الحديث العاشر
أخبرنا عمي الإمام الحافظ أبو القاسم رحمةالله عليه قال قرأت على أبي غالب بن البنا عن أبي محمد الحسن الجوهري أنا ابن حيوية أنا ابن معروف أحمد أناأبو علي الحسين بن الفهم نا محمد بن سعد أنا أبو بكر بن عبدالله بن أبي أويس حدثني سليمان بن بلال عن أسامة بن زيد الليثي عن أبي سلمة بن الماجشون عن أبي محمد مولى الغفاريين أن عائشة قالت
(
هذا حديث حسن من حديث أبي سلمة يوسف بن يعقوب بن عبدالله الماجشون روى عن صالح بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف أخرج البخاري عنه في الصحيح ( 28 أ ) في الوكالة وغيرها وقد صح عن عمار بن ياسر أنه قال
( إنها زوجته في الدنيا والآخرة )
ولا يظن به أن يتقلد هذا القول إلا بعد العلم اليقين بإخبار النبي صلى الله عليه وسلم له وذلك فيما
أخبرنا أستاذي الإمام قطب الدين أنا أبو محمد البهيقي أنا أبو بكر البهيقي أنا أبو عبدالله الحافظ أنا أحمد بن جعفرالقطيعي نا عبدالله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي نا محمد بن جعفر نا شعبة عن الحكم قال سمعت أبا وائل قال
( لما بعث علي عمارا والحسن إلى الكوفة ليستنفرهم خطب عمار فقال
إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا والآخرة ولكن الله ابتلاكم لتتبعوه أو إياها )
هذا حديث صحيح من حديث أبي اليقظان عمار بن ياسر مولى بني مخزوم صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل في صفين وكان مع علي بن أبي طالب رضي الله عنه
رواه البخاري في صحيحه عن محمد بن بشار ( 28 ب ) عن غندر عن شعبة هكذا ورواه الإمام أبو عبدالله أحمد بن حنبل الشيباني الفقيه الزاهد إمام الحديث وناقده أحد الأئمة الأربعة رضي الله عنهم أجمعين
الحديث الحادي عشر
وبالإسناد قال أبو بكر البهيقي أنا أبو عبدالله الحافظ أنا ابو بكر محمد بن عبدالله بن الجنيد نا أحمد بن نصر نا أبو نعيم الفضل بن دكين نا عبدالجبار بن الورد عن عمار الدهني عن سالم بن أبي الجعد عن أم سلمة قالت
( ذكر النبي صلى الله عليه وسلم خروج بعض أمهات المؤمنين وضحكت عائشة فقال لها انظري يا حميراء أن لا تكوني أنت ثم التفت إلى على وقال يا علي إن وليت من أمرها شيئا فارفق بها )
هذا حديث حسن من رواية أم سلمة هند زوجة النبي صلى الله عليه وسلم
وقد روى عن حذيفة بن اليمان أنه أخبر أبا الطفيل بمسير إحدى زوجات 29 أ ) النبي صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين في كتيبة وحذيفة مات قبل مسيرها والغالب أنه لا يقوله إلا عن سماع
وفي هذا الحديث دلالة على صحة نبوته صلى الله عليه وسلم فيما أخبر أنه سيكون فكان كما قال وذلك دليل على صدقه فيما أخبر عنه من أمور الآخرة والله أعلم
الحديث الثاني عشر
وبالإسناد أنا أبو عبد الله الحافظ نا أبو العباس محمد بن يعقوب نا محمد بن إسحاق لصفاني نا أبو نعيم نا عبدالجبار بن العباس الشيباني عن عطاء بن السائب عن عمر بن الهجنع عن أبي بكرة قال
( قيل له ما منعك أن لا تكون قاتلت على بصيرتك يوم الجمل قال سمعت رسول الله صلى الله عليه سلم يقول
( يخرج قوم هلكى قائدهم امرأة قائدهم في الجنة )
أبو بكر هذا نفيع بن الحارث ثقفي له صحبه روى عنه جماعة من التابعين وفي هذا الحديث دلالة على أنها لا تدخل النار وليست بكافرة بمقاتلة على رضي الله عنه ( 29 ب ) كما زعمت الرافضة وفيه دليل على نبوة النبي صلى الله عليه وسلم
الحديث الثالث عشر
وبالإسناد نا ابن سعد أنا محمد بن يزيد الواسطي نا مجالد بن سعيد عن عامر الشعبي عن مسروق قال قالت لي عائشة
لقد رأيت جبريل واقفا في حجرتي هذه على فرس ورسول الله صلى الله عليه وسلم يناجيه فلما دخل قلت يا رسول الله من هذا الذي رأيتك تناجيه قال وهل رأيته قلت نعم قال فبم شبهته قلت بدحية الكلبي قال لقد رأيت خيرا كثيرا ذاك جبريل قالت فما لبث إلا يسيرا حتى قال يا عائشة هذا جبريل يقرأ عليك السلام قلت وعليه السلام جزاه الله من دخيل خيرا
هذا حديث حسن من حديث أبي عائشة مسروق بن عبد الرحمن الأجدع الهمداني الكوفي سمع ( 30 أ ) عمر بن الخطاب وعليا رضي الله عنهما روى عنه أبو وائل والشعبي أخرجه البخاري وقال فيه يا عائش
الحديث الرابع عشر
وبالإسناد نا محمد بن سعد نا معمر عن الزهري عن محمد بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام عن عائشة قالت
أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنت ورسول الله صلى الله عليه وسلم مع عائشة في مرطها فأذن لها فدخلت فقالت يارسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أي بنية أليس تحبين ما أحب قالت بلى يا رسول الله قال فأحبي هذه لعائشة
وفي الحديث طول أنا اختصرته
هذا حديث حسن من حديث أبي بكر محمد بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام المخزومي ويقال كنيته أبو عبدالرحمن سمع عائشة وأبا هريرة روى عنه الشعبي والزهري
وفيه من الفقه ( 30 ب ) أن الزوج إذا أحب زوجة له دون غيرها وزاد في كرامتها لا جناح عليه ولا يستحققن التسوية إلا في القسم لا غي