Admin الشيخ محمدشوقى المدير العام
عدد المساهمات : 7484 نقاط : 25526 تاريخ التسجيل : 16/08/2011 العمر : 51 الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161
| موضوع: - أصول الفقه : الأربعاء 05 أغسطس 2015, 12:42 am | |
| - أصول الفقه : هو علم يؤدى إلى معرفة الأدلة الموصلة إلى الفقه من الكتاب والسنة ، والإجماع والقياس ، ونحوها . من مصادر التشريع المختلفة عند العلماء -وهو علم يُبحث فيه إلى ما تؤدى إليه هذه الأدلة من كونها : عامة أو خاصة - أو مطلقة أو مقيدة - أو مجملة - أو مبينة ، أو ظاهرة - أو نصاً ، أو منطوقة - أو مفهومة - وكون اللفظ أمراً أو نهيا ً- ونحو ذلك من اختلاف مراتبها ، وكيفية الاستدلال بها . ـــــــــــــــــــــ - ومعرفة هذه الأشياء : هي مسائل أصول الفقه . - وموضوع علم الفقه : هو أفعال العباد من حيث تعلق الأحكام الشرعية بها . - ومسائله : معرفة أحكامها من: واجب وحرام ، ومستحب ومكروه ومباح . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ولا بد لطالب العلم أن يحاول معرفة هذا العلم من ثلاثة أمور : أحدها : أن يتصور علم أصول الفقه بوجه من الإجمال - لأن طلب الإنسان ما لا يتصوره محال ببديهة العقل - وطلب ما يعرفه من جهة تفصيله محال أيضا - لأنه تحصيل الحاصل . - الأمر الثاني : أن ( يعرف غايته ) لئلا يكون سعيه في طلبه عابثا . -الأمر الثالث : أن يعرف ( مادته ) أي ما يستمد ذلك العلم منه ؛ ليرجع في جزئياته إلى محلها .ـــــــــــــــــــ - ثم اعلم أن لفظ " أصول الفقه " مركب من مضاف ومضاف إليه ، ثم صار لكثرة الاستعمال في عرف الأصوليين والفقهاء له معنى آخر ، وهو العَلمية . فينبغي تعريفه من حيث معناه الإضافي ، وتعريفه من حيث كونه علما . - فبعض المصنفين بدأ بتعريف كونه مركبا ، وبعضهم بدأ بتعريف كونه مضافا .ــــــــــــــــــــــــــــ - إذا علمت ذلك : فأصول : جمع أصل . - و الأصل لغة : أي في اللغة : ما يبنى عليه غيره . وقيل : أصل الشيء ما منه الشيء . وقيل : ما يتفرع عليه غيره. وقيل : الأصل منشأ الشيء . وقيل : ما يستند تحقق الشيء إليه . ـــــــــــــــــ والأصل ( اصطلاحا ) : أي في اصطلاح العلماء : ( ما له فرع ) لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل . ــــــــــــــــــــــــ ويطلق الأصل على أربعة أشياء : الأول : على الدليل غالبا أي في الغالب ، كقولهم أصل هذه المسألة : الكتاب والسنة .أي دليلها . والإطلاق الثاني :على الرجحان أي على الراجح من الأمرين .كقولهم : الأصل في الكلام الحقيقة دون المجاز . - والأصل براءة الذمة -- والأصل بقاء ما كان على ما كان. - الإطلاق الثالث : على القاعدة المستمرة : كقولهم أكل الميتة على خلاف الأصل ، أي على خلاف الحالة المستمرة . والإطلاق الرابع :على المقيس عليه ، وهو ما يقابل الفرع في باب القياس . | |
|