ اليوم يمتنعون من النوم بعد العصر ، ولوكانوا بحاجة إليه ، فإذا قيل له :الحديث فيه ضعيف ، أجابك على الفور : يعمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال !فتأمل الفرق بين فقه السلف ، وعلم الخلف !

_______محمدشوقى__________
إلهي ♡
كم تعصف بي رياح الفتن والمصائب فأجدني كالشريد الحائر.. لكن رحمتك الواسعة ما أسرع أن تأخذ بيدي إلى دوحة الإيمان فلك الحمد على لطفك وكرمك ..
Admin
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام

عدد المساهمات : 7494
نقاط : 25556
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 52
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

https://qqqq.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى