مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
الكتاب توثيق رمضان فائدة_لغوية أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح الحديث البسمله سورة منقول تدوين د_خالد_عماره رواية الاسلام 0 أحمد العالم تفسير ماذا السنة حديث موزلى ثابت 06 محمد الملك خطبة
المواضيع الأخيرة
» تدبر آيه كريمه
سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالخميس 10 أغسطس 2023, 4:11 am من طرف Admin

» السبي في الكتاب المقدس
سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:31 pm من طرف Admin

» سؤالات مهمه
سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:27 pm من طرف Admin

» الأضحية،، شروطها
سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالثلاثاء 06 يونيو 2023, 1:51 pm من طرف Admin

» نماذج اليوم من امتحان أعضاء المقارئ،، 14/5/2023
سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالأحد 14 مايو 2023, 4:45 pm من طرف Admin

» ليلة القدر،،
سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالأربعاء 12 أبريل 2023, 10:44 pm من طرف Admin

» غزوة بدر الكبري،
سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:09 am من طرف Admin

» فتح مكه،،
سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:08 am من طرف Admin

» كيف تستعد لرمضان
سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالأحد 02 أبريل 2023, 10:15 am من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 سهو المأموم خلف الإمـام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7484
نقاط : 25526
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 51
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

سهو المأموم خلف الإمـام Empty
مُساهمةموضوع: سهو المأموم خلف الإمـام   سهو المأموم خلف الإمـام Emptyالأحد 11 سبتمبر 2011, 11:13 pm



سهو المأموم خلف الإمـام



الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

مسألة سهو المأموم خلف الإمام مسألة هامة لأن البعض يخطئ كثيراً في إصابة الحكم الشرعي فيها، وهي قد تكون غامضة بالنسبة لعوام الناس، بل حتى بعض طلاب العلم. لذلك فهي جديرة بالبحث والمناقشة، وعليه فماذا يفعل المأموم إذا سها في الصلاة؛ هل يسجد للسهو ويخالف إمامه في عدم التسليم معه؟ أم أنه لا يسجد للسهو؛ لأنه مأمور بمتابعة إمامه؟

والجواب: لقد اتفق الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد رحمهم الله وأتباعهم على أن المأموم إذا سها – بأن ترك واجباً ما لم يكن فرضاً أو شك في زيادة أو نقصان – فليس عليه سجود سهو وأن الإمام يتحمل عنه.. وسأذكر لك أخي الكريم بعض أقوالهم في ذلك:

قال عبد الله الموصلي: (إذا سها الإمام فسجد سجد المأموم، وإلا فلا، تحقيقاً للموافقة ونفياً للمخالفة، (وإن سها المؤتم لا يسجدان) ولا أحدهما، لأنه لو سجد المؤتم فقد خالف إمامه، وإن سجد الإمام يؤدي إلى قلب الموضوع وهو تبعية الإمام للمأموم!.1

وفي الفقه المالكي، قال الآبي في شرحه على مختصر خليل ما نصه:

(وسهو) أي لا سجود له (مؤتم حال القدوة) أي الاقتداء بالإمام؛ لأنه يتحمله عنه، وأما بعد انقطاعها فعليه السجود.2

قال ابن المنذر – في الإجماع- (وأجمعوا على أن ليس على من سها خلف الإمام سجود، وانفرد مكحول3 فقال عليه، وأجمعوا على أن المأموم إذا سجد إمامه أن يسجد معه).

وقال ابن قدامة -وهو حنبلي-: (وليس على المأموم سجود السهو، فإن سها إمامه فعليه السجود معه) (الكافي 1/169).

أدلتهم على ذلك: الدليل الأول: (عن معاوية بن الحكم السلمي - رضي الله عنه – قال: بينا أنا أصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم – إذ عطس رجل من القوم، فقلت: يرحمك الله! فرماني القوم بأبصارهم، فقلت: واثكل أماه، ما شأنكم تنظرون إلي!؟ فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم، فلما رأيتهم يصمتونني لكنى سكت، فلما صلّى رسول الله - صلى الله عليه وسلم – فبأبي هو وأمي ما رأيت معلماً قبله ولا بعده أحسن تعليماً منه، فو الله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني، قال: (إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس، إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن) أو كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، رواه مسلم وأبو داود والنسائي.

وجه الاستدلال: أخذ العلماء من هذا الحديث حكماً في موضوعنا وهو: أن معاوية بن الحكم - رضي الله عنه- تكلم في الصلاة وهو مأموم، فلم يأمره النبي - صلى الله عليه وسلم – بسجود السهو فدل على عدم مشروعيته؛ لأنه بذلك يخالف المأموم إمامه، وهو مأمور باتباعه في جميع هيئات الصلاة، لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه..) الحديث متفق عليه.

الدليل الثاني: استدلوا بحديث فيه مقال عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه – أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال: (ليس على من خلف الإمام سهو، فإن سها الإمام فعليه وعلى من خلفه السهو، وإن سها من خلف الإمام فليس عليه سهو، والإمام كافيه). رواه الدارقطني في السنن ورواه البيهقي.. وقال حديث ضعيف.

قلت: مهما ثبت ضعفه فإن الحديث الأول يغني عنه في الدلالة على الحكم هذا، وعلى فرض صحة الحديث فإنه صريح الدلالة في أن المأموم ليس عليه سجود سهو..

الخلاصة:

نستفيد مما سبق أنه:

1. إذا سها المأموم خلف إمامه فليس عليه سجود سهو بالإجماع، ولم يخالف إلا مكحول - رحمه الله-.

2. إذا سها المأموم فتكلم جاهلاً بالحكم الشرعي في الكلام وأنه يبطل الصلاة، فإنه لا يسجد للسهو فإن تكلم عمداً بطلت صلاته.

3. إذا حصل ما يبطل الصلاة – وهذه مسألة خارج موضوعنا لكن لها ارتباط- كالقهقهة والكلام المتعمد أو الانحراف عن القبلة إلى اليمين واليسار والخلف عمداً بدون ضرورة كقتل حية أو عقرب ونحوها أو حصل نقص في أركان الصلاة سواء كان متعمداً في الإنقاص أو ساهياً فإن على المأموم أن يعيد صلاته؛ لأنها قد بطلت بترك ركن أو فعل ما يبطل الصلاة.. والله تعالى ولي الهداية والتوفيق..

ملاحظة: تكلمنا على هذا الموضوع لأمرين:

1. لأنه حكم شرعي، يجب بيانه وإيضاحه للناس في المسجد، وأماكن التفقه في الدين والدروس والمحاضرات وغيرها..

2. لأني رأيت بعض الناس يجهلون هذا الحكم الشرعي مع الاتفاق عليه بين العلماء.. ومن ذلك أن ترى بعضهم يسجد بعد سلام الإمام سجدتي السهو فإذا سألته عن سبب ذلك، قال: سهوت في الصلاة أو غفلت أو شكيت فيها!! وما أشبه ذلك.. وهذا لا يصح لما سبق إيضاحه.. فعلى الدعاة والمبلغين وحملة الإسلام بيان مثل هذه الأحكام مهما استطاعوا؛ حتى لا تحبط بعض الأعمال ونحن لا نشعر.. وحتى أن كثيراً من الناس يعيشون بين علماء وطلاب علم لكنهم يجهلون مثل هذا الحكم فالله الله بالتنبيه عليه.. وجزى الله الجميع خير الجزاء..

والله أعلم وأعلى وأحكم..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
سهو المأموم خلف الإمـام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ]الإمـام الـخمينـي فضح الله سـره
» أحوال المأموم مع الإمام
» ما يفعل المأموم في الحالات الآتية:
» ما حكم حمل المأموم للمصحف في صلاة التراويح ؟
» متى يدرك المأموم الركوع مع الامام وتحسب له ركعة ؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: العلوم الشرعيه-
انتقل الى: