مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
نحن فى سعادة غامره بوجودكم معنا نرجوا من الله توفير كل ما يسعدكم فى هذا المنتدى ولكم جزيل الشكر

المدير العام
الشيخ محمدشوقى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ

ْإسلًامى يَجمَعُ أَهلَ العلم والمَعرفة وطالبى العلم الشرعى لاهل السنه والجماعه
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  محمدشوقىمحمدشوقى  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول      
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
سحابة الكلمات الدلالية
منقول الكتاب البسمله موزلى حديث رمضان الاسلام الحديث توثيق سورة أبناء_يسوع_يدخلون_دين_المسيح 0 العالم د_خالد_عماره تدوين ثابت الملك رواية فائدة_لغوية السنة 06 تفسير خطبة محمد ماذا أحمد
المواضيع الأخيرة
» تدبر آيه كريمه
- أصول الفقه : Emptyالخميس 10 أغسطس 2023, 4:11 am من طرف Admin

» السبي في الكتاب المقدس
- أصول الفقه : Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:31 pm من طرف Admin

» سؤالات مهمه
- أصول الفقه : Emptyالسبت 15 يوليو 2023, 2:27 pm من طرف Admin

» الأضحية،، شروطها
- أصول الفقه : Emptyالثلاثاء 06 يونيو 2023, 1:51 pm من طرف Admin

» نماذج اليوم من امتحان أعضاء المقارئ،، 14/5/2023
- أصول الفقه : Emptyالأحد 14 مايو 2023, 4:45 pm من طرف Admin

» ليلة القدر،،
- أصول الفقه : Emptyالأربعاء 12 أبريل 2023, 10:44 pm من طرف Admin

» غزوة بدر الكبري،
- أصول الفقه : Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:09 am من طرف Admin

» فتح مكه،،
- أصول الفقه : Emptyالإثنين 10 أبريل 2023, 2:08 am من طرف Admin

» كيف تستعد لرمضان
- أصول الفقه : Emptyالأحد 02 أبريل 2023, 10:15 am من طرف Admin

مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



الحمدلله على نعمة الاسلام
ايها الاخوه الدعاه الى الله وكذا جميع الزائرين والزائرات مرحبا بكم واهلا نتمنى من الله ان نكون عند حسن ظنكم جميا والله الموفق الى الخير وهو حسبنا ونعم الوكيل
الشيخ محمدشوقى
ُ مُنْتَدَيَاتُ مُلْتَقَى؛ الدُعَاةُ}ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }النحل125.
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 50 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2016, 12:22 am

 

 - أصول الفقه :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ محمدشوقى المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 7484
نقاط : 25526
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 51
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100001995123161

- أصول الفقه : Empty
مُساهمةموضوع: - أصول الفقه :   - أصول الفقه : Emptyالأربعاء 05 أغسطس 2015, 12:42 am

- أصول الفقه : هو علم يؤدى إلى معرفة الأدلة الموصلة إلى الفقه من الكتاب والسنة ، والإجماع والقياس ، ونحوها .
من مصادر التشريع المختلفة عند العلماء
-وهو علم يُبحث فيه إلى ما تؤدى إليه هذه الأدلة من كونها :
عامة أو خاصة - أو مطلقة أو مقيدة - أو مجملة - أو مبينة ، أو ظاهرة - أو نصاً ، أو منطوقة - أو مفهومة - وكون اللفظ أمراً أو نهيا ً- ونحو ذلك من اختلاف مراتبها ، وكيفية الاستدلال بها .
ـــــــــــــــــــــ
- ومعرفة هذه الأشياء : هي مسائل أصول الفقه .
- وموضوع علم الفقه : هو أفعال العباد من حيث تعلق الأحكام الشرعية بها .
- ومسائله : معرفة أحكامها من: واجب وحرام ، ومستحب ومكروه ومباح .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولا بد لطالب العلم أن يحاول معرفة هذا العلم من ثلاثة أمور :
أحدها : أن يتصور علم أصول الفقه بوجه من الإجمال - لأن طلب الإنسان ما لا يتصوره محال ببديهة العقل - وطلب ما يعرفه من جهة تفصيله محال أيضا - لأنه تحصيل الحاصل .
- الأمر الثاني : أن ( يعرف غايته ) لئلا يكون سعيه في طلبه عابثا .
-الأمر الثالث : أن يعرف ( مادته ) أي ما يستمد ذلك العلم منه ؛ ليرجع في جزئياته إلى محلها .

ـــــــــــــــــــ
- ثم اعلم أن لفظ " أصول الفقه " مركب من مضاف ومضاف إليه ، ثم صار لكثرة
الاستعمال في عرف الأصوليين والفقهاء له معنى آخر ، وهو العَلمية .
فينبغي تعريفه من حيث معناه الإضافي ، وتعريفه من حيث كونه علما .
- فبعض المصنفين بدأ بتعريف كونه مركبا ، وبعضهم بدأ بتعريف كونه مضافا .

ــــــــــــــــــــــــــــ
- إذا علمت ذلك : فأصول : جمع أصل .
- و الأصل لغة : أي في اللغة : ما يبنى عليه غيره .
وقيل : أصل الشيء ما منه الشيء .
وقيل : ما يتفرع عليه غيره.
وقيل : الأصل منشأ الشيء .
وقيل : ما يستند تحقق الشيء إليه .
ـــــــــــــــــ
والأصل ( اصطلاحا ) : أي في اصطلاح العلماء : ( ما له فرع ) لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل .
ــــــــــــــــــــــــ
ويطلق الأصل على أربعة أشياء :
الأول : على الدليل غالبا أي في الغالب ، كقولهم أصل هذه المسألة : الكتاب والسنة .أي دليلها .
والإطلاق الثاني :على الرجحان أي على الراجح من الأمرين .كقولهم : الأصل في الكلام الحقيقة دون المجاز .
- والأصل براءة الذمة -- والأصل بقاء ما كان على ما كان.
- الإطلاق الثالث : على القاعدة المستمرة : كقولهم أكل الميتة على خلاف الأصل ، أي على خلاف الحالة المستمرة .
والإطلاق الرابع :على المقيس عليه ، وهو ما يقابل الفرع في باب القياس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qqqq.forumegypt.net
 
- أصول الفقه :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصول الفقه‬ ‫الفقه‬ ‫هو مجموعة القواعد‬
» ]تعريف علم أصول الفقه
» علم أصول الفقه هو أحد ابتكارات حضارتنا
» السؤال (1) عرف أصول الفقه باعتبار مفرديه ؟
» تيسير أصول الفقه للمبتدئين - الأمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مُلتَقى الدعوةُ والدعاةُ :: أصول الفقه&القواعد الكليه للفقه"-
انتقل الى: